صور .. وزير الآثار يأكل الفطير المشلتت أثناء افتتاح حديقة الحيوان بالخارجة

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 01:54 م
صور .. وزير الآثار يأكل الفطير المشلتت أثناء افتتاح حديقة الحيوان بالخارجة وزير الاثار خلال جولته
الوادى الجديد – ماهر أبو نور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
استقبلت إدارة حديقة حيوان البدر للحيوانات الأليفة بالخارجة الدكتور خالد العنانى وزير الاثار والوفد المرافق له برقصات التنورة والموسيقى الشعبية والعيش الشمسي والفطير المشلتت حيث تناول العناني والوفد المرافق له الفطير أثناء افتتاح الحديقة على هامش زيارة الوزير منطقة معبد هيبس ومقار البجوات.
 
جاء ذلك أثناء تفقد مخطط تطوير منطقة البجوات الأثرية حيث تابع الوزير شرح أعمال المخطط الذى يتضمن تنفيذ أعمال بوابة للمقابر من الخرج ورفع كفاءة الطرق المؤدية للمقابر الاثرية والتى تشرف عليها مديرية الإسكان بالمحافظة بالتعاون مع الجهات المختصة.
 
وتعتبر مقابر البجوات من الاثار القبطية التى يرجع تاريخها من القرن الثاني الميلادي إلى القرن السابع االميلادي وهي مبنية من الطوب اللبن، وتتمثل أهميتها البالغة في أنها ترجع لأوائل العصر المسيحي حيث فر أقباط مصر بدينهم خوفًا من الاضطهاد الروماني للمسيحية، واستقروا في الصحراء بعيدًا عن بطش الأباطرة الرومان.
 
وتحتوى مقابر البجوات على 263 هيكلا اكثرها مزخرف من الخارج وقبابها مزينة بمناظر مختلفة من التوراة بالإضافة إلى المناظر المسيحية ،وهذه المناظر تتميز بألوانها الزاهية المرسومة بطريقة الفريسكو وهي خلط الألوان بالماء للرسم وهي طريقة سريعة التآكل والاندثار، ومن هنا جاءت أهمية المقابر التي استطاعت بمساعدة الجو الجاف للمنطقة الاستمرار والدوام طيلة هذه القرون .
 
 
 
 
 
 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة