أكرم القصاص - علا الشافعي

9 خطوات بسيطة للتعايش مع مرض السكر.. تعرف على الطبق المثالى لصحتك

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 06:56 م
9 خطوات بسيطة للتعايش مع مرض السكر.. تعرف على الطبق المثالى لصحتك كيف يمكنك التعايش مع مرض السكر
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة "بولد سكاى" الهندية فى تقرير لها اليوم، إن منظمة الصحة العالمية" WHO ، " تتوقع أن يكون مرض السكرى هو السبب الرئيسى للوفاة فى السنوات القادمة.

 

وتقدم صحيفة بولد سكاى فى هذا التقرير كل ما تريد أن تعرفه عن مرض السكر، وكيفية التعايش مع المرض..

وقالت الصحيفة، إن مرض السكرى يحدث عندما لا ينتج البنكرياس كمية كافية من الأنسولين، أو عندما لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين الذى ينتجه بكفاءة، ويؤدى ارتفاع السكر فى الدم إلى أضرار خطيرة فى العديد من أجهزة الجسم، وخاصة الأوعية الدموية والأعصاب.

 

وأشارت الصحيفة، إلى أنه لفهم مرض السكرى نحتاج أولا إلى فهم كيفية عمل الإنسولين فى الجسم، حيث أن هرمون الأنسولين هو هرمون تفرزه خلايا البنكرياس فى مجرى الدم، وعندما يكون هناك قصورا فى كمية الأنسولين المنتج أو لا يستطيع الجسم استخدام الأنسولين بشكل صحيح، فإنه يسبب مرض السكرى.

 

تعرف على هرمون الانسولين وكيف يعمل فى جسمك
تعرف على هرمون الأنسولين وكيف يعمل فى جسمك

وأضافت الصحفية، أن هناك 3 أنواع من داء السكرى النوع الأول من السكر، والنوع الثانى، وسكر الحمل، يحدث النوع الأول عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين، ويقوم الجسم بتحطيم الكربوهيدرات إلى جلوكوز فى الدم الذى يوفر لك الطاقة ،ويحتاج الجسم إلى هرمون الأنسولين للحصول على الجلوكوز من مجرى الدم وتوزيعه إلى خلايا الجسم، ويقال إن النوع الأول من السكر يقلل من متوسط ​​العمر المتوقع بما لا يقل عن 20 سنة، فى حالة مرض السكر من النوع الثانى، فإن جسمك غير قادر على انتاج الإنسولين بشكل صحيح، والذى يسمى مقاومة الجسم للأنسولين، ولكن مع مرور الوقت لا يمكنه إنتاج كمية كافية من الأنسولين للحفاظ على مستوى جلوكوز الدم عند مستوياته الطبيعية.

ضبط السكر فى الدم ضرورى لتجنب المضاعفات
ضبط السكر فى الدم ضرورى لتجنب المضاعفات

 وأكدت أن مرض السكرى من النوع الثانى يقلل من متوسط ​​العمر المتوقع بـ10 سنوات، وعادة ما يعانى الأشخاص المصابين بمرض السكر من النوع الثانى من ارتفاع مستويات الجلوكوز فى الدم عن المستويات الطبيعية، ويتطور داء السكرى أثناء الحمل ويختفى بعد الولادة، حيث يمكن أن يحدث هذا النوع من السكرى فى أى مرحلة من مراحل الحمل.

 

تعرف على أعراض الإصابة بمرض السكر

وقالت الصحيفة، إن الأعراض الشائعة لمرض السكرى هى التبول فى كثير من الأحيان، الشعور بالجوع المستمر، زيادة الوزن، فقدان الوزن غير العادى، الشعور بالعطش، الشعور بالانتفاخ، عدم وضوح الرؤية، زيادة التعب، وعدم شفاء الجروح، والإصابة بالبكتيريا، وأمراض اللثة، والشعور بالوخذ فى القدمين واليدين، والعجز الجنسى بين الرجال.

السكر 3 انواع تعرف كيف يمكن التعامل مع كل نوع منه
السكر 3 انواع تعرف كيف يمكن التعامل مع كل نوع منه

ما هى المضاعفات الناتجة عن مرض السكر؟

يعانى البالغون الذين يعانون من مرض السكرى من خطر مضاعف متزايد للإصابة بالأزمات القلبية، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوى، مع انخفاض تدفق الدم ،وتلف الأعصاب فى القدمين مما يزيد من فرص الإصابة بقرحة القدم والالتهابات،و اعتلال الشبكية السكرى والذى يعتبر السبب فى الإصابة  سبب بالعمى..

كيف تتعايش مع مرض السكر
كيف تتعايش مع مرض السكر

 

9 خطوات للعيش حياة طويلة وصحية مع مرض السكرى:

أولا: التعرف على مرض السكرى، فيجب عليك أن تفهم ما هو مرض السكر، وأنواعه الثلاثة، مثل السكر من النوع الأول، والنوع الثانى، وسكر الحمل.

ثانيا: عليك أن تفهم جسمك بشكل جيد وطريقة عمله، والذى سيساعدك على التعامل مع مرض السكري يوما بعد يوم.

ثالثا: تحدث إلى طبيبك حول كيفية أن تحقق أفضل رعاية لنفسك.

 

رابعا: عليك أن تفهم جسمك، وطريقة عمله والذى سيساعدك  على التعامل مع مرض السكر يوما بعد يوم

تحدث إلى طبيبك حول كيفية أخذ أفضل رعاية لنفسك.تعلم كيفية البقاء بصحة جيدة مع مرض السكر، فيجب أن يعرف الأشخاص الذين يعيشون مع مرض السكرى الخطوات التى يجب اتخاذها للبقاء بصحة جيدة، ولكن بطريقة ما يجدون صعوبة فى الالتزام بخطة العلاج الخاصة بهم.

 

خامسا : تجنب الإجهاد

الإجهاد يزيد من مستويات السكر فى الدم، لذلك حاول إجراء تمارين التنفس العميق والمشى والتأمل لخفض مستويات التوتر لديك.

سادسا : من الشائع أن تشعر بالإحباط عند الإصابة بمرض السكر

أطلب المساعدة فورا من استشارى الصحة النفسية، أو الأصدقاء المقربين، أو أفراد العائلة الذين يستمعون إلى مخاوفك التى ستساعدكم بشكل أفضل فى الشعور بالتحسن.

سابعا : تناول الأدوية الموصوفة لمرض السكرى

افحص قدميك كل يوم بحثا عن بثور، أو بقع حمراء، أو تورم أو جروح، إذا كانت القروح لا يتم علاجها، استشر طبيبك.حافظ على صحة الفم والأسنان واللثة، عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط أسنانك مرتين فى اليوم.

ثامنا : التوقف عن التدخين، وتتبع مستويات السكر فى الدم من خلال التحليل.

تاسعا : الالتزام بالرعاية الروتينية للبقاء بصحة جيدة فى كل مرة عندما تزور طبيبك

 تأكد من فحص ضغط الدم، فحص القدم، فحص الوزن، ومراجعة خطة الرعاية الذاتية لك، تأكد أيضا من قيامك بإختبار الكوليسترول، فحص الأسنان، فحص العين، وتناول تطعيم الأنفلونزا، وإجراء إختبار للدم للتحقق من عدم وجود مشاكل فى الكلى.

 

 كيف تتعايش مع مرض السكر؟

إن التعرف على مرض السكرى والعناية بنفسك سيجعلك تشعر بالرضا اليوم وفى المستقبل، وهذا سيساعد جسمك على الحصول على المزيد من الطاقة، وسيكون أقل تعبا وعطشا،والتقليل من مرات التبول، وشفاء الجروح، والتخلص من التهابات الجلد والمثانة، وخفض خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية، التقليل من مشاكل العين، وخدر اليدين والقدمين، والأسنان ومشاكل اللثة، ومشاكل الكلى.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن ضبط مستوى ضغط الدم، والاهتمام بصحة القلب سيقلل من فرص الإصابة بالسكتة الدماغية، أو النوبة القلبية، أو مضاعفات مرض السكر الأخرى.


تعرف على الأغذية المناسبة لك..

 ضع خطة غذائية للنفسك بمساعدة طبيبك، استهلك الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الخبز والمكسرات، والحبوب الكاملة، والأرز، اختار الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية والدهون غير المشبعة، والملح والسكر، والاهتمام بشرب الكثير من الماء بدلا من العصائر، تناول الفواكه والخضروات الطازجة، والحليب والجبن قليل الدسم أو الخالى الدسم.

تناول الاغذية الصحية ضرورى

تناول الاغذية الصحية ضرورى

طبق صحى لمريض السكر ..

 إملا نصف طبقك بالفاكهة، والخضروات، وربعة بالحبوب الكاملة مثل الأرز البنى، والربع الآخر بالبروتين الخالى من الدهون مثل الدجاج بدون الجلد أو الحبوب.

ممارسة الرياضة او التامل ضرورى لحالتك
ممارسة الرياضة او التامل ضرورى لحالتك

حافظ على نشاطك..

حدد هدفا لنفسك من خلال المشاركة فى الأنشطة التى ستساعدك على البقاء نشطًا، ابدأ بالمشى لمدة 10 دقائق ثلاث مرات فى اليوم، زيادة قوة العضلات الخاصة بك عن طريق ممارسة اليوجا، الحفاظ على وزن مناسب.

 

كيف يمكن منع مرض السكرى؟

تغيير بسيط فى عادات أسلوب حياتك يمكن أن يساعد فى الوقاية من مرض السكرى النوع الأول، الاهتمام بالاغذية الصحية، عن طريق اختيار الأطعمة منخفضة الكربوهيدرات المكررة، ودمج المزيد من الخضار والفواكه الكاملة، واللحوم الخالية من الدهون، والفول، والحبوب الكاملة ستسمح لك بمواصلة اتباع نظام غذائى صحى، بالإضافة إلى ممارسة الرياضة بانتظام مثل ركوب الدراجات، أو المشى والذى سيجعل قلبك يعمل بشكل أفضل، خذ الأدوية الخاصة بك فى الوقت المناسب، تناول الطعام بانتظام، وألا تفوت وجباتك، يمكن أن يؤدى الاستهلاك المتكرر للوجبات، والوجبات الخفيفة على فترات منتظمة إلى الحفاظ على استقرار مستويات سكر الدم لديك.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة