معلومة × صورة.. تعرف على قصة أضخم عمارة سكنية فى مصر

الجمعة، 02 نوفمبر 2018 11:00 ص
معلومة × صورة.. تعرف على قصة أضخم عمارة سكنية فى مصر عمارة "الإيموبليا"
كتب محمد مصطفى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر عمارة "الإيموبليا" البنيان السكنى الأضخم على مدار سنوات القرن الماضى، وتحتوى على 370 شقة سكنية وووصلت إجمالى تكاليف إنشائها نحو مليون و200 ألف جنيه عام 1938.

العمارة السكنية صممها المهندسان المعماريان ماكس اذرعى وجاستون روسى عند نقطة التقاء شارعى شريف وقصر النيل وبناها أحمد باشا عبود، أغنى أغنياء مصر وكانت تقدر ثروته بـ30 مليون جنيه فى الثلاثينيات "الإيموبيليا" صممت على برجين على شكل حرف "u" وكل برج منهما له ثلاثة مداخل عمومية للسكان.

بدأ العمل فى إنشاء العمارة سنه 1938، وتتكون من برجين أحدهما بحرى من 11 طابق، والآخر قبلى ويرتفع لـ 13 طابق ويضم البرجين 370 شقة، و27 مصعد، وكانت مصاعد العمارة تنقسم لثلاث فئات وهى "بريمو" للسكان، و"سوكندو" للخدم، وآخر للأثاث، بلغت مساحتها  5444 مترا مربعا، وتعد أول عمارة تأخذ الشكل الانسيابي وتتجرد من التفاصيل الزخرفية الكلاسيكية التي كانت تتمتع بها المباني في ذلك الوقت، وأطلق عليها هرم مصر الرابع، وتتميز العمارة بأربع واجهات وكانت أول عمارة بها جراج تحت الأرض يسع حوالى 100 سيارة.

الإيموبليا
الإيموبليا

كما تتميز تلك العمارة بنظام تدفئة خاص، حيث كان يتم وضع نفايات الشقق في مواسير ضخمة تصل إلى بدروم العمارة حيث تحرق وتمد كافة الشقق بوسائل تدفئة عبر مجموعة مواسير ضخمة موجودة حتى الآن، لكن النظام نفسه توقف أما عملية التنظيف فكانت تتم عن طريق عربات المطافئ التي كانت تقوم بغسلها مرتين في الشهر للحفاظ على جمالها ورونقها.

احد مداخل العمارة حاليا
احد مداخل العمارة حاليا

 

وتضافرت في بناء تلك العمارة عدة شركات، حيث طرح مشروع تشييدها في مسابقة معمارية وتقدم لهذا المشروع أكثر من 13 متسابقاً وتمت دراسة المشاريع لأكثر من شهر كامل ومنحت الجائزة الأولى لماكس أدرعي وجاستون روسيو، بلغت قيمتها 600 جنيه، أما الجائزة الثانية فكانت للمهندس أنطوان نحاس.

ورغم فخامة البناية، إلا أن الناس هربوا من استئجار الشقق بها، حيث لم يتقدم أحد بعد فتح باب الإيجار من قبل الشركة المالكة، وكان السبب الرئيسي أن تكاليف الإقامة بعمارة الإيموبيليا كانت باهظة جدًا، فتراوح الإيجار حسب مساحة الشقة بين 6 و9 إلى 12 جنيهًا، وهى مبالغ إيجارية عالية جدًا بقيمة النقود في تلك الفترة التي لم يكن يتجاوز فيها سعر إيجار شقة بمساحة 140 متر جنيهين أو ثلاثة.

عاش بها نجيب الريحانى لأكثر من 10 سنوات
عاش بها نجيب الريحانى لأكثر من 10 سنوات
 
 

لذلك لجأ ملاك العمارة إلى نشر مجموعة من الإعلانات في بعض الصحف المصرية والأجنبية لتشجيع الناس على السكن بها من خلال التركيز على عدد المصاعد الموجود بها والذي يقدر بنحو 27 مصعدا، كما تناول الإعلان قوة أساسات البناية التي لا تؤثر فيها الهزات الأرضية وبالإضافة إلى ذلك فقد تم تقديم عرض يتضمن إعفاء الساكن من دفع إيجار العمارة لمدة ثلاثة شهور تبدأ من لحظة توقيع العقد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة