أول دفعة من معلمى المدارس اليابانية فى طوكيو يناير المقبل.. وزارة التعليم تستعد لتدريبهم على أنشطة "التوكاستو".. تقييم التجربة فى المدارس بشكل دورى بالتبعية المباشرة للوزير.. واستقرار الدراسة فى 35 مدرسة

السبت، 27 أكتوبر 2018 01:00 ص
أول دفعة من معلمى المدارس اليابانية فى طوكيو يناير المقبل.. وزارة التعليم تستعد لتدريبهم على أنشطة "التوكاستو".. تقييم التجربة فى المدارس بشكل دورى بالتبعية المباشرة للوزير.. واستقرار الدراسة فى 35 مدرسة المدارس اليابانية تبدأ عملها بمتابعة مركزة
كتب محمود طه حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد مرور قرابة شهر على بدء العام الدراسى، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن الدراسة مستقرة فى المدارس اليابانية، على مستوى الـ" 35 منشأة" دخلت الخدمة.

التعليم: متابعة دقيقة للف المدارس اليابانية

وأضافت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن هناك متابعة دقيقة لملف المدارس اليابانية من جانب الوزارة واللجان المكلفة بمتابعة هذا الملف، موضحة أن الوزارة أصدرت قرارا وزاريا بإنشاء وحدة لإدارة المدارس المصرية اليابانية تتبع الوزير مباشرة والإشراف الفنى لرئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوى.

وأشارت الوزارة، إلى أن الوحدة التى تم إنشائها شوف تختص باختيار المدارس التى تطبق فيها التجربة بالتنسيق مع المديريات التعليمية، وأيضا رقابة تتطبيق التجربة من الناحية التربوية وترشيح العاملين فى المشروع نتيجة التوسع المستقلبى المتقوع للمشروع والترويج لفكرة المشروع بما يساعد على فهم أنشطة التوكاتسو وتعميمها على جميع المدارس بالجمهورية والتقييم المستمر للمشورع وعرض مقترحات تلافى السلبيات وتنمية الإيجابيات.

التعليم تستعد لسفر المدرسين إلى اليابان

وقالت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم لـ" اليوم السابع"، إن الوزارة تستعد لسفر وفد من المعلمين إلى اليابان لتدريبهم على أنشطة التوكاتسو لتنمية مهاراتهم أول يناير المقبل، موضحة أن الفريق الذى يسافر للتدريب سوف يعود أيضا ويساهم فى تدريب زملائهم فى المدارس، مشيرة إلى أنه سيتم اختيار عدد من المعلمين من كل مدرسة على مستوى المدارس التى دخلت الخدمة.

وأوضحت المصادر أن الأسبوع المقبل يشهد زيارة وفد من اليابان لبعض المدارس للاطمئنان على سير وانتظام الدراسة فى المدراس وأيضا التعرف على تطبيق التجربة بالشكل المطلوب والتحدث مع أعضاء هيئة التدريس وإدارة المدارس، مؤكدة أنه هناك متابعة بشكل دورى على المدارس اليابانية من عدة جهات مختلفة للتأكد من تطبيق التجربة وفق الشروط والمعايير المتفق عليها والتى تم إعلانها خلال الفترة الماضية.

تدريب المعلمين بشكل دورى محليا ودوليا

وأوضحت المصادر، أن اللجان ترصد أى سلبيات ويتم وضع حلول لها بشكل مباشر، مضيفة أنه على رأس تلك المحاور التى يتم رصدها خلال عملية التدريس هى تأثير أنشطة التوكاتسو على الطفل وشخصيته وسلوكياته ومدى الاستفادة المعرفية والعملية، إضافة إلى الأسرة نفسها ومدى تعاونها مع الطفل فى الحفاظ على ما يتعلمه الطفل من سلوكيات تؤثر على بناء شخصيته والتى تعد الهدف الرئيسى من تطبيق أنشطة التوكاتسو فى منظومة المدارس اليابانية.

وأكدت المصادر أن تدريب المعلمين يتم بشكل دورى على المستوى المحلى والدولى لرفع كفاءتهم بشكل متواصل لتحقيق النجاح المطلوب فى تجربة المدارس اليابانية خاصة أن الوزارة سوف تتوسع فيها خلال الفترة المقبلة والمعلم هو أهم عنصر لنجاح أى تجربة جديدة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة