"الجمعة السوداء".. مصارعة حرة فى مراكز التسوق حول العالم.. إطلاق نار فى ألاباما.. وخناقات بالبرازيل وسباقات فى جنوب أفريقيا.. الزبائن على الأبواب قبلها بأيام وبريطانيا تحذر من هجوم إلكترونى وشيك

الجمعة، 23 نوفمبر 2018 09:00 م
"الجمعة السوداء".. مصارعة حرة فى مراكز التسوق حول العالم.. إطلاق نار فى ألاباما.. وخناقات بالبرازيل وسباقات فى جنوب أفريقيا.. الزبائن على الأبواب قبلها بأيام وبريطانيا تحذر من هجوم إلكترونى وشيك الجمعة السوداء فى ساو باولو
كتبت - سالى حسام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الجمعة السوداء فرصة التسوق الكبرى فى العديد من دول العالم للحصول على تخفيضات كبيرة على السلع، لكن نفس اليوم يمثل كابوسا بالنسبة لرجال الأمن بسبب الحوادث التى تقع فيه سواء من مشاجرات أو حوادث إطلاق نار، بجانب التحذير الذى صدر لأول مرة هذا العام من المخابرات البريطانية باحتمال وقوع هجوم إلكترونى ضخم.

إطلاق نار فى ألاباما

فى أمريكا فتح مسلح النار فى مركز تجارى بمدينة هوفر فى ولاية ألاباما الأمريكية"، وبحسب صحيفة "الإندبندنت" فإن شهود عيان قالوا إنهم شاهدوا عددا من المتسوقين يهربون فى حالة فزع بينما أخرون يخرجون مسدساتهم للدفاع عن أنفسهم.

وكان الحادث سببه مشاجرة بين اثنين من المراهقين جعلتهم يفتحون النار على بعضهم.

ونتج عن إطلاق النار إصابة طفلة عمرها 12 عاما، ومراهق عمره 18 عاما بينما أطلقت الشرطة النار على أحد المسلحين وقتلته فيما هرب الأخر.

 

سباقات فى جنوب أفريقيا

على نحو أخر نشرت صحيفة "الميرور" فيديو درامى للحظة اندفاع المتسوقين لمركز تجارى فى جنوب أفريقيا كفرصة للحصول على المنتجات التى يريدونها قبل أن يأخذها أخرون.

وأشارت الصحيفة إلى أن العديد من المتسوقين كانوا يبيتون أمام المركز التجارى بيوم على الأقل لحجز مكان، وكان اثنين من عناصر الأمن يحاولون ضبط عملية الدخول لكن لم يتمكنوا من إيقاف اندفاع الزبائن فى مركز باى ويست التجارى بمدينة بورت إليزابيث.

خناقات فى البرازيل

مشاجرات ساوباولو فى الجمعة السوداء
مشاجرات ساوباولو فى الجمعة السوداء

 

أما فى ساوباولو بالبرازيل فوقعت مشاجرات بين المتسوقين للحصول على أجهزة التلفزيون التى نزلت عروض وتخفيضات عليها.

وذكرت صحيفة "إيفننج ستاندارد" أن الشرطة المسلحة كانت تتجول فى المولات بعد انتشار الفوضى، علما بأن الأجهزة الكهربائية عادة ما تكون السبب فى أكبر عدد من المشاجرات.

هجمات إلكترونية

الجديد فى الجمعة السوداء لعام 2018 هو تحذيرات المخابرات البريطانية GCHQ من وقوع هجمات إلكترونية تستهدف المتسوقين على الانترنت ممن أرادوا الهروب من الزحام، والتحذير الذى يصدر رسميا لأول مرة من GCHQ قبل موسم الكريسماس يحذر من عمليات قرصنة يشنها هاكرز محترفون من دول أجنبية لسرقة هويات وبيانات المتسوقين فى بريطانيا مما يمكن أن يؤدى أيضا لسرقة أموال الناس.

وصرح إيان ليفى المدير التقنى لوكالة الأمن القومى السيبرانى داخل GCHQ بأن الوكالة ترى أن الإبلاغ عن هذا أمر حيوى حتى يأخذ الناس حذرهم.

وأعلنت وكالة الأمن القومى السيبرانى، عن رغبتها فى إنشاء محادثات إلكترونية وطنية يوم "الجمعة السوداء" حتى تستمع للناس ومخاوفهم وتوجيه النصائح لهم، وقال ليفى "البقاء أمنا على الانترنت لا يتطلب معرفة احترافية، بل إجراءات سلامة نريد توفيرها للناس".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة