أستاذ كبد: نسبة فيروس بى بين الأطفال انخفضت لـ1.6% بعد التطعيم الإجبارى

الخميس، 04 أكتوبر 2018 05:00 ص
أستاذ كبد: نسبة فيروس بى بين الأطفال انخفضت لـ1.6% بعد التطعيم الإجبارى فيروس بى اكثر عدوى من فيروس سى
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتبر فيروس بى من الفيروسات التى تتم العدوى بها من مختلف سوائل الجسم، لذلك يعتبره الأطباء أنه أكثر عدوى وشراسة من فيروس سى، ورغم ذلك فأنه حتى الآن لم يتم اكتشاف عقار يقضى تماما على فيروس بى، ولكن هناك دراسات تؤكد أنه تم التوصل لعقاقير أكثر فعالية قادرة على القضاء على الفيروس خلال السنوات القليلة المقبلة.

من جانبها كشفت الدكتورة سهام عبد الرحيم أستاذ الكبد والجهاز الهضمى بطب الإسكندرية، أن التهاب الكبد الفيروسى يشكل تحديا رئيسيا للصحة العامة فى مصر، مشيرة إلى أن نسبة الإصابة بفيروس سى غير معروفة بدقة فى العالم و فى مصر .

وأضافت أنه تم إجراء بحث شامل للبيانات المجمعة من الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 15 إلى 59 عاما فى دراسة استقصائية للقضايا الصحية المصرية فى 2015، بما فى ذلك مسح على الصعيد الوطنى لتقييم مساهمة العوامل المختلفة فى خطر عدوى فيروس التهاب الكبد الفيروسى.

وقد استكمل ذلك بالتحليل المكانى لتوزيع عدوى التهاب الكبد الوبائى الحاد أو المزمن على مستوى المحافظات، لمعرفة الأماكن التى ينتشر فيها الفيروس فى مصر.

وقالت أن المصريين الذين تتراوح أعمارهم بين 15-59 سنة، معدل انتشار فيروس بى بينهم يبلغ 1.4 % مع انخفاض معدلات التهاب الكبد الفيروسى العدوى المشتركة مع فيروس س بنسبة  0.06 %، بينما يبلغ متوسط معدل الانتشار بين الأطفال 1.6 %، بعد تطبيق  التطعيم الإجبارى الشامل لالتهاب الكبد الوبائى بى فى مصر منذ عام  1992.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة