أكرم القصاص - علا الشافعي

قطر و"مونديال الدم".. إمارة بلا ضمير = عمالة بلا حقوق.. صحيفة باكستانية تفضح جرائم الدوحة فى حق العمال الأجانب.. 300 عامل بلا مياه فى معسكر الدوحة.. وفيات غامضة "ضد مجهول".. ورعاية طبية غائبة

الثلاثاء، 13 نوفمبر 2018 01:30 م
قطر و"مونديال الدم".. إمارة بلا ضمير = عمالة بلا حقوق.. صحيفة باكستانية تفضح جرائم الدوحة فى حق العمال الأجانب.. 300 عامل بلا مياه فى معسكر الدوحة.. وفيات غامضة "ضد مجهول".. ورعاية طبية غائبة تميم والعمالة الأجنبية فى قطر
كتب مصطفى عنبر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجاوزات مفتوحة، وانتهاكات لا تعرف سطراً للنهاية، تواجهها العمالة الأجنبية فى إمارة قطرـ الراعى الأول للإرهاب ـ خاصة فى مواقع بناء الإنشاءات الخاصة بمونديال 2022، الذى تنظمه الدوحة، والذى تحوم حوله شبهات فساد ورشاوى خلال عملية انتزاع ملف التنظيم للبطولة الأهم فى عالم الساحرة المستديرة.

الجرائم القطرية بحق العمالة الأجنبية داخل الإمارة، كانت محل اهتمام صحف عالمية عدة، من بينها صحيفة "ديلى ستار" الباكستانية، التى قالت فى تقرير لها إن قرابة 300 عامل يعملون داخل معسكر للعمال بقطر، "تركوا ليتعفنوا" في معسكر لا توجد فيه مياه، أو كهرباء، وقد أصيب العديد منهم بالأمراض.

 

 

وأوضحت الصحيفة فى تقرير لها، أن هؤلاء العمال من بين 900 عامل مهاجر من جنوب آسيا وظفتهم شركة "هامتونس إنترناشيونال"، وهي سلسلة وكلاء عقارات لديها أكثر من 85 فرعا في جميع أنحاء العالم.

وقامت الشركة بتعليق مشروع بناء قرب "الشهانية" في سبتمبر؛ ما جعل العمال عاطلين عن العمل، وفشلت محاولات عدة لتحصيل مستحقاتهم، حيث يعيشون الآن على وجبتين يوميا تقدمهما منظمة غير ربحية.

وكشف العامل البنغالي "موتيور" (اسم مستعار) إن بنغاليا وعاملا نيباليا توفيا إثر إصابتهما بسكتة دماغية في المخيم الذي كان يدار من قبل الشركة- وفقا لتقارير إعلامية.

وأضاف: "معظمنا يعاني في كثير من الأحيان من آلام في البطن، وكل يوم تقريبا علينا أن نطلب سيارة إسعاف".

 

 

وأشار إلى أن جمعية "قطر الخيرية" تقدم وجبتين يوميا، وبين الفينة والأخرى الديزل الذي يبقي على تدفق التيار الكهربائي لمدة ساعتين إلى ثلاث ساعات يتوقف عن العمل.

وتابع: "لم يتقاض العمال أي مستحقات في الأشهر الستة الأخيرة، وتمر أيامهم وهم يشعرون بالقلق، لأن أسرهم في الديار تعتمد عليهم".

ولفت إلى أن المعسكر الواقع على مشارف الشهانية التي تبعد 20 كلم عن الدوحة تحول إلى أرض خصبة للذباب والحشرات حيث لا توجد خدمة تنظيف.

ونوهت الصحيفة بأن المنظمات التي تعمل في مجال حقوق العمال بقطر لديها روايات مماثلة من عمال آخرين حول الحالة في المعسكر.

 

 

ومن جهة أخرى، قالت منظمة "حقوق المهاجرين"، وهي منظمة تهدف إلى حماية حقوق العمال المهاجرين، إن العمال داخل المعسكر يعانون من آلام في الصدر، وبعد هطول الأمطار الغزيرة مؤخرا ساء الوضع، وفقا لتقرير فيديو نشرته، الأحد الماضى، أشار إلى أن 2 من العمال لقيا حتفهما في المعسكر.

وأشارت إلى أنه تم تقديم شكاوى لكل من الشرطة القطرية ووزارة العمل واللجنة الوطنية لحقوق الإنسان ومكتب منظمة العمل الدولية في قطر والهلال الأحمر القطري وجمعية قطر الخيرية.

وأوضحت أنه "خلال الأسابيع القليلة الماضية، وعدت السلطات العمال بتسوية القضية بشأن الأجور غير المدفوعة، لكن لم تظهر أي مؤشرات على الوفاء بالوعد رغم مرور 3 مواعيد نهائية".

ومن جهته، قال سراجول إسلام، مستشار العمل بسفارة بنجلاديش في الدوحة، إنه على علم بهذه القضية وقد التقى العمال في المخيم قبل شهر.

وأضاف في تصريحات للصحيفة عبر الهاتف: "من بين البنغاليين، وصل نحو 150 إلى قطر قبل 6 أشهر بينما وصل الآخرون قبل 3 إلى 5 سنوات، نحاول إعادة أولئك الذين يريدون العودة إلى ديارهم، البعض قد عاد بالفعل".

ووفقا لمسؤولي سفارة بنجلاديش في الدوحة، يعمل نحو 4000 بنغالي الآن في قطر.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة