أكرم القصاص - علا الشافعي

وزير التنمية المحلية يبحث مع سفير الهند بالقاهرة سبل دعم التعاون

الجمعة، 26 أكتوبر 2018 07:40 ص
وزير التنمية المحلية يبحث مع سفير الهند بالقاهرة سبل دعم التعاون جانب من اللقاء
كتب - أشرف عزوز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استقبل اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية كولشريشت سفير الهند بالقاهرة بمقر الوزارة، حيث تناول اللقاء سبل دعم وتعزيز التعاون بين الجانبين، وبحث آفاق التعاون مع الحكومة الهندية، فيما يتعلق بمجال التنمية المحلية والتدريب، وتأهيل الكوادر البشرية، وتبادل الخبرات في مجالات التعاون بين المعاهد المتخصصة وخاصة بين معهد الإدارة العليا بمدينة أحمد أباد بالهند لسمعته العالمية، ومركز التنمية المحلية للتدريب بسقارة .

وأكد اللواء محمود شعراوى، على عمق العلاقات التى تربط بين البلدين فى كافة المجالات ، مؤكداً على تطلع الوزارة إلى مزيد من التعاون خلال الفترة المقبلة بين الجانبين فيما يخص البرامج التى تعمل الوزارة على تنفيذها لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين بالمحافظات، لافتا إلى أن التجربة الهندية من التجارب المهمة التى تسعى مصر للاستفادة منها خاصة ما يخص اللامركزية.

وأشار اللواء محمود شعراوى، إلى انفتاح مصر الكامل على الهند، والرغبة فى التعاون معها فى كافة المجالات، مشيراً الى تطلعنا للتعرف على تجربة الهند في اللامركزية والارتقاء،  وتسهيل الخدمات المقدمة للمواطنين .

واستعرض اللواء شعراوي والسفير الهندى عدداً من ملفات التعاون التي يمكن أن تكون أطر للتعاون المستقبلي بين مصر والهند في المجالات التي تهم وزارة التنمية المحلية وعلى رأسها تجربة الهند فى تدوير المخلفات الصلبة ومنظومة التخلص من النفايات، وبحث إمكانية دعوة الشركات الهندية الكبرى العاملة فى هذا المجال لزيارة مصر .

وأكد اللواء محمود شعراوى ، أنه تم إعداد خريطة استثمارية شاملة للمشروعات المختلفة في كافة محافظات مصر ويمكن تقديمها لدراستها في مجلس الأعمال المصرى الهندى أو إرسالها للجهات المهتمة في الحكومة والمؤسسات الهندية.

كما أشاد الوزير بتجربة الهند الرائدة في مجال الصناعات اليدوية وتسويقها ، معرباً عن تطلعه لمشاركه المحافظات المصرية بمنتجاتها اليدوية في سوق الحرف اليدوي الهندى العالمى الذى سيعقد  مطلع العام القادم بحيث يمكن عرض المنتج المصرى اليدوى من مختلف المحافظات لاسيماً وأن مصر كانت ضيف شرف في هذا المهرجان من قبل .

وأشار الوزير الى جهود الوزارة والحكومة حالياً في ترخيص مركبات التوك توك وتقنين أوضاعه في مختلف المحافظات ، فأشار السفير الهندى ان لديهم تجربة هامة في هذا الشأن مع ما شهده التعامل مع هذا الموضوع من تطوير التوك توك ليعمل بالكهرباء وكذلك التوك توك صديق البيئة ، كما يمكن استخدامه كمشروع للشباب من خلال تحويله كمنفذ لبيع المأكولات والخضروات والملابس والدعاية والاعلان مشدداً على أن التقنين يجب أن يشمل تحديد الفئة العمرية لقيادته وتحديد المسارات ودفع ضرائب  للدولة بما يعود بالنفع ومن خلال منظومة تأمينية واجتماعية وصحية ومعاش لسائقيه ، ووعد بموافاة الوزارة بملف عن هذا الموضوع .

من جانبه، أعرب السفير الهندى عن خالص شكره للوزير محمود شعراوى على عقد هذا اللقاء، والذى يعد الأول له مع وزراء الحكومة المصرية، بعد تقديمه أوراق اعتماده كسفير معتمد لبلاده فى القاهرة، لافتا إلى عمق العلاقات بين البلدين قديماً بين الرئيس الراحل جمال عبدالناصر ونهرو وبين الرئيس السيسي ورئيس وزراء الهند .

وأوضح السفير الهندى، أنه لابد من تفعيل دور مجلس الأعمال المصرى الهندى والذى يمكن في إطاره دعوة العديد من الشركات العاملة فى مجالات الاهتمام المختلفة للوزارات والمحافظات، وطلب التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة فى محافظات مصر المختلفة .

وتطرق الجانبان لجهود خطة الإصلاح الاقتصادى في مصر والتجارب المستفادة من التحول الاقتصادى في الهند ، وأكد اللواء محمود شعرواوي على أهمية دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة لاسيما فيما يتعلق بالقروض الميسرة التي تقدمها الوزارة من خلال صندوق التنمية المحلية ومشروعك.

ومن جانبه استعرض السفير الهندى ، جهود حكومته في توظيف الطفرة التي تحققت في مجال تكنولوجيا المعلومات وخلق تطبيقات لتحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وأنه على استعداد لنقل تلك التجارب والخبرات لمصر.

 وأعرب اللواء محمود شعراوى ، عن تقديره لهذا العرض ، لاسيماً أن جهود موازية تبذلها وزارات التنمية المحلية والتخطيط والاتصالات من خلال المراكز التكنولوجية لتحسين الخدمات والفصل بين مقدم وطالب الخدمة .

وتناول السفير الهندي أيضا خلال اللقاء المنح المقدمة من بلاده الى مصر والتي يبلغ عددها 200 منحة في كافة المجالات ومن بينها الإدارة والتنمية المحلية واللامركزية وإدارة الانتخابات المحلية وتنظيمها وتحسين اللغة الإنجليزية والموارد البشرية .

كما قدم سفير الهند عرضاً لمبادرة "الهند افريقيا " والتي تتيح من خلالها حكومته قروض ميسرة للدول الافريقية بقيمة 5 مليار دولار وبأسعار فائدة منخفضة مشيراً الى أن هذه القروض الميسرة متاحة لمصر بشكل مباشر أو من خلال وزارة التنمية المحلية ومنها للمحافظات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة