جولة داخل جراج روكسى الذكى.. 12 مصعدا لحركة السيارات.. وهذه العربات ممنوعة من استخدامه.. والمحافظة: سيارات لنقل المستخدمين والافتتاح خلال شهر.. والشركة المشغلة: أكبر جراج فى العالم من حيث المساحة.. صور وفيديو

الخميس، 01 نوفمبر 2018 08:00 م
جولة داخل جراج روكسى الذكى.. 12 مصعدا لحركة السيارات.. وهذه العربات ممنوعة من استخدامه.. والمحافظة: سيارات لنقل المستخدمين والافتتاح خلال شهر.. والشركة المشغلة: أكبر جراج فى العالم من حيث المساحة.. صور وفيديو جراج روكسى الذكى
كتب سيد الخلفاوى - تصوير محمد الحصرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

المرحلة الأولى تسع 900 سيارة.. امتيازات للسكان المجاورين.. وإقامة موقف لسيارات المينى باص أعلى الجراج
 

يسبب الازدحام المرورى صداعا مزمنا لدى الجميع، ومن أهم أسبابه الانتظار الخاطئ للسيارات وعدم وجود جراجات كافية لهذا العدد الهائل من السيارات، خاصة فى محافظة القاهرة باعتبارها أكثر المدن ازدحاما، وينتظر الجميع خاصة سكان حى مصر الجديدة افتتاح جراج روكسى الذكى الذى تم إنشاءه بمنطقة روكسى.

صور جراج روكسى (13)

أول جراج ذكى فى مصر
 

يعد جراج روكسى هو أول جراج إلكترونى يعمل بنظام الـBOT فى مصر وهو أحدث أنظمة الجراجات الإلكترونية فى العالم لمدة 25 عاما ويحقق زيادة فى الانسياب المرورى بجميع الشوارع المحيطة بمنطقة مصر الجديدة والتى تم اختيارها كموقع للمشروع نظرا لما تشهده من كثافة فى الأنشطة والمراكز التجارية والسكانية، ويحقق أيضا استعادة الوجه الحضارى والجمالى لمصر الجديدة كأحد الأحياء الراقية بالعاصمة.

صور جراج روكسى (15)

جولة اليوم السابع فى جراج روكسى
 

"اليوم السابع" أجرى جولة ميدانية بجراج روكسى، الذى تم التشغيل التجريبى له ومن المقرر افتتاحه خلال شهر تقريبا، لعرض كل ما يخص الجراج بالصور والفيديو.

صور جراج روكسى (1)

محمود فراج، رئيس مجلس إدارة جراج روكسى، قال إن فكرة الجراج جاءت من التفكير فى أحد أساليب حل أزمة المرور وهى وجود جراجات ومواصلات عامة ولهذا فكرنا فى تعظيم الاستفادة من المساحة، لأن الجراجات العادية تستهلك مساحة كبيرة، وجراج روكسى سيعمل على سحب السيارات من الشارع.

أكبر جراج ذكى فى العالم من حيث المساحة
 

وأضاف مالك جراج روكسى، أن الجراج بمرحلتين، تم الانتهاء من إنشاء المرحلة الأولى بالكامل، وجارى العمل فى المرحلة الثانية، بإجمالى 40 ألف متر مربع، مشيرا إلى أنه بعد الانتهاء من إنشاء المرحلة الثانية سيكون أكبر جراج ذكى فى العالم من حيث المساحة، حيث أنه مكون من 4 أدوار، مساحة الطابق 10 آلاف متر مربع، ويتسع الجراج لـ1700 سيارة 900 سيارة فى المرحلة الأولى و800 سيارة فى المرحلة الثانية، مؤكدا أن العمل فى المرحلة الثانية سيكون أسرع من المرحلة الأولى.

صور جراج روكسى (2)

كيفية دخول السيارة
 

من جانبه أوضح المهندس ماجد ظريف مدير تشغيل جراج روكسى، أن الجراج به 6 مداخل لاستقبال السيارات و6 مخارج للخروج كل مدخل ومخرج به مصعد، للتقليل نسب الانتظار، بالإضافة إلى 6 مترو ترانس لنقل السيارات أتوماتيكيا دون تدخل العنصر البشرى، مشيرا إلى أن قائد السيارة بمجرد دخوله بسيارات أسانسير الدخول سيترك سيارته ويتجه نحو شاشة إلكترونية لتشغيل النظام، حيث يجيب المواطن على عدة أسئلة قبل ركن السيارة من خلال الشاشة وهى التأكد من رفع فرامل اليد، وعدم تركه موتور السيارة يعمل، وكذلك عدم ترك أى كائن حى داخل السيارة، وإذا توافرت كل هذه الشروط يتم سحب السيارة من خلال المترو ترانس.

صور جراج روكسى (8)

كاميرات مراقبة وكارت لاستلام السيارة
 

وأوضح مدير جراج روكسى لـ"ليوم السابع"، أن قائد السيارة قبل دخوله الجراج يضغط على زر موجود أمام الأسانسير فيخرج له كارت ممغنط يستلم به سيارته عند رجوعه مرة أخرى، مشيرا إلى أن هناك كاميرات مراقبة موجودة أمام كل مدخل سيارة، تقوم بتصوير السيارة أثناء دخولها وكذلك قائد السيارة لرصد حالة السيارة قبل دخولها، وفى حالة شكوى مالك السيارة من وجود صدمات فى السيارة أو تغيير السيارة فيتم الرجوع إلى الكاميرات للتأكد من صحه ذلك.

صور جراج روكسى (3)

كيفية الدفع مقابل الانتظار بالجراج
 

وأوضح ظريف، أن قائد السيارة لدى عودته للجراج مرة أخرى لاستلامها، سيقوم بالدخول إلى الـ"كاشير" لدفع رسوم الانتظار بالجراج، مستخدما الكارت الذى تسلمه عند إدخال السيارة، مرة أخرى، مشيرا إلى أن المشتركين بشكل مستمر فى الجراج سيحتفظون بالكارت طوال مدة الاشتراك، لافتا إلى أن الاشتراكات ستكون حسب رغبة كل مشترك فهناك اشتراك شهرى أو سنوى أو بعدد الساعات، مضيفا أنه لم يتم تحديد رسوم الاشتراكات حتى الآن أو رسوم الانتظار بشكل عام.

صور جراج روكسى (4)

السيارات الممنوع انتظارها فى جراج روكسى
 

ونوه مدير الجراج إلى أن هناك سيارات ممنوعة من الانتظار فى جراج روكسى مثل الحافلات والميكروباص والمينى باص، مشيرا إلى أن هناك مواصفات للسيارات التى ستستخدم الجراج وهى ألا يزيد وزن السيارة عن 3 طن وألا يزيد طولها عن 5.5 متر وارتفاعها لا يزيد عن 190 سم وعرضها لا يزيد عن 2 متر، لافتا أن هذه المواصفات موجود فى أغلب السيارات الخاصة.

ولفت مدير تشغيل الجراج أن السيارة قبل دخوله يتم التأكد من عدم وجود أى مواد متفجرة بها باستخدام كلاب مدربة على اكتشاف المتفجرات، كما يتم تفتيش السيارة من الداخل

صور جراج روكسى (5)

نائب محافظ القاهرة: الافتتاح خلال شهر
 

من جانبه أكد إبراهيم صابر نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشرقية، أنه من المقرر أن يتم التشغيل الفعلى للمرحلة الأولى لجراج روكسى خلال شهر، مشيرا إلى أنه تم الانتهاء من جميع الإجراءات المتعلقة بتشغيل الجراج، لافتا إلى أنه يتم رفع كفاءة شوارع المنطقة المحيطة للجراج ورصفها وتطويرها بالكامل، وكذلك الإنارة.

مميزات للسكان المحيطين للجراج
 

وأضاف نائب محافظ القاهرة، لـ"اليوم السابع"، أن السكان المحيطين بالجراج سيكون لهم امتيازات فى استخدام الجراج، حيث أنه سيمنع انتظار أى سيارة فى الشوارع المحيطة بالجراج، لافتا إلى أن هناك طلبات كثيرة على الجراج لحجز أماكن للانتظار، حيث أن هناك نوادى وبنوك ومستشفيات قريبة من الجراج قدمت طلبات بحجز أماكن لعدد كبير من السيارات.

سيارات لنقل مستخدمى الجراج مجانا للأماكن القريبة
 

وأشار إلى أنه تم التنسيق مع المرور والشركة المشغلة لوضع علامات إرشادية بالشوارع المحيطة لتعريف قائدى السيارات بمكان الجراج، خاصة أن الجراج تحت الأرض والبعض لا يعلم عنه شيئ، مشيرا إلى أنه بالتزامن مع تشغيل الجراج سيتم تشغيل سيارات صغيرة لنقل مستخدمى الجراج، مجانا، للأماكن المحيطة بالجراج وذلك لتشجيع المواطنين على استخدام الجراج ومنع الازدحام بالمنطقة.

وأكد نائب المحافظ، أنه لم يتم تحديد تكلفة الانتظار فى الجراج للساعة، مشيرا إلى أنه سيتم مراعاة تكاليف إنشاء الجراج دون التحميل على المواطن.

إقامة موقف لسيارات المينى باص أعلى الجراج
 

من جانبه أكد اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، أنه سيتم الاستغلال الأمثل لمساحة المشروع فوق سطح الأرض بتخصيصها كمسطحات خضراء وإنشاء ممرات خاصة لحركة المشاة ومداخل ومخارج الجراج بالإضافة الى اقامة موقف حضارى لسيارات المينى باص يسع لــ 20 سيارة.

 
 
 
صور جراج روكسى (6)
 

 

صور جراج روكسى (7)
 

 

صور جراج روكسى (9)
 

 

صور جراج روكسى (10)
 

 

صور جراج روكسى (11)
 

 

صور جراج روكسى (12)
 
صور جراج روكسى (14)
 

 

صور جراج روكسى (16)
 

 

صور جراج روكسى (17)
 

 

صور جراج روكسى (18)
 

 

صور جراج روكسى (19)
 

 

صور جراج روكسى (20)
 

 

صور جراج روكسى (21)
 

 

صور جراج روكسى (22)
 

 

صور جراج روكسى (23)
 

 

صور جراج روكسى (24)
 

 

صور جراج روكسى (25)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة