السيسى و"بوريسوف" يتفقان على عقد اللجنة المشتركة بين مصر وبلغاريا يناير المقبل.. والرئيس: المباحثات تمت بروح ودية للغاية..ورئيس وزراء بلغاريا: السيسى يحمى القيم وناقشنا تعزيز التعاون فى نقل الصناعات التكنولوجية

الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 02:31 م
السيسى و"بوريسوف" يتفقان على عقد اللجنة المشتركة بين مصر وبلغاريا يناير المقبل.. والرئيس: المباحثات تمت بروح ودية للغاية..ورئيس وزراء بلغاريا: السيسى يحمى القيم وناقشنا تعزيز التعاون فى نقل الصناعات التكنولوجية الرئيس عبد الفتاح السيسى
كتب - محمد الجالى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استضاف قصر الاتحادية اليوم القمة مصرية - بلغارية بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس وزراء بلغاريا "بويكو بوريسوف".

وتم خلال المباحثات مناقشة الأوضاع الاقتصادية والسياسية ومختلف القضايا في المنطقة وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

وقال الرئيس السيسى، في مؤتمر صحفي، ان المباحثات مع بويكو بوريسوف "رئيس وزراء بلغاريا " تمت بروح ودية للغاية عكست حجم التعاون المشترك بين البلدين، حيث تم الاتفاق علي التعاون في كافة المجالات علي رأسها التعليم والصحة والتعاون في مجالات نقل التكنولوجيا.

وأضاف الرئيس السيسي، إن المباحثات تناولت القضايا ذات الاهتمام المشترك وهناك تفاهم كبير بين البلدين.

وأوضح السيسى أن بلغاريا صوت مصر داخل الاتحاد الأوروبي وتعمل علي إيصال رسالة مصر وتؤكد أهمية استقرار المنطقة عن طريق مصر، كما أن بلغاريا دولة مهمة جدا في استقرار أوروبا.

وقال الرئيس السيسى، إن المباحثات تناولت الأوضاع في ليبيا والأزمة السورية والاتفاق على تنسيق المواقف، كما تم تناول القضية الفلسطينية.

وأضاف الرئيس أنه تم الاتفاق علي إنشاء اللجنة المشتركة بين البلدين وعقدها في بداية العام المقبل، حيث ستعقد في "صوفيا" ببلغاريا خلال شهر يناير أو فبراير علي الأكثر، كما أن المباحثات كانت جيدة وهناك قواسم مشتركة بين البلدين.

ومن جانبه، قال رئيس وزراء بلغاريا "إن مصر وبلغاريا تجمعهما علاقات تاريخية وثقافية وهناك تشابه كبير بينهما، وكذلك تشابه في التسامح الديني، مضيفاً: "الرئيس السيسي معروف بحماية القيم، مثلنا في بلغاريا نحمي الطوائف".

وأضاف رئيس وزراء بلغاريا أن المباحثات تناولت نقل التكنولوجيا في مجال الرياضيات والعلوم الطبيعية، كما أن الرئيس السيسي أعلن استعداده تجهيز جامعة في مصر في غضون عام لنقل الخبرات البلغارية.

وأشار رئيس وزراء بلغاريا، إلي أنه من الضرورى تشكيل اللجنة المشتركة بين البلدين وتضم كل وزراء الدولتين وتجتمع مرتين العام المقبل ثم مرة واحدة بعد ذلك في العام.

وأوضح أنهما ناقشا خلال المباحثات ملف الهجرة غير الشرعية، مضيفاً: "بصفتنا جنرالات نسعي دائماً إلي الدقة".

وأضاف: "أنا علي يقين بأن الرئيس يسعي إلى أن تكون مصر بلد آمن لمواطنيه وللسائحين الذين نتمني عودتهم لمصر".

واختتم رئيس وزراء بلغاريا كلمته بتوجيه الشكر لجمهورية مصر العربية وكل الوزراء علي كرم الضيافة.

وداعب رئيس الوزراء البلغاري بويكو ببوريسوف، الرئيس عبد الفتاح السيسي، بقوله:" لقد عملت سائقاً من قبل لعدد من القادة، وأنت يا سيدي الجنرال محظوظ أكثر مني بأن يقود سيارتك رئيس دولة كبرى.."، في إشارة إلي الرئيس الروسي فيلاديمير بوتين الذي استقبل الرئيس السيسي في سوتشى وقاد به السيارة في جولة بمعرض سيارات روسي.

 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة