"جيتكس 2018" دورة الروبوت.. إنسان آلى ضخم يستقبل الزوار.. وآخر يلتقط سيلفى مع الأطفال.. وحكومة دبى تكشف عن استخدامه لتنظيف أراضى المترو والفحص الفنى للسيارات.. و"شياكة" صوفيا تجذب الأنظار

الجمعة، 19 أكتوبر 2018 06:30 م
"جيتكس 2018" دورة الروبوت.. إنسان آلى ضخم يستقبل الزوار.. وآخر يلتقط سيلفى مع الأطفال.. وحكومة دبى تكشف عن استخدامه لتنظيف أراضى المترو والفحص الفنى للسيارات.. و"شياكة" صوفيا تجذب الأنظار معرض جيتكس دبى
رسالة دبى – هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هبة السيد
 
ليست هى المرة الأولى التى يظهر فيه "الروبوت" بمعرض جيتكس دبى السنوى، ولكن اللافت للنظر هذا العام انتشارها بداية منذ دخول الزائر للمعرض حتى تجوله فى مختلف الأجنحة، كما  تعددت استخداماتها سواء فى الترحيب بالزوار والتقاط السيلفى مع الأطفال علاوة على الاستخدامات المهنية المختلفة التى كشفت عنها حكومة دبى.
 
وعقد معرض جيتكس دبى فى مركز دبى التجارى العالمى خلال الفترة من 14 إلى 18 أكتوبر الجارى، وتعد النسخة الحالية الـ38، هى الأكبر فى تاريخ المعرض من حيث أكبر تمثيل لشركات الذكاء الاصطناعى فى تاريخ المعرض، كما يشارك أكثر من 4500 شركة من 100 دولة، فى 24 قطاعاً تقنياً.
 
روبوت
روبوت

استقبال الزوار

بمجرد أن تصل مركز دبى العالمى، الذى استضاف معرض جيتكس، يستقبلك روبوت ضخم يشرح لك تاريخ المعرض وتفاصيل الأجنحة والشركات العارضة باللغة الإنجيليزية، وإذا واجهتك مشكلة فى الوصول لأحد الأجنحة سيقدم لك الروبوت النصيحة لكيفية الوصول.

 

ولم يتميز الروبوت بكم المعلومات الضخم التى يقدمها عن المعرض، بل يتمتيز أيضا بحركته السريعة مما جعل الزوار يلتفون حوله لالتقاط صور ومقاطع فيديو تبرز إمكانياته.
 
روبوت يلتقطى سيلفى مع الأطفال
روبوت يلتقطى سيلفى مع الأطفال

سيلفى الأطفال

ولكى تحافظ على ريادتها فى سياحة المؤتمرات، تسعى دبى إلى إبهار زوار المعرض سواء كبار السن أو الأطفال، وهو ما ظهر من تجول روبوت لالتقاط صور السيلفى مع الأطفال المتواجدين بالمعرض واللعب معهم.

 

أطفال يلتقطون صور سيلفى مع الروبوت
أطفال يلتقطون صور سيلفى مع الروبوت

 


روبوتات الشرطة

وللعام الثالث على التوالى، تواجدت روبوتات الشرطة التفاعلية بمعرض جيتكس، والذى يستخدم من أجل الإبلاغ عن الجرائم ودفع الغرامة عن المخالفات المرورية، ويمكن أيضا أن تجرى مسحا للوجوه.
 
ولم يقتصر دور الروبوتات على الإبلاغ عن الجرائم، إذ كشفت شرطة دبى عن روبوت جديد للفحص الفنى للمركبات بشكل دورى، إذ يعمل على قراءة الأعطال الموجودة بالسيارات ويرسل تقرير عنها بالبريد الإلكترونى "الإيميل" أو إلى غرفة التحكم.
 
وشرح مسئول بشرطة دبى، كيفية عمله قائلا إن الروبوت مزود بكاميرا أمامية تجرى مسحاً على كافة أنحاء السيارة لإظهار أى مشكلة موجود بها مثل زجاج مكسور أو أى عطل يظهر خلال المسح، متابعا ويلحق بالروبوت جهاز صغير يتحرك أسفل السيارة لكشف مدى تطابقها مع معايير الفحص الفنى مثل الفرامل أو أى عيوب يصورها ثم يرسل تقرير عنها، لو السيارة بها مشكلة تكتب فى التقرير ويتم إعادة اختبارها للفحص مرة أخرى فى موعد لاحق، أما فى حالة عدم وجود تحصل على شهادة بنجاح الفحص.
  
ووفقاً للقوانين والتشريعات فى دبى، يجب على السيارت والمركبات الخضوع لفحص دورى، وفى حال فشلت السيارة فى تجاوز هذه الاختبارات فلن تكون مؤهلة للسير على الطرقات.
 
كما أبهر الحضور بالكشف عن روبوت التنظيف الآلى المصمم لتنظيف أرضيات محطات مترو دبى.

 

روبوت صوفيا
روبوت صوفيا

 

شياكة صوفيا

ولم تفوت أشهر روبوت فى العالم "صوفيا" الحدث، إذ تواجدت بجناح شركة اتصالات الإمارات، وظهرت صوفيا وهى ترتدى فستان أنيق وبجوارها شقيقها الروبوت هان، وأجريا محادثة حية بينهما.
 
 وتعد صوفيا واحدة من الروبوتات الأكثر تطورًا والأكثر شهرة لأنها تملك مجموعة من التعابير والتفاعلات لم ير العالم أبدًا مثيلا لها فى روبوت آلى.
 
ويمكن لصوفيا محاكاة مجموعة كاملة من تعابير الوجه وتتبع الوجوه والتعرف عليها وإلقاء نظرة على الأشخاص وإجراء محادثات طبيعية معهم. 
 
وإلى جانب روبوت صوفيا وشقيقها ششارك أيضا الروبوت ملفين وهو يقوم بالتقاط كافة النقاط بالمسح ثلاثى الأبعاد عالى الدقة.
 
يحظى معرض "أسبوع جيتكس للتقنية" بشهرة كبيرة بين المتخصصين فى مجال تكنولوجيا المعلومات، ورواد الأعمال، حيث يجمع كبار اللاعبين الذين يقومون بعرض تجاربهم الأكثر تقدماً على مستوى العالم، والدفع بالتحول الرقمى، ويضع ملامح الاتجاه العام لمستقبل التقنية فى منطقة الشرق الأوسط وخارجها.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة