تحديد موعد افتتاح مركز طريق اللؤلؤ فى البحرين بعد إدراجه بقائمة اليونسكو

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 08:25 م
تحديد موعد افتتاح مركز طريق اللؤلؤ فى البحرين بعد إدراجه بقائمة اليونسكو مركز زوار طريق اللؤلؤ
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعمل هيئة البحرين للثقافة والآثار، فى البحرين، على إنجاز مركز الزوار الرئيسى لموقع "طريق اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة"، ومن المقرر افتتاحه فى نهاية شهر نوفمبر المقبل، حسبما ذكرت الهيئة فى بيان صحفى لها.

وكان موقع طريق اللؤلؤ قد تم إدراجه على قائمة التراث العالمى لمنظمة اليونيسكو عام 2012م، لما يحتويه هذا المسار من شواهد تاريخية تدل على حقبة من تاريخ اقتصاد اللؤلؤ فى الخليج العربي، والذى تعود ممارساته لحوالى سبعة آلاف عام.

ويقع مركز الزوار الرئيسى بين العمارات التاريخية فى السوق القديم لمدينة المحرق، حيث تم تصميمه على شكل هيكل بسقف واحد يوفر الحماية لأطلال عمارة يوسف على فخرو التى تم بناؤها فى ثلاثينيات القرن العشرين، إضافة إلى توفير مساحة عامة لتجمع الزوار والسكان المحليين.

وستقوم سلسلة من 15 برجاً هوائياً بتلطيف الأجواء تحت السقف الذى تحمله منظومة هندسية مكونة من أعمدة مصممة لتتباين مع الأطلال الأثرية. كما سيوفر المبنى مدخلاً مميزاً لطريق اللؤلؤ يربط ما بين شارع 10 وشارع التجار والسوق التاريخى للمحرق.

ويستهدف مركز زوار طريق اللؤلؤ شريحة واسعة من الجمهور وسيكون بمثابة مركز مجتمعى يحتوى على مساحة للمعارض وأماكن مخصصة للأطفال وإقامة ورش العمل، فضلاً عن احتوائه أرشيفاً لتراث اللؤلؤ ومكتبة ومرافق لعقد المؤتمرات.

ويعد مركز الزوار الرئيسى محطة واحدة على "طريق اللؤلؤ، شاهد على اقتصاد جزيرة"، فمسار الموقع يبدأ من البحر حيث تستقر ثلاث هيرات (وهى أماكن استقرار المحار الذى يُستخرج منه اللؤلؤ) ويمتد إلى ساحل قلعة بوماهر أقصى جنوب المحرق، ومن ثم يسرد بقية الحكاية 16 مبنى أثرياً داخل المدينة تم توزيعها على 11 مجمعاً.

ورغم استمرار أعمال الترميم والتشييد فى مشروع طريق اللؤلؤ، إلا أنه من الممكن زيارة بعض أجزائه، حيث تقدم هيئة البحرين للثقافة والآثار رحلات بحرية عبر المراكب تنطلق من متحف البحرين الوطنى يوميا من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الخامسة مساءً وتصل إلى قلعة بوماهر ومركز، والذى يقدم رؤية متكاملة حول جميع مكونات المشروع. كما يمكن زيارة بيت الغوص، بيت النوخذة (المتفرع عن مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث)، بيت العلوى وسوق القيصرية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة