محطة الانتخابات الطلابية تقترب من النهاية.. اليوم إعلان تشكيل اتحادات الكليات النهائى سواء بالإعادة أو التعيين.. الإعادة تجرى على 12 كلية بالقاهرة و11 بحلوان.. وماجد نجم: النصاب يكتمل بـ3 كليات والتزكية حسمت 7

الإثنين، 12 نوفمبر 2018 04:23 م
محطة الانتخابات الطلابية تقترب من النهاية.. اليوم إعلان تشكيل اتحادات الكليات النهائى سواء بالإعادة أو التعيين.. الإعادة تجرى على 12 كلية بالقاهرة و11 بحلوان.. وماجد نجم: النصاب يكتمل بـ3 كليات والتزكية حسمت 7 انتخابات اتحاد الطلاب
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قارب ماراثون الانتخابات الطلابية على الانتهاء على مستوى جامعات الجمهورية، حيث من المقرر أن تعلن الجامعات اليوم الاثنين، التشكيل النهائى للاتحادات الطلابية سواء بما تقره جولة الإعادة التى تجرى اليوم على هذه الاتحادات بالكليات فى حالة اكتمال النصاب القانونى المقرر اليوم وهو حضور 10% من أعداد الطلاب المقيدين بالفرقة أو بالتعيين المباشر من رئيس الجامعة إذا لم يكتمل النصاب القانونى.

 

إجراءات اللائحة المنظمة للانتخابات والإعادة

وتشترط اللائحة الطلابية المنظمة للعملية الانتخابية بالجامعات، لصحة الانتخابات فى لجان اتحادات طلاب الكليات والمعاهد حضور نسبة 50% + 1 على الاقل من الطلاب الذين لهم حق الانتخاب فى كل فرقة دراسية على حدة، وإذا لم يكتمل العدد تؤجل الانتخابات إلى اليوم التالى وفى هذه الحالة يشترط لصحة الانتخابات حضور 10% أو عدد 500 طالب أيهما أقل، فإذا لم يكتمل العدد تعين السلطة المختصة ممثلى لجان هذه الفرق الدراسية.

 

ويعتبر الصوت باطلا بالكامل إذا أشر الطالب على ورقة الانتخاب بأى علامة أو إذا كتب اسمه، أو انتخب عددا يقل أو يزيد على العدد المحدد، ويعلن فوز الطالب الحاصل على الأغلبية المطلقة (50% + 1) لعدد الأصوات الصحيحة ويعاد التصويت لمرة واحدة فى خلال 3 أيام بين الطالبين الحاصلين على أعلى الأصوات، وفى حالة التساوى بين أعلى الأصوات تعاد ما بين الطلاب الحاصلين على الأصوات المتساوية وفى هذه الحالة تكون الانتخابات صحيحة بحضور أى عدد من الطلاب، وفى حالة التساوى يتم اللجوء إلى القرعة العلنية.

 

الاقتراع يحسم الانتخابات بـ3 كليات والإعادة على 12 بجامعة القاهرة

حسمت الصناديق عملية الانتخابات الطلابية بـ3 كليات على مستوى كليات جامعة القاهرة، خلال الجولة الأولى بانتخابات الطلاب لاختيار ممثليهم بلجان الاتحاد على مستوى الكليات المختلفة التى أجريت اليوم الأحد.

 

وحُسمت الانتخابات الطلابية بالتذكية فى 5 كليات من كليات جامعة القاهرة، تجرى جولة الإعادة على الانتخابات الطلابية، اليوم الاثنين بـ12 كلية على مستوى كليات جامعة القاهرة، لاختيار أعضاء اللجان على مستوى الاتحادات الطلابية بالكليات.

 

ومن جانبه، أكد الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، على أن الانتخابات الطلابية بجامعة القاهرة تشهد عملية ديمقراطية وحيادية تامة، داعيا الطلاب لعدم الانخداع بالشعارات واختيار ممثليهم بدقة وعناية، موضحا أن هناك 20 كلية بالجامعة شهدت انتخابات طلابية وفاز الطلاب بالتزكية داخل 5 كليات. وتجرى الإنتخابات بداخل 15 كلية بالجامعة، مشيرًا إلى أن عملية الاقتراع تجرى من خلال صناديق زجاجية ويقوم الطلاب بمراقبة العملية الانتخابية من بدايتها حتى عمليات الفرز. وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن الدعاية الانتخابية للطلاب مسموح بها.

 

الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام بجامعة القاهرة

شهدت جولة الإعادة على الانتخابات الطلابية بكليتى الاقتصاد والعلوم السياسية والإعلام، بجامعة القاهرة إقبالا ملحوظا من جانب الطلاب على التصويت فى جولة الإعادة بانتخابات اتحاد الطلاب لتشكيل لجان الاتحادات الطلابية على مستوى الكليات. وحسمت مناصب اتحاد الفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية والفرق الثانية والثالثة والرابعة بكلية الإعلام بالتزكية والتعيين.

 

تجارة القاهرة

شهدت لجنة انتخابات اتحاد طلاب الفرقة الثانية بكلية التجارة جامعة القاهرة إقبالا كبيرا فى الساعات الأولى من بدء التصويت بجولة الإعادة. وشهدت لجان الفرق الأخرى بنفس الكلية، هدوءا شديدا خلال الساعات الأولى من بدء التصويت، وتجرى جولة الإعادة بجميع الفرق لعدم اكتمال النصاب القانونى 50%+1 خلال الجولة الأولى لتشكيل لجان الاتحادات الطلابية أمس الأحد.

 

رئيس جامعة حلوان: الإعادة بـ 11 كلية والنصاب يكتمل بـ3

من جانبه، أكد الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، على أن النصاب الانتخابى اكتمل بـ 3 كليات على مستوى الجامعة خلال الجولة الأولى من الانتخابات الطلابية التى أجريت أمس الأحد، مشيرا إلى أن هذه الكليات الثلاث هى التعليم الصناعى والتمريض والتربية الرياضية بنين.

 

وأوضح نجم، أن جولة الإعادة على الانتخابات الطلابية تجرى اليوم الاثنين على مستوى 11 كلية لم يكتمل النصاب فيها بالجولة الأولى، مؤكدا أنه إذا لم يكتمل النصاب القانونى اليوم حتى الساعة الثالثة عصرا وهو حضور 10% من عدد الناخبين من الطلاب يحق لرئيس الجامعة تعيين اتحادات هذه الكليات، وذلك بحسب ما تنص عليه اللائحة الطلابية المنظمة للعملية الانتخابية.

 

وأشار رئيس جامعة حلوان، إلى أنه لا توجد حتى الآن أى تجاوزات فى العملية الانتخابية التى ظهرت بشكل منضبط للغاية، موضحا أن الطلاب ظهروا على قدر كبير من الوعى والكفاءة الانتخابية.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة