اسأل مجرب.. عشان تعدى شهور الحمل على خير.. نصائح الحوامل فيها الشفا.. إهمال الكالسيوم والفيتامينات هتحسى بتعبه بعد الولادة.. احذرى العصبية والاستعجال.. وقائمة إرشادات التزمى بيها عشان تقومى بالسلامة

الخميس، 18 أكتوبر 2018 04:27 م
اسأل مجرب.. عشان تعدى شهور الحمل على خير.. نصائح الحوامل فيها الشفا..  إهمال الكالسيوم والفيتامينات هتحسى بتعبه بعد الولادة.. احذرى العصبية والاستعجال.. وقائمة إرشادات التزمى بيها عشان تقومى بالسلامة مراحل الحمل أرشيفية
كتبت أميرة شحاتة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الحامل تتعلم الدرس دائمًا بعد أول ولادة عندما تكتشف مع الوقت ما الذى أهملت فيه وما الذى عانت منه؟ وماذا كان عليها فعله؟، فدائمًا ما تخلف تجاربنا دروس من أخطائنا التى يمكن أن يتجنبها غيرنا فقط إذا عرفوا بها حتى لا تتكرر المشكلات مرة أخرى والمعاناة بكل تفاصيلها وأوجاعها، فكفى على السيدة ما تعانيه خلال هذه المرحلة الجديدة من حياتها، وهنا نرصد عددًا من تجارب السيدات مع الحمل ودروسهن المستفادة مع بعض الإرشادات الطبية اللازمة التى أكد عليها متخصصو النساء والتوليد.

 

حوامل
حوامل
 

الخطأ الأول: الإهمال فى التغذية السليمة ومتابعة الأدوية

"هويدا" حالة من بين الكثيرات اللاتى استسلمن لحالة اضطراب شهيتها وعدم ميلها للطعام فامتنعت عن تناوله بطريقة صحية سليمة، حيث تقول: "أهملت في نفسي وكان أول بيبي ليا ومكنتش باكل ومكنتش باخد العلاج المكتوب من الدكتور بتاعى والبيبي مات في بطني في نص التاسع وفضل 5 أيام ميت وأنا محستش ومعرفتش خالص إلا وأنا رايحة  للدكتور قالي البيبي ميت في بطنك يا ماما".

كانت تجربة هويدا صعبة وصادمة لذلك تعلمت الدرس جيدًا وحاولت نقله لغيرها أن النظام الغذائى هو الأهم وقلة الشهية لها حلول مع الطبيب المعالج والالتزام بالأدوية وطرق العلاج الموصى به يجب ألا تستغنى عنه الحامل أو تهمل فيه.

الخطأ الثانى: الاعتماد الكلى على مكملات الكالسيوم 

"نادية" من السيدات التى اكتشفت خطأها بعد الولادة عندما وجدت ابنها بأسنان ضعيفة وضروس تتعرض للتسوس بسرعة جدًا وهو فى سن العامين فقط، وعندها علمت أن المشكلة فى معاناتها من نقص الكالسيوم خلال الحمل فعلى الرغم من أنها كانت تأخذ الكالسيوم بجرعات مكملات إلا أنها لم تشرب لبن خلال الحمل أو تهتم بباقى المنتجات الغذائية الأساسية فى نسب الكالسيوم مثل الجبن والبيض.

الخطأ الثالث: العصبية والاستعجال 

"شهيناز" كانت لها نصيحتان من واقع تجربتها، قائلة: "فى حملى الثانى العياط والحالة النفسية الوحشة والمجهود وعدم الراحة أول تلت شهور سقطت المشيمة" أما عن حملها الأول فقد استعجلت القيصرية وجاءت طفلتها ضعيفة وأقل من الوزن الطبيعى، لذلك كانت نصيحتها ألا تستعجل أى سيدة وتحاول الاسترخاء وعدم الاستسلام لنوبات البكاء والغضب.

 

الخطأ الرابع: عدم تناول الفيتامينات 

"أسماء" كانت مشكلتها فى عدم تناول الفيتامينات فى الحمل وهو ما لمسته بعد الولادة، فتقول: "تعبت ولسه لحد دلوقتي عضمي مفكك من بعضه بعد سنة ونص ولسه تعبانة"، فهناك مجموعة ينصحك بها الطبيب من الفيتامينات والتى يجب تناولها حسب الجرعة من طبيبك المعالج والالتزام بها لأنها ليست بمثابة رفاهية يمكنك تناولها إذا كنت ترغب أو تتركها.

 
 
 

الخطأ الخامس: اختيار الطبيب الخطأ

"جيهان" كان خطأها فى عدم المتابعة مع طبيب جيد وخبرة وهو ما ترتب عليه الكثير من المخاطر على صحتها وصحة الطفل خلال الحمل والذى اكتشفته مؤخرًا بعد الكثير من المعاناة التى وصلت لاحتمالية خسارتها لطفلها، لذلك حذرت: "اسألى عن الدكتور أكتر من مرة واقرئي كثيرا عن حمل اسالي عن أي حاجة تحصل غير طبيعية خدي أكتر من رأي واعملي الأشعة المطلوبة عشان تطمنى على البيبي".

الخطأ السادس: التعامل الخاطئ مع ألم الطلق 

"لبنى" لم تعلم عن التعامل الصحيح من ألم الطلق لذلك عندما فاجأها تعاملت معه بشكل خاطئ وتحملت الكثير من الآلام فى المقابل، حيث تقول: "استحملت ألم الطلق كله وقعدت أكتر من ٤ أيام طلق مادقتش فيها طعم الراحة ولا النوم مع أن المفروض الدكتور يدخلنى المستشفى ويسرع عملية الولادة من أول يوم وأخد بنج نصفى بدل العذاب اللى شفته" تعلمت لبنى الدرس فى ولادتها الثانية التى حصلت فيه على ما تمنته فى أول مرة ولكن لقلة خبرتها لم تكن تعلم عنه شىء.

الخطأ السابع: مجهود كبير فى أعمال البيت

"مارينا" هى سيدة مصرية بكل ما تحمله الكلمة من سمات بشأن اهتمامها بالنظافة بنفسها ورفع السجاد لغسله وكأن الحمل سيتحمل معها كما كانت من قبل تحمل السجاد ولا يحدث لها إلا بعض الآلام البسيطة وبالتالى واجهت مفاجأة إنذار الإجهاض مع نزول بعض نقط دماء منها، وهو الأمر الذى تمكنت من علاجه لحسن حظها ولكن بعد معاناة حقيقية مع تناول المزيد من المثبتات والنوم فى السرير لفترات طويلة.

الخطأ الثامن: الأكل بكميات كبيرة 

"نورهان" اتخذت من جملة "إنتى بتاكلى لاثنين" شعار لها فى الحمل، واستمرت فى تناول الطعام بدون أى مقياس، وبالتالى زادت 40 كيلو عن وزنها الطبيعيى وهو الأمر الذى لم تتمكن من فقدانها مرة أخرى بسهولة، وكذلك عرضت نفسها لمشكلات عديدة أبرزها سكر الحمل وما يترتب عليه من تسمم الحمل أو تشوهات الجنين، لذلك حاولى تناول خضار وفواكه وبروتين نباتي وحيواني مع القليل من النشويات لتحصلي على التغذية السليمة دون زيادة فى الكميات بشكل كبير يصل لهذا الحد.

 
 

إرشادات يجب الالتزام بها خلال الحمل 

ووفقًا لما ذكره موقع "Parents"، هناك عدة إرشادات يجب الالتزام بها من جانب السيدة الحامل حتى تمر بحملها للأمان والتى نقدمها لكِ
 

المحافظة على نفسك بصحة جيدة أثناء الحمل

نصائح الحمل الأساسية حول العناية بنفسك والطفل: لا تدخنين وإن كان تدخين سلبيًا من زوجك فيجب الابتعاد عنه تمامًا خلال قيامه بذلك، ولا تشربين الكحوليات وكذلك الحصول على قسط من الراحة. 

تناولى فيتامينات قبل الولادة

من الجيد أن تبدأ بتناول الفيتامينات قبل الولادة، حيث يتطور الحبل العصبي لطفلك، والذي يصبح الدماغ والحبل الشوكي، وذلك خلال الشهور الأولى من الحمل، لذلك من المهم أن تحصلي على العناصر الغذائية الأساسية، مثل حمض الفوليك والكالسيوم والحديد منذ البداية.
 
 
الرياضة للحامل
الرياضة للحامل

ممارسة الرياضة

الحفاظ على النشاط أمر مهم لصحتك العامة ويمكن أن يساعدك على الحد من التوتر، والتحكم في وزنك، وتحسين الدورة الدموية، وتعزيز مزاجك، والنوم بشكل أفضل. 
 
اتبعى دورة تمارين الحمل أو امشي على الأقل من 15 إلى 20 دقيقة كل يوم، ويمكنك أيضًا ممارسة اليوجا والسباحة والمشي هي أيضًا أنشطة رائعة لمعظم النساء الحوامل، ولكن تأكد من مراجعة طبيبك أولاً قبل البدء في أي برنامج تمارين رياضية. 
 

اكتبى خطة الولادة

وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية  "American Pregnancy Association"، إليك بعض الأشياء التي يجب مراعاتها عند كتابة خطة الولادة:
 
- من تريدين أن تكون حاضرًا، بما في ذلك الأطفال أو أشقاء الطفل.
 
- الإجراءات التي تريدين تجنبها.
 
- ملابس خاصة تودين أن ترتديها.
 
- ماذا تفعلين إذا ظهرت أى مضاعفات.


ثقفى نفسك

حتى لو لم يكن طفلك الأول، سيساعدك معرفة تفاصيل الولادة أن تتاح لك الفرصة لمعرفة المزيد عن الولادة ورعاية الأطفال، ويمكنك طرح أسئلة محددة والتعبير عن أي مخاوف، وتحدثى مع طبيبك عن المشاكل المتعلقة بحالات الحمل السابقة، وابلغى عن أي حوادث عائلية للعيوب الخلقية.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة