روبن هود العصر الحديث.. الفنان المجهول بانكسى يواصل السخرية من الجميع

الثلاثاء، 09 أكتوبر 2018 06:00 ص
روبن هود العصر الحديث.. الفنان المجهول بانكسى يواصل السخرية من الجميع لوحة بانكسى تسخر من ترامب
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مزقت لوحة للفنان البريطانى بانكسى نفسها فى اللحظة التى بيعت فيها فى مزاد لدار سوثبى بأكثر من مليون جنيه إسترلينى الجمعة الماضية، وقالت دار المزادات الشهيرة إن لوحة "فتاة مع بالون" التى تعد أحد أشهر أعمال بانكسى خرجت عن إطارها مرورا بآلة لتمزيق الورق مخبأة داخل الإطار فى الوقت الذى هوت فيه المطرقة لتعلن بيع اللوحة مقابل 1042000 جنيه إسترلينى (1.37 مليون دولار) وهو مبلغ يعادل السعر القياسى السابق الذى حققه الفنان.
 
بانكسي هو فنان جرافيتي إنجليزي مشهور ومجهول في نفس الوقت، يعتقد أن اسمه روبرت بانكسي، من مواليد سنة 1974 وأصله من بلدة ييات القريبة من مدينة بريستول إلا أنه لا يوجد تأكيد على هوية بانكسي الحقيقية وسيرته الذاتية تبقى غير معروفة، ظهرت رسوماته المختلفة في العديد من المواقع في بريطانيا خصوصاً في مدينة بريستول ولندن وحول العالم منها في الضفة الغربية على الجدار العازل، تتنوع رسومات بانكسي في الموضوع وتشمل بأغلبها المواضيع السياسة والثقافية والاخلاقية.
 
فتاة البالونة
فتاة البالونة
وفى ظل جهل هوية بانسكى، يقابل الفنان الإنجليزى العالم بشكل ساخر، كأنه يسخر من العالم، من منظوره الخاص، كما يقابل أشكال العنف من إسرائيل والجماعات المسلحة فى فلسطين وسوريا، بشكل داعم، وكأنه روبن عود العصر الحديث.
 
وظهرت رسومات بانكسى المختلفة فـى العديد من المواقع فـى بريطانيا، خصوصاً فـى مدينتى بريستول ولندن، إضافة إلى مدن أخرى حول العالم، وبعضها مرسوم على جدار الفصل العنصرى بالضفة الغربية فـى فلسطين.
 
وتعاطف الفنان الغامض مع أزمة اللاجئين برسم لوحة لستيف جوبز، مؤسس شركة أبل، حيث كشف بانسكى عن عمل فنى جديد رسمه على جدار فى مخيم للاجئين يحمل اسم "الغابة" فى منطقة كاليه الفرنسية على أمل ان يغير المواقف السلبية تجاه آلاف اللاجئين الذين يقيمون فى المخيمات.
 
لوحة لستيف جوبز
لوحة لستيف جوبز
 
وفى مارس من عام 2017، وعلى بعد أمتار من الجدار العازل الذى أقامه الاحتلال الإسرائيلى فى الضفة الغربية وأمام برج مراقبة للجيش، افتتح فنان الشارع بانكسى فندقا فى مدينة بيت لحم الفلسطينية، وجاء الديكور معتمدا على التماثيل المختنقة بالغاز المسيل للدموع وأطفال بأجنحة ملائكة تتدلى من السقف وتغطى وجوههم الأقنعة الواقية من الغاز علاوة على اللوحات الزيتية المرسومة على سترات نجاة كان يستخدمها اللاجئون وقذفت بها الأمواج إلى الشاطئ.
 
وفى مايو من العام نفسه (2017)، رد بانكسى على خروج بريطانية من الاتحاد الأوربى، برسمه جدارية جديدة فى بلدة دوفر الساحلية، جنوب شرق إنجلترا، تجسد عاملاً يزيل إحدى النجمات الصفراء عن علم الاتحاد الأوروبى، حسبما ظهرت بجريدة "الجارديان".
 
فندق بانكسي
فندق بانكسي
 
وسبتمبر من العام الماضى، تبرع بانكسى، بمبلغ قيمته 205 آلاف جنيه استرلينى، إلى مجموعات حقوق الإنسان ومجموعات مكافحة الأسلحة، وذلك احتجاجاً ضد تجارة الأسلحة الذى يقام فى شرق لندن.
 
وتبرع الفنان الإنجليزى بانسكى، بهذا المبلغ، عندما تم بيع لوحته التى تعبر عن ثلاثة طائرات بدون طيار من طراز "بريداتور" تقوم بقصف صورة الأطفال المعلقة على حائط  أحد المنازل، جاء ذلك بحسب ما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية.
 
لوحة ثلاثة طائرات بدون طيار
لوحة ثلاثة طائرات بدون طيار
 
واشتهر بانكسى بأنه من الشخصيات التى دخلت فى عداء مع بانكسى الرئيس الامريكى ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو، والرئيس التركى رجب طيب أردوغان.
 
فمنذ شهور قليلة كان بانكسى قد ظهر فى فلسطين من خلال رسمه جداريتين لـ ترامب على الجدار العازل وهو يعانق الجدار، فى اللوحة الأولى ظهر الرئيس الأمريكى وهو يعانق أحد أبراج المراقبة الإسرائيلية الملحقة بالجدار العازل، فى حين يظهر ترامب فى لوحة أخرى وهو يخاطب الجدار بالقول: "سأبنى لك شقيقاً"، ربما فى إشارة إلى الجدار الذى تعتزم الولايات المتحدة إقامته على حدودها مع المكسيك.
 
بانكسى يسخر من ترامب
بانكسى يسخر من ترامب
 
ففى نيويورك احتج "بانكسى" بأسلوبه الخاص على حبس الفنانة والصحفية التركية زهراء دوغان، العام الماضى، بسبب لوحة فنية رسمتها، حسبما نشرت حسب موقع cnn.
 
لوحة لـ زهراء دوغان
لوحة لـ زهراء دوغان

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة