كوريا الجنوبية تكشف عدد الرؤوس النووية لبيونج يانج

الثلاثاء، 02 أكتوبر 2018 10:44 ص
كوريا الجنوبية تكشف عدد الرؤوس النووية لبيونج يانج رئيس كوريا الجنوبية
كتب: أحمد علوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت شبكة سكاى نيوز الاخبارية، أن كوريا الجنوبية كشفت عدد الرؤوس النووية لبيونج يانج، فى أول تصريح علنى بشأن حجم ترسانة الأسلحة النووية التى تمتلكها كوريا الشمالية.

وقال وزير الوحدة الكورى الجنوبى تشو ميونج جيون فى البرلمان، إن تقديرات حجم الترسانة النووية الكورية الشمالية تتراوح بين عشرين إلى ستين سلاح نووى.

وقال تشو فى رده على سؤال أحد النواب إن هذه المعلومات جاءت من "مصادر استخباراتية".

ولم يتسن الحصول على رد من وكالة الاستخبارات الوطنية فى كوريا الجنوبية.

وأعلنت وزارة الوحدة، اليوم الثلاثاء، أن تصريحات تشو لا تعنى أن كوريا الجنوبية ستقبل بأن تكون كوريا الشمالية دولة نووية، مما يوحى بأن جهود سول الدبلوماسية للتخلص من برنامج بيونج يانج النووى ستستمر.

ولا يختلف تقييم كوريا الجنوبية بشأن ترسانة كوريا الشمالية كثيراً عن التقديرات المدنية الخارجية المختلفة، التى تستند إلى حد كبير إلى كمية المواد النووية التى يعتقد أن كوريا الشمالية أنتجتها.

ووفقاً لتقارير الحكومة الكورية الجنوبية، يعتقد أن بيونج يانج أنتجت 50 كيلوجراما من البلوتونيوم المخصب، مما يكفى لصنع 8 قنابل على الأقل.

وكتب باحثون فى جامعة ستانفورد، بينهم الفيزيائى النووى سيجفريد هيكر الذى زار منشآت الطرد المركزى فى كوريا الشمالية فى نيونجبيون عام 2010، فى وقت سابق من هذا العام أن كوريا الشمالية لديها مخزون اليورانيوم عالى التخصيب يتراوح بين 250 و500 كيلوجرام، ما يكفى لصنع 25 إلى 30 قنبلة نووية.

ويقول العديد من الخبراء الأجانب إن كوريا الشمالية تدير على الأرجح منشآت إضافية لتخصيب اليورانيوم.

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة