رئيس الوزراء من أنفاق قناة السويس: ما تحقق فى الأنفاق معجزة هندسية بكل المقاييس وأنا فخور كمواطن ومهندس مصرى.. الدكتور مصطفى مدبولى: المصريون سطروا ملحمة تاريخية بهذا المشروع

الثلاثاء، 16 أكتوبر 2018 07:02 م
رئيس الوزراء من أنفاق قناة السويس: ما تحقق فى الأنفاق معجزة هندسية بكل المقاييس وأنا فخور كمواطن ومهندس مصرى.. الدكتور مصطفى مدبولى: المصريون سطروا ملحمة تاريخية بهذا المشروع رئيس الوزراء
كتبت هند مختار - بورسعيد - السيد فلاح - تصوير - سليمان العطيفي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فى ختام زيارته لمحافظة بورسعيد منطقة الأنفاق بشرق التفريعة، ورافقه خلالها وزيرا التنمية المحلية، والصحة، ومحافظ بورسعيد والفريق مهاب مميش، رئيس المنطقة الاقتصادية لتنمية قناة السويس.

 واستمع رئيس الوزراء إلى عرض حول تقدم الأعمال بأنفاق الإسماعيلية، حيث تمت الإشارة إلى أنه فيما يخص الأعمال المدنية، تم الانتهاء من مستوى الطريق ومتبقى طبقة الاسفلت، كما تم الانتهاء من أعمال الدهان داخل الأنفاق بنسبة 50%، كما أشار العرض إلى أنه فيما يتعلق بكل من "service building" "ventilation building"، فقد تم الانتهاء من المبانى شرقاً وغرباً والآن جار الانتهاء من مرحلة التشطيبات، وفيما يخص"pump building" فقد تم الانتهاء من المبنى شرقاً ومن المتوقع الانتهاء من المبنى الغربى خلال أيام.

وأضاف العرض أنه تم الانتهاء من توصيل المواسير الخاصة بنظام الصرف، وكذا الانتهاء من تركيب حاملات الكابلات اسفل مستوى الطريق، وجار الانتهاء من حاملات الكابلات المعلقة، كما أوضح العرض أنه وصل موقع الأعمال التوريدات الخاصة بمراوح التهوية، وبنظام الإضاءة، وبكابلات الاشارة الخاصة بأنظمة الاتصالات اللاسلكية، وتم إجراء كافة الاختبارات الخاصة بها، كما اشار العرض إلى أنه تم التدريب التشغيلى لطقم التشغيل بأنفاق الاسماعيلية خلال الفترة من 16/9 حتى 30/9 بأسبانيا.

كما استمع إلى تقرير حول تقدم الأعمال بأنفاق بورسعيد، حيث تمت الإشارة إلى أنه فيما يتعلق بالأعمال المدنية داخل الأنفاق فقد تم الانتهاء تماماً من سطح الطريق داخل النفق وصب خرسانة الطريق ومتبقى الطبقة الاسفلتية، كما تم تركيب trays حاملة الكابلات وجميع مواسير الصرف، وكذا تم الانتهاء من المبنى الإدارى رقم (1) والبدء فى أعمال الحفر للمبنى الإدارى رقم (2)، وجار تنفيذ مبانى الطلمبات والمحولات، كما تم نهو مبانى الشرطة العسكرية والحماية المدنية والإسعاف، وبوابات التحصيل وجميع المبانى فى مرحلة التشطيبات.

وأضاف العرض أنه وصل موقع الاعمال التوريدات الخاصة بحوالى 50% من المراوح، وجميع حاملات خطوط انابيب الصرف الصحى وتم تركيبها، وتم توريد عدد 4 مولدات كهربائية، وأجهزة التزويد المستمر للطاقة ups، وجميع الكشافات الخاصة بالأنفاق وصلت الموقع.

كما تمت الاشارة خلال العرض إلى أنه جار التجهيز لسفر طقم التشغيل خلال الفترة من 18/11 حتى 2/12/2018 للتدريب التشغيلى لأنفاق بورسعيد فى ألمانيا والنمسا.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى إن ما حققه المصريون فى أنفاق قناة السويس يعد معجزة هندسية بكل المقاييس، وأنا كمواطن ومهندس مصرى فخور بكل ما تحقق، ولدى ثقة بأنه سوف يتم تدريس ما أنجزه المصريون فى هذا المشروع فى كليات الهندسة.

وأضاف: الخبراء الأجانب أكدوا سابقا أن مدة تنفيذ الانفاق لا تقل عن 12 سنة، وعندما ينفذها المصريون فى أقل من ذلك بسنوات، يجب أن نوجه لهم الشكر جميعا، بداية من كل مسئولى الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وكذلك شركات المقاولات المنفذة، مشيرا إلى أن العد التنازلى لافتتاح الأنفاق بدأ، وستسهم هذه الأنفاق فى ربطنا بسيناء، وتحقيق التنمية، وستكون أنفاق قناة السويس، بوابة خير لمصر.

وفى سياق متصل فى إطار جولته بالمحافظة قال الدكتور مصطفى مدبولى، إن مشروع مدينة الأثاث بدمياط فخر لمصر ونفذتها الهيئة الهندسية، لافتا أن المشروع بكل المقاييس رائع.

وقال فى تصريحات صحفية له عقب تفقد وحدات الإسكان بالنورس ببورسعيد، إنه تفقد عددا من المشروعات بالمحافظة ومنها مدارس ومستشفيات، كما حرص على زيارة المنطقة الصناعية، مؤكدا على نجاح مشروعات الشباب . وتابع رئيس الوزراء إن محور 30 يونيو مشروع هندسى رائع وتم الإنتهاء من النصف الشمالى له ومتوقع الانتهاء منه بداية العام القادم، وأكد أن هناك إسكانا بديلا للعشوائيات بالمحافظة، خاصة وأن رئيس الجمهورية وجه بتطوير مناطق العشوائيات، وتابع أن بورسعيد ستكون أول محافظة يتم إعلانها خالية من العشوائيات وستكون من المدن الذكية، لافتا إلى سوق السمك الجديد الذى تفقده نقلة حضارية بكل المقاييس ونسعى لتكراره فى عدد من المحافظات .

وقال رئيس الوزراء إنه ناقش مع نواب محافظة بورسعيد عدد من المشكلات منها الإسكان والصحة، لافتا إلى أن محافظة بورسعيد أكبر محافظة تم تنفيذ وحدات إسكان اجتماعى بها على أرض الواقع.

كما تفقد الدكتور رئيس الوزراء، اليوم الثلاثاء مركز خدمات المواطنين ببورسعيد وأجرى حوارا مع موظفى المركز. وقال فى حوار ودى مع إحدى موظفات المركز "هو مافيش مواطنين ولا ايه بيشتكوا .. فردت الموظفة : ده تجريبى يا فندم والتشغيل الفعلى يوم 10 نوفمبر القادم". واستمع لشرح تفصيلى حول العمل بالمركز وآليات استقبال شكاوى المواطنين.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم، يرافقه وزيرا التنمية المحلية، والصحة، ومحافظ بورسعيد، مشروع إنشاء 44 عمارة سكنية بقرية النورس جنوب بورسعيد، بديل عشوائيات عزب "هاجوج والإصلاح والجناين "، والذى يُعد أحد المشروعات الخاصة بتطوير المناطق العشوائية، فى إطار توجه الدولة نحو الارتقاء بمستوى خدمات هذه المناطق من أجل توفير مساكن لائقة وتحسين جودة الحياة للقاطنين بها.

 واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول الموقف التنفيذى للمشروع المتوقع افتتاحه قريباً، والذى يقع على مساحة 16 فداناً، ويضم 44 عمارة سكنية بعدد 880 شقة، كل شقة 3 غرف وصالة، كما يضم المشروع عددا من الوحدات الخدمية أبرزها مدرسة، تشمل مراحل التعليم المختلفة (ابتدائى، إعدادى، ثانوى) وتضم 28 فصلاً، كما يشتمل المشروع على وحدة صحية على مساحة 750 متراً، وفرن بلدى تموينى يخدم عمارات النورس والمناطق المجاورة.

 وخلال زيارته لمشروع عمارات النورس تفقد الدكتور مصطفى مدبولى أحد الشقق السكنية بالمشروع، وأشاد بجودة التنفيذ، ووجه الشكر للقائمين على المشروع، كما وجه بسرعة التنسيق مع المحافظ لتسكين المستحقين، وصرح مدبولى بأن محافظة بورسعيد ستكون من أولى المحافظات التى سيتم فيها تطوير جميع المناطق العشوائية غير الآمنة، وستنتهى هذه الظاهرة منها تماما، وستصبح بلا عشش، بعدما كان بها عدد كبير من العشش.

وزار الدكتور مصطفى مدبولى، مستشفى بور فؤاد المركزى، يرافقه وزيرا التنمية المحلية والصحة، ومحافظ بورسعيد، حيث تعرف عن قربعن الخدمات الطبية المقدمة بالمستشفى.  واستمع مدبولى إلى شرح عن الخدمات الطبية التى تُقدم فى المستشفى، وفى هذا الإطار أشار مسئولو المستشفى إلى أن مستشفى "بور فؤاد المركزي" تضم 10 تخصصات هى الباطنة، والغسيل الكلوى، والجراحة، وأمراض النسا، والأطفال، والعظام، والأنف والأذن، فضلاً عن أقسام التخدير والعناية المركزة.

 وأضاف المسئولون أنه يوجد بالمستشفى 28 سريراً مجانيا، و16 سريراً اقتصادياً، و12 سرير عناية مركزة، و4 حضانات، و21 سرير استقبال، كما تضم المستشفى أجهزة للأشعة العادية والموجات فوق الصوتية، والمناظير والأشعة المقطعية وأجهزة رسم قلب وماموجرام. وتبلغ القوى البشرية العاملة فى المستشفى 492 من ضمنهم أطباء بشريون وأطباء أسنان وأطباء علاج طبيعى وصيدلى وهيئة التمريض والإداريون وأخصائى وتغذية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء أن مستشفى النصر التخصصى للأطفال ببورسعيد سوف تخدم 6 محافظات وتخفف العبء عن أبو الريش. وأوضح فى تصريحات صحفية عقب تفقده المستشفى، أنه تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية تمكنا من مواجهة ازمة تعثر مشروع مستشفى الأطفال التخصصى ببورسعيد.

وأضاف أنه سيتم الانتهاء من مشروع مستشفى الأطفال التخصصى ببورسعيد نهاية هذا العام بناءا على توجيهات الرئيس، لافتا إلى أنه حرص على تفقد المستشفيات فى بورسعيد استعدادا لبداية تطبيق منظومة التأمين الصحى الجديد.

وأكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء أن زيارته اليوم لبورسعيد تفقد خلالها عددا كبيرا من المستشفيات خاصة مستشفى الأطفال التخصصى والتى سيتم افتتاحها نهاية العام الجارى لخدمة كافة المحافظات القناة .

وأوضح فى تصريحات صحفية على هامش جولته ببورسعيد، أنه تفقد أيضا عددا من المدارس لأنها من القطاعات التى تهم المواطن، بجانب عدد من الصناعات الصغيرة للشباب والتى تؤكد على التفكير خارج الصندوق وعدم الحاجة لانتظار الوظيفة الحكومية، خاصة وأن هؤلاء الشباب يتقاضون راتبا من 2500 وحتى 4000 جنيه .

وقال رئيس الوزراء أن بدء تطبيق منظومة التأمين الصحى فى بورسعيد الربع الاول من العام القادم، داعيا الشباب للتفكير خارج الصندوق وعدم انتظار الوظيفة الحكومية. وأكد رئيس الوزراء حرصه على الحديث مع شباب العاملين بمصانع المنطقة الصناعية لأنهم نموذج يجب أن يحتذى به فى العمل.

وقال إن مشروع الأنفاق شرق بورسعيد من أهم مشروعات الرئيس السيسى وافتخر بمجرد زيارته كمهندس وأن منطقة انفاق شرق بورسعيد معجزة هندسية بكل المقاييس من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة