انطلاق أعمال دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب.. على عبد العال يتلو قرار السيسي بدعوة البرلمان للفصل التشريعى.. ويعلن رفض رفع الحصانة عن النائبين.. والجلسة تشهد اعتراض الرئيس على قانون البحوث الإكلينكية.. صور

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 03:33 م
انطلاق أعمال دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب.. على عبد العال يتلو قرار السيسي بدعوة البرلمان للفصل التشريعى.. ويعلن رفض رفع الحصانة عن النائبين.. والجلسة تشهد اعتراض الرئيس على قانون البحوث الإكلينكية.. صور انطلاق دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب
كتب نور على – نورا فخرى – محمود حسين – عبد اللطيف صبح – هشام عبد الجليل - تصوير حازم عبد الصمد- خالد مشعل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انطلقت الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب لدور الانعقاد الرابع بتلاوة مقرر الجلسة قرار رئيس الجمهورية رقم 488 لسنة 2018 بدعوة المجلس للانعقاد وهى: "مجلس النواب مدعو للانعقاد ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 22 محرم سنة 1440 هجرية الموافق 2 أكتوبر سنة 2018 الساعة العاشرة صباحا وذلك لافتتاح دور الانعقاد العادى الرابع من الفصل التشريعى الأول".

مجلس النواب يستأنف جلساته (22)

وخلال الجلسة تم تلاوة قرار رئيس الجمهورية رقم 350 لسنة 2018، بفض دور الانعقاد العادى الثالث للفصل التشريعى الأول لمجلس النواب وهو "يفض دور الانعقاد العادى الثالث للفصل التشريعى الأول لمجلس النواب اعتبارًا من يوم الخميس 13 من ذى القعدة سنة 1439 هجرية، الموافق 26 من يوليو سنة 2018 ميلادية".

 

كما أرسل مجلس النواب، برقية تهنئة لرئيس الجمهورية بمناسبة افتتاح دور الانعقاد الرابع العادى من الفصل التشريعى الأول، وذلك تأييدا لسياسة الرئيس الرشيدة فى إدارة شئون البلاد، وسعيه الدؤوب نحو النهوض بمصر.

مجلس النواب يستأنف جلساته (1)

وكان الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان، أعلن خلال الجلسة أنه تلقى اقتراح من النواب بإرسال برقية تهنئة للرئيس.

 

بينما قدم المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، التهنئة لرئيس وأعضاء مجلس النواب بمناسبة بدء دور الانعقاد الرابع، كما وجه التهنئة للرئيس عبد الفتاح السيسى والقوات المسلحة بمناسبة ذكرى انتصار حرب أكتوبر المجيدة 1973 .

مجلس النواب يستأنف جلساته (2)

وفى السياق ذاته، قال الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إن لكل حاكم رؤية ولكل شعب حلم، ونحن نثق فى الرؤية الثاقبة للرئيس وعزيمته الصادقة، لتحقيق حلم الشعب المصرى، والذى يملك مقومات بلوغ هذا الحلم.

 

وتابع عبد العال، خلال الجلسة الافتتاحية للدور الرابع لمجلس النواب: "نحن نحمد الله، ونؤكد أن الطريق ما زال أمأمنا طويلا، وأن عملنا لم ولن يبلغ الكمال، وهو ما يستوجب مضاعفة الجهد والإنجاز".

مجلس النواب يستأنف جلساته (3)

وأضاف رئيس البرلمان: "باسمى واسمكم أجدد العهد لبناء الوطن، بالمضى فى مسيرتنا الإصلاحية، وأدعوكم للتعاون، وأنا على قناعة أن تمثلينا لمواطنينا لا يحصننا من الأخطاء، ولا يعلينا فوق المساءلة والنقد.. أهلا بكل صوت أمين يصوب ويعدل المسار".

 

وأشار عبد العال، إلى أن البرلمان آثر على نفسه كثيرًا، خلال أدوار الانعقاد السابقة، وسلك طريقًا وعرًا، وخاص المضمار على عدة أصعدة، منها السياسية والاجتماعية والاقتصادية، ولم يكتف بدوره النيابى كما تفعل المجالس الأخرى، إنما اقتحم قضايا قديمة متراكمة منذ سنوات طوال.

مجلس النواب يستأنف جلساته (4)

وأضاف رئيس مجلس النواب، أن أعضاء مجلس النواب لم يكتفوا بعرض الآراء والمواقف، إنما انشغلوا بقضايا الوطن والمواطن، وتقديم الحلول المدروسة القابلة للتطبيق، وتهيئة البيئة الاجتماعية، وإحراز التقدم، موجها حديثه للنواب: "كنتم فرسانا تنتصرون دائما لصالح الوطن بعيدًا عن أى تعصب أو انحياز مصالح أو روئ خاصة".

 

وتابع عبد العال حديثه: "نفتتح اليوم دور الانعقاد الرابع لمجلس النواب لنستكمل معًا أداء مهامنا الدستورية، داعين الله تعالى أن يجعل التوفيق حليفنا، ليكون رصيد إيجابى، يُضاف إلى ما حققه مجلسنا من إنجازات خلال أدوار الانعقاد السابقة."

مجلس النواب يستأنف جلساته (18)

البرلمان يقف دقيقة حداد على وفاة 3 نواب

وتضمنت وقائع الجلسة الافتتاحية، وقوف أعضاء مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، خلال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعى دقيقة حداد على وفاة 3 نواب، وهم النائب أحمد عبد التواب عن دائرة طامية محافظة الفيوم، والنائب حسام الرفاعى عن دائرة شمال سيناء، والنائب رفعت داغر عن دائرة زفتى بمحافظة الغربية.

 

وقال رئيس البرلمان: "يعز على أن أنعى بعض الزملاء الذين وافتهم المنية، وانتقلوا لجوار ربهم، ندعو الله أن يتغمدهم بوافر رحمته".

 

وتم تلاوة 3 خطابات تلقاها المجلس من اللواء محمود توفيق وزير الداخلية، يخطر فيها رئيس المجلس بوفاة النواب.

مجلس النواب يستأنف جلساته (5)

وأعلن رئيس مجلس النواب، خلو 3 مقاعد بالمجلس عن 3 دوائر بعد وفاة ثلاثة نواب خلال فترة الإجازة الصيفية للبرلمان، وهى مقعد دائرة مركز طامية بمحافظة الفيوم بعد وفاة النائب أحمد عبد التواب، ودائرة مركز زفتى بمحافظة الغربية بعد وفاة النائب رفعت داغر، ودائرة العريش بمحافظة شمال سيناء بعد وفاة النائب حسام الرفاعى، تمهيدا لإجراء انتخابات تكميلية فى تلك الدوائر خلال الفترة القادمة.

 

"دعم مصر" يخطر البرلمان برئاسة "القصبى".. وعبد العال يطلب أسماء ممثلى الأحزاب

وشهدت وقائع الجلسة، أيضا إعلان الدكتور على عبد العال، أن رئيس ائتلاف دعم مصر أخطره بأن الجمعية العمومية للائتلاف انعقدت يوم الاثنين الموافق 17 سبتمبر 2018 لانتخاب رئيس الائتلاف، وأسفرت عن فوز العضو عبد الهادى القصبى برئاسة ائتلاف دعم مصر بالتزكية، واختياره ممثلا للهيئة البرلمانية للائتلاف فى المجلس.

مجلس النواب يستأنف جلساته (6)

وقال "عبد العال": "أتقدم باسمكم وباسمى بالتهنئة للعضو عبد الهادى القصبى لانتخابه رئيسا للائتلاف واختياره ممثلا لهيئته البرلمانية فى المجلس".

 

ولفت رئيس مجلس النواب، إلى أن حزب المؤتمر أيضا أخطره باختيار النائب أحمد حلمى الشريف ممثلا للهيئة البرلمانية للحزب أمام المجلس، متمنيا له التوفيق والسداد، مناشدًا باقى الأحزاب التى لها تمثيل فى المجلس بسرعة إخطار مجلس النواب بممثل الهيئة البرلمانية لكل حزب فى أقرب فترة .

مجلس النواب يستأنف جلساته (7)

وألقى الدكتور عبد الهادى القصبى، رئيس ائتلاف دعم مصر زعيم الأغلبية البرلمانية، كلمة بالجلسة العامة الافتتاحية لدور الانعقاد العادى الرابع للفصل التشريعى الأول لمجلس النواب.

 

وقطع القصبى عددا من التعهدات على الائتلاف تحت قيادته، كما كشف عن ثوابت عمل الائتلاف خلال الفترة المقبلة، مطالبا النواب بالتعاون لتحقيق الآمال وطموحات الشعب المصرى، وأعلن أن الأغلبية تفتح قلوبها وعقولها للأحزاب والمستقلين والمعارضين، مؤكدا على ثقته فى وطنية الجميع وأن الجميع يتحمل المسئولية.

مجلس النواب يستأنف جلساته (8)

وعن ثوابت عمل ائتلاف الأغلبية خلال الفترة القادمة فقال القصبى، إنها تتمثل فى مساندة الدولة، واحترام الدستور والقانون، ودراسة مشروعات القوانين بعناية، والتصدى لمشكلات المواطنين والسعى لحلها، وتقييم الحكومة بشكل ربع سنوى وفقا لمؤشرات تنفيذ البرامج، ومطالبة الحكومة بوضع آلية محددة لدراسة طلبات النواب والرد عليها، ومطالبة الحكومة بالرد على كافة التوصيات التى تصدر عن اللجان خلال مدة محددة.

 

وقال زعيم الأغلبية البرلمانية: "اليوم نستكمل ما بدأناه منذ 3 سنوات من أعمال تشريعية ورقابية لمساندة الدولة المصرية، وأود أن أوجه تحية حب واحترام لرجل تحمل قيادة الدولة المصرية فى ظروف غاية فى الصعوبة والدقة وعاد بها إلى شاطئ الأمن والأمان وهو الرئيس عبد الفتاح السيسى".

مجلس النواب يستأنف جلساته (9)

واستطرد القصبى: "وأوجه تحية إلى خير أجناد الأرض رجال القوات المسلحة ووزارة الداخلية الذين حافظوا على البلاد والعباد، وتحية إلى قائد البرلمان الدكتور على عبد العال ووكيلى المجلس الذين تحملوا عبء ضخم خلال 3 دورات متتالية، ونتمنى لهم مزيد من التوفيق والسداد".

 

كما وجه رئيس ائتلاف دعم مصر التحية للمستشار عمر مروان وزير شئون مجلس النواب، لافتا إلى أن الوزير الذى أكد أنه سيبذل ما لديه من جهد وطاقة حتى يكون هناك تكامل وتعاون تام بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لتحقيق الصالح العام.

مجلس النواب يستأنف جلساته (10)

وتابع القصبى قائلا: "وأتذكر زملاء كانوا معنا وبيننا، أعطوا وأدوا وأخلصوا، حتى انتقلوا إلى رحمة الله تعالى وهم يحملون طلبات وهموم المواطنين، نتوجه لذويهم بخالص العزاء وندعوا الله أن يتغمدهم بواسع رحمته".

 

كما وجه رئيس ائتلاف دعم مصر، التحية للواء سامح سيف اليزل مؤسس ائتلاف دعم مصر، لافتا إلى أنه لعب دورا مهما فى نجاح هذا المجلس والعمل السياسى والتشريعى والوطنى، وتقدم بالشكر أيضا للواء سعد الجمال، مؤكدا أنه تحمل عبء المسئولية، وتحية حب للمهندس محمد السويدى رئيس ائتلاف دعم مصر السابق، قائلا: "تحية تقدير واحترام إلى رجل أثبت أنه رجل الدولة وأدى مهمته بوطنية وكفاءة وهو المهندس محمد السويدى، وتحية إلى جميع النواب أغلبية ومستقلين وأحزاب ومعارضة".

مجلس النواب يستأنف جلساته (11)

وأكد القصبى، على أن مصر تستحق الكثير من النواب، وأن يتم تحويل ائتلاف دعم مصر إلى طاقة إيجابية، قائلا: "من الممكن أن نختلف فى الرأى، ولا يمكن فى أى حال من الأحوال أن نختلف على مصر، سنتعاون من أجل أن نقدم للعالم مجلس تشريعى بحجم مصر"

 

رئيس مجلس النواب يعلن رفض طلبين لرفع الحصانة عن نائبين

وعلى جانب آخر، أعلن الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، رفض البرلمان طلبين لرفع الحصانة عن عضوين بالمجلس، لعدم توافر الشروط اللائحية فى الطلبين، دون أن يذكر اسم العضوين المطلوب رفع الحصانة عنهما.

مجلس النواب يستأنف جلساته (12)

وقال "عبد العال"، اليوم الثلاثاء: "ورد للمجلس طلبين بالإذن لرفع الحصانة عن بعض الأعضاء فأحالتهما للجنة التشريعية لدراستهما"، واتبع مازحا: "مرتضى منصور لم يكن حاضرا فى الطلبين".

 

وأضاف "عبد العال"، أن المادة 357 من اللائحة الداخلية للمجلس تنص على أنه لا يعتبر طلب لرفع الحصانة إذا لم يستوف الشروط المشار إليها فى اللائحة، وانتهى مكتب المجلس إلى حفظ الطلبيين، لعدم توافر الاشتراطات اللائحية الواجب توافرها لكل منها، وأخصها عدم إثبات صورة من الدعوى، وعدم ذكر التهمة والواقعة، لذا قرر مكتب المجلس حفظ الطلبين، وإخطار الأعضاء ومقدمى الطلبين بذلك.

 

"عبد العال" يحيل اعتراض الرئيس على قانون البحوث الإكلينكية للجنة العامة

وفى سياق آخر، أعلن الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، إنه تلقى رسالة من رئيس الجمهورية، بالاعتراض على بعض المواد من مشروع قانون تنظيم البحوث الطبية الإكلينيكية، موضحا بها أسباب هذا الاعتراض، طبقا لنص المادة 123 من الدستور.

مجلس النواب يستأنف جلساته (13)

وأضاف رئيس البرلمان، أن هذه هى السابقة الثانية فى المجالس النيابية التى يتم فيها اعتراض الرئيس على مشروع قانون.

 

وأحال رئيس مجلس النواب اعتراض رئيس الجمهورية على قانون البحوث الإكلينكية إلى اللجنة العامة لدراسته وإعداد تقرير عنه لعرضه على المجلس.

مجلس النواب يستأنف جلساته (14)

وقال عبد العال، إن استخدام رئيس الجمهورية حقه الدستورى فى الاعتراض على مشروع قانون البحوث الإكلينكية يؤكد على جدية الحياة السياسية والتفاعل الصحى بين السلطات، مضيفًا أن خطاب الرئيس كشف حرصه الشديد على أن يخرج القانون بأكبر قدر من التوافق بين الأطراف المعنية.

 

وأوضح رئيس البرلمان، أن مشروع القانون كان محل جدل كبير من لجنة الشئون الصحية وكان المفروض أن يتم مناقشته بلجنة التعليم، مضيفا: "كلنا نعلم كأكاديميين أن 97% من الأبحاث يتم إجراؤها فى الجامعات".

 

وأشار عبد العال، إلى أنه طلب من الدكتور محمد العمارى رئيس لجنة الصحة أن يستمع لكثير من الآراء لكن كانت هناك ظروف تفرض إصدار القانون، مؤكدًا على أن رئيس الجمهورية استخدم حقه الدستورى فى الاعتراض على القانون لكى يتم إخراجه بالتوافق مع كافة أطراف البحث العلمى.

مجلس النواب يستأنف جلساته (15)

وتابع رئيس مجلس النواب: "عملا بحكم المادة 177 من اللائحة يتم إحالة الاعتراض والنصوص محل الاعتراض إلى اللجنة العامة للمجلس فور تشكيلها لدراسة المشروع وإعداد تقرير لعرضه على المجلس وإتباع الإجراءات فى اللائحة فى هذا الشأن".

 

تأبين النواب رفعت داغر وحسام رفاعى و"عبد التواب" بالجلسة العامة للبرلمان

وقام مجلس النواب برئاسة الدكتور على عبد العال، خلال الجلسة الافتتاحية لدور الانعقاد الرابع، اليوم الثلاثاء، بتأبين ثلاثة أعضاء توفوا خلال الفترة الماضية، وهم (النائب أحمد عبد التواب نائب محافظة الفيوم، وحسام الرفاعى ـ نائب شمال سيناء، ورفعت داغر نائب محافظة الغربية).

مجلس النواب يستأنف جلساته (16)

وقال النائب محمد مرعى: "باسم نواب محافظة الغربية ننعى زملائنا فكانوا طيبين وبذلوا جهودهم لخدمة الوطن والمواطن بجد وإخلاص، وننعى زميلنا نائب الغربية رفعت جودة، كان من الشخصيات الطيبة والمتفانية وننعى أهله وكل محافظة الغربية".

 

فيما قال النائب محمد بدراوى: "ننعى كل زملائنا النواب الفرسان الثلاثة، والنائب رفعت جودة داغر كان من أطيب الشخصيات، وكذلك النائبين حسام الرفاعى وأحمد عبد التواب".

مجلس النواب يستأنف جلساته (17)

فيما قال النائب سعيد طعيمة: "رحم الله زملائنا النواب الذين توفوا وأنعى زميلنا النائب رفعت داغر ابن محافظة الغربية".

 

وقال النائب جلال عوض: "النائب رفعت جودة داغر كان عف اللسان، كل العزاء لأسرته، ونتقدم بالعزاء لنواب محافظة الفيوم فى وفاة النائب أحمد عبد التواب، ولمحافظة شمال سيناء فى النائب حسام الرفاعى، فى فقدان الفرسان الثلاثة".

 
مجلس النواب يستأنف جلساته (18)
 

مجلس النواب يستأنف جلساته (19)

 
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (20)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (21)
 
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (23)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (24)
 
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (1)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (2)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (3)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (4)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (5)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (6)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (7)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (8)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (9)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (10)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (11)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (12)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (13)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (14)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (15)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (16)
 
مجلس النواب يستأنف جلساته (17)
 
 
 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة