صور وفيديو.. طقس شتوى سيئ يجتاح الشرق الأوسط.. عاصفة بالكويت تطيح بوزير والحكومة تستعد.. ارتفاع ضحايا الأمطار فى الأردن لـ12 شخصا وإغلاق المدارس والجامعات وتنكيس الأعلام.. والأرصاد السعودية تحذر من أمطار رعدية

السبت، 10 نوفمبر 2018 05:15 م
صور وفيديو.. طقس شتوى سيئ يجتاح الشرق الأوسط.. عاصفة بالكويت تطيح بوزير والحكومة تستعد.. ارتفاع ضحايا الأمطار فى الأردن لـ12 شخصا وإغلاق المدارس والجامعات وتنكيس الأعلام.. والأرصاد السعودية تحذر من أمطار رعدية طقس شتوى سيئ يجتاح الشرق الأوسط
كتبت : إيمان حنا - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتواصل الطقس السئ الذى يتعرض له بلدان فى الشرق الأوسط، ففى الكويت تسببت عاصفة شديدة وهطول الأمطار في إغراق عدد من الطرق الرئيسية في الكويت، وحاصرت عددا من الأشخاص والمركبات، وتشهد دولة الكويت طقسا غير مستقر ورياحا نشطة مثيرة للغبار، بالترافق مع أمطار رعدية متفرقة ورياح تتجاوز سرعتها 50 كيلومترا في الساعة.

 

فيما أعلن وزير الصحة الكويتى الشيخ الدكتور باسل الصباح، أمس، ارتفاع عدد الحالات التى تم استقبالها جراء موجة الطقس السيئ التى تشهدها الكويت حاليًا إلى 409 حالات، مشيرًا إلى أنه تم التعامل الفورى معها.

 

وقالت الأرصاد الكويتية تتوقع استقرارا نسبيا صباح السبت، يستمر إلى اخر ساعات النهار، وذلك بعد أن تأثرت الكويت خلال الساعات القليلة الماضية بأمطار خفيفة الى متوسطة على بعض المناطق استمرت حتى ساعات الصباح الاولى من اليوم ثم بدأت الاجواء بالتحسن نسبيا.

 

وتتوقع إدارة الأرصاد الكويتية استمرار فرص الأمطار في معظم مناطق البلاد اليوم وحتى فجر غد الاحد، بكميات متفاوتة تكون غزيرة الى شديدة الغزارة على بعض المناطق ثم تبدأ الاجواء بالتحسن منذ نهار الأحد.

 

 

من جانبه دعا رئيس مجلس الوزراء بالكويت الشيخ جابر المبارك إلى إجتماع استثنائى لمجلس الوزراء للإطلاع على التقارير المتعلقة بالأمطار التى شهدتها البلاد وما ترتب عليها من آثار.

 

وقال إن الاجتماع سيبحث أيضا آلية دعم المتضررين من آثار الأمطار، ومحاسبة المقصرين من المسؤولين في الحكومة أو الشركات المعنية.

 

وأضاف الصالح أن مجلس الوزراء "يتابع بكل اهتمام آثار الأمطار الغزيرة التي تشهدها البلاد، ويباشر الإجراءات الرامية إلى الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين".

 

امطار الكويت
امطار الكويت

 

ودعت وزارة الداخلية الكويتية المواطنين لعدم الخروج من منازلهم إلا فى حالة الضرورة نظراً لما تمر به البلاد من ظروف مناخية صعبة.

 

وقدم وزير الأشغال العامة للشئون البلدية بالكويت حسام الرومى استقالته من منصبه لتحمله المسئولية الأدبية، بعد موجة الطقس السيئ التى تتعرض لها البلاد.

 

الأردن: ارتفع عدد ضحايا الأمطار الغزيرة والسيول إلى 12

وإلى الأردن، واصلت فرق الإنقاذ وطائرات مروحية البحث عن 5 أشخاص جرفت السيول سيارتهم في منطقة مأدبا إلى الجنوب الغربي من العاصمة الأردنية، عمان، بعد ان ارتفع عدد ضحايا الأمطار الغزيرة والسيول إلى 12 بينما اضطرت السلطات إلى إجلاء ما يربو على 3700 سائح من مدينة البتراء أمس.

 

وقالت جمانة غنيمات المتحدثة باسم الحكومة إن السياح نقلوا لمناطق آمنة، قبل أن تتدفق السيول على بعض مناطق المدينة الجبلية الشهيرة بآثارها المنحوتة فى الصخور.

 

وأضافت فى تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الأردنية "تم وقف جميع الرحلات إلى المناطق السياحية والأثرية ليوم غد السبت بسبب الحالة الجوية غير المستقرة" مشيرة إلى أن عمليات الإنقاذ مستمرة.

 

وأعلنت السلطات حالة الطوارئ فى ميناء العقبة إلى الجنوب بعد أن بدأت الأمطار فى الهطول بغزارة ، وحسبما أوردت وكالة الأنباء الأردنية فإن غطاسى الدفاع المدنى بحثوا عن خمسة أشخاص بعد أن جرفت السيول سيارتهم فى مادبا إلى الجنوب الغربى من العاصمة.

 

وأدت السيول إلى إغلاق طريق سريع رئيسى يربط العاصمة عمان بجنوب البلاد. وأعلنت الحكومة إغلاق الجامعات والمدارس اليوم وجرى فتح المساجد لإيواء المدنيين فى المناطق المتضررة.

 

وقتل 21 شخصا قبل أسبوعين أغلبهم أطفال عندما جرفت السيول حافلة مدرسية كانت فى رحلة فى منطقة البحر الميت فى أسوأ الكوارث الطبيعية فى البلاد منذ عقود.

 

وفي البتراء، أفاد التلفزيون الأردني الرسمي بأن المياه قد غمرت بعض المناطق ووصل ارتفاعها إلى 4 أمتار، وأظهرت مقاطع فيديو بعض سكان المدينة في الطريق الرئيسي يحاولون الابتعاد عن سيول المياه.

فيما أعلن الديوان الملكى الهاشمى الأردنى، تنكيس السارية على المدخل الرئيسى للديوان الملكى لمدة ثلاثة أيام، حدادا على أرواح الضحايا من أبناء وبنات الوطن الذين داهمتهم السيول فى عددٍ من مناطق المملكة الأردنية.

 

أمطار غزيرة  على السعودية

وتسببت الأمطار الغزيرة التي هطلت في منطقة الشرق الأوسط بفيضانات وسيول في المملكة العربية السعودية، عُزل 93 شخصًا و71 مركبة جنوب العاصمة السعودية الرياض؛ جراء أمطار غزيرة اجتاحت المنطقة.

 

 

 

وأظهرت صور بثت على وسائل التواصل الاجتماعي غرق بعض الشوارع والأنفاق في أحياء العاصمة السعودية الرياض؛ مما أثر في حركة المرور والسير، كما باشرت فرق الدفاع المدني في الرياض التعامل مع بلاغات عن احتجاز مركبات في تجمعات مياه الأمطار.

 

وأهاب المتحدث الإعلامي للدفاع المدني في منطقة الرياض، محمد الحمادي، بالمواطنين والوافدين توخي الحذر خلال الأحوال الجوية السائدة، لا سيما مخاطر الانزلاق على الطرقات والصعق الكهربائي وتجنب الأماكن المكشوفة والقريبة من الأشجار أثناء البرق، وعدم المخاطرة بقطع مياه السيول ومراعاة احتمال حدوث سيول منقولة، إضافة إلى الابتعاد عن الأجسام المتحركة وغير الثابتة أثناء نشاط الرياح.

 

الامطار فى الرياض
الامطار فى الرياض

 

وأكد أن مديرية الدفاع المدني جاهزة لتطبيق الخطط المعدة لتنفيذ تدابير وأعمال الدفاع المدني في حالات الأمطار والسيول بناءً على ما يرد من مستجدات وتغيرات في الحالة الجوية.

 

بدورها، توقعت هيئة الأرصاد الجوية السعودية، استمرار هطول أمطار رعدية من متوسطة إلى غزيرة لليوم الثاني على التوالي، اليوم ، مصحوبة بزخات من البرد ورياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية.

 

وكانت الهيئة قد أصدرت، في وقت سابق، بيانًا، قالت فيه إن المملكة تشهد تقلبات جوية  وتوقعت سقوط أمطار رعدية مصحوبة برياح مثيرة للأتربة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة