"المصرى- الرومانى" يدرس ضم صربيا لمجلس الأعمال المشترك

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 01:53 م
"المصرى- الرومانى" يدرس ضم صربيا لمجلس الأعمال المشترك اجتماع سابق لمجلس الأعمال المصرى الرومانى
كتب ــ هانى الحوتى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور أحمد السكرى، رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصرى الرومانى، إن المجلس سيتقدم بمذكرة لمجلس إدارة جمعية رجال الأعمال بشأن ضم دولة صربيا لمجلس الأعمال المصرى الرومانى.

 

جاء ذلك خلال اجتماع الجانب المصرى بمجلس الأعمال المشترك.

 

وأشار السكرى، إلى أن هناك فرصا واعدة للتعاون المصرى الصربيي فى مجالات السياحة والتبادل التجاري فى مجالات استيراد الاخشاب وتصدير الاثاث المصرى والاغذية والملابس والكيماويات.

 

وأكد أن الجمعية  تخطط  لتنظيم زيارة ورحلة عمل إلى صربيا بالتعاون مع مكتب التمثيل التجارى المصرى خلال الفترة المقبلة، وذلك للتعرف على فرص التعاون المشترك بين القطاع الخاص بالبلدين.

 

وشدد على أهمية التعاون السياحى بين مصر ورومانيا وصربيا، ويبلغ عدد السائحين فى رومانيا والدول المحيطة بها ومنها صربيا اكثر من 50 مليون سائح، لافتا أن المجلس يسعي لجذب 10% من اجمالي عدد السائحين.

 

وأوضح أن فكرة ضم صربيا لمجلس الأعمال المصري الروماني تأتي فى اطار توصيات وزارة الخارجية المصرية ومكتب التمثيل التجاري المصري برومانيا حول انشاء مجلس صربيى لتنمية العلاقات بين البلدين.

 

واستعرض "السكري" نتائج رحلة العمل والزيارة التى قام بها المجلس للعاصمة بوخارست فى الفترة من 7 إلى 11 اكتوبر2018 على هامش انعقاد الدورة السابعة للمجلس المشترك.

 

وتابع، أن الزيارة كشفت عن كم كبير من الفرص الواعدة للتعاون فى مجالات السياحة واستيراد اللحوم الحية وغيرها، مشيراً إلي أن الجمعية تدرس حاليا المشاركة فى معرض السياحي السنوي لشرق اوروبا المزمع عقده فى روومانيا فى الفترة من 12 إلى 15 نوفمبر المقبل.

 

واستطرد أن هناك استجابة ورغبة من اتحاد مصدري اللحوم برومانيا لتصدير اللحوم الحية لمصر بناء على توصيات الدورة السابعة للمجلس ومناقشات زيارة الجمعية للعاصمة بوخارست، مشيراً إلى أن الاتحاد ابدي رغبته لبدء نشاط تصدير اللحوم الحية لمصر بداية من الشهر المقبل.

 

وقالت الدكتورة أمنية فهمي نائب رئيس الجانب المصري بمجلس الأعمال المصري الروماني، إنه سيتم عقد معرض مصري فى رومانيا للمشروعات الحرفية ومتناهية الصغر فى ديسمبر المقبل.

 

وأضافت أن المعرض يأتي فى اطار توصيات المجلس وجمعية رجال الأعمال بعقد سلسلة من المعارض المصرية فى بوخارست، مشيرة إلى أنه سيتم عقد معرض متخصص للصناعات الصغيرة والمتوسطة بالاضافة إلى معرض سياحى فى رومانيا، بالاضافة إلى معارض متخصصة فى كل ما يتم تصنيعه فى مصر، لافتة إلي أن الاثاث المصري مطلوب بشدة فى السوق الروماني.

 

وفى السياق ذاته، أكدت أمنية فهمي، على أهمية ضم صربيا لمجلس الأعمال المصري الروماني، خاصة وان رومانيا منعت تصدير الاخشاب وتعد صربيا البلديل الامثل لمصر فى استيراد الاخشاب وتصدير الاثاث المصري للسوق الرومانية والصربية. 

 

وأكد المهندس حسن الشافعي عضو مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال، أن صربيا تعد من الاسواق الواعدة لمصر، على الرغم من ان التبادل التجاري بين البلدين ضعيف جداً إلا أن متوسط دخل الفرد يتعدى 20 الف دولار والتضخم اقل من 4% وهو ما يساهم فى تنمية الصادرات المصري لصربيا.

 

وشدد الشافعى، على أهمية التعاون مع صربيا فى مجالات السيارات وقطع غيار السيارات والتى تعد أحد أهم المجالات المتقدمة فى صربيا وتمثل فرص واعدة للتعاون المشترك على مستوى القطاع الخاص فى البلدين فضلا عن المجال السياحي ايضا.

 

وقال محمد يوسف المدير التنفيذى لجمعية رجال الأعمال، إن هناك تحركا إيجابيا على المستوى الحكومي لتنمية العلاقات المصري الصربية، مشيراً إلى أنه سيتم عقد اللجنة المشتركة على مستوى وزراء الخارجية فى ديسمبر المقبل.

 

من جانبه، قال عبد العزيز الشريف نائب مدير ادارة الاتحاد الاوروبى – التمثيل التجاري، أن انشاء مجلس أعمال صربيي من أهم آليات التعاون التجاري مع مصر خاصة وان التبادل التجاري ضعيف جداً ولا يتعدي 60 مليون دولار.

 

وأكد الشريف على حرص جهاز التمثيل التجارى للتعاون مع جمعية رجال الأعمال فى تفعيل مجلس الاعمال المصري الصربيى سواء بانشاء مجلس خاص أو ضم صربيا لمجلس الأعمال المصري الروماني، مشيراً إلى أن الجهاز سيقوم بالتنسيق للزيارة التى تعتزم جمعية رجال الأعمال والمجلس المصري الروماني إلى صربيا خلال الفترة المقبلة.

 

وأشار إلى أن قطاع السيارات والاخشاب من أهم مجالات الاستيراد فيما يشكل قطاع الملابس النسبة الاكبر فى الصادرات المصري لصربيا، لافتا إلى ان جهاز التمثيل التجاري سيكلف مكتب التمثيل التجاري برومانيا بزيارة صربيا على هامش اجتماعات اللجنة المشتركة المزمع عقدها فى شهر ديسمبر المقبل بهدف أعداد خريطة مستحدثة لأهم مجالات التعاون والفرص الواعدة فى التعاون المصري الصربيي لتعظيم الاستفادة من رحلة صربيا.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة