فيلم The Equalizer.. الثقافة وتحقيق العدالة ووجبة من الإثارة والتشويق

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 02:00 م
فيلم The Equalizer.. الثقافة وتحقيق العدالة ووجبة من الإثارة والتشويق مشهد من فيلم The Equalizer
كتب بلال رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرة هى أفلام الإثارة والتشويق والأكشن التى نرى البطل فيها يسعى لتحقيق العدالة على أرض الواقع، مثل Batman وSuperman وغيرهما والقائمة تطول، سواءً أكان الشر من داخل المجتمع نفسه، أم يتمثل فى قوى خارجية، فيلقى الفيلم بعدًا سياسيًا على أجوائه مثل سلسلة أفلام mission impossible أو James Bond.

فيلم The Equalizer واحد من هذه الأفلام، التى نرى فيها البطل شخصية عادية، تسعى لتحقيق العدالة على أرض الواقع، وتحديدًا فى دولة مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وتظهر كم المخاطر التى تحيط بهذه الدولة من دول أخرى، مثل روسيا على وجه التحديد.

equalizer
 

فى البداية، يشير فيلم The Equalizer فى الجزء الأول إلى اقتباس للكاتب الأمريكى الساخر مارك توين الذى عرف برواياته "مغامرات هكلبيرى فين" والتى وصفت بأنها "الرواية الأمريكية العظيمة" ومغامرات توم سوير، ومن خلال اقتباس مارك توين (30 نوفمبر 1835 - 21 أبريل 1910) يتمكن الفيلم من جذب انتباه المشاهد انتظار لما يتمثل فى الاقتباس وهو: "أهم يومين فى حياتك.. يوم مولدك واليوم الذى تعرف فيه لماذا ولدت".

فى الجزء الأول والثانى من فيلم The Equalizer نرى كيف يعمل "ماك كول" رجل كوماندوز المتقاعد من أصول أفريقية، على تحقيق العادلة بطريقته المليئة بالإثارة والتشويق، واستخدام مهاراته وبراعته فى قتال رجال الشر، ومن هنا نفهم السر وراء اقتباس مارك توين.

The Equalizer

لكن ما يهمنا هنا فى المقام الأول، أنه منذ بداية الجزء الأول وحتى الثانى، دائما ما كان يبرز اهتمام وحرص "ماك كول" على فعل القراءة، مثلما رأينا فى قراءته لرواية "العجوز والبحر" للكاتب الأمريكى أرنست همنجواى (21 يوليو 1899 - 2 يوليو 1961)، وغير ذلك من الكتب والروايات، التى تحدث عنها بأن هناك 100 كتاب ينبغى على الإنسان قراءتها، ولهذا فإن السؤال الذى يطرح نفسه: هل لهذه التفاصيل أو المشاهد علاقة ما بأحداث الفيلم، والتكوين الفكرى لـ"مارك كول"، وهل القراءة هى الدافع وراء قيامه بهذه الصراعات لتحقيق العدالة، سواءً أكانت من وجهة نظره، أم من وجهة نظر الدولة.

Denzel Washington Reading The Equalizer

قد تكون هذه المشاهد من وجهة نظر بعض المشاهدين ما هى إلا تفاصيل تكميلية، أو ذات سياق معين يعبر عن شخص قرر أن يعيش حياة جديدة بعيدة عن عالمه السابق، مثلما عرفنا من الجزء الأول، ولهذا كان فعل القراءة مصاحبا له فى أوقات الفراغ بعد الانتهاء من العمل، وقد يراها البعض ذات رسالة هى أن فعل القراءة والثقافة بصفة خاصة تجعل منا أشخاصا باحثين عن تحقيق العدالة، ومساعدة الغير بالطريقة التى نتمكن منها، فلا يشترط لتحقيق العدالة أن نستخدم السلاح كما رأينا فى الفيلم، ولهذا أعتقد أن مشاهد الأكشن هى التى تعد تفاصيل تكميلية من أجل جذب انتباه المشاهد من خلالها، ولإيصال الرسالة من خلال المزج بين الثقافة والسعى لتحقيق العدالة.

The Equalizer Denzel Washington Reading

يشار إلى أن فيلم المعادل أو The Equalizer من إخراج أنطوان فوكوا وكتبه ريتشارد وينك، وهو مستوحى من المسلسل التليفزيونى الذى يحمل نفس الاسم، ومن بطولة دنزل واشنطن، وكلوى غرايس موريتز، ومارتون كسوكاس، وديفيد هاربر، وبيل بولمان، وميليسا ليو.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة