صور.. ضحايا شهامة تصليح البيارة.. 3 قرى تكتسى بالسواد بعد مصرع 4 فى بلاعة بكفر الشيخ.. شركة المياه: المحطة غير معطلة والضحايا تعاملوا مع الأمر بـ"العاطفة".. والمحافظ: 130 ألف جنيه إعانة وإحالة المسئولين للتحقيق

الأربعاء، 24 أكتوبر 2018 01:07 م
صور.. ضحايا شهامة تصليح البيارة.. 3 قرى تكتسى بالسواد بعد مصرع 4 فى بلاعة بكفر الشيخ.. شركة المياه: المحطة غير معطلة والضحايا تعاملوا مع الأمر بـ"العاطفة".. والمحافظ: 130 ألف جنيه إعانة وإحالة المسئولين للتحقيق
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اكتست قرى منية المرشد وعزبة عمرو وقرية كوم دميس التابعتين لمركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ بالسواد أمس بعد مصرع 4 من شبابها غرقا.
وبعدما خرج الموظفون الـ3 من منازلهم متجهين لمحطة رفع صرف قرية المرشد، لم يعلموا أنهم سيصارعون الموت بمجرد أن يبدأوا فى فتح بياره طلب منهم المسئول عن المحطة تركيب "جوان"، لمنع التسريب وبالفعل استجاب لطلب المسئولين أحمد عابد الجناينى ـ 40 سنة، موظف بالصرف الصحى من قرية كوم دميس، ونزل بالبيارة والتي قطرها 5 أمتار وعمقها 8 أمتار، فسقط الغاطس وهو داخل البيارة، وحاول الخروج فلم يستطع لعمق البيارة، وللرائحة الكريهة، فأصيب باختناق، بعدها طلب المشرف على المحطة من المتواجدين محاولة إنقاذ زميلهم ودون سابق معرفة بالنزول للبيارات.
 
ونظراً للموقف حاول حسن حسن اليمنى ـ 38 سنة ـ موظف بالصرف الصحى من منية المرشد، انقاذ زميله ولكن محاولته باءت بالفشل فغرق، مما دفع أحد المارة ويعمل سائق توك توك للمبادرة بإنقاذ الموظفين فحاول وائل جابر رزق وهبان،ـ 42 سنة، سائق توكتك ـ من منية المرشد، ولكنه غرق معهم.
 
ضحايا شهامة تصليح البيارة (1)
 
وكرر المحاولة حسن إبراهيم المنشلينى 40 سنة ـ موظف بالصرف الصحى من عزبة عمرو، انقاذ الغرقى ولكنه لقى حتفه غرقا، وحاول محمود عاطف "موظف بالمحطة" إنقاذ زملاءه وكاد أن يموت اختناقاً وتم انقاذه.
 
قال ربيع إبراهيم شقيق حسن، أن شقيقه "فني كهرباء" لم يتدرب على النزول للبيارات فكانت فرقته التى تدرب عليها على لوحة الكهرباء، ولكن أحد المسئولين بالمحطة طلب منه النزول للبيارة فكانت نهايته مع زملائه، مطالباً بمعاقبة المسئولين عن المحطة، خاصة أن البيارات لها عمال وفنيين متخصصين في عمليات تسليكها وإصلاحها.
 
وأضاف محمود عاطف،" موظف والناجي من حالة الحادث"، أن مشهد الحادث مازال في ذهنه لا يستطيع نسيانه، والذي راح ضحيته 3 من زملائه ومواطن آخر، مؤكداً أن ما يتردد أن عمق البيارة 8 أمتار فقط لا صحة له فعمقها يقارب الـ 34 متراً، وسبب وفاة زملائه الروائح الكريهة، مشيراً إلى أن سبب نزول أحمد الجنايني تركيب جوان، لمنع التسريب، ولكنه لم يتحمل الرائحة الكريهة فمات كل زملاءه اختناقاً، مؤكداً أنه نزل لإنقاذ زملاءه وكاد أن يختنق ويتوفى مثلهم .
 
ضحايا شهامة تصليح البيارة (2)
 
وأكدت سعاد محمد نصر، من قرية البرنمبال بمطوبس، يجب محاسبة المسئولين، لنزول العمال للبيارة دون تدريب على أداء مهمة إصلاح أو تسليك البيارة، مشيرة إلى أن العمال راحوا ضحية الشهامة وتنفيذ الأوامر، وفقدت كل أسرة عائلها الوحيد، متسائلة اتحولت أرواح البشر أمر سهل في يد المسئولين؟، وماذا لو لم ينفذ العمال أوامر النزول للبيارة؟.
 
وقال المهندس محمد مفتاح، رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي في كفر الشيخ، إنه تلقى تقريراً عن محطة رافع الصرف الصحي بقرية منية المرشد مركز مطوبس، التي شهدت الحادث، وتبين أن المحطة لم تكن معطلة، وتعمل بكفاءة، والبيارة التي شهدت الحادث قطرها 5 أمتار، وعمقها 8 أمتار، وبها 2 طلمبات غاطسة ولم يكن فيها مياه وقت الحادث، وأن الضحية الأول أحمد عابد الحنيني، 40 عاما، عامل بالمحطة، كان مرتديا البدلة المخصصة للنزول، والمكونة من جزأين وصديري وكمامة وخوذة وحذاء مخصص للنزول لصيانة البيارة، لكنه اختل توازنه وسقط داخل البيارة عند تركيب "جوان" لمنع التسريب، وعندما شاهده عامل زميله يسقط، نزل مسرعا لإنقاذه ولم يكن مرتديًا الملابس المخصصة، فاختنق من آثار الغاز بالبيارة وتبعه زميله الآخر الذى لاقى حتفه، ثم سائق توك توك  أصر على النزول على الرغم من محاولة المواطنين منعه إلا أنه توفي مثلهم.
 
ضحايا شهامة تصليح البيارة (3)
 
وقال مفتاح، أن الإدارة العامة بمطوبس لم تبلغ بأي أعطال، مؤكداً أن العمال الـ 3 المتوفين، عمال تشغيل، مؤكداً أنه تلقى اتصالاً هاتفياً بالحادث حوالي الساعة العاشرة من صباح أمس الثلاثاء، فتوجه لموقع الحادث نائب رئيس مجلس الإدارة، والمشرف على السلامة والصحة المهنية، ورئيس قطاع الصرف الصحي، ومدير عام الأمن الشركة، والمشرف على الصرف الصحي، ومدير عام السلامة والصحة المهنية.
 
وأكد مفتاح، أن المتوفين عمال دورهم في أعمال التشغيل، وليس من مهامهم نزول البيارة، وفى حالة حدوث عطل يجب إبلاغ إدارة المنطقة التابعة لها المحطة، لاتخاذ اللازم بشأنها أو رفعها إلى إدارة الشركة، ولكن ما حدث تدخل من عمالة التشغيل في أعمال طارئة بالمحطة، مؤكداً أنه تم صرف 100 ألف جنيه من الشركة لأسر الضحايا، وتم إرسال الشيك بالمبلغ للمحافظة، معربا عن خالص تعازيه لأسر الضحايا.
 
ضحايا شهامة تصليح البيارة (4)
 
وقال الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ كفر الشيخ، إنه قرر صرف إعانة عاجلة قدرها 30 ألف جنيه لكل أسرة من أسر ضحايا حادث غرق 4 عمال في بيارة صرف صحي بقرية منية المرشد بمطوبس، من الشركة القابضة لمياة الشرب والصرف الصحى ومديرية التضامن الإجتماعى بكفرالشيخ، وكان محافظ كفرالشيخ قد نعى الضحايا معرباً عن بالغ حزنه الشديد للحادث الأليم الذي ألًم بعاملين من شركة مياه الشرب و الصرف الصحي بقرية منية المرشد بمركز مطوبس، أثناء تأدية عملهم، داعياً المولى العلى القدير أن يتغمدهم بواسع رحمته وأن يلهم ذويهم الصبر والسلوان.
 
وأضاف محافظ كفر الشيخ، أنه أمر رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحي بكفرالشيخ، واللواء عصام رصاص، رئيس مركز ومدينة مطوبس، بمتابعة التحقيقات الخاصى بمصرع حسن حسن اليمنى، 38 عاماً، عامل، حسن حسن المنشلينى، 40 عاماً، عامل، أحمد عابد الجناينى، 40 عاماً، عامل، وائل جابر رزق وهبان، 42 عاماً، مواطن، من منية المرشد بمطوبس، والذين لقوا مصرعهم إثر إسفكسيا الغرق أثناء صيانة إحدى بيارات الصرف الصحى، بحسب البيانات الأولية، وتتولى نيابة مطوبس التحقيق للوقوف على أسباب الحادث.
 
ضحايا شهامة تصليح البيارة (5)
 
وقال محافظ كفر الشيخ، إنه أصدر قراراً بإحالة جميع المسئولين عن حادث غرق عمال الصرف الصحى بمطوبس الى التحقيق وتشكيل لجنة من الشئون القانونية والتفتيش المالى والإدارى للتعرف على أسباب الحادث ومتابعة الإجراءات.
 
وقالت النائبة هالة أبو السعد، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب المحافظين، وعضو مجلس النواب، أنه تقدم ببيان عاجل لرئيس مجلس النواب الدكتور على عبد العال، ضد رئيس الوزراء ووزير الإسكان ووزير الإدارة المحلية، بشأن غرق ٤ أشخاص بينهم ٣ عمال تابعين لمحطة الصرف الصحي بقرية منية المرشد التابعة لمركز مطوبس في كفر الشيخ، أثناء تأدية عملهم في بيارة بالمحطة، مطالبة بإحالة جميع المسئولين عن هذه الحادثة للتحقيق بالإضافة إلى مساءلة كل موظفي الصرف الصحي ومياه الشرب بمحافظة كفر الشيخ.
 
وأضافت أبو السعد، أن ما حدث فاجعة، ولابد أن يكون الجزاء على قدر المصيبة، مطالبة وزارة التضامن، بسرعة صرف مقابل مادى لاسر هؤلاء العمال.
 

ضحايا شهامة تصليح البيارة (6)
 

ضحايا شهامة تصليح البيارة (7)
 

ضحايا شهامة تصليح البيارة (8)
 

ضحايا شهامة تصليح البيارة (9)
 

ضحايا شهامة تصليح البيارة (10)
 

ضحايا شهامة تصليح البيارة (11)
 

ضحايا شهامة تصليح البيارة (12)
 

ضحايا شهامة تصليح البيارة (13)
 

ضحايا شهامة تصليح البيارة (14)
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
التعليقات 2

عدد الردود 0

بواسطة:

Magdsmailcanada

الراحمون

للأسف عشوائيات وعند وقوع الفأس في الرأس يتنصل الجميع من المسؤولية ويتفرق دم الضحايا بين القبائل ويهرب المجرمون من مسؤولية الدماء رحم الله المغدورون وأعان من يعولون ونتمني أن تنظر إليهم الدولة بعين الرحمة فالراحمون يرحمهم الله

عدد الردود 0

بواسطة:

محسن

بعد الحادث تنحدث

فوضى فى المرافق من اول المياة حتى المرافق وللهى وللهى لزم وقفه مع المسولين ااى بيعطو تعليمات وفيها خطر على العاملين فيها لزم بدله كويسة احسن من الغطاس بتاع البحر واكسجيين مش كمامه لية حنخنق الغطاس فى المجارى من الريحه والنفس كلام غريب من ناس اغرب الله يرحمهم ولزم نشوف حل دى مشكله واربعه اخوة مصريين راحو فيها لزم حل لزم حل الناس بتضيع ودى مش اول مرة وياريت شركه المية تعمل تعديل شوية فى تركيب العدادات المياة بدل ماتعطى المشترك العداد فى ايدة يركبه بمعرفته وخدين مبلغ كبير وفى الاخر انت ركب العداد بمعرفتك دى فوضى

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة