هل أنت مصاب باضطرابات الأكل.. اعتبار الطعام متعة من أعراض الإصابة بالشراهة.. والخوف من السمنة قد يكون دليلا على إصابتك بفقدان الشهية العصبى.. وهذه طرق العلاج

الإثنين، 22 أكتوبر 2018 03:41 م
هل أنت مصاب باضطرابات الأكل.. اعتبار الطعام متعة من أعراض الإصابة بالشراهة.. والخوف من السمنة قد يكون دليلا على إصابتك بفقدان الشهية العصبى.. وهذه طرق العلاج هل أنت مصاب باضطرابات الأكل
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر الطعام بمثابة الوقود لجسم الإنسان حيث يمده بشحنة هائلة من الطاقة التى تساعده على العيش والاستمرار، من خلال العناصر الغذائية والتى تحتوى عليها الخضروات والفواكه تعمل على نمو وتقوية أجهزة الجسم، ولكن تختلف العادات الغذائية من شخص لآخر، البعض يشعر بالرغبة الشديدة فى تناول الطعام والآخر يكتفى بتناول كميات صغيرة، وقد تكون هذه أعراض للإصابة بأحد الأمراض النفسية المرتبطة باضطراب الأكل، والتى نتعرف عليها فى السطور القادمة.

أنواع اضطرابات الأكل:
 

الأنواع الثلاثة الأكثر شيوعا من اضطرابات الأكل، هى:

- فقدان الشهية العصبى:
 

يشعر مريض فقدان الشهية العصبى بالخوف من السمنة حتى إنه يتبع نظام غذائى قليل السعرات الحرارية وبكميات صغيرة، معتبراً إن هذا نظام صحى من وجهة نظره، ويظل فى فقدان الوزن حتى يصل للنحافة التى تسبب له مشاكل صحية، وفقاً لما ذكره موقع  mayoclinic .

أعراض فقدان الشهية العصبى:
 

يظهر على المريض بعض الأعراض، وهى:

- فقدان الوزن الشديد.

- المظهر النحيل.

- تعداد دم غير طبيعى.

- الإرهاق.

- الأرق.

- دوخة أو إغماء.

- تغير لون الأصابع إلى اللون الأزرق.

- سقوط الشعر.

- انقطاع الطمث.

- الإمساك.

- جفاف أو اصفرار الجلد.

- عدم القدرة على تحمل البرد.

- عدم انتظام ضربات القلب.

- انخفاض ضغط الدم.

- الجفاف.

-هشاشة العظام.

- تورم الذراعين أو القدمين.

- الخوف من اكتساب الوزن.

- الرغبة فى الانعزال.

- انخفاض الرغبة الجنسية.

- التفكير فى الانتحار.

متى يجب زيارة الطبيب؟
 

عندما يشعر الإنسان بعدم الرغبة فى تناول الطعام خوفاً من البدانة، وتفضيل تناول بعض المأكولات المحددة "الآمنة" من وجهة نظر المصاب، والتى فى العادة تكون منخفضة الدسم أو السعرات الحرارية، واتباع حميات قاسية أو عادات فى أثناء تناول الطعام، كبصاق الطعام بعد مضغه، تكرار قياس الوزن أو أخذ قياسات الجسم، الفحص المتكرر فى المرآة لإدراك العيوب، شكوى المصاب المتكرر بأنه بدين، عدم الرغبة فى تناول الطعام بالأماكن العامة.

وتفضيل المريض ارتداء الكثير من الملابس لإخفاء القوام النحيل.

أسباب فقدان الشهية العصبى:
 

توجد مجموعة من العوامل البيولوجية، والنفسية، والبيئية، المؤدية لفقدان الشهية العصبى، مثل وجود تغيرات جينية تجعل بعض الأشخاص أكثر ميل جينى نحو الكمال، وعدم الرغبة فى زيادة الوزن، وقد يعانى المصاب من عوامل نفسية مثل الوسواس القهرى، الذى يجعله يتبع نظام غذائى صارم، والامتناع عن الطعام على الرغم من الشعور بالجوع.

والعوامل البيئية، مثل أن يكون المصاب ينتمى للثقافة الغربية العصرية التى تؤكد على النحافة.

ويسبب فقدان الشهية العصبى الإصابة ببعض المشاكل الصحية، مثل الأنيميا، مشاكل صحية فى القلب، فقدان العظام، انقطاع الدورة الشهرية عند الإناث، انخفاض هرمون تستوستيرون عند الرجال، مشكلات بالمعدة، مثل الإمساك والانتفاخ، ومشاكل صحية بالكلى.

 

نظام غذائى لإنقاص الوزن
 

 

 

علاج فقدان الشهية العصبى:

يتطلب علاج فقدان الشهية العصبى إجراء فحوصات طبية مثل فحص بدنى واختبار الدم، واختبار وظائف الكبد والغدة الدرقية، الخضوع لجلسات علاج نفسى، مع الاهتمام بتوعية الغذائية الصحية.

الشره المرضى العصبى:
 

يعانى مريض هذا النوع من اضطراب الأكل بتناول الطعام بشراه، مع التخلص من السعرات الحرارية بالطعام، من خلال استخدام الملينات أو مدرات البول، خوفاً من السمنة.

وعادة ما يشعر مريض شره المرض العصبى، عند زيادة الوزن بالحزن الشديد مع كبر حجم وشكل الجسم، والذنب، والشره المرضى يمكن أن يسبب مشاكل صحية منها مشاكل الجهاز الهضمى، والجفاف الشديد.

أسباب الشره المرضى العصبى:
 

لا يوجد سبب واضح للإصابة بالشره المرضى، ولكن توجد بعض العوامل منها السبب الدقيق الكامن وراء الإصابة بالشره غير معروف. هناك العديد من العوامل التى قد تلعب دورًا فى ظهور اضطرابات الأكل، مثل إن النساء أكثر عرضة للنهم عن الرجال، وعادة يبدأ النهام فى أواخر سن المراهقة، عوامل وراثية، وفقاً لما ذكره موقع " bulimia".

ومن أسباب الشره العصبى أيضاً المرور بمشاكل نفسية مثل اضطراب القلق أو انخفاض الثقة بالنفس، أو الشعور بالملل نتيجة إتباع نظام غذائى صارم لفترة طويلة، أو الرغبة فى الوصول لنحافة عارضات الأزياء.

ويعتبر أكثر الأشخاص المصابين هما الرياضيون والممثلون والراقصات، والمدربون لرغبتهم فى الحفاظ على وزن مثالى.

الدايت
 

 

أعراض الشره المرضى العصبى:

يشعر المريض ببعض الأعراض، وهى:

- الانشغال بشكل الجسم والوزن.

- تناول الطعام حتى الوصول لمرحلة الانزعاج أو الألم.

- تناوُل أكثر من الوجبة فى وقت واحد.

- القىء أو المبالغة فى ممارسة التمارين الرياضية لمنع زيادة الوزن.

- الإفراط فى استخدام الملينات، أو مدرات البول .

علاج الشره المرضى العصبى:
 

يحتاج المريض إلى إجراء فحوصات طبية مثل فحص بدنى، واختبارات دم وبول، والخضوع لجلسات علاج سلوكى معرفى، للمساعدة فى تصحيح المعتقدات الخاطئة عن الطعام، وتناول أدوية وإتباع نظام غذائى صحى.

اضطراب الشراهة عند تناول الطعام
 

يعانى مريض من اضطراب الشراهة عند تناول الطعام وفقدان السيطرة على طعامه، وهذا يختلف عن الشره العصبى حيث إن المريض لا يبحث عن التخلص من السعرات الحرارية التى أكتسبها من الطعام، لذلك يصاب المريض بالسمنة المؤدية لأمراض أخرى مثل أمراض القلب والأوعية الدموية.

ويشعر المريض الشعور بالذنب، والضيق، والحرج نتيجة النهم فى تناول الطعام، الأمر الذى قد يؤثر على مزيد من التقدم فى اضطراب الأكل.

أسباب اضطراب الشراهة عند تناول الطعام:
 

تلعب بعض العوامل أيضاً فى الإصابة بهذا المرض، مثل الأنواع السابقة، مثل عوامل بيولوجية كعدم انتظام الهرمونات أو الطفرات الجينية، وأخرى نفسية مثل الشعور بالاكتئاب المرتبط بشراهة عند تناول الطعام، عدم الشعور بثقة بالنفس .

 

 

السمنة2
 

 

الأعراض :

يشعر المريض ببعض الأعراض، مثل:

- الإفراط فى تناول الطعام حتى إمتلاء المعدة.

- عدم القدرة على التوقف عن الأكل.

- تخزين الطعام سراً لتناوله فى وقت لاحق.

- علاج الشعور بالتوتر والقلق بتناول الطعام.

طرق العلاج:

يتطلب هذا النوع من الإضطراب إلى الخضوع لجلسات علاج نفسى، مثل علاج سلوكى معرفى لتصحيح المعتقدات الخاطئة الخاصة بالطعام، والعلاج بالأدوية للتخلص من أعراض الإكتئاب والقلق، واتباع نظام غذائى صحى وإنقاص الوزن الزائد من الجسم بطريقة صحيحة










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة