أهلا يا مسرح.. الثقافة تعيد أبو الفنون.. نجوم المستقبل أبرز المبادرات

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 11:00 م
أهلا يا مسرح.. الثقافة تعيد أبو الفنون.. نجوم المستقبل أبرز المبادرات العرض المسرحى "ولاد البلد"
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
"أبو الفنون" هو لقب المسرح على مر العصور، منه بدأ الجميع لكنه لا يزال الأبرز فى التعبير عما يجول بخواطرنا، وذلك لكونه يعبر بأداء جميل ويجسد مشاعرنا المختلفة فيرصد أفراحنا ومأساتنا، لذا فإن العروض الجيدة تظل علامة لا تفارق قلوبنا ووعينا.
 
ولعل لقب أبو الفنون، والأهمية الكبرى التى يلعبها المسرح، لمواجهة الإرهاب والأفكار المتطرفة، بالفن والتنوير، كان ذلك سببًا فى الانتعاشة الكبيرة، التى يعشها المسرح المصرى، خاصة فيما يخص مسارح الدولة، منذ أن تولت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، مهام الوزارة.
 
ومنذ أن تولت عازفة الفلوت العالمية، مهام الوزارة، خرج إلى النور، عدد من المبادرات والورش الفنية، التى أسهمت فى انتعاش حركة المسرح، وعودة الجمهور بكثافة إلى مسارح الدولة، بالإضافة لتقديم أجيال ومواهب فنية أخرى من خلال ورش التمثيل والإخراج التى قدمتها قطاعات مختلفة من الوزارة.
 

مسرح المواجهة

 
وهى مبادرة فنية أطلقتها الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم، مايو الماضى، تهدف إلى مواجهة العنف والإرهاب والتطرف بالمسرح، حيث بدأت العروض جولته من محافظة الفيوم، ثم الأقصر، ومحافظة البحر الأحمر، لتشمل الجولة القرى الأكثر فقرًا، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، وإدارة البرامج الثقافية بوزارة الشباب والرياضة، وجمعيات المجتمع المدنى بالمحافظات.
 
واستهلت المبادرة، انطلقها بعرض مسرحية "ولاد البلد" والذى لاقى نجاحًا جماهيريًا كبيرًا أثناء عرضه بالقرى والنجوع، ويعد عرض "ولاد البلد" هو أول عرض من إنتاج البيت الفنى للمسرح يصل إلى منطقة حلايب وشلاتين الحدودية.
 
وبعد النجاح الكبير الذى حققته المبادرة، أصدرت الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، قرارًا وزاريًا بإنشاء شعبة مسرح المواجهة والتجوال بفرقة المسرح الحديث التابعة للبيت الفنى للمسرح، على أن يتولى المخرج محمد الشرقاوى الإشراف على الشعبة الجديدة.
 

فرقة الشمس لذوى القدرات الخاصة

 
دشنت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، مايو الماضى، أنشطة فرقة الشمس لذوى القدرات الخاصة فى مقرها الدائم بمسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر.
 
وجاءت مبادرة وزارة الثقافة، ممثلة فى البيت الفنى للمسرح، لتأسيس فرقة الشمس كخطوة مهمة تؤكد قيم المواطنة، وتلقى الضوء على قضاياهم كما تهدف إلى تحقيق دمج أفرادها بشكل طبيعى مع المجتمع من خلال الأعمال الفنية، وتم اختيار هذا الاسم "الشمس" تعبيراً عن الطاقة الإيجابية التى نتبادلها معهم، بالإضافة إلى مساعدة هؤلاء الأطفال، وتقيد الدعم والرعاية من أجل تقديم رسالة سامية ذات أبعاد إنسانية نبيلة والاهتمام بهم أحد المعايير المهمة والمعاصرة لقياس تقدم وتحضر المجتمعات.
 

ورشة ابدأ حلمك

 
شهد أغسطس الماضى، تخرج الدفعة الأولى لورشة ابدأ حلمك المسرحية التى نظمتها فرقة مسرح الشباب، وتهدف إلى تحقيق حلم الشباب الراغب فى العمل المسرحى، تحت إشراف عدد من الفنانين بالبيت الفنى للمسرح، وتم عرض مشروعى التخرج "نظرة ومدد"، على مسرح المركز الثقافى بالجيزة، والذى حقق نجاحا واسعا، واستمرت أيام عرض لأكثر من 50 ليلة، ومن المنتظر أن يستمر العرض فى عدد من المحافظات.
 
وبعد النجاح الكبير، أعلن البيت الفنى للمسرح، أنه سيتم تلقى طلبات الالتحاق بالورشة خلال سبتمبر الجارى بمحافظات أسيوط، الفيوم، الشرقية، على أن يبدأ النشاط خلال أكتوبر المقبل كمرحلة أولى، تليها محافظات الإسماعيلية، أسوان، كفر الشيخ حتى يتم تعميمها بكل أرجاء مصر.
 

ملتقى اعتماد المخرجين

 
رغم أن الورشة، أعلنت عنها هيئة قصور الثقافة، قبل أكثر من عامين، إلا أن الدفعة الأولى من ورش ملتقى اعتماد مخرجى المسرح، لم تخرج إلا النور، إلا يوليو الماضى، بعد عدة تأجيلات شهدها الملتقى، بسبب عدم وجود خطة واضحة له.
 
وتهدف الورشة لاعتماد مخرجين على دراية وعمل وحتى يتم إثقالهم فنيا، بدلا من أن يكون الإخراج لأى شخص، على يد أساتذة المسرح من المعهد العالى للفنون المسرحية، وشارك فى الورشة الأولى نحو 60 مخرجا مشاركا.
 

نجوم المستقبل

 
وافقت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، على فتح باب الاختبارات للمتقدمين لورشة "نجوم المستقبل" فى مجالات "التمثيل والإخراج والكتابة المسرحية" حتى سن 35 عامًا مجانًا.
 
وتعد ورشة نجوم المستقبل إحدى خطوات وزارة الثقافة لاكتشاف الموهوبين والمبدعين ورعايتهم فنيا وتقديمهم للجمهور، من خلال استراتيجية تهدف إلى الاستفادة من طاقات الشباب لما يفيد المجتمع بالثقافة والفنون.
ومن المقرر أن يتم استقبال الطلبات حتى 29 أكتوبر الجارى بمقر المسرح يوميًا على مدار 12 ساعة من العاشرة صباحا، وحتى العاشرة مساءً.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة