فى يومهن العالمى.. الجانب الآخر لحياة أشهر حموات السينما المصرية

الأحد، 28 أكتوبر 2018 06:22 م
فى يومهن العالمى.. الجانب الآخر لحياة أشهر حموات السينما المصرية كريمة مختار
كتب محمود جلال

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فى اليوم العالمى للحموات لا يمكن أن ننسى حماوات السينما المصرية، وكيف قدمتهن أشهر الأفلام كمتسلطات يتدخلن فى أمور أولادهن ليدمروها، وفى أحيان أخرى بصورة المرأة الطيبة الحنونة حتى الحماة صاحبة الدم الخفيف، وفي يوم العالمى للحموات يرصد «اليوم السابع» خلال السطور التالية أشهر حموات السينما المصرية:

مارى منيب

لا شك أن مارى منيب هى الحماة الأشهر فى السينما المصرية، قدمت دور الحماة المتسلطة العنيفة المتطفلة على حياة أبنائها فى قالب كوميدى مبهر، ولكن على الجانب الآخر فحياة مارى منيب الشخصية كانت مختلفة تمامًا، فهى كانت شخصية طيبة ودودة رقيقة، ولكن ربما عبارة "مدوابهم اثنين" التى اشتهرت بها خلال تقديم دور الحماة، كانت جزءا من حياتها الشخصية فهى بالفعل تزوجت مرتين، وأيضا تعرضت لتدخل والدتها فى حياتها الشخصية مع زيجتها الأولى، فوالدتها رفضت بشدة تلك الزيجة وحاولت أن تطلقها عن زوجها، ولكنها رفضت وتمسكت بالزواج، وربما هذا ما استمدت منه بعض ما قدمته فى دورها كحماة.

وبدأت مارى منيب حياتها الفنية في ثلاثينيات القرن العشرين على المسرح، انضمت إلى فرقة الريحاني عام 1937 وتوالت أعمالها في المسرح السينما وقامت ببطولة أفلام سينمائية عدة.

مارى منيب

مارى منيب

ومن أشهر إفيهات مارى منيب بدور الحماة هى "بلا نيلة"، و"طوبة على طوبة خلّي العركة منصوبة"، "الخنقات دي الفلفل والشطة بتاع الجواز"، و"حماتك مدوباهم اتنين".

نعمية الصغير

كانت تحلم في بداية حياتها الفنية بأن تكون مطربة، ولكن بعد ذلك بدأت كمونولوجست مع زوجها محمد الصغير، ثم عملا معا في فرقة إبراهيم حمودة، كما عملا مع إسماعيل يس، ثم اتجهت للعمل في السينما في الأربعينيات.

من جانب آخر نجحت في تقديم دور الحماة التى تحمل الكثير من الحدة والقسوة، وهو ما جعل الكثير من المنتجين والمخرجين يحصرونها دائمًا فى أدوار الحماة الشريرة أو زعيمة العصابة، أو المعلمة، ومن أشهر أدوارها دور "ناظلة" في فيلم الشقة من حق الزوجة.

 

نعمية الصغير

نعمية الصغير

 أمينة رزق

تعتبر صاحبة أطول مسيرة فنية في تاريخ السينما العربية، بدأت بالغناء إلى جوار خالتها في إحدى مسرحيات فرقة علي الكسار في مسارح روض الفرج وانتقلت للعمل مع فرقة رمسيس المسرحية التي أسسها عميد المسرح العربي يوسف وهبي عام 1924، ولكن بدايتها الفنية من خلال فيلم سعاد الغجرية، وكان لها دور كبير في تمثيل الحماة بشكل الطيبة والبسيطة.

 

 أمنية رزق

أمينة رزق

 

كريمة مختار

كانت بدايات كريمة مختار من خلال برنامج الأطفال الإذاعي الشهير "بابا شارو" في فترة الخمسينيات، ومن خلاله اشتهرت كصوت إذاعي مميز، حتى عرض عليها المشاركة في بعض الأفلام السينمائية إلا أن أسرتها رفضت ذلك العرض، تزوجت من المخرج نور الدمرادش، ولها 4 أبناء شريف الدمرداش ويعمل في مجال الهندسة وأحمد الدمرداش يعمل كمخرج وهبة الدمرداش والإعلامي معتز الدمرداش.

 من جانب أخرى تميزت كريمة مختار بالملامح الهادئة ومزجت بين الحنان والطيبة، في أدوارها المختلفة وبالأخص دور الحماة الطبية والحنانونة، ومن أشهر أدوارها كان دور الحماة  لكل من نور الشريف ومحمود عبد العزيز في فيلم "الحفيد" .

كريمة مختار
كريمة مختار

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة