معلومة × صورة.. تعرف كيف كانت فوزية أميرة مصر وإمبراطورة إيران فى وقت واحد

الأحد، 28 أكتوبر 2018 01:00 ص
معلومة × صورة.. تعرف كيف كانت فوزية أميرة مصر وإمبراطورة إيران فى وقت واحد شاه إيران محمد رضا بهلوى والأميرة فوزية وابنتهما
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قد يكون الجمال والسلطة نقمة تنقلب على أصحابها، ففى الغالب لا يجتمع الاثنان معًا، لكنهما أصرا على الاجتماع فى الأميرة فوزية، ابنة الملك فؤاد الأول، وشقيقة الملك فاروق، أو كما يطلق عليها أجمل شقيقاته على الإطلاق، والتى دفعت ضريبة ذلك الجمال بزواجها من شاه إيران فأصبحت أميرة مصر وإمبراطورة إيران لتجمع بين مباهج الحياة، إلا أن الحياة لا تسير على وتيرة واحدة وكان لانقلابها عليها وقع صعب، وفى هذا التقرير نوضح أبرز المحطات فى حياة الأميرة الراحلة، وهى كالتالى:

1- الأميرة فوزية ولدت فى 5 نوفمبر 1921 وتوفيت يوم 2 يوليو 2013، وهى ابنة فؤاد الأول ملك مصر والملكة نازلى، وإمبراطورة إيران بين عامى 1941 - 1949.

2- تزوجت الأميرة فوزية من ولى عهد إيران محمد رضا بهلوى فى 15 مارس 1939، حيث تم الزفاف فى القاهرة، ثم بعد سافرت إلى إيران وتم الاحتفال بالزفاف مرة أخرى في طهران.

3- بعد عامين من زواج الأميرة فوزية تقلد زوجها محمد رضا مقاليد الحكم بعد الغزو الروسى البريطانى لإيران، والذى أجبر أباه رضا بهلوى على التنازل عن العرش ومغادرة إيران منفيا إلى جنوب أفريقيا.

4- فى 27 أكتوبر 1940 أنجبت الأميرة فوزية ابنتهما الوحيدة الأميرة شاهيناز بهلوى.

شاه إيران محمد رضا بهلوي و الأميرة فوزية إمبراطورة إيران و ابنتهما الأميرة شاهناز بهلوى
شاه إيران محمد رضا بهلوى والأميرة فوزية وابنتهما الأميرة شاهيناز بهلوى

5- انفصلت الأميرة فوزية عن شاه إيران عام 1945 فى القاهرة وبعدها تم الطلاق فى إيران عام 1948، وقد وقعت أزمة بين مصر وإيران بسبب هذا الطلاق بعد إصرار شقيقها الملك فاروق على الطلاق ورفضه عودتها إلى إيران.

6- فى مارس من عام 1949 تزوجت الأميرة فوزية من العقيد إسماعيل شيرين وهو ابن عم بعيد للأسرة، كما كان آخر وزير للحربية والبحرية فى مصر قبل ثورة 23 يوليو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة