خلال منتدى "مصر – تتارستان" للتعاون الاقتصادى..

"تتارستان" ترحب بعودة السياحة إلى مصر وضخ استثمارات جديدة.. نائب رئيس الوزراء يعلن نية بلاده الاستثمار بالرى.. و"كماز" التتارية تستثمر بمحور قناة السويس.. السفير الروسى: إنشاء مصنع لإنتاج عربات القطار بالقاهرة

الإثنين، 15 أكتوبر 2018 06:04 م
"تتارستان" ترحب بعودة السياحة إلى مصر  وضخ استثمارات جديدة.. نائب رئيس الوزراء يعلن نية بلاده الاستثمار بالرى.. و"كماز" التتارية تستثمر بمحور قناة السويس.. السفير الروسى: إنشاء مصنع لإنتاج عربات القطار بالقاهرة عمرو نصار وزير التجارة والصناعة
كتب: إسلام سعيد – تصوير: كريم عبد العزيز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، جلسة مباحثات موسعة مع رستم مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان الروسية - والذى يزور القاهرة حاليا – تناولت سبل تعزيز أطر التعاون الاقتصادى والاستثمارى المشترك بين البلدين، تمهيداً لبدء مرحلة جديدة من التعاون القائم على تبادل المصالح المشتركة لكلا الدولتين.

وحضر اللقاء من الجانب التتارستانى نائب رئيس الوزراء ووزير التجارة والصناعة، ووزير الثقافة إلى جانب ممثلى عدد من كبريات الشركات التتارية المهتمة بالسوق المصرى.

وخلال زيارة الوفد إلى القاهرة، انعقد منتدى "مصر-تتارستان آفاق التعاون الثنائى إلى الإقليمى"، بمشاركة رستام مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان وأحمد الوكيل رئيس اتحاد الغرف التجارية، ورجال أعمال ومستثمرين من الدولتين، أعلن الوكيل خلاله إن مصر تفتح أبوابها للمستثمرين الجادين فى كافة القطاعات الاقتصادية المستحدثة والمشروعات الكبرى منها مشروع تنمية قناة السويس والذى سيستضيف شركة عملاقة من تتارستان خلال الفترة المقبلة.

وأضاف رئيس اتحاد الغرف التجارية خلال المنتدى إن شركات من تتارستان تزور مصر لأول مرة منذ عقود وهو ترجمة للتعاون الثنائى بين البلدين فى الفترة الحالية، مشيرا إلى أن هناك حزمة تشريعات فى مصر وحوافز واضحة للمستثمرين وتفعيل دور القطاع الخاص وكلها تتيح دخول استثمارات جديدة.

وتجدر الإشارة إلى أن جمهورية تتارستان تقع وسط روسيا فى الشق الأوروبى من الدولة الروسية عند ملتقى نهرى الفولجا وكامى، وتبلغ مساحتها نحو 67836,2 كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها نحو 3.8 مليون نسمة، وتنقسم جمهورية تتارستان إلى 43 محافظة ومدينتين، عاصمتها قازان التى تبعد 797 كيلو مترا عن العاصمة الروسية موسكو.

وفى عام 2017 وصل حجم التبادل التجارى الخارجى لتتارستان 16 مليارا و 899,7 مليون دولار بما فى ذلك 13 مليارا و 28,7 مليون دولار صادرات و 3 مليارات و871 مليون دولار واردات بينما وصل حجم التبادل التجارى بين مصر وتتارستان 22,8 مليون دولار فى عام 2017.

ودعا رئيس اتحاد الغرف التجارية رجال الأعمال من دولة تتارستان إلى ضخ مزيد من الاستثمارات في مصر، خاصة في منطقة قناة السويس ومشاريع البنية التحتية، معلنا أن شركة كماز التتارية العملاقة ستقوم بالاستثمار فى المنطقة الصناعية الروسية فى منطقة قناة السويس.

من جانبه قال رستام مينيخانوف رئيس جمهورية تتارستان، إنه يسعى إلى فتح التعاون بين بلده ومصر ونسعى لزيادة العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، لافتاً إلى أن زيارته إلى مصر تتزامن مع تطور العلاقات بين الدولتين وهناك محتوى كبير للتعاون بين البلدين وحاليا نحن نهتم بتطوير الأعمال مع مصر.

وأوضح رئيس تتارستان، أن العديد من الهيئات التعليمية في بلاده يدرس بها طلاب أجانب ومنهم 55 طالبا مصريا، لافتاً إلى دعم بلاده لعودة السياحة والسفر إلى مصر وأن مواطنى بلاده يحبون المنتجعات السياحية بمصر.

وكشف نيكولاى أصلانوف القائم بأعمال السفير الروسى فى مصر، أن هناك 5 مليارات دولار استثمارات روسية فى مصر تتركز فى قطاع الغاز الطبيعي والنفط، لافتاً إلى أن أكثر مشروع يتم العمل عليه مع مصر منها مشروع محطة الضبعة، لافتا إلى أنه سيتم توطين صناعة عربات القطار فى مصر بتحالف مجرى روسى، حيث سيتم إنشاء مصنع فى مصر لتصنيع العربات لإنتاج أكثر من 500 عربة سكة حديد سنويا لتصديرها للخارج.

ومن جانبه أعلن البرت كليموف نائب رئيس وزراء تتارستان، ووزير الصناعة عن نية شركات تتارية لضخ استثمارات جديدة في مصر  بمجال الرى، لافتاً إلى عقد لقاء مع وزير الاتصالات عمرو طلعت، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على التعاون فى مجال تكنولوجيا المعلومات لضخ استثمارات مشتركة.

وبدوره أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وتتارستان لتعكس مستوي العلاقات السياسية والثقافية والحضارية المتميزة بين البلدين، مشيراً إلي ضرورة إيجاد آليات لزيادة التواصل بين المستثمرين في كلا الجانبين، لإقامة مشروعات مشتركة تسهم في تقوية الروابط الاقتصادية والاستفادة من المزايا والفرص المتاحة في السوقين المصري والتتارستاني، خاصة في صناعة الأخشاب وتصنيع الشاحنات والبتروكيماويات والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات.
 
وقال الوزير إن الحكومة المصرية عازمة علي استكمال برنامجها الإصلاحي لتوفير مناخ ملائم وجاذب للاستثمار يسهم في تنمية استثمارات القطاع الخاص والذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية والقوة الداعمة للنمو الاقتصادي.
 
وأعلن نصار أن حجم التبادل التجارى بين مصر وتتارستان بلغ خلال عام 2017 نحو 22,8 مليون دولار، مشيراً إلى أن هذا الرقم لا يرقي لمستوي العلاقات التاريخية والسياسية التي تربط البلدين، الأمر الذي يتطلب بذل مزيد من الجهد من حكومتي البلدين لمد جسور التعاون بين مجتمعي الأعمال بالجانبين لتعزيز حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وتتارستان.
 
واوضح الوزير أن المنطقة الصناعية الروسية المزمع إنشاؤها في شرق بورسعيد تعد خطوة هامة في طريق تعزيز علاقة الشراكة والتعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا وتجعل من مصر قاعدة إقليمية لاستثمارات دول الاتحاد الأوراسي في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا،لافتا إلي أن المنطقة تعد فرصة حقيقية أمام الشركات التتارية وذلك للاستفادة من الدعم غير المحدود الذي تقدمه الحكومتين المصرية والروسية لانجاح هذه المنطقة.
 
وقال الوزير إن الحكومة المصرية قامت خلال السنوات الماضية بحزمة من الإصلاحات الاقتصادية والمالية تضمنت خفض دعم الطاقة وتحرير سعر الصرف وإصدار قانون الاستثمار الجديد وتدشين خريطة الاستثمار الصناعي وإصدار قانون التراخيص الصناعية، لافتا إلي أن هذه الإصلاحات تأتي في إطار برنامج إصلاح اقتصادي شامل والذي تتبناه الحكومة المصرية لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030.  
 
وفي نهاية كلمته وجه نصار الشكر لرئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف لمشاركته بفاعليات المنتدي ودعمه الدائم لتنمية العلاقات المصرية التتارستانية، مشيداً بدور الاتحاد العام للغرف التجارية في تنظيم المنتدي الذي سيكون له عظيم الأثر علي العلاقات الاقتصادية بين مصر وتتارستان خلال المرحلة المقبلة. 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة