"جبل موسى" رحلة إيمانية فى كنف الليل.. البدو دليلك لاعتلاء القمة ومرشدك للأماكن المقدسة.. استراحات متعددة بالطريق.. الصلاة أعلاه تجمع المسلم والمسيحى.. ومحافظة جنوب سيناء تدرس مشروع "تليفريك".. وتعد خطة تطوير

الأحد، 11 نوفمبر 2018 07:00 م
"جبل موسى" رحلة إيمانية فى كنف الليل.. البدو دليلك لاعتلاء القمة ومرشدك للأماكن المقدسة.. استراحات متعددة بالطريق.. الصلاة أعلاه تجمع المسلم والمسيحى.. ومحافظة جنوب سيناء تدرس مشروع "تليفريك".. وتعد خطة تطوير جبل موسى بسيناء
كتبت آمال رسلان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
منذ أن تطأ قدمك المدينة الآثرة، لايوجد حديث جانبى أو فى مجموعات سوى عن هذه المغامرة التى يحلم بها كل زائر، فهى مغامرة يختلط فيها جمال الطبيعة وسحرها وقدسية كل متر تخطوا فوقه الأمر الذى يزيح عن كاهلك أى صعوبات قد تعانيها، إنها رحلة صعود "جبل موسى" التى يأتى لها الجميع حول العالم حالمين بتتبع آثر نبى الله موسى عليه السلام، حاملين دعواهم لمسافة أكثر من ألفى متر فوق سطح البحر، ليناجوا ربهم فى سطرة الليل أملين فى الاستجابة.
 
 
هنا تستمع إلى حكايات كثيرة عن من يأتون لصعود الجبل، فمن بينهم من يشتهى للمغامرة ومنهم من ساقه اشتياقه لسهرة روحانية وثالث حالم بمشهد شروق للشمس على أقدس بقعة على وجه الأرض، وآخرون يحملون دعوات مختلفة بالشفاء من المرض والرزق بالأبناء للمحرومين، هنا الدوافع مختلفة والهدف واحد.
 
جبل موسى
جبل موسى
 
 

نصائح بدوية قبل بدء الرحلة

وقبل أن تبدأ رحلة الصعود ستتلقى بعض النصائح ممن خاض التجربة قبلك، أو من سكان البدو المتواجدون فى المنطقة، فأنت تحتاج إلى حقيبة على الظهر حتى لاتعيق عملية صعودك، وتأكد من ارتداءك "حذاء رياضى" يتحمل الصخر وأرضية الجبل، و"جاكيت" ثقيل لانخفاض درجة الحرارة فوق قمة الجبل، وبالطبع كاميرا لتسجيل تلك اللحظات التى لا تُعوض.
 
 
ساعة الصفر عند منتصف الليل، ولتبدأ الرحلة ليس عليك إلا أن تتجمع مع أصدقائك، لتأخذك عربة حتى أسفل الجبل قبل مدخل دير سانت كاترين، وهناك تبدأ مشوار البحث عن دليل بدوى ليقودك إلى قمة الجبل، ومرشد سياحى من البدو أيضا يشرح تاريخ الجبل والقمم المجاورة له خلال الرحلة.
 
 
والأمر لن يستغرق دقائق للإتفاق مع الدليل والمرشد والمبلغ غير مبالغ فيه، فلن تحتاج إلى أكثر من 300 جنيه، فالمنطقة زاخرة بالبدو منذ أول الطريق هناك من يبيع مياه ومأكولات للرحلة، وآخرون يبيعون بطاطين صغيرة الحجم يمكن أن تستعين بها إذا أشتد البرد.
 
 
وللجبل طريقان أحدها ممنوع صعوده خاصة فى مساءا لأنه خطر، والثانى هو المعتاد الذى يقودك له الدليل البدوى، وفى بداية الطريق يوجد جمال قد تقودك لارتفاع معقول حتى أول استراحة، لاتتردد فالمسافة كبيرة والأمر شاق، وفى الطريق ستجد استراحات بعد كل كيلومتر تقريبا، يتم التوقف عندها للراحة، وقبل قمة الجبل يوجد 750 درجة سلم، يتخللهم استراحة واحدة، أما وقت الصعود فيختلف من شخص لآخر ولكن المتوسط ثلاث ساعات.
 
الجمال تحملك فى بداية الطريق
الجمال تحملك فى بداية الطريق
 

رحلة صعود جبل موسى حيث تجلى المولى عز وجل لنبيه

صعود جبل موسى ليس كأى جبل آخر، والذى تجد أرضة كما تكون كتل جبلية مفتته متراكمة فوق بعضها البعض نتيجة تجلى المولى عز وجل لموسى، ووتقول سورة الأعراف: "لَمَّا جَاءَ مُوسَىٰ لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنظُرْ إِلَيْكَ، قَالَ لَن تَرَانِي وَلَٰكِنِ انظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ فَسَوْفَ تَرَانِي، فَلَمَّا تَجَلَّىٰ رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَىٰ صَعِقًا"، نعم فهنا تحدث الله لنبيه ، وهنا تلقى موسى الوصايا العشر وفقًا للديانات الثلاث اليهودية والمسيحية والإسلام.
 
 
وتوجد فى تلك المنطقة ثلاث قمم جبلية جبل موسى الذى جعله الله دكا، وقمة "المناجاه"، ويقال عنه أن هذا الجبل هو الذى حدثت فوقه المناجاه بين الله سبحانه وتعالى وبين موسى وقد شيدت فوق قمته كنيسة صغيرة قيل أنها قائمة على أطلال دير قديم للراهبات، وإلى الشمال الغربى توجد قمة "جبل الصفصافه" ويقال أن هذا الجبل الذى كان يقف عليه موسى عند إلقائه الوصايا العشر على قومه، حيث أنهم كانوا يقفون فى سهل الراحة الذى يقع إلى الشمال الغربى.
 
 
وبعد ساعات من الصعود قد تصل إلى القمة قبل الفجر بقليل، فيستعد الجميع للصلاة، وهنا لاتفرق بين مسلم ومسيحى ويهودى، فكل يصلى بطريقته لرب العالمين الواحد الآحد، وينتظر الجميع مشهد شروق الشمس من خلف الجبال، لتأتى بأمل جديد، بقبول الله لدعوة الداعين، وإجابة السائلين، وبعد الشروق تستعد الوفود لرحلة العودة، التى يخفف من عنائها تلك الليلية التى لن تتكرر.
 
شروق الشمس أعلى جبل موسى
شروق الشمس أعلى جبل موسى
 
وبين نشوة من تمتع بالرحلة تجد جزء آخر يشعر بالحزن لعدم تمكنه من الصعود أغلبهم لأسباب صحية أو لكبر السن، ولأن رحلة صعود جبل موسى هى الأبرز فى الجولات السياحية لسانت كاترين، كشفت محافظة جنوب سيناء أن هناك مقترح لإقامة "تليفريك" فى المدينة يكون مساره من الوادى المقدس إلى أعلى جبل موسى مرورا بدير سانت كاترين، وسيكون هناك اجتماعات ستتم بين محافظة جنوب سيناء ووزارة الآثار لبحث إمكانية إقامته مع الحفاظ على الأثر دون أى أضرار.
 
 
 

المحافظة تدرس خطة تطوير سانت كاترين ومشروع تلفريك لأعلى جبل موسى

ومن جانبه، قال الدكتور مصطفى فاروق الصياد، أحد المسئولين عن تطوير منطقة سانت كاترين لـ"اليوم السابع"، إن التلفريك سيكون بديل لمن لا يتمكن لصعود الجبل عن طريق التسلق والجمال التى يستخدمها البدو، لأن رحلة صعود الجبل مرهقة فى الصعود، وسنستعين بشركات عالمية لتنفيذ المشروع وستراعى كل معايير السلامة والأمان والحفاظ على الأثار الموجوده فى المكان.
 
 
وأوضح الصياد، أن الصعود للجبل هو الأساس فى السياحة لمدينة سانت كاترين لذلك هناك عمليات تطوير كثيرة له يتم العمل عليها حاليا بالتعاون مع مجلس المدينة، ولكن تطوير سياحة الجبال لها خطط آخرى فى التطوير ونقوم حاليا بدراسته وتذليل الصعوبات التى تواجهنا، والتى من أهمها عملية التنسيق مع الجهات التى يتبعها الجبل وخاصة وزارة الأثار، لافتا إلى أنها لها تحفظات على مشروع التلفريك ولكن يتم حاليا دراسة المشروع مع وزير الآثار خالد العنانى بالتعاون مع المحافظ اللواء خالد فودة.
 
 
هنا كلم الله موسى
هنا كلم الله موسى
 
وأشار أحد المسئولين عن تطوير منطقة سانت كاترين، إلى أن سانت كاترين تعمل على مواسم بعينها، فالجو هنا له طبيعة خاصة ومتغير، وله فترة مواسم يرتفع خلالها الموسم السياحى، وهناك فترة آخرى مثل شهر ديسمبر ويناير وفبراير تكون المنطقة والجبال مغطاة بالكامل بالجليد، وبالتالى لايكون لدينا كثافات عالية.
 
 
وفى سياق متصل، قال المحافظ اللواء خالد فودة، إن هناك عمل جارى على تطوير سانت كاترين لوضعها فى مكانتها السياحية التى تستحقها، من حيث البنية التحتية والفندقية، وكذلك تطوير مطار سانت كاترين ليتم افتتاحة فى 2019 ليكون جاهزا لاستقبال الرحلات السياحية، مشيرا إلى أهمية رحلة صعود جبل موسى والتى يأتى إليها السياح بالأساس لسانت كاترين، وعندما يبدأ حيز العمل الأمور ستختلف فى المدينة.
 
 
ورغم أن سانت كاترين ليست ضمن مسار العائلة المقدسة إلا أن فودة، أكد على أن قدسيتها الدينية الكبيرة تحتم  أن تضمها الشركات السياحية كرحلة اليوم الواحد ضمن برامج الوفود القادمة لرحلات العائلة المقدسة، لزيارة جبل موسى ودير سانت كاترين، نح فقط نحتاج إلى إدراجها فى الخريطة السياحية.
 
قمة جبل موسى
قمة جبل موسى
الثلوج تغطى الجبل فى الشتاء
الثلوج تغطى الجبل فى الشتاء

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة