بمشاركة "اليوم السابع".. انطلاق منتدى التعاون الإعلامى لدول "الحزام والطريق" بحضور 800 مشارك.. "الشعب الصينية": هدفنا توفير منصة إعلامية.. ونائب وزير الإعلام يرد على شائعات التشكيك بالمبادرة

الثلاثاء، 30 أكتوبر 2018 11:59 ص
بمشاركة "اليوم السابع".. انطلاق منتدى التعاون الإعلامى لدول "الحزام والطريق" بحضور 800 مشارك.. "الشعب الصينية": هدفنا توفير منصة إعلامية.. ونائب وزير الإعلام يرد على شائعات التشكيك بالمبادرة منتدى التعاون الإعلامى فى الصين
هاينان : هانى محمد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هاني-محمد
 

بمشاركة اليوم السابع، انطلقت صباح اليوم الثلاثاء، فعاليات منتدى التعاون الإعلامى لمبادرة الحزام والطريق 2018، فى مدينة بوآو بمقاطعة هاينان الصينية، تحت عنوان "التشارك والتنافع.. التعاون والكسب المشترك"، والذى تنظمه صحيفة الشعب اليومية فى نسخته الخامسة.

وحضر المنتدى نحو 800 مشارك من المؤسسات الإعلامية الرئيسية لدول الحزام والطريق، ومسؤولى المواقع الإعلامية المشهورة، والسفراء والدبلوماسيين المعتمدين فى الصين، وخبراء المركز الفكرى الدولى، وأشهر 500 شركة عالمية معتمدة، ومسؤولين كبار من الحكومة الصينية، والعديد من الباحثين.

 

رئيس صحيفة الشعب الصينية
رئيس صحيفة الشعب الصينية

وركز المنتدى على سبل التعاون الإعلامى، وتحقيق التكامل والاندماج تحت مبادرة "الحزام والطريق" الذى أطلقه الرئيس الصينى عام 2013، كما ناقش المنتدى عدة موضوعات كتبادل الزيارات والمعلومات والتعاون في التغطيات الإعلامية والإعلام الإلكترونى.

ويسعى المؤتمر لتوثيق الروابط مع مختلف وسائل الإعلام من مختلف الدول، وتعزيز التعاون في أطر مبادرة الحزام والطريق؛ وذلك من أجل إبراز المنافع المشتركة لهذا التعاون.

جي بينج شيوان نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصينى
جي بينج شيوان نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصينى

وقال جى بينج شيوان نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصينى، إن الصين تعد أكبر شريك تجارى لحوالى 25 دولة  بقيمة تصل إلى 5 تريليون دولار، وبلغ الاستثمار المباشر للصين للدول المطلة على طريق الحزام والطريق ما يقرب من 70 مليار دولار.

وأضاف نائب رئيس اللجنة الدائمة بالحزب الشيوعى الصينى، خلال كلمته في افتتاح المنتدى، أن الصين تسعى الى تحقيق التنمية المستدامة والتقدم فى مختلف المجالات فى إطار المبادرة، والدفع لبناء مصير مشترك للبشرية، مشيرا إلى أن الطريق مازال طويلا وهناك العديد من المشكلات والتحديات وعلى الدول أن تعمل سويا لمواجهتها من أجل تحقيق الهدف المنشود، وهو التنمية والاستقرار  توفير حياة رغيدة لشعوب هذه البلاد .

جانب من الحضور
جانب من الحضور

وأشار جى بينج، إلى أن الإعلام عليه مسئولية كبيرة تجاه مبادرة الحزام والطريق، عن طريق التغطية العادلة والشفافة ونقل الصورة الحقيقية لأهداف المبادرة لتحقيق التعاون والكسب المشترك، مؤكدا أن المبادرة حققت الكثير من الإنجازات فى وقت قليل، وكان من أهدافنا الأساسية خلق نمط جديد فى العلاقات الدولية.

ومن جانبه قال لى باو شان، رئيس صحيفة الشعب الصينية، المنظمة للمنتدى، إن هدف المنتدى توفير منصة إعلامية للدولة المشاركة على طول الحزام والطريق، ومواجهة العزلة الدولية لتحقيق التنمية المستدامة لجميع المشاركين، مضيفا أن التنمية هى الحل الأمثل لكل المشكلات والتحديات التى تواجه المجتمع الدولى نحو تحقيق الاستقرار والسلام.

وأشار رئيس صحيفة الشعب الصينية، إلى أن بدون تبادل الخبرات والتجارب بين الدول المختلفة يصعب من تحقيق التنمية المطلوبة فى الوقت الحالى، وأن مبادرة الحزام والطريق جاءت تلبية من الدول الراغبة فى تحقيق التنمية والتقدم وتوفير معيشة رغيدة لشعوبهم.

وأكد لى باو شان، أن المبادرة تعد الأكثر أهمية فى العالم الآن، وأن جميع دول العالم تسعى الآن للانضمام إلينا، مشيرا إلى أن أن عدد الدول المنضمة للمبادرة الصينية 103 دولة، كما أعلن أنه من المقرر انعقاد مؤتمر قمة الحزام والطريق مع منتدى التعاون الإعلامى فى آن واحد العام المقبل لتكون أكثر زخما وفعالية.

 

جانب من المنتدى
جانب من المنتدى

 

وفى نفس السياق، قال جينج تيان جوا، نائب وزير الإعلام الصينى، إن هذا المنتدى يعد من أهم الأحداث العالمية فى مجال الإعلام، وأيضا بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق مبادرة الحزام والطريق، حيث أن المبادرة تهدف إلى المشاركة الدولية فى البناء والتعاون والكسب المشترك للجميع.

ردا على التشكيك فى مبادرة الحزام والطريق من وسائل إعلامية أجنبية، قال نائب وزير الإعلام الصينى، أن بعض وسائل الإعلام تشكك فى المبادرة، لذلك نعلن من هنا ونضوح إمام وسائل الإعلام المختلفة أن هدف المبادرة الأول هو تحقيق التنمية المستدامة والكسب المشرك لجميع الدول الواقعة على طول الحزام والطريق، ونرحب بأى دولة أخرى ترغب فى الانضمام إلى المبادرة.

وتهدف مبادرة "الحزام والطريق" إلى بناء طريق يربط الصين برا وبحرا بجنوب شرقى آسيا ووسط آسيا والشرق الأوسط وأوروبا وإفريقيا، وتصب فى صالح دعم أهداف التنمية المستدامة، وهو المشروع الذى أعلن عنه الرئيس الصينى شى جين بينج فى العام 2013.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة