رقية السادات لـ"معكم": والدى رفض استلام "نوبل" لأنه شعر بمساواته بـ"بيجن".. نجلة الرئيس الراحل: استضافته شاه إيران "عمل إنسانى بحت".. وعن خلافات أبناء ناصر والسادات: "لا يصح لأبناء الزعماء يعملوا فى بعض كده"

السبت، 06 أكتوبر 2018 01:12 ص
رقية السادات لـ"معكم": والدى رفض استلام "نوبل" لأنه شعر بمساواته بـ"بيجن".. نجلة الرئيس الراحل: استضافته شاه إيران "عمل إنسانى بحت".. وعن خلافات أبناء ناصر والسادات: "لا يصح لأبناء الزعماء يعملوا فى بعض كده" رقية السادات و منى الشاذلي و الرئيس السادات
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
  • رقية السادات:أدمن "البايب" لمنع الأطباء السجائر عنه

  • رقية السادات: والدى رفض ارتدائنا "الأسود" على شقيقه بعد استشهاده

 

قالت رقية السادات نجلة الرئيس الراحل أنور السادات، إن والدها لم يكن فى حاجة أن يحكى عن صديقه جمال عبد الناصر، لأنهما كانوا جيران فى "كوبرى القبة".

وأضافت خلال لقائها ببرنامج "معكم"، على فضائية "cbc"، مع الإعلامية منى الشاذلى،  أن من بين الخطابات التى كان يرسلها "الإجازة اللى جاية هاخد العربية بتاعة عمكو جمال عشان أفسحكوا بييها".

وذكرت نجلة الرئيس الراحل أنور السادات، تعليقاً على الخلافات: "حاجات غير واقعية ومن ورا الخلافات إنها تحصل، وبعدين لا يصح بين وأولا زعماء أن يعملوا فى بعض كده".

 

رقية السادات تكشف قصة إدمان والدها لـ "البايب"

وذكرت نجلة الرئيس الراحل أنور السادات، إن الأناقة سمة فى الإنسان، مشيرة إلى أن والدها كان كان يشرب سجائر اسمها "كرابين ايه"، عليها صورة القط الأسود، وتسببت له فى التهاب الشعب وقتها كان فى روسيا.

وأضافت، أن الأطباء منعوا والدها من شرب السجائر، ونصحوه بشرب "السيجار"، ولكن لم يعجبه، وبدأ شرب "البايب"، ومن هنا بدأ إدمانه "البايب"، حيث عند شربها يكون فى حالة تفكير.

وأوضحت أن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان الشاهد على عقد زواجها وكذلك على عقد زواج راوية وكاميليا، موضحة أن الشاهد على عقد زواجها جمال عبد الناصر وحسين الشافعى، وجدها السادات كان وكيلها، تكريماً له، وهم أعضاء مجلس قيادة الثورة، وعلقت منى الشاذلى:"وثيقة جوازك دى تاريخية".

وذكرت نجلة الرئيس الراحل أنور السادات، أن أن كل أعضاء مجلس قيادة الثورة حضروا حفل زفافها، وكذلك الشيخ الباقورى شيح الأزهر وقتها، لافتة إلى أن والدها كان وقتها "ماسك جريدة الجمهورية وسكرتير عام المؤتمر الإسلامى".

 

رقية السادات: والدى اعتُقل بعد زاوج والدتى بعام وتنبأ لها "هتعيش بعدى كتير

وأوضحت نجلة الرئيس الراحل أنور السادات، إن والدها اعتُقل بعد زاوج والدتها بعام، حيث تزوج والدتها عام 1940 و تم القبض عليها عام 1941.

وأضافت، أنها ترى والدها أسطورى، لأنه بطبيعته مكافح وجرئ فى الحق، ولديه قيم ومبادئ غرسها فيهم، موضحة أنها أخذت منه الكثير لأنها كانت ملتصقة به، لأن اخوتها الصغيرين وقت كفاحه كانوا صغيرين.

وذكرت نجلة الرئيس الراحل أنور السادات، أنها ارتبطت بوالدها عاطفياً وكانت تفتقده لأنه كان لديه حنية كبيرة، مشيرة إلى أنه والدها أبلغها قبل استشهاده بثلاث أسابيع بعمل معاش استثنائى لوالدتى "هتعيش بعدى كتير".

وقرأت منى الشاذلى، على الهواء، خطابات من خط الزعيم الراحل موجهة إلى أبنائه.

 

 رقية السادات: والدى رفض الذهاب لاستلام جائزة نوبل لأنه شعر بمساواته بـ"بيجن"

 

وكشفت رقية السادات نجلة الرئيس الراحل أنور السادات، عن سبب عدم تسلم والدها لجائزة نوبل للسلام، مضيفة أنها كانت مناصفة بينه وبين مناحم بيجن، وكان من المفترض أن يتسلمها والدها، موضحة:"المجهود اللى هو عمله لبلده مش قد بيجن، دا معملش حاجة اتهزم، عشان يستاوى ببيجن هو مراحش".

وأضافت، أن من تسلم الجائزة بدلاً منه الدكتور سيد مرعى رئيس مجلس الشعب وقتها، لافتة إلى أن "مرعى" حصل على الميدالية وسلمها للسادات فى مصر.

وأشارت نجلة الرئيس الراحل أنور السادات، إلى أن والدها تصدق بالعائد المادى للجائزة لميت أبو الكوم، وتبرع بربع المبلغ للوفاء والأمل، مردفة: "احنا كأولاده لا فى البحث عن الذات، ادانا فلوس، ولا حاجة، البلد أهم".

 

نجلة الرئيس الراحل: استضافته شاه إيران "عمل إنسانى بحت"

ولفتت إلى أن والدها استضاف شاه إيران، ولا يوجد دولة عربية قبلت استضافته، موضحة أن استقبال والدها له "عمل إنسانى بحت.. رجل مسلم أياً كان اتجاهه، وفى محنة ومريض، ازاى ميكرمهوش، دينياً حتى".

وتابعت: "وقف معنا فى حرب أكتوبر وبابا حفظ له الجميل، لأنه فى حرب أكتوبر بعت لنا البترول اللى كنا محتاجينه، وكانت طالعة لجهة تانية، وصدرت لها أوامر تيجى لنا"، مردفة:"دا واحد فلاح عنده قيم ومبادئ وأخلاق، لا يمكن أن يتخلى عن مساعدة واحد ساعده فى وقت محنة.

من ناحية أخرى، أوضحت أن والدها رفض ارتدائهم الملابس السوداء بعد استشهاد شقيقه "عاطف".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة