حلاوة زمان.. عروسة حصان".. حلوى المولد النبوى تغزو أسواق المحافظات.. المواطنون يقبلون على شوادر الإسكندرية لانخفاض أسعارها.. وكيلو المشكل يبدأ من 45 جنيهًا بالقليوبية.. وإقبال على منافذ الشرطة فى المنوفية

الخميس، 15 نوفمبر 2018 07:00 م
حلاوة زمان.. عروسة حصان".. حلوى المولد النبوى تغزو أسواق المحافظات.. المواطنون يقبلون على شوادر الإسكندرية لانخفاض أسعارها.. وكيلو المشكل يبدأ من 45 جنيهًا بالقليوبية.. وإقبال على منافذ الشرطة فى المنوفية حلاوة زمان.. عروسة حصان"
المحافظات : أسماء على بدر محمد فتحى إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اقترب الاحتفال بالمولد النبوى الشريف حيث بدأ الباعة فى تجهيز حلوى المولد فى شوادر البيع للمواطنين، ورصد "اليوم السابع" فى جولة بعدد من المحافظات استعدادات المحافظات للاحتفال بالمولد  النبوى الشريف وتجهيزات الباعة لحلاوة المولد الشهيرة.

DSCN1989

 وفى محافظة الإسكندرية بدأ الباعة تجهيز الشوادر الخاصة لبيع الحلويات قبل شهر من بداية الاحتفال وقاموا بوضع الأنوار ومظاهر الاحتفال بطريقة تجذب انتباه المارة وخاصة أسواق وسط الإسكندرية مثل المنشية وبحرى وبمنطقة سوق أبو العباس التى تحتفل بالمولد النبوى بطريقتها الخاصة .

 

وداخل الاسواق هناك أنواع عديدة من شوادر الحلويات تبدأ من محلات الحلويات الكبرى التى يبدأ سعرها من 150 جنيه للكيلو والتى لا يقبل عليها سوى فئة معينة من المواطنين ، بينما يرتكز الإقبال الأكبر على الشوادر التى تتواجد داخل الاسواق والتى يبدأ سعر علبة الحلوى فيها للكيلو الواحد من 25 جنيها.

DSCN1984

ومن الأنواع الأكثر انتشارا والأكثر مبيعا هى السمسمية والحمصية وذلك لانخفاض أسعارها عن الأنواع الأخرى التى تتكون من مكسرات آخرى مثل الفسدق واللوز والتى لا يقبل على شرائها المواطنون.

 

وقال وائل عيد، أحد أصحاب محلات الحلويات بسوق المنشية، إن الإقبال يبدأ فى أسبوع لاحتفال بالمولد النبوى مضيفا أن ارتفاع أسعار السكر والخامات سبب رئيسى فى ارتفاع اسعار الحلويات هذا العام .

DSCN1985

وأضاف أن هناك فئة محددة من المواطنين يقبلون على شراء العروسة والحصان التى كانت تصنع قديما مضيفا:"لازلنا يصنعوها حتى الآن ولكن فى المصانع الخاصة بنا أو بشرائها من المصانع الكبرى وتجلب بالطلب وبكمية محددة وذلك لأنها المفضلة لدى الأطفال" .

وأكد أن الشوادر الخاصة بهم يقيمونها قبل الاحتفال بأسبوعين على الأقل كما يقوموا بوضعها بطريقة بحيث لا تسبب ضررا على حركة مرور المواطنين داخل الأسواق وعلى الشوارع الرئيسية.

شوادر القليوبية.. للفرجة فقط

شوادر عدة أسرع أصحابها في إنشائها بالتنسيق مع مجلس المدن بحافظة القليوبية لبيع حلاوة المولد النبوي الشريف، والعرائس وغيرها من أشكال الاحتفال بالمولد النبوي، لكن سرعان ما واجهت هذه الشوادر حالة من الكساد في حركة بيع حلوى المولد الشعبية، وكذلك المحال الشهيرة، نتيجة ارتفاع أسعارها ما تسبب في ضعف إقبال المواطنين على شرائها مقارنة بالأعوام السابقة، وهو الأمر الذي دفع معظم التجار لتقليل الكميات المعروضة.

DSCN1990

 وقال تامر محمود بائع حلوى بمدينة كفر شكر، إن الإقبال أقل من العام الماضي حتى الآن، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار نتيجة ارتفاع سعر المواد الخام التي تدخل في صناعة الحلوي كالسكر والمكسرات وغيرها، مما دفع الباعة لتقليل الكميات المعروضة، مشيرا إلى أن معظم الزبائن تأتي للفرجة وتنصرف فور معرفة الأسعار، فكيلو المشكل الشعبي الموجود بالسوق يبدأ من 45 جنيها ويتزايد تبعًا لاختيارات الزبون ونوعية ما اختاره.

DSCN6844

وتوقع "تامر"، أن يواجه أصحاب الشوادر الخاصة ببيع حلوى المولد، خسائر فادحة هذا الموسم، بسبب عزوف المواطنين عن الشراء لارتفاع الاسعار، إلى جانب المغالاة من قبل مجلس المدينة في تحديد سعر المتر للأرضية الخاصة بالشادر الذى تخطى الـ 10 جنيهات للمتر في اليوم الواحد، إلى جانب زيادة أسعار جميع المواد الخام التي تدخل في صناعة الحلو بصورة كبيرة مما تسبب في زيادة سعر الحلوى.

المنوفية.. منافذ الشرطة تكسب

وفى محافظة المنوفية نظمت مديرية أمن المنوفية،معرضا لحلوى المولد بمدينة شبين الكوم ،وأخر بكل مدينة من مدن المحافظة  بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن المواطنين نظرا لارتفاع أسعار الحلوى هذا العام، وتراوحت أسعار حلوى المولد بداية من 25 للكيلو حتى 60 جنية للكيلو بالمعارض الى تشرف عليها المديرية تحت إشراف اللواء سمير أبو زامل مدير أمن المنوفية.

DSCN6846

وقال محمد السطوحى موظف بمدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية إن الأسعار بتلك المعارض التى تنظمها المديرية تقل فى السعر عن المعارض بما يقرب من 20 جنيها للكيلو وتوجد حلوى عالية الجودة .

وأشار أحمد أيوب موظف بمدينة منوف بمحافظة المنوفية إلى أن حلوى المولد هذا العام أسعارها مرتفعه جدا عن العام الماضى حيث وصل سعر الكليو الى 90 جنيها.

 وطالب بتكثيف الرقابة على المعارض والمحلات قبل حلول موعد المولد يوم الثلاثاء القادم.

وأكد  مؤمن محمود، بائع، فى أحد المعارض أنه هناك إقبالا كبيرا على العروسة الحلاوة والعروسة الصينى من قبل الأهالى وخاصة الشباب الخاطبين حيث يهدونها لخطيباتهن ويتراوح سعرها بين 50 جنيها و250 جنيها .

من جانبه أكد طارق الوراقى رئيس مركز ومدينة منوف بمحافظة المنوفية أن جميع أصحاب المعارض والشوادر يقومون بدفع مقابل مادى  يتم تحصيله  منهم بإيصال رسمى، وذلك بكل مدينة وقرية على مستوى المحافظة.

وأكد اللواء سمير أبو زامل مدير أمن المنوفية أنه يتم تنظيم معارض لحلوى المولد فى إطار حرص وزارة الداخلية على مشاركة جموع المواطنين في كافة الاحتفالات والمناسبات ورفع المعاناة عن كاهل المواطن البسيط وذلك بتوفير السلع بأسعار مخفضة تقل عن مثيلتها بالسوق وبجودة عالية كما هنأ جموع  المواطنين بمناسبة المولد النبوى الشريف.

 








الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة