"السلامة البحرية" تنهى مشروع أرشفة 12 مليون وثيقة ملاحية فى يناير.. وتؤكد: الجواز البحرى الجديد يمنع التزوير.. تسجيل السفن يحولنا إلى مؤسسة إلكترونية تناطح كبرى دول العالم.. وحصلنا على أفضل هيئة بمعايير السلامة

السبت، 27 أكتوبر 2018 09:11 ص
"السلامة البحرية" تنهى مشروع أرشفة 12 مليون وثيقة ملاحية فى يناير.. وتؤكد: الجواز البحرى الجديد يمنع التزوير.. تسجيل السفن يحولنا إلى مؤسسة إلكترونية تناطح كبرى دول العالم.. وحصلنا على أفضل هيئة بمعايير السلامة رئيس هيئة السلامة البحرية ومحررة اليوم السابع - ميناء الاسكندرية
الإسكندرية – هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن اللواء خالد زهران رئيس الهيئة المصرية للسلامة البحرية، عن افتتاح أربعة مشروعات جديدة من بين خمسة مشروعات يتم تنفيذهم استعدادًا لافتتاحهم فى يناير المقبل، ضمن خطة لتعزيز موقف مصر البحرى دوليًا ، والتى أصبحت الآن فى المقدمة، مشيرًا إلى استضافة مصر كسلطة بحرية حدثين مهمين أولهم استضافة سكرتير عام المنظمة البحرية، وتنظيم مؤتمر بشرم الشيخ بحضور 37 دولة إفريقية و5 منظمات أجنبية  فى أكبر تجمع عربى مصرى فى تاريخ التعاون البحرى.

وأشار زهران فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" ، أن أحد أهم هذه المشروعات هو مجمع الارشيفيات، والذى يتم من خلاله أرشفة ما يقرب من 12 مليون وثيقة ، وتحويلها إلى وثائق إلكترونية ، وتضم القوانين والقرارات الوزارية واللوائح المنظمة لعمل الهيئة فى التعامل مع المواطنين والمجتمع الملاحى ، وكذلك المعاهدات الدولية وتعليمات المنظمة البحرية العالمية التى تنظم العلاقة بين الهيئة التى تمثل سلطة الدولة فى مجال النقل البحرى وبين كل المؤسسات محلياً وعالمياً ومن بينها خطوط الملاحة وحركة السفن وتأمين المياه الأقليمية.

 

275485-منارة-الإسكندرية
فنار الإسكندرية 
 

وأضاف زهران ، أن هذه الوثائق سيتم أيضًا أرشفتها على ماكينة ميكروفيلم، للحفاظ عليها، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يعمل على تحقيق طفرة كبيرة فى تيسير التعامل مع الجمهور خاصة فيما يتعلق باستخراج الجوازات البحرية التى تسمح لحاملها بالعمل على السفن الأجنبية والمصرية إلى جانب مراكب الصيد ، وستسهم أيضاً فى ضبط الإجراءات الخاصة بالتفتيش البحرى على الناقلات البحرية التى تتردد على الموانىء المصرية إلى جانب بواخر الركاب واليخوت السياحية.

وأوضح زهران ، أن المشروع الثانى يتمثل فى "وحدة الباسبور المميكن والشهادات عالية التأمين" والذى تم تجربته فى حضور كيتاك ليم سكرتير عام المنظمة البحرية الدولية ، واستخراج جواز بحرى له، مشيرًا إلى أن مدة طباعة الجواز لا تستغرق أكثر من ثلاثة دقائق ، ومؤمن بعدد 15 علامة تأمين، والشهادة مؤمنة بمعرفة 14جهة سيادية ، وسيمثل ذلك نقلة كبيرة لجميع البحارة والمهندسين، ويعد من المشروعات القومية الكبيرة ليس فى حجمه ، بل فى الخدمة المقدمة ، لأن الباسبورات البحرية القديمة كانت ورقية عادية بخط اليد ويسهل تزويرها وغير مؤمنة.

 

resize
 

 

وأوضح زهران، أن هذه الخدمة ستكون متوفرة للشركات على مستوى العالم، بحيث مكن لأى جهة الاستعلام عن الشهادات الخاصة بأى بحار والتأكد من صحتها ، من خلال الدخول على الموقع الرسمى لهيئة السلامة البحرية ، والاستعلام عن اسم البحار، لتظهر كل بياناته، مشيرًا إلى أن هذه الخدمة ستكون نقلة جبارة لمصر على مستوى العلاقات الدولية والمنظمات البحرية الدولية.

وأوضح زهران ، أن الماكينة الأولى لطباعة الجواز البحرى، تم استلامها وتجربتها، وفى انتظار الماكينة الثانية التى يتم تفتيشها، وسيكون المركز جاهز لبدء المشروع فى نهاية ديسمبر ، وافتتاحه مع باقى المشروعات فى يناير العام المقبل.

وعن ثالث المشروعات لتطوير هيئة السلامة البحرية تحدث اللواء خالد زهران ، عن إنشاء مركز أو مبنى لتسجيل السفن والذى كان يستغرق 3 سنوات ، ليتم اختصاره إلى 7 أيام عمل ، حيث يتم ذلك بإدخال باركود ورفعه على الويب سايت الخاصة بالهيئة، وتبدأ الإجراءات ، مؤكدًا أن هذا المشروع يحول الهيئة من مصلحة روتينية عقيمة إلى إلكترونى تناطح العالم.

ولفت اللواء خالد زهران، إلى أن المشروع الرابع يتمثل فى تطوير مبنى الكيان والتفتيش البحرى، وسيتم افتتاح هذه المشروعات فى يناير المقبل، موضحًا تنفيذ عدد من المشروعات التى تمثلت فى تطوير فنارى الإسكندرية ورشيد، ورفع كفاءة فنارين فى البحر الأحمر، وهما أبو الكيزان والأخوين.

وأوضح زهران، أن الهيئة حصلت على أفضل هيئة تطبق معايير السلامة البحرية والمعاهدات الدولية، فى إطار الاحتفال باليوم البحرى العالمى الذى حضره وزير النقل  الدكتور هشام عرفات وزير النقل وسكرتير عام المنظمة البحرية الدولية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة