احذر المضادات الحيوية سم قاتل.. جامعة الازهر تختتم حملة "المضاد الحيوى عقار مش فيشار".. نائب رئيس الجامعة: وفاة 600 ألف شخص سنويا بسبب الاستخدام الخاطئ.. وعميدة صيدلة: الحملة تهدف للتوعية بما يجب أن يفعله الشخص

الأربعاء، 14 نوفمبر 2018 09:00 م
احذر المضادات الحيوية سم قاتل.. جامعة الازهر تختتم حملة "المضاد الحيوى عقار مش فيشار".. نائب رئيس الجامعة: وفاة 600 ألف شخص سنويا بسبب الاستخدام الخاطئ.. وعميدة صيدلة: الحملة تهدف للتوعية بما يجب أن يفعله الشخص الدكتور محمد المحرصاوى رئيس جامعة الأزهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اختتمت جامعة الأزهر مشاركتها بمبادرة: «المرأة والتوعية بمخاطر الاستخدام الخاطىء للمضادات الحيوية.. المضاد الحيوى عقار مش فيشار»، التى انطلقت برعاية من الدكتور محمد المحرصاوى رئيس الجامعة، حيث قال الدكتور أشرف عطية البدويهى، نائب رئيس جامعة الأزهر لفرع البنات، أن كل الأمهات أصبحن خبراء فى الأدوية وللأسف تلك الخبرة أمر غير سليم وأكثر الأدوية خبرة فيها هى المضادات الحيوية، لافتا إلى أن تناول المضادات الحيوية دون داعى يؤدى الى وفاة 600 ألف شخص سنويا بحسب آخر الإحصائيات، مضيفا أن تناول المضادات الحيوية دون داعى يؤدى إلى إكتساب الجسم مناعة ضد عمل المضادات.

 

من جانبه قال الدكتور يوسف عامر، نائب رئيس جامعة الأزهر لشئون التعليم والطلاب والوجه البحرى، إن مسئولية أمتنا أن تخرج الناس من كل أمر يضرهم، فتلك الحملة التى نظمتها بنات جامعة الأزهر بكلية الصيدلة هى رسالة من جامعة الأزهر للعالم أجمع أن المرأة قاطرة من قاطرات التقدم والرقى، فمصر تستطيع ،فلقد أثبت التاريخ القديم والحديث أن مصر تستطيع.

 

من جانبها قالت الدكتورة أمانى الشريف، عميدة كلية الصيدلة بنات جامعة الأزهر، فى تصريحات خاصة إن الإسراف فى استخدام المضادات الحيوية أدى إلى ظهور سلالات بكترية لا علاج لها، وزيادة معدل الإقامة بالمستشفيات أدى إلى عدم القدرة على القضاء على العدوى الميكروبية، وظهور حالات مميتة للحساسية للمضادات الحيوية مثل سيفترياكسون.

 

وأضافت عميدة كلية الصيدلة ان الحملة تهدف للتوعية بما يجب ان يفعله الشخص فى التعامل مع المضادات الحيوية ومنها أن لايتناول المضاد الحيوى إلا بإشراف الطبيب، وأخذ الجرعات فى المواعيد المحددة،وإكمال مدة العلاج حتى لو شعرت بتحسن، وأن لا يتم مضاعفة الجرعة التالية كى تعوض النقص بسبب نسيانك أحد الجرعات فى وقتها ،وعدم إعطاء المضاد المتبقى لشخص آخر وان كانت ليه الأعراض نفسها .

وتابعت أن من أسباب انتشار العدوى ،المصاعد ،التقبيل، لوفة المطبخ، عربات التسوق، الأوراق النقدية، ماكينات صرف العملة، أوكر الأبواب، الحمامات، وعن الأطعمة والاغذية التى تقوى الجهاز المناعى ،الموالح مثل البرتقال والليمون واليوسفى وكذلك الاطعمة الأخرى الغنية بفيتامين ج مثل الفلفل الأحمر الحلو ،والبروكلى والسبانخ، وكذلك عسل النحل أفضل الطرق لمحاربة الفطريات والفيروسات،والزنجبيل لما يمتلكه من خصائص مضادة للميكروبات .

 

كذلك الكركم يحمى الخلايا من التلف ويقلل الاضطرابات فى الجهاز الهضمى، ويقضى على التهابات الأمعاء والمعدة،وحبة البركة ولها فوائد متعددة منها تعزيز جهاز المناعة وتنقية الجسم من السموم وتحسين الإبصار وعلاج الآلام الظهر، وأيضا الثوم فهو مضاد للأكسدة والميكروبات،ويحارب السرطان ويحارب الكولسترول، وهو من الأطعمة فائقة القوة، وأيضا من مقويات المناعة جنين القمح والزبادى قليل الدسم والشاى الأخضر والرمان والجوافة.

 

وأشارات إلى مسح جديد أجرته منظمة الصحة العالمية حول مقاومة المضادات الحيوية إلى الخطر الكبير الذى يهدد الصحة العمومية وما يكتنفه من لبس لدى الناس وعدم استيعابهم لكيفية الحيلولة دون نموه،وتحدث مقاومة المضادات الحيوية عندما تتغير البكتيريا وتصبح مقاومة للمضادات الحيوية المستخدمة فى علاج العدوى المسببة لها، فالإفراط فى استخدام المضادات الحيوية وسوء استخدامها يزيد فرص ظهور البكتيريا المقاومة.

 

وركزت المبادرة على فرع البنات مستهدفة انتشار الطالبات بالكليات، اللائى ينتمين لمختلف القرى والنجوع والمدن بالمحافظات، لترسيخ الوعى الصحى بين الفتيات والأمهات فى أماكن تجمعاتهن؛ بما يُسهم فى ترشيد تناول المضادات الحيوية؛ حرصًا على صحة المصريين، وحفاظًا على حياتهم.

 

واستطاعت بنات الأزهر، على مدار ٧ أسابيع، قيادة قاطرة التوعية بمخاطر الإسراف فى تناول المضادات الحيوية، سواءً بين المرضى، أو بين مربى المزارع الحيوانية والداجنة أو الأطفال أو الصيادلة؛ لتحقق هذه الحملة نجاحًا كبيرًا، ميدانيًا: بتطوع خريجات الأزهر للمشاركة الفعَّالة فى نشر الوعى الصحى السليم، وإلكترونيًا: بحرص رواد «السوشيال ميديا» على دعم هذه المبادرة التى أطلقت لها صفحة بفيس بوك. 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة