منع كتب دوستويفسكى فى معرض الكويت الدولى للكتاب 2018.. لهذا السبب

الخميس، 15 نوفمبر 2018 07:00 م
منع كتب دوستويفسكى فى معرض الكويت الدولى للكتاب 2018.. لهذا السبب دوستويفسكى
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أدرجت السلطات الكويتية على القائمة السوداء ما يقرب من 948 كتاب، تم منعهم من المشاركة فى معرض الكويت الدولى للكتاب، الذى انطلق أمس، وجاء أبرز العناوين التى تم منعها الكتب الخاصة بفيودور دوستويفسكى.

وقال سعد العنزى، مدير معرض الكويت الدولى للكتاب، إن وزارة الإعلام منعت 948 كتاباً من ضمنها كتاب "الأخوة كارامازوف" الذى كتبه دوستويفسكى، وعلل ذلك بأن الكتاب يستكشف الأخلاق والإرادة الحرة ووجود الله فى روسيا بالقرن التاسع عشر.

وأوضح موقع "الجارديان" البريطانى، أن أعمال دوستويفسكى تنضم إلى قائمة الكتب المحظورة فى الدولة الخليجية، حيث يوجد اتجاه محافظ تتبعه دول الخليج سواء على مستوى الاجتماعى أو السياسى.

أدرجت وزارة الإعلام فى القائمة السوداء أكثر من 4000 كتاب على مدار السنوات الخمس الماضية، بما فى ذلك كتاب أحدب نوتردام فيكتور هوغو، وأيضا كتاب مئة عام من العزلة من تأليف جابرييل جارسيا ماركيز.

وتم عرض جميع العناوين المعروضة فى الدورة 43 من معرض الكويت للكتاب، التى تستمر حتى 24 نوفمبر، من قبل لجنة رقابة وفق اللوائح الكويتية.

تعمل اللجنة بموجب قانون صدر عام 2006 حول الصحافة والمنشورات، والذى يحدد سلسلة من الجرائم التى يعاقب عليها الناشرين فيما يخص الأدب والضحافة، ومن الكتب المحظورة التى تتناول كتابات عن إهانة الإسلام أو القضاء الكويتى، وتمس تهديد الأمن القومى، او تعمل على التحريض على الاضطرابات، أو تحرض على ارتكاب أعمال غير أخلاقية.

ونتيجة فرض الرقابة المتزايدة، خرج الناشطون إلى شوارع العاصمة مرتين فى سبتمبر خلال فترة السبعينيات والثمانينيات من القرن العشرين، حيث  كانت الكويت مركزاً إقليمياً للنش، موطناً للجريدة العربية العربية ذات الجاذبية العالية،إضافة إلى أنها تمتلك كتب علمية وأدبية شهيرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة