أكرم القصاص - علا الشافعي

فى عيد الهالوين خليك فى السليم.. أفلام الرعب هتسبب لك فوبيا وقلقا ومش هتعرف تنام.. ولو مريض قلب ماتتفرجش.. ولو قلبك جامد هتقوى شخصيتك أكتر وتخسسك وتقوى مناعتك

الخميس، 01 نوفمبر 2018 06:00 م
فى عيد الهالوين خليك فى السليم.. أفلام الرعب هتسبب لك فوبيا وقلقا ومش هتعرف تنام.. ولو مريض قلب ماتتفرجش..  ولو قلبك جامد هتقوى شخصيتك أكتر وتخسسك وتقوى مناعتك عيد الهالوين
كتبت- نورا طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الهالوين أو عيد القدّيسين هو احتفال يقام فى ليلة 31 أكتوبر، وتشمل طقوسه التنكر فى زى أشخاص خيالية مخيفة مثل الأشباح ووضع فوانيس جاك ومشاهدة الأفلام المرعبة، التى لها تأثيرات سلبية على الصحة النفسية سواء الكبار أو الصغار، خاصة مرضى القلب، ولهذا نتعرف فى السطور المقبلة على الأضرار النفسية والصحية بسبب مشاهدة أفلام الرعب.

3 تأثيرات سلبية على الصحة النفسية منها الإصابة بفوبيا

تعرض الكثير من قنوات الفضائية أفلام رعب فى ليلة الهالوين ويشاهدها الشباب والأطفال، وتترك لديهم آثار نفسية سيئة، نتعرف عليها فى السطور المقبلة، وفقًا لما ذكره موقع "livestrong".

 

القلق والفوبيا

يصاب بعض المراهقين والأطفال باضطراب القلق أو فوبيا الخوف من فيلم رعب، وذلك لضعف تجارب الحياتية لدى هذه الفئة العمرية، والتى تجعلهم يصدقون ما يشاهدونه من أحداث مرعبة، لتأثر عليهم وتصيبهم بالقلق والخوف أو الخجل وفى حالة ملاحظة هذا على الطفل يجب الاتجاه لطبيب نفسى فورًا للعلاج.

 

اضطرابات النوم

يعانى الكثير من البالغين والأطفال من مشاكل فى النوم بعد مشاهدة فيلم رعب، وغالبًا ما يتخيلون سماع أصوات مرعبة أو مشاهدة خيالات مخيفة، وحتى إذا استطاعوا النوم، يشاهدون أحداثًا مشابهة لقصة الفيلم، وقد يستمر الأمر عند البعض لفترة طويلة تمتد لأسابيع أو شهور أو حتى سنوات، وللوقاية من ذلك يجب مشاهدة التلفاز فى غرفة مضاءة، وممارسة بعض الأنشطة قبل النوم لنسيان أحداث الفيلم، وعدم ترك الطفل بمفرده أثناء مشاهدة الفيلم، وإذا استمر اضطراب النوم لفترة طويلة يجب العرض على طبيب نفسى.

 

اضرار مشاهدة افلام الرعب
 

 

العدوان والعنف

تستخدم أفلام الرعب مشاهد عدوان وعنف، وتؤثر على نفسية الطفل، حتى يبلغ عمر 16 عامًا على الأقل، وقد يطبق بعض أفعال العنف والعدوان فى الواقع مع أصدقائه ما يتسبب فى حدوث الكثير من المشاكل .

 

تأثير أفلام الرعب على القلب

قد تزيد مشاهدة أفلام الرعب الصراخ والذعر، من معدل ضربات القلب تصل إلى 140، 157، و164 نبضة في الدقيقة - وهي نسبة مرتفعة عند البالغين .

ويمكن أن تؤدي مشاهدة أفلام الرعب إلى استجابة الجسم "للقتال أو الهروب"، ما يزيد من معدل ضربات القلب وضغط الدم، وتدفق الدم إلى العضلات وهى استجابة طبيعية، حيث يطلق الجسم هرمون الأدرينالين، وهو هرمون يساعد على تقوية والترقب والاستعداد، يحدث القليل من التعرق، والتنفس بشكل أسرع .

وللأضرار السابق ذكرها يجب على مرضى القلب تجنب مشاهدة أفلام الرعب، لتجنب زيادة معدل ضربات القلب أو ارتفاع ضغط الدم وحدوث مضاعفات صحية، وفقًا لما ذكره موقع "buzzfeednews".

تأثير مشاهدة افلام الرعب

 

توتر وتقلص عضلات من تأثير مشاهدة الفيلم

تسبب مشاهدة أفلام الرعب توتر وتقلص العضلات، بسبب الشعور بالخوف، فيكون الجسم على استعداد لتلقى أى رد فعل، وعند مشاهدة مشهد مخيف يشعر الإنسان بالفزع وتصبح العضلات مشدودة حتى انتهاء المشهد، وتحبس الأنفاس  وبمجرد الانتهاء من المشهد المرهق، تخفف العضلات تسترخى لتشعر بالضعف في الوقت الذي ينتهي فيه الفيلم.


مش كلها أضرار.. تعرف على الفوائد الصحية لمشاهدة أفلام الرعب

فوائد افلام الرعب
 

وعلى الرغم من الأضرار الصحية المرتبطة بمشاهدة أفلام الرعب، لكن توجد بعض الفوائد أيضًا التى تعود على الإنسان منها :

- تؤثر على عقلية الإنسان بشكل إيجابي، وتحسن الحالة العاطفية.

- تساعد في التغلب على الإجهاد.

- تساعد فى علاج مرضى أنواع كثيرة من الرهاب، وذلك من خلال مشاهدة أفلام الرعب يوميًا، تجعل المخ يعتاد على الخوف، ويتوقف عن قبوله كخطر.

- قد تساعد مشاهدة أفلام الرعب، فى تقليل تأثير السلبى للعنف فى الواقع على نفسية الإنسان، وذلك وفقاً لما ذكره موقع essayswriters.

- تقوية جهاز المناعة والمساعدة على إنقاص الوزن الزائد من الجسم بمعدل يصل 113 سعرًا حراريًا أى ما يعادل السير على الأقدام لمدة 30 دقيقة، وفقًا لما نشرته صحيفة "ديلى ميل"البريطانية.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة