أكرم القصاص - علا الشافعي

"اليوم السابع يقدم" أقوى ملحق اتصالات بمناسبة افتتاح معرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برعاية الرئيس..السيسى يعيد الحياة لقطاع الاتصالات بأضخم مشروعات المناطق التكنولوجية للتحول للحكومة الرقمية

الأحد، 25 نوفمبر 2018 11:33 ص
"اليوم السابع يقدم" أقوى ملحق اتصالات بمناسبة افتتاح معرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات برعاية الرئيس..السيسى يعيد الحياة لقطاع الاتصالات بأضخم مشروعات المناطق التكنولوجية للتحول للحكومة الرقمية معرض القاهرة الدولى
أعد الملف هبة السيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
هبة-السيد
 
 
 
 الرئيس يطلق أضخم مشروعات لبناء المناطق التكنولوجية وتطوير مكاتب البريد والتحول إلى الحكومة الرقمية.. ويستهدف بناء قدرات 16 ألف شاب بمبادرة تكنولوجيا المستقبل
 
تُفتتح، اليوم الأحد، فعاليات الدورة 22 من معرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات cairo ict 2018 والذى يعقد فى الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى للعام الخامس على التوالى، كما كان الرئيس قد افتتح المعرض خلال الثلاث سنوات الماضية.
 
ويأتى اهتمام الرئيس بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى ضوء خطط وتوجه الدولة نحو التحول لمجتمع واقتصاد رقمى وتحسين حياة المواطنين باستخدام أحدث نظم التكنولوجيا فى تطوير كفاءة الخدمات الحكومية، من بينها التعليم والصحة والنقل وغيرها من القطاعات، وإقامة مشروعات عملاقة، وتوفير فرص عمل للشباب وزيادة الاستثمار فى هذا القطاع الحيوى، وهو ما يظهر فى المعارض المصاحبة لـcairo ict هذا العام.
 
الرئيس عبدالفتاح السيسى
 
ويتصدر «التحول الرقمى» المشهد خلال الدورة 22 للمعرض، خاصة فى ظل التوجهات الحكومية الحالية نحو ميكنة الخدمات وتسهيل حصول المواطنين عليها، بجانب تطوير مختلف قطاعات الدولة اعتمادا على وسائل التكنولوجيا الحديثة، وهو التوجه الرئيسى الذى تركز عليه وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تحت قيادة الدكتور عمرو طلعت بتوجيهات واضحة من الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء.
 
وكشفت الشركة المنظمة للمعرض عن تكثيف الاستعدادات الخاصة بالدورة الثانية والعشرين للمعرض التى تعقد تحت شعار «قيادة التحول»، وأيضا استضافة 3 مؤتمرات جديدة لأول مرة، وهى «قمة الحكومات للتحول الرقمى» و«المعرض والمؤتمر الدولى لتكنولوجيا النقل» و«المعرض والمؤتمر الدولى للتعليم».
وتحمل قمة الحكومات للتحول الرقمى اسم «dot-gov MEA» والتى يشارك بها العديد من البلدان الأفريقية، مثل: إثيوبيا، أوغندا، زامبيا، كوت ديفوار، تنزانيا، غانا، نيجيريا، السنغال، وكينيا، وتتضمن جلسات نقاشية موسعة حول مستقبل الحكومات بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بعد تطبيق مفهوم التحول الرقمى، والنهوض بالقطاع العام فى مصر ضمن خطة 2030، كذلك سيتم تقديم نصائح عملية لتطبيق مفهوم الحكومة الذكية من أجل تشجيع المواطنين على التواصل مع الحكومة بشكل إلكترونى، وكذلك تشجيع الحكومات على إنشاء منصات تفاعلية لتقديم خدماتها، والاستماع لخبراء الصناعة والتعرف على تطلعاتهم لفرص ضخ المزيد من الاستثمارات فى مجال التحول الرقمى.
 
والمعرض والمؤتمر الدولى لتكنولوجيا النقل سيحمل اسم «Trans MEA 2018» ويتطرق لعدة
موضوعات متعلقة بتطوير البنية التحتية للمواصلات والطرق بشكل رقمى، اعتمادا على الذكاء الاصطناعى الذى يدعم فكرة مخاطبة الآلات بعضها البعض بدلا من تدخل البشر، ويشمل الحديث عن شبكة المواصلات كلا من النقل البرى والنهرى والجوى والأنفاق، وكيف يمكن ميكنة منظومة المواصلات العامة والخاصة ودعم عمليات الدفع الإلكترونى، وكذلك الحفاظ على سلامة الركاب اعتمادا على التكنولوجيا.
 
معرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات
 
والمعرض والمؤتمر الدولى للتعليم الذى يحمل اسم «LEARN-TECH MEA» يتناول سبل تطوير منظومة التعليم اعتمادا على الحلول التكنولوجية المتطورة، مثل الذكاء الاصطناعى والحوسبة السحابية.
 
 
 
 
أعاد الرئيس عبدالفتاح السيسى الحياة إلى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر بعد فترة جمود منذ يناير 2011 حتى توليه إدارة الدولة منتصف عام 2014، وما تحقق فى القطاع بعهده لم تشهده البلاد على مدار تاريخها، سواء على صعيد محور الاتصالات أو محور التكنولوجيا، كما أن تكليفات الرئيس للحكومة خلال الفترة المقبلة تنبئ بمزيد من التحسن والنمو، وذلك بسبب الأولوية المتقدمة التى يحظى بها القطاع فى خطط واستراتيجيات الدولة، ورؤية «السيسى» أن القطاع له دور حيوى ورئيسى فى عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
 
ويحرص الرئيس عبدالفتاح السيسى، منذ توليه، على رعاية وحضور مؤتمر القاهرة الدولى للاتصالات، إذ حظى المعرض برعاية رئاسية للعام الخامس على التوالى، وافتتاح المعرض خلال الـ3 دورات السابقة، أطلق خلالها العديد من المبادرات الخاصة بالتصنيع الإلكترونى، وتدريب الشباب ونشر الإبداع وافتتاح نحو 4 مناطق تكنولوجية هى «برج العرب وأسيوط وبنى سويف والسادات»، وتفقد أجنحة المعرض والشركات التكنولوجية العارضة، سواء عالمية أو محلية لتوجيه رسائل للمستثمرين فى هذا القطاع، أهمها مدى اهتمامه بالقطاع، وتطلعه لمزيد من الاستثمارات والنمو حيث حقق القطاع أعلى معدلات نمو بالدولة تصل لـ16.2%.
 

محور خدمات الاتصالات

 
عانى هذا المحور، على مدار الفترة الماضية، من تأخر دخول تكنولوجيا جديدة تساهم فى تحسن الخدمات للمواطنين، غير أن الرئيس السيسى نجح فى وضع إطار تنظيمى جديد لخدمات الاتصالات يسمح لشركات الاتصالات العاملة بالقطاع بتقديم خدمات متكاملة بتكنولوجيات حديثة بما يضمن تعظيم الاستفادة من استثمارات الشركات والتوسع فيها وتقديم خدمات متميزة للمواطنين، الأمر الذى ساهم فى دعم الخزانة العامة للدولة بنحو 1.1 مليار دولار أمريكى، بالإضافة إلى 10 مليارات جنيه من حصيلة بيع الترددات لإطلاق خدمات الجيل الرابع.
 
كما تحولت الشركة المصرية للاتصالات التى تمتلك الدولة %80 من أسهمها إلى مشغل وطنى متكامل لخدمات الاتصالات بعد حصولها على رخصة إنشاء وتشغيل وإدارة شبكات الجيل الرابع، وتقديم خدمات المحمول فى عام 2016، ومن ناحية أخرى شهدت الشركة ارتفاعا فى إجمالى إيراداتها بشكل ملحوظ بنهاية عام 2016 ليصل إلى 14.13 مليار جنيه، وزيادة قيمة الإنفاق الرأسمالى للشركة ليصل إلى 4.73 مليار جنيه، وزادت مساهمة الشركة فى الخزانة العامة للدولة لتصل إلى 8.22 مليار جنيه.
 

محور تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات

 
نجح قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى الفترة الأخيرة فى استعادة مكانته على الخريطة العالمية لصناعة تكنولوجيا المعلومات، حيث تشير البيانات والتقارير والتصنيفات الدولية إلى عودة مصر بقوة كمقصد جاذب للاستثمارات ورائد فى تقديم خدمات التعهيد وتكنولوجيا المعلومات والخدمات العابرة للحدود، وأبرزها تقارير مؤسسة «جارتنر» الاستشارية العالمية حول الدول المقدمة لخدمات التعهيد وتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات عامى 2016 و2017 بعد أن غابت عن التقرير أكثر من 5 سنوات.
 
كما فازت مصر بجائزة أفضل دولة على مستوى العالم فى تقديم خدمات التعهيد لعام 2016 بعد اختيارها من قبل الجمعية العالمية لخدمات التعهيد «GSA» فى مسابقتها السنوية لاختيار أبرز المواقع فى هذا المجال.
 

مشروعات قومية

 
أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسى، منذ توليه، العديد من المشروعات القومية بمختلف القطاعات، وكان لقطاع الاتصالات نصيب الأسد منها، ومن بين تلك المشروعات مشروع نشر المناطق التكنولوجية فى محافظات مصر المختلفة، الذى أطلقه الرئيس فى ديسمبر 2015، ودعم هذه المناطق بالبنية التحتية اللازمة لكى تكون معدة لاستقبال كافة الأنشطة الخاصة بصناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والابتكار، وما يرتبط بها من أنشطة خدمية وإنتاجية أخرى، خاصة تلك التى تتميز بقدرتها على تشغيل أعداد كبيرة من العاملين من خريجى الجامعات، وكذلك تحفيز الاستثمارات فى مجال صناعة الإلكترونيات والصناعات الداعمة للأنشطة المختلفة بالمشروع.
 
وتم تنفيذ مشروع المناطق التكنولوجية فى كل من مدن برج العرب الجديدة ومدينة أسيوط الجديدة والسادات وبنى سويف.
 
وخصص قانون الاستثمار الجديد باباً خاصاً للاستثمار بنظام المناطق التكنولوجية يتيح الحوافز والتسهيلات اللازمة للاستثمار بتلك المناطق متمثلة فى عدم خضوع الأدوات والمهمات والآلات اللازمة لمزاولة النشاط المرخص به للمشروعات الموجودة داخل المنطقة التكنولوجية للضرائب والرسوم الجمركية، بالإضافة إلى الحوافز الخاصة المنصوص عليها فى القانون.
 

مدينة المعرفة

 
تعد مدينة المعرفة أحد أهم المشروعات الاستراتيجية التى تنفذها الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة وتقع على مساحة 300 فدان باستخدام أحدث تكنولوجيا المعلومات المتطورة بكافة قطاعاتها، ومن المنتظر أن تضم مراكز للأبحاث والعلوم والابتكار وريادة الأعمال، بالإضافة إلى فروع لجامعات تكنولوجية ومراكز ومعاهد للتدريب التكنولوجى.
 
وتشمل خطة تنمية مدينة المعرفة إنتاج البرمجيات والتطبيقات المختلفة، خصوصاً تطبيقات إنترنت الأشياء وتطبيقات إدارة المدن الذكية وأنظمة النقل الذكية.
برامج الإبداع التكنولوجى 
 
وفى مجال تنمية الإبداع والابتكار، تم البدء فى تنفيذ مخطط نشر مراكز الإبداع فى محافظات مصر المختلفة، وذلك بإقامة مجتمعات للإبداع وريادة الأعمال فى 8 جامعات لتوفير فرص عمل للشباب ومساعدتهم وتأهيلهم لتنفيذ أفكارهم وتحويلها إلى شركات.
تطوير البريد
 
جاء ضمن أبرز المشروعات القومية، خطة تطوير مكاتب البريد، والأكثرها جماهيرية بسبب انتشاره فى عدد كبير من المحافظات، وتصل إلى 4000 مكتب، ويستهدف المشروع تحويل مكاتب البريد إلى مراكز خدمات متكاملة، يتم من خلالها تقديم كافة الخدمات المالية والبريدية والمجتمعية، لتقديم الخدمات للمواطنين بشكل حضارى.
 

المبادرات الرئاسية

 
وكان معرض القاهرة الدولى للاتصالات استعد لإطلاق أبرز مبادرتين وهما تصميم وصناعة الإلكترونيات ورواد تكنولوجيا المستقبل.
 
وتهدف مبادرة تصميم وتصنيع الإلكترونيات «مصر تصنع الإلكترونيات» إلى توطين التكنولوجيا ونقل المعرفة بما ينعكس إيجابيا على دعم الاقتصاد وزيادة الدخل القومى والمساهمة فى مضاعفة الصادرات وخفض الواردات من الأجهزة الإلكترونية وزيادة فرص العمل التى من المقرر أن تصل إلى حوالى 25 ألف فرصة عمل بحلول عام 2020، ونتج عن تلك المبادرة إطلاق أول هاتف محمول مصرى.
 

رواد تكنولوجيا المستقبل

 
تهدف المبادرة الثانية «رواد تكنولوجيا المستقبل» إلى بناء قدرات وخلق جيل واعد من الشباب المصرى القادر على الاستفادة من التكنولوجيا الحديثة لتعزيز النمو الاقتصادى، والمساهمة فى تلبية الطلب المحلى والعالمى على الكفاءات المصرية المتخصصة فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
التحول الرقمى
 
يتصدر ملف التحول الرقمى أجندة اجتماع الرئيس دائما مع الحكومة، ويوجه الرئيس بتكثيف العمل بخطة التحول إلى الحكومة الرقمية، بما فى ذلك تدريب الكوادر البشرية والقيادية ذات الكفاءة والفاعلية، بحيث تكون مؤهلة للعمل فى بيئة رقمية تستخدم أحدث الوسائل التكنولوجية، بما يسهم فى إنشاء منظومة حكومية متطورة ومترابطة رقميا توفر أحدث الخدمات للمواطنين بأسلوب بسيط وميسر.
 
وينتظر خلال الفترة المقبلة إصدار بطاقة ذكية موحدة للمواطن لتوفير الخدمات والدعم والمزايا التى تقدمها الدولة.
 

مراكز البيانات

 
أقر البرلمان مؤخرا قانونين لحماية البيانات، بهدف وضع إطار تشريعى يخدم خطة مصر فى وضعها على خريطة صناعة مراكز البيانات الضخمة، وجار الانتهاء من مشروع تكامل قواعد البيانات القومية وإنشاء مجمع لمراكز البيانات العملاقة تزامنا مع تنفيذ خطة للاستفادة من مزايا الشمول المالى للمواطن.

 

5
 
 
 

نركز على بناء الإنسان والتحول الرقمى وإطلاق 5 مبادرات فى cairo ict ..الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى حواره لـ«اليوم السابع»: رعاية الرئيس للمعرض تمنحه ثقلا وتوجه رسالة بأن مصر تضع التكنولوجيا على رأس أولوياتها.. وقطاع الاتصالات الأعلى نموا بين قطاعات الدولة بنسبة %16.2

 

الإعلان عن بدء إنشاء مجتمعات الإبداع فى الجامعات خلال المعرض

 
حوار - هبة السيد
 
كشف الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عن تفاصيل مشاركة الوزارة بالتعاون مع العديد من الوزارات فى الدورة 22 من مؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات cairo ict 2018 الذى يعقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى للعام الخامس على التوالى، معلنا عن إطلاق 5 مبادرات لدعم التحول الرقمى وبناء الإنسان المصرى، كما أعلن الوزير عن ارتفاع نسبة نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إلى %16.2 خلال الرابع الأول من العام كأعلى معدل نمو بالدولة، ووصول صادرات القطاع من تكنولوجيا المعلومات إلى 3.2 مليار دولار.. وإلى نص الحوار:
 
 

كيف ترى المشاركة السنوية للوزارة فى معرض Cairo ict؟

 
- معرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يعد محفلا سنويا مهما يكرس ريادة مصر فى صناعة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بالمنطقة، وتشارك فيه غالبية الهيئات والوزارات الحكومية، كما يعد المعرض أيضا مناسبة سنوية تقدم من خلاله الوزارة كشف حساب عن نشاط القطاع خلال عام مضى، وكذلك توضيح ما ينبغى تحقيقه خلال العام القادم، وكون أن المعرض يعقد برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى للعام الخامس على التوالى، فإنه يمنحه ثقلا شديدا، كما يوجه رسالة مهمة أن مصر تضع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رأس أولوياتها، وأنها صناعة راسخة لديها كوادر فنية مؤهلة ومدربة قادرة على ريادة المنطقة.
 
 

ما هى المحاور التى تركز عليها الوزارة خلال فعاليات Cairo ict؟ 

 
- نركز على محورين أساسيين وهما بناء الإنسان والتحول الرقمى، فالأول يتعلق بتدريب وإنشاء كوادر وتحفيز الفكرة الإبداعى ودعم الفئات المهمشة، وأيضا الدمج وتحدى الإعاقة، وهو ما يصب فى صالح بناء الإنسان المصرى، اعتمادا على تكنولوجيا المعلومات، حيث سيتم خلال الحدث الإعلان عن مشروع ضخم خاص بهذا المحور لخدمة الأهالى بالمناطق المهمشة والنائية، إضافة لمتحدى الإعاقة وذوى الاحتياجات والقدرات الخاصة. 
 
- أما المحور الثانى يتعلق بالتحول الرقمى، حيث يستهدف توفير خدمات حكومية مرقمنة تساعد على تحسين معيشة الإنسان وتمكين باقى أجهزة الدولة من تنفيذ هذا التحول، خاصة فى ظل التوجهات نحو ميكنة الخدمات وتسهيل حصول المواطنين عليها، بجانب تطوير مختلف قطاعات الدولة اعتمادا على وسائل التكنولوجيا الحديثة. 
 

هل ستشهد الدورة 22 من cairo ict إطلاق مبادرات جديدة؟

 
- سيتم إطلاق 5 مبادرات يتم الكشف عنها خلال فعاليات المعرض، فضلا عن افتتاح مشاريع جديدة كان قد تم الإعلان عنها خلال العام الماضى، وهى مشروعات تتعلق بالخدمات الحكومية ومنها منافذ الخدمات المختلفة، التى من بينها مكاتب البريد والتى تحولت من مجرد مكاتب استقبال للطرود إلى مراكز متكاملة للخدمات الحكومية، إضافة إلى مجمعات الخدمات الحكومية ومراكز الاتصال والمنصات والبوابات الإلكترونية، كما سيتم الكشف خلال المؤتمر عن آليات جديدة لزيادة التدريب وآليات لدعم الإبداع والصناعات الصغيرة وآليات جديدة لدعم الفئات المهمشة.
 

هل هناك مبادرات خاصة بالإبداع ودعم الشباب؟

 
- نعم سيتم الإعلان خلال المعرض عن بدء تنفيذ مشروع مجتمعات الإبداع فى الجامعات وعددها 8 مجتمعات، حيث سيتم بدء تنفيذ الإنشاءات بالتعاون مع وزارة التعليم العالى، وستضمن معامل وقاعات تدريب وحضانات تكنولوجية لاحتضان الأفكار إضافة إلى دعم الشباب لتنفيذ أفكارهم وتحويلها لشركات، وتصل مساحة المركز الواحد نحو 2000 متر فى كل جامعة، حيث سيتضمن أنشطة مفتوحة للطلبة من أجل تحفيز الإبداع وريادة الأعمال فى النطاق الجغرافى للجامعة، وإلى جانب بدء تنفيذ المشروعات هناك مبادرات أخرى سيتم إطلاقها فى هذا الاتجاه. 
 

ما هو معدل نمو قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وحجم الصادرات التكنولوجية؟

 
قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات حقق معدل نمو وصل إلى %16.2 خلال الربع الأول من العام المالى 2018-2019، الفترة من «يوليو إلى سبتمبر 2018» وهو أعلى معدل نمو بين قطاعات الدولة، كما وصلت صادرات القطاع من تكنولوجيا المعلومات إلى 3.2 مليار دولار. 
 

هل هناك رسالة للشركات الأجنبية المشاركة بالمعرض؟

 
- المعرض بمثابة فرصة للشركات الأجنبية لإطلاعنا على أحدث المستجدات فى القطاع، فضلا عن إدارة الحوارات المهمة حول كيفية تطوير هذه المستجدات والاستفادة منها فى قطاعات الدولة كافة، كذلك سيتاح للشركات المحلية والأجنبية خلال المؤتمر فرصة لتقديم كل ما هو جديد لديها فى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية، وتقديم ما لديها من حلول وابتكار. 
 

ما هو أبرز ما سيتم الإعلان عنه فى جناح الحكومة المصرية؟

 
- المعرض سيستضيف ممثلين عن الوزارات والجهات الحكومية الأخرى لتقديم كشف حساب عما تم إنجازه من مشروعات بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى مشاركة وزراء أجانب من عدة دول أفريقية وغير أفريقية.
 

بعد صدور قانون الجريمة الإلكترونية.. متى سيتم تحويل قانونى حماية البيانات الشخصية والتجارة الإلكترونية إلى مجلس النواب؟

 
- متوقع تحويل قانون حماية البيانات الشخصية إلى مجلس النواب من أسبوعين إلى 3 أسابيع، وسيسهم فى إيجاد فرص استثمارية جديدة، خاصة فى مجالى صناعة مراكز البيانات العملاقة، ومجال صناعة التعهيد، التى تسهم فى خلق مزيد من فرص العمل، وتشجع على جذب الاستثمارات فى قطاعات الدولة المختلفة.  سيساعد القانون على تحسين المؤشرات الدولية الخاصة بأداء الأعمال، وتحسين وضعية مصر فى التقارير الدولية الخاصة باحترام حقوق الإنسان، والحفاظ على البيانات الشخصية للمواطن بما يضمن حماية بياناته الشخصية. 
 

متى سيصدر قانون التجارة الإلكترونية؟

 
- متوقع أن يصدر قانون التجارة الإلكترونية فى عام 2019، كما أصدرها قوانين تمهد للبنية التشريعية لها، حيث تم إصدار قانون الجريمة الإلكترونية، إضافة إلى مناقشة مشروع حماية البيانات الشخصية قريبا، كما نعمل على أكثر من محور لدعم التجارة الإلكترونية منها إعداد الكوادر المؤهلة لدخول مصر مضمار التجارة الإلكترونية بشكل فعال، ودعم مهارات الذكاء الاصطناعى ومراكز البيانات، ويصل حجم التجارة الإلكترونية على مستوى العالم نحو 2.3 ترليون دولار، ومن المتوقع أن تبلغ 4.5 ترليون دولار فى عام 2021، ويجب أن يكون لنا نصيب من هذا السوق. 
 

ما هو الجديد بملف توطين صناعة التكنولوجيا؟

 
- لدينا استراتيجية لتوطين صناعة التكنولوجيا وخلق قيمة مضافة للمنتجات المُصنعة، والسعى نحو مضاعفة الصادرات المصرية من الإلكترونيات، بما يساعد على زيادة فرص العمل فى مجال تصميم وتصنيع الإلكترونيات، وخفض الواردات من الأجهزة الإلكترونية والكهربائية باعتبارها من كبرى الصناعات التى تساعد على نمو الاقتصاد القومى، كما نعمل على دعم تصنيع التابلت المدرسى بمصر، وذلك فى إطار تنفيذ مبادرة «مصر تصنع الإلكترونيات» وسيتم افتتاح ثلاثة مراكز للبحث والتطوير وسيتم الكشف عن تفاصيلها خلال فعاليات معرض كايرو أى سى تى.
 
كما كنا قد وقعنا مع شركة إنترتك العالمية مذكرة تفاهم تبلغ مدة العمل بها ثلاث سنوات لإنشاء معمل معتمد دوليا لاختبار واعتماد الإلكترونيات فى المجمع الصناعى بالمنطقة التكنولوجية بمدينة السادات.
 

ما أهمية هذا المعمل فى تحفيز التصنيع الإلكترونى؟

 
- تأسيس هذا المعمل سيكون له كبير الأثر فى تحفيز التصنيع المحلى لأجهزة الاتصالات والإلكترونيات، ورفع القدرات التنافسية للمنتج المحلى وزيادة فرصه التصديرية من خلال إصدار شهادات جودة معتمدة دولياً للمنتجات المصنعة محلياً، ومن خلال اختبار المنتجات المستوردة من الخارج والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية، ومنع دخول المنتجات الرديئة للسوق المحلى، مما يحافظ على تنافسية المنتج المصرى، وذلك دون الحاجة لإرسال الأجهزة إلى معامل بالخارج للاختبار والاعتماد.
 
p.6
 

حصلنا على شهادة اعتماد كأسرع شبكة فى مصر وفقاً لتطبيق Speedtest من شركة Ookla العالمية  ..ياسر شاكر العضو المنتدب لـ«اورنچ مصر» فى حواره لـ«اليوم السابع»:  الشركة قامت بأعلى زيادة رأس مال لمشغل محمول فى مصر بقيمة 15 مليار جنيه.. «اورنچ» الشركة الوحيدة فى العالم التى تمتلك بنكا ما يدفعنا للريادة بخدمة orange Money.. ولدينا حلول متقدمة لدعم الشمول المالى والاستثمار بالمدن الذكية 

 

نقدم أفضل تجربة للعميل بفروع الشركة على مستوى الجمهورية 

4 مليارات جنيه حجم استثمارات الشركة فى البنية التحتية والشبكة خلال 2018 

تحقيق أعلى نمو لمشغل محمول فى السوق المصرى بنحو %9.03

 

تخارجنا من البورصة يرجع للقانون.. وحافظنا على حقوق صغار المساهمين

 
حوار - هبة السيد
 
كشف الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة اورنچ مصر المهندس ياسر شاكر، عن تفاصيل مشاركة اورنچ فى الدورة 22 من معرض ICT Cairo وتسلم الشركة جائزة عالمية كأسرع شبكة فى السوق المصرى، وعرض أفضل التطبيقات والحلول لدعم خدمات الدفع الإلكترونى والشمول المالى والمدن الذكية وتحقيق أفضل تجربة لعملاء الشركة سواء الأفراد أو الشركات. 
 
كما كشف رئيس اورنچ عن استثمار 4 مليارات جنيه فى الشبكة خلال 2018، وعن أكبر زيادة لرأسمال مشغل محمول فى مصر بقيمة 15 مليار جنيه، مشيرا إلى تقليص الشركة لخسائرها وتحقيق أعلى نمو بين شركات المحمول بنسبة %9.03 خلال الربع الثالث من العام المالى، كما تحدث عن تفاصيل شطب اورنچ وتخارجها من البورصة.
 
1
 
 

ما هى أهم منتجات ومبادرات اورنچ خلال مشاركتها بمعرض Cairo ICT هذا العام؟

 
- جناح اورنچ مقسم لثلاث أجزاء الأول عن المدن الذكية smart cities حيث سيتم عرض جميع الخدمات والمنتجات الخاصة بها والجزء الثانى سيخصص عن احتفال اورنچ مصر بحصولها على شهادة اعتماد من التطبيق Speedtest® by Ookla® كأسرع شبكة فى مصر، وسيكون المندوب الرسمى لها موجودا فى أول يوم لفعاليات المعرض لتسليمنا الجائزة، والجزء الثالث خاص بخدمة orange Money وكل ما يتعلق بها لدعم الشمول المالى فى مصر.
 

هل هذه الجائزة ستكون مساعدة لاختبارات الخدمة التى سيقوم بها جهاز تنظيم الاتصالات ابتداء من يناير عبر شركة دولية؟

 
- بالطبع كما نرحب بالقرار، حيث نثق فى جودة خدماتنا وشبكتنا، فمنذ بداية دخولنا السوق المصرى، تدرك الشركة مدى احتياج المواطن المصرى لخدمات الاتصالات، وبالتالى تسعى الشركة جاهدة لتقديم أفضل خدمة بجودة عالية، كما تعتبر شركة اورنچ من أفضل الشركات المقدمة لخدمات نقل البيانات عبر الموبايل «Mobile Data».
 

هل يمكن معرفة تفاصيل حصول اورنچ على شهادة اعتماد أفضل شبكة فى مصر؟

 
- للعام التالى على التوالى تحتفل اورنچ مصر خلال فعاليات معرض القاهرة الدولى للاتصالات Cairo ict بحصولها على شهادة اعتماد من شركة Ookla العالمية كأسرع شبكة فى مصر بعد اختبارات لسرعة البيانات التى جاءت مطابقة للمعايير الدولية ومتفوقة على جميع الشبكات الأخرى فى مصر.
 
ونتيجة لهذا التقييم وعقب اختبارات لقياس سرعة الشبكة على موقع Speedtest® خلال الربعين الثانى والثالث من عام 2018، يحق لشركة اورنچ مصر استخدام الحقوق التجارية لعلامة Ookla فى حملاتها كأسرع شبكة فى مصر.
 
4
 
 
 

هل يمكن معرفة تفاصيل أكثر عن شركة Ookla؟

 
- شركة Ookla وتطبيقها Speedtest® هى الشركة الرائدة عالمياً فى تطبيقات وتحليل بيانات الإنترنت الثابت وشبكات المحمول، حيث يتم تحليل أكثر من عشرة ملايين اختبار بشكل نشط من قبل المستهلكين كل يوم فى جميع منصات Speedtest®، مع أكثر من 20 مليار اختبار حتى الآن. نتيجة لذلك، تمتلك Ookla التحليلات الأكثر شمولية حول أداء الإنترنت على مستوى العالم وإمكانية الوصول إليه.
 

كيف استفادت اورنچ من هذا التقييم؟

 
- التقرير أكد ثبات جودة خدمات اورنچ مصر خلال الأربعة أشهر الماضية كأقوى وأسرع شبكة فى السوق، كما يمكن لأى مستخدم التأكد من ذلك عبر قياس جودة الخدمة فى المنطقة التى يتواجد بها عبر تطبيق Speedtest على الموبايل.
 

كيف تساهم إجراءات اورنچ لتحليل البيانات فى التأثير بشكل إيجابى على جودة خدماتها؟

 
- حصلنا على الجائزة بعد تطبيق عملى خاص بتحليل البيانات الضخمة، بالنسبة لاستخدام العملاء فى أنحاء الجمهورية، ومعرفة أنماط الاستخدام على الشبكة فى تلك المناطق حتى يمكننا تطبيق نظام الاستثمار الذكى، وذلك بتحديد أوجه الإنفاق بشكل سليم، وما نحتاجه لتحديث الشبكة فى المناطق التى تحتاج لذلك، فلدينا كمية معلومات نتابعها على الشبكة الخاصة بنا، منها ما يتعلق بمعرفة جودة الشبكة والمناطق، والمستخدمين الذين لديهم هواتف تعمل عبر تقنيات الجيل الرابع 4G للمحمول، وأيضا معرفة من يستخدم شبكات التواصل الاجتماعى مثل فيسبوك بشكل أكبر ومن يقومون بتحميل ورفع مقاطع الفيديو بكثافة، حيث تم استخدام هذه المعلومات التى تتم مراقبتها على الشبكة فى معرفة أوجه الإنفاق والاستثمار الصحيح وأيضا الحصول على رضاء العميل، فاستخدام البيانات الضخمة حتى ولو بمقدار معين يعطى نتائج إيجابية للغاية، وتستخدم كثيرا فى العروض المقدمة للعملاء، وستساهم فى نقل الشركة نقلة نوعية.
 

ما هى العناصر الأخرى التى تهتم بها اورنچ لتقديم أفضل تجربة للعميل؟

 
- أولا جودة الخدمة وتحدثنا عنها فى السابق، وهناك عناصر أخرى نهتم بها من أجل إتاحة تجربة أفضل للعميل، مثل خدمة العملاء ومدى إقبال الناس على العروض المقدمة من الشركة والتفاعل عبر تطبيق My orange، فتجربة العميل من أهم الأشياء التى نقتنع أنها ستعطى فائدة أكبر على المدى الطويل وتميزنا عن أى منافس آخر.
 
ومن العناصر الأخرى أيضا هى خدمة orange moneyإذ تعد اورنچ العالمية أول مشغل فى العالم يقوم بشراء بنك، وتعمل فى كثير من البلدان ووصلت عمليات التجارية الخاصة من خدمة تحويل الأموال فى البلدان التى تعمل بها اورنچ فى أفريقيا عام 2017 فقد نحو 30 مليار يورو وهى أرقام كبيرة ما يدفع إلى أهمية الاهتمام بها فى مصر.
 
كما يأتى اهتمام الشركة بهذا الشأن بمصر فى إطار اهتمام الحكومة، بدعم خدمات الشمول المالى، والذى أصبح أمرا مهما فى الزمن الذى نعيش فيه الآن، فالكثير من الخدمات التى يحصل عليها الفرد بصعوبة، يمكن أن يحصل عليها بسهولة عن طريق الدفع الإلكترونى، فجميع الناس لديهم هواتف محمولة ولكن لا يمتلكون جميعا بطاقات بنكية لذا نسعى من خلال خدمة orange Money أن نجعل للعميل منفذا لخدمة بنكية، وأتوقع لنا دورا كبيرا فى هذه العملية، حيث نمتلك خبرة كبيرة فى هذا الاتجاه.
 

هل بدأت اورنچ فى تحقيق أرباح من خدمة orange money؟

 
- نتوقع ألا نحقق أرباحا عبر هذه الخدمة خلال العام القادم أو العام الذى يليه لأننا نحتاج إلى حدوث عمليات كبيرة لنقل الأموال عبر شبكتنا، حتى نستطيع جنى أرباح لاسيما أن هامش الربح سيكون صغيرا رغم الاحتياج إلى الاستثمار وضخ أموال طائلة على الخدمة فى البداية.
 

هل تسعى اورنچ للاستثمار فى المدن الجديدة وخاصة العاصمة الإدارية؟

 
- نهتم بالاستثمار فى المدن الذكية وخاصة العاصمة الإدارية، ولدينا استراتيجية فى هذا الاتجاه على المدى الطويل ونقدم الخدمات المتاحة الآن فى مدينة مثل الجونة والتى نقدم بها خدمات الاتصالات الثلاثية triple play والتى تتضمن خدمات الصوت والصورة والبيانات وهى أول خطوة فى المدن الذكية.
 
ونقدم خدمات الاتصالات الثلاثية فى أكثر من «16 كومباوند» ويثق العملاء بتلك المجتمعات فى جودة خدماتنا حيث نمتلك فريقا على أعلى مستوى يشرف على هذه الخدمات.
 

ما هى خطط اورنچ لتجاوز الخسائر التى تعرضت لها خلال السنوات الماضية بنتائج أعمالها؟

 
- نتائج أعمال اورنچ فى تحسن كبير خاصة فى الربع الثالث من العام حيث ارتفعت معدلات النمو الخاص بالشركة لـ9.03 وهو أكبر نمو لمشعل فى السوق المصرى، ونتوقع أن تكون نتائج أعمال الشركة إيجابية العام المقبل، وألا يشهد العام المقبل أى خسائر لاسيما بعد ضخ استثمارات ضخمة فى السوق.
 

ما هو حجم التسهيلات الائتمانية التى حصلت عليها اورنچ من البنوك؟

 
- حصلنا على تسهيلات ائتمانية تقدر بـ7 مليارات جنيه من 8 بنوك، ولكن لن نستخدم هذا المبلغ بل أقل من ذلك بكثير، وتأتى أهمية هذه التسهيلات فى دعم خطط الاستثمار عند احتياجها لتمويل مشروع ما يمكننى عرض الأمر على مجلس الإدارة، وبالتالى توافر السيولة اللازمة للتنفيذ.
 

لماذا وافقت اورنچ على قرار الشطب من البورصة بدلا من توفيق اوضاعها؟

 
- اورنچ لم تسعَ للتخارج من البورصة، ولكن القرار يرجع للقانون الذى يلزم الشركات المدرجة بالبورصة بألا تقل الأسهم المتداولة عن %5 فيما تصل حصة اورنچ إلى أقل من %1، وكان لخبراء اورنچ رأى آخر بأن هذا الأمر يحتاج إلى وقت معين، حيث يصعب طرح ما يقرب من %5 من أسهمها فى البورصة فى الوقت الحالى، خاصة بعد أن قامت الشركة بزيادة رأس المال بنحو 15 مليار جنيه.
 

ما الإجراءات التى قامت بها الشركة للحفاظ على حقوق صغار المساهمين؟ وهل وجودكم بحصة أقل من %1 كان شكليا؟

 
- الشركة كانت قد أخذت على نفسها تعهدا منذ عام 2012 بعد شراء حصة رجل الأعمال نجيب ساويرس أنهم فى حال لم يستطيعوا استيفاء شروط القيد فى البورصة فإنهم سيوافقون على الخروج عبر الشطب الاختيارى، لأننا دخلنا فى مناقشات كثيرة داخل الشركة بأن الشطب الاختيارى لصالح صغار المساهمين، كون الشطب الإجبارى سيتيح لنا شراء الأسهم بسعر أقل من الشطب الاختيارى، كما زودنا سعر السهم وفقا لشروط سوق المال ولم ندخل فى خلافات أو اعتراض على السعر المقدم من البورصة لأنه بالنظر من جانبنا للمساهمين فى باقى الحصة باستثناء واحد أو اثنين هم صغار مساهمين لذا حاولنا أن تتناسب مع قرارات هيئة سوق المال والبورصة لأن الأخيرة دائما ما تضغط فى صالح صغار المساهمين لذا لم نعترض أو ندخل لجنة تظلمات بل العكس تعاملنا بشكل إيجابى.
 
ياسر-شاكر
 
 

هل تحتاج الشركة لترددات جديدة فى الوقت الحالى؟

 
- احتياجها للترددات سيكون بحسب الترددات المتاحة والحيز الترددى وحجم تلك الترددات، بالإضافة إلى السعر، وبناء على ذلك تقرر موقفنا من الحصول على الترددات أم لا، إذ لا نستطيع أن نعطى ردا إلا من خلال الثلاث زوايا السابقة، فهناك على سبيل المثال ترددات يمكن أن تكون فى حيز ترددى به مشكلات على مستوى الجمهورية لا يؤدى الغرض منه ولا أستطيع الحصول عليه. 
 
لكن عند حصولنا على رخصة الجيل الرابع للمحمول كانت الشركة تحتاج ترددات للتمكن من تشغيل الرخصة، لكن حاليا لا يوجد لدينا مشكلة ويمكن أن نبحث إذا ما كنا نريد سعات أكثر أم لا حسب احتياجنا.
 

هل تأخر إطلاق الجيل الرابع للمحمول أثر سلبيا على استثمارات الشبكة فى فترة من الفترات؟

 
- نعم لأننا اتفقنا لسنوات على خدمات الجيل الثالث للمحمول، ولكن بعد وقت معين الاستثمار يحتاج إلى تكنولوجيا جديدة، وتأخر إطلاق الجيل الرابع أدى لضعف الاستثمار فى وقت من الأوقات لعدم وجود تقنية جديدة تنفق عليها وأنت بانتظار الحيل الرابع، إذ يصعب الإنفاق على تقنية تنتهى مقابل أخرى جديدة يترقبها السوق.
 

ما هو حجم استثمارات اورنچ فى الشبكة منذ انطلاقها فى السوق المصرى؟

 
لا يمكننى الحديث عن أرقام، فحجم استثمارات اورنچ بالسوق المصرى كبير للغاية إذ إنها قامت بزيادة رأس مالها فى ديسمبر الماضى بنحو 15 مليار جنيه وحجم استثماراتها العام الحالى نحو 4 مليارات جنيه، كما أن نحو %90 من استثماراتنا لتحسين الشبكة، والآن نحن الأفضل فى السوق.
 

كيف ترى شركة اورنچ العالمية السوق المصرى؟

 
- شركة اورنچ العالمية شركة كبرى تتواجد فى 28 دولة منها 19 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ولديها اهتمام بالسوق المصرى ومكملة به، ولذا رفعت رأس مال الشركة فى مصر بقيمة 750 مليون يورو ما يعادل 15 مليار جنيه منذ عدة شهور، وهى أعلى زيادة رأس مال قام بها مشغل فى السوق المحلى، هذا بخلاف استثمار 4 مليارات جنيه حتى آخر العام الجارى.
 
كما أن رئيس مجلس إدارة شركة اورنچ مصر ستيفان ريتشارد اختير رئيساً لرابطة GSMA التى تمثل الشركات العاملة فى مجال الاتصالات المحمولة عبر العالم، وهو منصب يدل على الثقة الكبيرة فى كفاءات وكوادر اعتراف بالكفاءات والكوادرفى اورنچ.
 

كيف ترى قرار اختيارك كأول عضو منتدب مصرى لشركة اورنچ مصر؟

 
- شركة اورنچ العالمية صممت أن يكون لديها عضو منتدب مصرى، كما لدينا تواجد لكفاءات مصرية فى أسواق أخرى فى الأردن وتونس والمغرب وكافة أفريقيا.
 
كما قررت الشركة إضافة عضوين مصريين لمجلس الإدارة، يتمتعان بخبرة كبيرة وهما المهندس هشام مكاوى، رئيس مجلس إدارة شركة بى بى مصر، وشريف سامى رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية السابق، بالإضافة إلى نيفين الطاهرى، مما يدل على أن الشركة تريد مناقشات «حية».
 

وماذا تستهدف شركة اورنچ خلال الفترة المقبلة؟

 
- رغم أن عدد عملاء اورنچ فى مصر يصل لرقم كبير فإن عائدات الاستثمار بها لا تمثل رقما كبيرا بإجمالى عائدات اورنچ، خاصة بعد تحرير سعر الصرف، وانخفاض قيمة العملة المحلية، وتعرض هوامش الربح لضغوط بسبب إجراءات الإصلاح الاقتصادى، ومع ذلك نستهدف تقديم خدمة جيدة لعملائنا، وتحسين تلك الخدمة لإعطاء قيمة مضافة للعميل، وهو ما سيميزنا عن الشركات الأخرى على المدى الطويل، ولذا لدينا أكبر شبكة فروع فى مصر تصل إلى أكثر من 700 فرع، وأقوى تغطية شبكة فى مصر، إذ تم إجراء العديد من التجارب لاختبار متوسط السرعات، وحققنا أعلى تواجد خلال الخمسة شهور الماضية، علاوة على تقديم خدمة جيدة من خلال تطبيقات الشركة.
 

كيف تساعد شركة اورنچ خطط الدولة للتحول إلى الشمول المالى؟

 
- شركة اورنچ من أوائل المشغلين فى العالم، التى تمتلك بنكا، لأنها مقتنعة بأهمية الشمول المالى ليس من خلال تقديم خدمات وحلول تكنولوجية فقط، ولكن تقديم خدمات مالية، وخلال العام الماضى نقلت الشركة 30 مليار يورو من خلال حركات تمت على شبكتها.. ومصر مهتمة بالشمول المالى، وشركة اورنچ مهتمة أن يكون لها دور فى هذه الخطة خاصة أن لدينا خبرة كبيرة فيه.
 
p.7
 

45 مليار جنيه استثمارات الشركة فى مصر خلال 20 عاماً .. ألكسندر فرومان الرئيس التنفيذى لـ«فودافون» مصر فى حواره لـ«اليوم السابع»:   عملاء المنازل ليسوا محتاجين للتليفون الأرضى.. وندرس أفضل البدائل قبل إطلاقه.. و5 ملايين مشترك بخدمة «فودافون كاش».. وتوقيع اتفاقية شراكة مع «إى فاينانس» فودافون أفضل خدمة شبكة محمول فى مصر.. و مكلف بإقناع الشركة الأم بضرورة الاستثمار فى البنية التحتية فى مصر

 
كتبت - هبة السيد
 
«من السهل أن تصل إلى القمة، ولكن من الصعب أن تحافظ عليها»..هذه المقولة تلخص أداء شركة فودافون فى مصر، فالشركة العالمية- تعمل فى 26 دولة حول العالم- نجحت منذ دخولها للسوق المحلى على مدار 20 عاماً أن تبقى فى الصدارة، من حيث عدد المشتركين وحجم الإيرادات السنوية، وحتى الآن نجحت بفضل إداراتها المحترفة فى الحفاظ على هذه الصدارة، لذا أجرت «اليوم السابع»، حواراً مع ألكسندر فرومان للتعرف على حجم استثمارات الشركة واستراتيجيتها الفترة المقبلة.
 
وكشف ألكسندر فرومان عن استراتيجية الشركة خلال الثلاث سنوات المقبلة، وأبرز المهام الموكلة إليه فى مصر، كما كشف عن رأيه فى مناخ الاستثمار بمصر.. وإلى نص الحوار:
 

بداية.. ما الذى تعتزم فودافون على طرحه خلال معرض القاهرة للاتصالات فى دورة هذا العام؟

 
- فى البداية، دورة معرض القاهرة الدولى للاتصالات 2018 تتواكب مع احتفالية فودافون بوجودها فى مصر منذ 20 عاماً، وهى فترة مليئة بالنجاحات، لذا فإن المعرض فرصة طيبة لدراسة أثر وجود فودافون فى مصر على مدار تلك الفترة لمعرفة كيف أثرت فى التحول التكنولوجى بالمجتمع، بالإضافة إلى التفكير فى جعل مصر دائماً على صدارة قطاع التكنولوجيا فى أفريقيا، وهى تستحق ذلك.
 
لا أستطيع الإفصاح عما سنعلنه خلال المعرض، ولكننا أطلقنا مؤخراً خدمة «فودافون كاش» فى إطار مساندة جهود الدولة للتحول للشمول المالى، وأجرينا شراكات مع شركات عملاقة فى الدفع الإلكترونى مثل فورى ومصارى وbee كما سيتم توقيع اتفاقية شراكة ضخمة مع شركة إى فاينانس وسيعلن عنها حينها.
 

وما هى استراتيجية فودافون خلال الثلاث سنوات المقبلة؟

 
- استراتيجية فودافون خلال الثلاث سنوات المقبلة تعتمد على 3 محاور وهى أولا الانتشار الأوسع لخدمات الجيل الرابع، وتقديم حلول وخدمات تتناسب مع مختلف العملاء لاستخدامه، ثانيا مساندة جهود الدولة فى التحول الرقمى من خلال توفير حلول تكنولوجية تتناسب مع الأفراد والشركات، سواء صغيرة أومتوسطة أو كبيرة، بما يساهم فى أن نستمر الشبكة رقم 1 فى مصر ودعم خطط الشمول المالى من خلال التحول لمجتمع غير نقدى، وهو ما بدأناه بإطلاق خدمة «فودافون كاش»، ولن يتم تنفيذ ذلك بدون الاستثمار فى البنية التحتية من خلال كابلات الفايبر وهو المحور الثالث.
 
فودافون فى كل الأسواق التى تتعامل معها تستثمر فى مجال البنية التحتية للاتصالات، ونتمنى أن يسمح لنا الاستثمار فى مصر.
 
8-1
 
 
 

ما هى معوقات استثمار فودافون فى البنية التحتية؟

 
- فودافون تستثمر فى البنية التحتية فى 25 سوقا تعمل بها باستثناء مصر، لذا فإن من أهم المهام المكلف بها إقناع الشركة الأم بأهمية الاستثمار فى البنية التحتية فى مصر، التى أرى أنها تستحق ذلك.
 

وهل يعنى ذلك أن الشبكة الحالية غير مرضية لتطلعات الشركة؟

 
- الاستثمار فى البنية التحتية ليس له علاقة بمستوى الشبكة الحالية، بل يرتبط بتزايد استخدام الإنترنت فى مصر والعالم كله، وهو ما يعد فرصة لمصر لفتح الاستثمار بقطاع البنية التحتية وتوصيل الفايبر، وبالتالى خدمة العميل بما يتناسب مع مكانة مصر، والرخصة التى حصلنا عليها منذ دخولنا السوق تتضمن القيام بكل ما يلزم لإنشاء شبكة الاتصالات اللاسلكية بنظام جى أس أم والاستثمار فى البنية التحتية فى حالة الاحتياج.
 

هل لديكم شعور بأن الحكومة ترفض استثماركم بالبنية التحتية؟

 
- أعتقد أن الأمر يحتاج إلى إيجاد وسيلة للسماح لنا بالاستثمار فى البنية التحتية.
 

كم تبلغ حجم استثمارات فودافون منذ إطلاقها فى السوق المصرى؟

 
- تبلغ حجم استثمارات فودافون منذ إطلاقها فى السوق المصرى 45 مليار جنيه، ونضخ استثمارات بأكثر من «4.5 مليار جنيه» خلال العام المالى الجارى «إبريل- مارس».
 

هل فودافون مستعدة لتقديم خدمات التليفون الثابت فى مصر؟

 
- ندرس أفضل طريقة لتقديم خدمات التليفون الثابت فى ظل عدم حاجة المشتركين فى المنازل لها.
 

كم يبلغ عدد مشتركى خدمة «فودافون كاش»؟

 
- نحن فخورون بوصول عدد مشتركى خدمة فودافون كاش إلى 5 ملايين مشترك، وهو ما يعنى أن شركات المحمول قادرة على المشاركة بصورة أكبر فى خطط الشمول المالى.
 
هناك تقدم ملحوظ فى تقديم خدمات الدفع عبر المحمول خلال العام الماضى بين البنك المركزى وجهاز تنظيم الاتصالات وشركات المحمول بعد إنشاء المجلس الأعلى للمدفوعات، وهو ما أدى إلى حل معوقات كثيرة، وهناك خدمات كثيرة سيتم إطلاقها خلال الفترة المقبلة مثل دفع المشتريات من خلال الموبيل، وإتاحة القروض متناهية الصغر من خلال المحمول.
 

أعلنت وزارة الاتصالات عن تعيين شركة لقياس أداء خدمات شركات المحمول.. ما تعليقك؟

 
- نحن نرحب بهذه المبادرة من جهاز تنظيم الاتصالات لقياس جودة خدمات شركات المحمول، وقد استعنا بشركات مستقلة لقياس أداء شبكتنا قبل مبادرة الجهاز، ووجدنا أننا أفضل شبكة فى مصر لمدة 3 أعوام على التوالى.
 

هل طلبتم من جهاز تنظيم الاتصالات ترددات جديدة؟

 
- بداية سأجرى لك مقارنة بين فودافون بالمجر، التى لديها هناك 2 مليون مشترك بحجم ترددات 90 ميجا هرتز مقابل 44 مليون عميل بمصر بحجم ترددات أقل من نصف الرقم بالمجر، وكلما كانت هناك ترددات، شعر العميل بجودة الخدمات.
 
وتقدمنا بطلب إلى جهاز تنظيم الاتصالات لمعرفة معلومات عن إمكانية توفير ترددات وفى أى مجال ترددى، ومتوسط الأسعار التى ستطرح بها لتحديد أولوياتنا.
 

ولكن لماذا لم يتم تفعيل خدمات الجيل الرابع بالنسبة للصوت؟

 
- يحتاج تفعيل خدمة الصوت عن طريق الجيل الرابع إلى جاهزية الشبكة من ناحية، وتوافر هواتف محمولة لاستخدام الخدمة من ناحية أخرى، وتتوافر جاهزية الشبكة، إلا أن عدد الهواتف المحمول مازال غير كاف لإطلاق الخدمة، وعند الوصول إلى عدد كاف سيتم إطلاقها خاصة فى ظل جاهزية الشبكة.
 

هل تأثرت إيرادات الشركة بعد قرار زيادة أسعار كروت الشحن؟

 
- قرار زيادة أسعار كروت الشحن مر عليه أكثر من عام، وأعتقد أن السوق بدأ يتكيف مع القرار.
 

وماذا عن قرار فرض رسم تنمية على الخطوط الجديدة؟

 
- ساهم القرار فى عملية ضبط السوق من ناحية خفض تهريب المكالمات الدولية، وانتظام المبيعات بشكل نموذجى، حيث ظهر العميل الحقيقى بدلا من العميل الذى كان يشترى الخطوط للاستفادة من عروض الشركات على الخطوط الجديدة ثم تركها عقب الاستفادة من العرض.
 

ولماذا تراجعت أعداد مشتركى المحمول خلال آخر 8 أشهر؟

 
- بيانات وزارة الاتصالات تعطى انطباعا مختلفا عن الواقع، إذ أدت قرارات قصر بيع الخطوط الجديدة على فروع الشركات، وارتفاع سعر الخط بسبب رسم التنمية والضريبة إلى التحقق من العملاء الحقيقيين وليس العملاء الذين يستفيدون من عروض الشركات على الخطوط الجديدة، وعدد العملاء الحقيقيين الذين يجروا مكالمات بانتظام فى تزايد.
 

كم يبلغ عدد فروع فودافون؟ وهل هناك خطة لزيادتها؟

 
- تصل عدد فروع شركة فودافون إلى 500 فرع، ونستهدف زيادتها بنسبة %20 خاصة مع قرار قصر بيع الخطوط الجديدة على فروع شركات المحمول بدلا من تجار المحمول.
 
8
 
 
 

كيف ترى استمرار حصة المصرية للاتصالات فى فودافون بعد إطلاقها شبكة منافسة؟

 
نحن سعداء بالشراكة مع المصرية للاتصالات وليس لدينا أى مشكلة، والعلاقة معها ممتدة منذ فترة طويلة، والتحدى الحقيقى فى تلك الشراكة بالنسبة للحوكمة من خلال إيجاد طريق للحفاظ على كافة حقوق المساهمين دون تضارب مصالح.
 

هل هناك تغيرات جديدة فى ممثلى «المصرية للاتصالات» بمجلس إدارة فودافون؟

 
- إجراء تغييرات فى مجلس الإدارة خاصة بالمساهمين، أما نحن فإدارة تنفيذية، وأعتقد أن إدارة فودافون العالمية لا تعرف إذا كان هناك تغيير جديد فى ممثلى المصرية للاتصالات من عدمه.
 

متى تحصل المصرية للاتصالات على أرباحها المحتجزة لدى فودافون؟

 
هذا القرار يرجع لحملة الأسهم وهما فودافون العالمية والمصرية للاتصالات، إذ يوصى مجلس الإدارة للجمعية العامة كل عام بقراره بشأن الأرباح، وهى التى تحدد القرار.
 
واحتجاز الأرباح يساهم فى ضخ الشركة المزيد من الاستثمارات فى مصر بمجال البنية التحتية والمحمول.
 

لماذا تزور العديد من فروع الشركة بمختلف محافظات مصر؟

 
- أتجه أسبوعياً لفروع الشركة بمختلف المحافظات لزيارة الموظفين وعملاء الشركة، لأن العملاء ليسوا هم الموجودين فى القاهرة والجيزة فقط، ودائما حريص على التواصل مع الجميع حتى فى القرى والصعيد للتعرف على أنواع الشكاوى وانطباعات العملاء، خاصة أنهم أهم ما نملكه فى الشركة لذا لا بد من التواصل معهم، وهذه الطريقة هى التى تجعل الشركة ناجحة، لأن معرفة التجربة التى يعيشها العميل سواء فى فروع خدمة العملاء أو على الموقع الإلكترونى أو تطبيق الشركة يساهم فى تحسين جودة الخدمة، لذا فإنه وفقا للإحصائيات فنحن الشركة رقم 1 فى تجارب العميل بمنافذ البيع.
 

هل ترى مناخ الاستثمار فى مصر غير جيد مع فرض رسوم وضرائب مرتفعة؟

 
- وجود فودافون العالمية فى مصر يعنى أن الاستثمار بها مربح، يكفى أن فودافون مصر حققت على مدار 20 عاماً منذ دخولها السوق المحلى أفضل الإيرادات للشركة الأم، والاقتصاد المصرى فى الوقت الحالى يتميز بالاستقرار، بالإضافة إلى النمو السكانى الذى يضم الشريحة عمرية فى فئة الشباب مرتفعة جداً، وهو ما يحفز شركات المحمول على الاستثمار بمصر، خاصة مع تزايد استخدام الإنترنت والتكنولوجيا بصفة عامة.
 

ما هو تعليقك على ما ذكره مسؤول بشركة فودافون العالمية عن نيتها تسريح عمالة فى مصر؟

 
- فودافون العالمية تعمل بصفة مستمرة على مراجعة نظم العمل، وهناك وظائف يتم تجديدها، وفودافون مصر محظوظة لأنها تمتلك مركزا رياديا فى مجال تكنولوجيا المعلومات بالقرية الذكية يضم عاملين على أعلى مستوى يعملون بأنشطة الذكاء الاصطناعى والروبوت ونقل البيانات، ويمتلكون مهارات غير موجودة فى أى سوق تعمل به الشركة، لذا أضفنا 1000 وظيفة جديدة لهذا المركز العام الحالى.
 

ما هو دور المسؤولية المجتمعية لشركة فودافون؟

 
- شركة فودافون تمتلك أولا مؤسسة للمسؤولية المجتمعية وهى متخصصة فى العمل الخيرى التنموى وتركز على قطاع التعليم، ومن خلاله تحقق التنمية الشاملة فى كافة المشروعات المرتبطة به مثل مشروع دمج ذوى الإعاقة، تأهيل المدارس والتعليم الفنى، وفخورون لأن لدينا أكثر من 4000 موظف يتبرعون بوقتهم وجهدهم للمشاركة التطوعية فى خدمات المؤسسة.
 
وثانيا إدارة الاستدامة بالشركة وهى معنية بتحسين المجتمع من خلال مجموعة أخرى من الأنشط مثل البيئة والحوكمة ومجالات أخرى مثل التوظيف.
 

ما هو حجم ميزانية مؤسسة فودافون للمسؤولية المجتمعية؟

 
- تتراوح ميزانية مؤسسة فودافون مصر للمسؤولية المجتمعية سنوياً بين 25 و30 مليون جنيه، هذا بخلاف مؤسسة فودافون العالمية لهذا الغرض، التى تقدم تمويلات لمشروعات تنفذ فى مصر، وتحصل مصر على حصة أكبر من بعض البلدان الأوروبية، وقد أنفقت مؤسسة فودافون مصر مبلغ 450 مليون جنيه على مشروعات تنموية وخيرية بالشراكة مع جمعيات أهلية.
 

كم تنفق فودافون على البحث والتطوير؟

 
- تستثمر فودافون فى البحث والتطوير بنسبة %1.5 من إيراداتها كل عام عن طريق إما هيئة إيتيدا تحت إشراف وعلم الشركة أو من خلال الشركة فى مجالات مختلفة مثل تطوير التطبيقات، تطوير التكنولوجيا، تطوير الشبكات، مراكز البيانات، الذكاء الاصطناعى.

 

p.8
 

اليوم.. إطلاق خدمات التليفون الأرضى تجارياً.. المهندس خالد حجازى الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى بشركة اتصالات مصر فى حوار لـ«اليوم السابع»: أكثر من 45 مليار جنيه استثمارات الشركة فى مصر منذ إطلاقها.. رسوم التنمية على الخطوط تسببت فى تراجع مشتركى المحمول وإيرادات الدولة.. و3.5 لـ4.5 مليار جنيه استثمارات الشركة العام المقبل

 
كتبت - هبة السيد
 
 

نطالب بالاستثمار فى البنية التحتية لمواجهة زيادة الطلب على نقل البيانات

 

قرار الطرح فى البورصة يعود للمساهمين وليس الإدارة التنفيذية

 

ليس لدينا شكوى واحدة من جودة أداء الشبكة.. ولم نتلق إنذارا واحدا من تنظيم الاتصالات

 

نغطى جميع المناطق المؤهلة بالسكان فى مصر

 
 
نجحت اتصالات مصر عاما تلو الآخر فى إضافة قيمة مضافة للسوق المحلى، سواء من خلال الخدمات التكنولوجية الحديثة التى تقدمها أو جودة الخدمة لعملائها على مدار الـ11 عاماً منذ إطلاقها، لذا أجرت «اليوم السابع» حواراً مع المهندس خالد حجازى، الرئيس التنفيذى للقطاع المؤسسى لشركة اتصالات مصر، للتعرف على حجم هذا الإنجاز وخطط الشركة الفترة المقبلة.
 
وكشف حجازى عن عزم الشركة على إطلاق خدمة التليفون الأرضى تجارياً فى أول أيام معرض القاهرة الدولى للاتصالات، كما كشف عن خطط استثمارات الشركة خلال الفترة المقبلة، وأسباب جودة خدمات الشبكة.. وإلى نص الحوار:
 
 

ما هى أسباب عودة اتصالات مصر للمشاركة بمعرض القاهرة للاتصالات؟

 
- فى البداية، نعتز بالمشاركة فى معرض القاهرة الدولى للاتصالات، لأنه علامة فارقة فى صناعة الاتصالات فى مصر، ويكفى أن تاريخ إطلاقه قبل تأسيس وزارة للاتصالات، كما أنه يمثل النافذة الوحيدة لكل المهتمين بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى مصر لعرض أحدث ابتكاراتهم وآخر ما توصلت له الشركات الأخرى.
 
ولم نتمكن من المشاركة بالمعرض فى دورته الماضية، بسبب تقارب توقيت انعقاده مع أسبوع جيتكس للتقنية فى دبى، أما العام الحالى هناك وقت يسمح بالمشاركة فى المعرضين.
 
وستعرض اتصالات مصر فى دورة العام الحالى حلولا تكنولوجية للشركات فى مجالات متعددة، كما ستعرض خدمات تهم المستهلكين الأفراد، ترتكز أغلبها على خدمات تخص أنشطة الصحة، علاوة على عرض حزمة الخدمات المتكاملة، سواء خدمات التليفون والإنترنت الأرضى أو المحمول التى تقدمها.
 

وهل سيتم عرض الإنسان الآلى «روبوت» المشاركة بجيتكس فى معرض القاهرة؟

 
لا لن يتم عرض الروبوت فى معرض القاهرة للاتصالات بسبب ارتفاع التكلفة، سواء شحنه لمصر أو التأمين عليه أو نفقات الخبراء الأجانب الذين يتولون تشغيله، وقد استقدمت الشركة خلال دورة المعرض عام 2016 تلك الابتكارات، لأنها عقدت قبل قرار تحرير سعر الصرف، وهو ما سمح للشركة بعرضها، ولكن تكرار ذلك العام الحالى يكلفنا ملايين.
 

بالنسبة لملف الهاتف الثابت.. متى سيتم إطلاقه تجارياً؟

 
- نطمح فى إطلاق خدمات التليفون الأرضى تجارياً خلال معرض القاهرة للاتصالات، وذلك بعد إعداد الشركة تعريفة، وعرضها على جهاز تنظيم الاتصالات للموافقة عليها.

 

المعرض
 

 

بعد 11 عاماً من دخول «اتصالات» السوق المصرية.. هل بدأت الشركة فى تحقيق أرباح؟

- لم نقم بتحويل أرباح للخارج سوى مرتين خلال الـ10 سنوات الماضية بقيم صغيرة، فى المقابل بلغت تكلفة استثمارات الشركة منذ دخولها مصر أكثر من 45 مليار جنيه أنفقت على رخصة الجيل الثالث 3 مليارات دولار، ما يعادل وقتها 17 مليار جنيه، ورخصة الجيل الرابع بأكثر من 535 مليون دولار بخلاف نفقات تطوير الشبكات.
 
وللعلم، فإن جميع شركات الاتصالات حققت خسائر عام 2016 بعد قرار تحرير سعر الصرف، وفى العام التالى حققت أرباحاً، واحتجزت اتصالات مصر أرباح العام الماضى لاستثمارها فى مشروعات الشركة.
 

ما هى أسباب انخفاض مشتركى المحمول خلال الشهور الماضية؟

 
- هناك عدة أسباب أولها توقف ظاهرة شراء بعض العملاء خطوط للاستفادة من عروض شركات المحمول على الخطوط الجديدة، ثم تركها وشراء خطوط من شركات أخرى للاستفادة من عروضها، وذلك بعد صدور قرارات تحجيم منافذ بيع الخطوط، وارتفاع سعرها بسبب فرض رسوم عليها، مما أدى إلى توقف هؤلاء العملاء عن شراء خطوط جديدة بعد زيادة أسعارها بقيمة أعلى من العرض، أى أن الخط بعدما كان يباع بسعر 15 جنيها بعد فرض رسوم التنمية 50 جنيها وضريبة القيمة المضافة، أصبح سعره 80 جنيها، وهى قيمة أعلى من عرض الشركات، مما أدى إلى انخفاض كبير فى مبيعات الخطوط.
 
السبب الثانى فرض رسوم تنمية على الخطوط الجديدة، مما حد بنسبة كبيرة من مبيعات الخطوط الجديدة، وبالتالى أدى إلى تراجع إيرادات الشركات، ومن ثم انخفاض إيرادات الدولة من نسبتها فى إيرادات شركات المحمول، إذ تحصل وزارة الاتصالات على نسبة %6 من إيرادات شركات المحمول و%1 لهيئة إيتيدا، و%0.5 لصندوق الخدمة الشاملة ونسبة مماثلة للأبحاث والتطوير بخلاف الضرائب.
 
ورغم أن فرض رسم التنمية جاء فى إطار زيادة رسوم تنمية موارد الدولة، فإنه فى الواقع انخفضت الموارد ولم تزد، وفى الوقت نفسه حجمت سوق المحمول.
 

وهل تقدمتم بحلول أو مقترحات بديلة لرسم التنمية على خطوط المحمول؟

 
- عرضنا حلولا على وزارة الاتصالات لطرحها على الحكومية بديلة لرسم التنمية.
 

ولماذا ارتفعت أعداد المشتركين فى الشهر التالى لفرض رسم التنمية؟

 
التقارير الشهرية لوزارة الاتصالات حول أعداد مشتركى المحمول لا تظهر مؤشرات واضحة، لأنها تأتى فى منتصف «حياة» الخط، حيث لا توضح إذا كان الخط ساريا أو توقف، خاصة أن الخط يتوقف بعد 3 أشهر من استخدامه، كما أن دراسة أثر قرار رسم التنمية يتطلب مدة 6 أشهر لبيان هذا الأثر.
 

وهل انخفضت إيرادات الشركة بعد فرض رسم التنمية وإجراءات الإصلاح الاقتصادى؟

 
- لا أستطيع التحدث عن إيرادات الشركة، خاصة أننى لست مقيدا بالبورصة، كما أن نتائج الأعمال تعتمد فى نهاية العام.
 

كيف ترى المنافسة فى سوق المحمول بعد دخول مشغل جديد؟

 
- دخول مشغل جديد لسوق المحمول ليست مشكلة مادام هناك عدالة فى المنافسة ومساواة فى المعاملة، الشركة الأنجح هى التى ستستحوذ على العميل.
 

وهل تتحقق عدالة فى المنافسة بالسوق المصرى؟

 
- دائما هو مطلبنا الرئيسى العدالة فى المنافسة والمساواة فى المعاملة مع المشغل الحكومى.
 

ما هو تقييمك لاستحواذ المصرية للاتصالات على 3.2 مليون مشترك فى فترة قصيرة؟

 
- لا أستطيع تقييم  أداء شركة منافسة، ولكن المصرية للاتصالات حليف استراتيجى، لأننا نوفر لها خدمات التجوال المحلى، ومعظم حركاتها سواء صوت أو إنترنت تتم على شبكتنا، التى نقوم باستثمارات ضخمة لزيادة الطاقة الاستيعابية لحجم الحركة المتوقع للمصرية للاتصالات، كلما توسعت المصرية للاتصالات، استفادت الشركة، وفى الوقت نفسه «المصرية» منافس، ويجب أن نراقب تحركات المنافسين بالسوق للحفاظ على عميلنا.
 

وهل هناك تغيير فى الخطط الاستراتيجية للشركة بعد دخول مشغل جديد؟

 
- خطط الشركة تتغير طوال الوقت، لأن السوق المصرى ديناميكى ويحدث به تغيرات كثيرة ليس منا فقط ولكن من المنافسين أيضا.
 

هل المنافسة للحفاظ على أعداد المشتركين أم لجذب مستثمرين جدد؟

 
- إجمالى عدد العملاء فى السوق المصرى يتحرك فى متوسط 100 مليون عميل منذ 5 سنوات، فرغم إجراءات فلترة بيانات العملاء وخلافه فإنه فى المقابل يمتلك المستخدم أكثر من خط، أى أن هذا هو حجم السوق المصرى، لذا فإن تركيز الشركة هو تقديم أعلى خدمة وجودة للعميل بحيث يستخدم الخط أكثر.
 

وهل هذا سبب تركيز اتصالات مصر على تقديم خدمات للشركات؟

 
- DNA لشركة اتصالات قائم على التكنولوجيا، فعميل الشركة هو المهتم بالتكنولوجيا والإنترنت والتطور التكنولوجى، ومنذ إطلاق الشركة نركز على الريادة فى التكنولوجيا بدليل عند إطلاق الجيل الرابع كنا الشركة الوحيدة التى لم تغير الشريحة، لأننا كنا جاهزين له منذ فترة طويلة.
 
وتركز الشركة الفترة المقبلة على استخدام العملاء خطوطها بشكل أكبر، بدلا من جذب عملاء جدد، وذلك من خلال استخدام العميل الخط فى المكالمات والإنترنت والقيمة المضافة أكثر.
 
وبالنسبة لقطاع الشركات، فإن قطاع الاتصالات مماثل لقطاع البنوك إذ يعملان بالتوازى مع اقتصاد الدولة، فكلما شهدت الدولة نموا اقتصاديا شهد القطاع نموا فى الوقت نفسه، ومع توقعات نمو قطاع الشركات فى مصر خلال الفترة المقبلة بعد إجراءات الإصلاح الاقتصادى نتجه للتركيز عليها.
 
 
9-1
 
 

هل مازالت الشركة تقدم أفضل عروض للتجوال؟

 
- نعم مازلنا نقدم أفضل عروض تنافسية للتجوال لعملائنا بسبب امتلاكنا البوابة الدولية الخاصة بنا، التى تعتبر مصدر دخل من العملة الصعبة للشركة من خلال استقبال المكالمات، وتتيح قوة تفاوضية للتجوال خارج مصر والدولى داخل مصر، ومصدر أساسى من مصادر دخل الشركة.
 

وماذا عن الاستثمارات بتحديث الشركة ورفع كفاءتها؟

 
- الشركة مهتمة بتحسين الشبكة خاصة فى نقل البيانات، وفخورين بتقديم الخدمة لعملائنا وعملاء الشركة المصرية للاتصالات.
 
ولو هناك قصور فى تأدية الخدمة خاص بعطل فى الشبكة أو عطل فى التراسل أو انقطاع كهرباء أو بناء عمارة تقطع الخدمة بين الشبكة والميكروويف، يتم الإصلاح حيث تراقب شبكة أداء المحطات وتحذر لو هناك أى عطل فى أى محطة، ثم نرسل طاقم إصلاح فى وقته، وإذا كان العطل من الشركة المصرية للاتصالات يتم التواصل معها لحله.
 
كما نرسل محطات تقوية متنقلة فى الأحداث والمعارض الجماهيرية لتوفير طاقة استيعابية وجودة أفضل لشبكتنا القريبة من موقع هذه الأحداث، وسيتم توفير محطات تقوية خلال فترة معرض القاهرة الدولى للاتصالات.
 

كم عدد محطات محمول شركة اتصالات فى مصر؟

 
- حوالى 7 آلاف محطة تغطى كل المناطق المؤهلة بالسكان يتم تغطيتها، وكل المناطق التى تحتاج الجيل الرابع يتم تغطيتها بالخدمة، أما المناطق التى لا تحتاج يتم توفير خدمة صوت فقط، مثل طريق الواحات.
 

ما هو تعليقك على إعلان وزير الاتصالات عن قياسات جودة خدمة شبكات المحمول بداية من يناير المقبل.. ونشرها على موقع جهاز الاتصالات؟

 
- نرحب بقياسات جودة الخدمة من أى شركة أخرى، لأن تلك القياسات تفيد الشركة، حيث من الأفضل أن تقيس شركة خارجية أداء شبكتنا- كأنها عين خارجية- على أداء الخدمة، وواثقون فى النتائج، ثم إن نشر نتائج قياس الخدمة على موقع جهاز الاتصالات يتطلب فهم التقرير المنشور، فمثلا إحدى الشركات المنافسة استغلت تلك التقارير بصورة تجارية ووقع عليها غرامة، لأن طريقة كتابة تلك التقارير تتضمن أمورا فنية تتناسب مع المتخصصين، ولكن لا يصح اقتطاع جزء والمتاجرة به، فى الوقت نفسه هناك تطبيقات على الهواتف الذكية تستطيع قياس أداء جودة خدمة شبكات المحمول.
 

ولكن لماذا اشتكى العملاء من خدمات شبكات المحمول مع إطلاق الجيل الربع؟

 
- تأثر خدمة شبكات المحمول فى الماضى ليس له علاقة بالجيل الرابع، ولكن الأمر متعلق بالترددات، فالشركات كانت محتاجة ترددات بشكل ملح، عندما حصلنا على رخصة الجيل الرابع فى سبتمبر 2016 حصلنا على ترددات تساوى ثلث التى نملكها، حيث حصلنا على 10 ميجا هيرتز، وكنا نملك 30 ميجا هيرتز، مما أحدث انفراجة فى الترددات خاصة أنها مصدر أساسى لتقديم الخدمة، ولم يحدث أى تأثر فى الخدمة لدى شركة اتصالات مصر فى هذا الوقت، والخدمة فى تحسن مستمر.
 

هل طلبتم ترددات إضافية من وزارة الاتصالات ولماذا؟

 
- لم نطلب بسبب عدم حاجتنا لها فى الوقت الحالى.
 

ما هو تعليقك على عزم جهاز تنظيم الاتصالات توقيع عقوبات على الشركات بناء على تقرير قياس أداء الخدمة؟

 
- شركة اتصالات مصر أول شركة وقعت اتفاقية لائحة جزاءات جودة الخدمة اختيارياً، ومنذ تطبيقها لم يتم توقيع أى عقوبة أو إنذار على الشركة.
ويجب التوضيح أن طريقة قياس جودة الخدمة تختلف بين كل جهة، حيث يختلف طريق قياس جودة الخدمة فى شركة اتصالات مصر عن جهاز تنظيم الاتصالات، وقد تختلف بالنسبة للشركة التى ستقيس الخدمة، إلا أنه كلما اختلفت نقط المراجعة استفادت الشركة من التقييم.
 
9-1
 
 

ما مدى درجة رضا عملاء اتصالات عن أداء الشبكة؟

 
- أبحاث السوق والتواصل مع العملاء وقياسات جهاز تنظيم الاتصالات أثبتت جودة خدمة الشبكة، سواء لدينا أو لدى عملاء الشركة المصرية للاتصالات، وليس لدينا أى شكوى من عميل.
 

اتصالات مصر أول شركة توقع اتفاقية ترابط مع المصرية للاتصالات.. ما هى تفاصيل الاتفاقية؟

 
- فى البداية يجب توضيح أن اتفاقية الترابط مع المصرية للاتصالات ملزمة قانونياً، لأنه لا يمكن لمشغل إطلاق شبكته بدون الترابط مع باقى الشركة، أما التحاسب على الترابط هو الذى لم يكن متاحاً إذ لم يكن هناك اتفاقية ترابط دولى مع المصرية للاتصالات منذ دخول اتصالات مصر، والحمد لله وقعنا اتفاقية الترابط الدولى فى شهر يونيو عام 2017.
 
وكان جهاز تنظيم الاتصالات قد أصدر قرارات عامى 2009 و2010 بشأن أسعار الترابط، ونحن طبقنا تلك الأسعار والشركات الأخرى لم تطبق قرارات الجهاز ورفعت دعاوى قضائية، ومازال النزاع ينظر أمام المحاكم.
 

ولماذا لم تلتزم شركات المحمول بالأسعار المعلنة من جهاز الاتصالات؟

 
- جهاز تنظيم الاتصالات أصدر قراراً بأسعار خدمات الترابط، لم يطبقها سوى شركة اتصالات مصر.
 

ما هو حجم استثمارات شركة اتصالات مصر خلال الثلاث سنوات المقبلة؟

 
- استثمرنا بقيمة تتراوح بين 3.5 و 4.5 مليار جنيه خلال العام الجارى، وهو نفس المعدل الذى نستثمر به خلال الثلاث سنوات المقبلة، وترتكز معظم استثماراتنا فى مجال الإنترنت ونقل البيانات.
 

هل تخطط الشركة للاستثمار بالمشروعات القومية والمدن الجديدة؟

 
- طبعا من المهم وجودنا فى مشروعات إنشاء المدن الذكية الجديدة، التى تنتشر بمختلف أنحاء مصر، ونخصص لهذا استثمارات، وإدارة العاصمة الإدارية الجديدة مهتمة بتوفير تغطية جيدة من كافة شركات المحمول لسكانها.
 

ما هى المعوقات التى تواجه شركات المحمول فى السوق المحلى؟

 
- بعض القرارات مثل قرار رسم التنمية على خطوط المحمول الجديد، كما نتمنى المشاركة فى الاستثمار بالبنية التحتية للاتصالات فى مصر مثل كافة الأسواق التى تعمل بها اتصالات، وهو ما سيرفع من حجم استثماراتنا بمصر، وذلك لأن استهلاك الفرد للإنترنت يتزايد سنوياً، وبالتالى الاستثمار فى البنية التحتية من الألياف الضوئية أصبح مطلبا ضروريا لاستيعاب الطلب على نقل البيانات، لذا مازلنا نحتاج إلى تطوير كبير فى البنية التحتية لتمكين قطاع الاتصالات من مواجهة الطلب، خاصة فى ظل النمو المطرد فى نقل البيانات.
 

متى يتم إنشاء المقر الجديد لشركة اتصالات فى القرية الذكية؟

 
- للأسف شركة المقاولات المسؤولة عن إنشاء المقر لم تلتزم بالعقود، لذا دخلنا معها فى نزاع قضائى كما قمنا بتسييل خطابات ضمان بقيمة 120 مليون جنيه لإخلاله بالتزاماته، والموضوع الآن أمام القضاء.
 

ما هى خطط المسؤولية المجتمعية للشركة خلال الفترة المقبلة؟

 
- تم خلال الفترة الماضية إعادة هيكلة لمؤسسة اتصالات مصر لتنمية المجتمع، التى تركز على العديد من المشروعات خاصة فى قطاع الصحة، لاستكمال دورها بعد علاج 2000 حالة من مرض فيروس سى خلال العامين الماضيين بجانب القوافل الطبية لعدد من محافظات مصر، منها حملات قوافل اتصالات مصر الطبية للكشف وعلاج  5000 طفل بقرى مصر الأكثر احتياجاً وحملة «قلبى- حياتى» للكشف وعلاج أمراض القلب بقرى مصر الأكثر احتياجاً بمتوسط 2000 حالة.
 

هل تعتزم اتصالات مصر الطرح بالبورصة المصرية؟

 
- هذا قرار يعود للمساهمين وليس للإدارة التنفيذية، ولكن فى رأيى الشخصى ليس هناك دافع للطرح، فالبورصة إحدى وسائل التمويل، والشركة رفعت من رأسمالها فى فبراير الماضى بقيمة 4.5 مليار جنيه بتمويل ذاتى من كافة المساهمين، لذا ليس لدينا احتياج للتمويل.
 
p.9
 
 
 

إطلاق خدمة تحويل الأموال عبر المحمول الشهر المقبل.. المهندس أحمد البحيرى الرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات WE فى حواره لـ«اليوم السابع»: توقيع اتفاق مع بنك مصر خلال CAIRO ICT لتنفيذ خدمة WE mobile wallet.. وأنفقنا 14 مليار جنيه على تحديث الشبكة الأرضية خلال عامين رفع الكفاءة التشغيلية للشبكة بشكل كامل %100 عام 2020.. نستثمر بقوة فى الكابلات البحرية واستعدنا ما تم استثماره بـ«كابل مينا» فى 6 أشهر 

 
حوار - هبة السيد
 
كشف المهندس أحمد البحيرى، الرئيس التنفيذى لشركة المصرية للاتصالات WE، عن تعاون جديد مع بنك مصر لتنفيذ WE mobile wallet خلال فعاليات CAIRO ICT تمهيدا لبدء الخدمة الشهر القادم، إضافة إلى نشر حلول وتطبيقات للمدن الذكية، وخطط الشركة للتوسع فى الاستثمار بالكابلات البحرية، مشيرا إلى إنفاق %50 من استثمارات الشركة السنوية على تطوير الإنترنت الأرضى، كما يتم العمل على رفع الكفاءة التشغيلية للشبكة بنسبة %100 خلال عامين.  
 
 

ما هى أبرز الحلول والخدمات التى سيتم عرضها على هامش معرض CAIRO ICT؟

 
- مشاركتنا فى معرض CAIRO ICT 2018 ستركز على خدمات التجزئة، والاتصالات المتكاملة، إضافة إلى جزء خاص بمشروعات الكابلات البحرية، وكذلك البنية التحتية والمدن الذكية والتحول الرقمى، إضافة إلى دعم توجه الدولة فى تحقيق الشمول المالى، وذلك بالكشف عن تعاون جديد مع بنك مصر لتنفيذ WE mobile wallet تمهيدا لبدء الخدمة الشهر القادم.
 

ما هى خطط الشركة المصرية للاتصالات لتحديث البنية التحتية وتطوير خدمات الإنترنت؟

 
- خلال العام الماضى 2017 كان عنوان المرحلة هو «التليفون المحمول» حيث انصب اهتمامنا على إطلاق الشركة لخدمات التليفون المحمول، وذلك بالتوازى مع استثماراتنا فى مجال تحسين الشبكات ورفع كفاءة البنية التحتية فى مصر إلى جانب تحويل مصر لممر رقمى والاستفادة من موقع مصر الجغرافى المميز من خلال الاستثمار فى مجال الكابلات البحرية، وزيادة عدد المحطات الأرضية والمسارات، وخلال شهر سبتمبر من العام الماضى كانت البداية وتحول الشركة المصرية للاتصالات إلى أول مشغل اتصالات متكامل.
 
أما فيما يتعلق بتطوير خدمات الإنترنت الأرضى، فقمنا بالتوازى مع إطلاق خدمات المحمول بالعمل على تحسين ورفع كفاءة خدمات الإنترنت، الذى كان يعتمد فى الأساس على الكابلات النحاسية، وتم العمل على استبدال تلك الكابلات بأخرى فايبر لتحسين جودة الخدمة، وخلال العام الماضى تم رفع كفاءة الشبكة الأرضية بنسبة %25 وصلت إلى %50 خلال العام الحالى، ومن المتوقع رفع الكفاءة التشغيلية للشبكة بشكل كامل %100 مع حلول عام 2020.
 

ما هو حجم الاستثمارات الخاصة التى تم إنفاقها فى تحديث الشبكة؟

 
- قامت الشركة بضخ استثمارات لعمليات التطوير والتحديث التى تستهدفها الشركة وصلت إلى 7 مليارات جنيه عام 2017، %40 منها لتحسين خدمات الإنترنت الأرضى، وخلال 2018 تم ضخ 7 مليارات جنيه %50 منها لتحسين خدمات الإنترنت الأرضى، بواقع 6 مليارات جنيه لرفع كفاءة وتحسين خدمات الإنترنت الأرضى، وستستمر الشركة فى ضخ الاستثمارات لرفع الكفاءة التشغيلية، وتحسين الخدمات بشكل كامل، خاصة الإنترنت الأرضى خلال السنوات القادمة، وتنفيذ توجه الدولة فى رفع الحد الأدنى لسرعات الإنترنت داخل مصر.
 

ما هى أبرز العروض الترويجية الجديدة لجذب عملاء جدد لخدمة الإنترنت الأرضى؟

 
- قامت الشركة بطرح العديد من العروض الجديدة والمبتكرة لخدمات الإنترنت الأرضى، خلال الفترة الماضية، وحققنا طفرة فى السرعات والأسعار للعملاء، وبدأت الشركة فى تنفيذ تقنية FTTH داخل المجتمعات العمرانية الجديدة بمختلف مستوياتها، وخلال الفترة المقبلة ستشهد هذه التقنية انتشارا واسعا.
ما هو عدد محطات شبكة المحمول حتى الآن؟ وهل هناك أعمال تطوير بالسنترالات؟
- أنشانا حتى الآن 1000 محطة للمحمول، وقمنا بتجديد 70 سنترالا، وأنشأنا فروعا جديدة خارج السنترالات، علاوة على فروع الفرانشايز وأكشاك المترو. 
 
البحيري-
 
 
 

ما الذى استفادته المصرية للاتصالات من الاستثمار بمجال الكابلات البحرية وشراء كابل مينا؟

 
- قامت المصرية للاتصالات بالاستثمار بقوة فى هذا الملف، حيث قمنا بشراء كابل مينا فى مارس 2017 وبعد 6 أشهر، أجرينا صفقة جديدة استعدنا من خلالها ما تم استثماره فى كابل مينا، وأصبح لدينا محطتان جديدتان فى أوروبا «إيطاليا- فرنسا» علاوة على شراكتنا مع بهارتى الهندية.
 
نعمل على تأهيل مصر خلال العام القادم لمشروعات مراكز البيانات الـData Center من خلال استخدام الكابلات البحرية، ومساراتنا الأرضية المؤمنة، ومحطاتنا الموزعة فى أوروبا، حيث تتوافر فى مصر المزايا الجغرافية التى تجعلها جاذبة لمثل هذا النوع من المشروعات Data Center.
 

ما هى آخر التطورات بتقدم الشركة للحصول على قرض بقيمة 500 مليون دولار؟

 
- فيما يتعلق بالقرض تمت تغطية الاكتتاب فى القرض المشترك متوسط الأجل، الذى تبلغ قيمته 500 مليون دولار بنسبة %150 مما يدل على ثقة المؤسسات المالية الدولية فى القوة المالية والتشغيلية للشركة المصرية للاتصالات WE ومستقبلها، وكذا خطة العمل التى تم وضعها لـ5 سنوات القادمة لأول مشغل اتصالات متكامل فى أكبر سوق للتجزئة فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، من حيث عدد السكان ومعدلات النمو، كما يعكس القرض ثقة مؤسسات التمويل العالمية فى عملية التحول الاقتصادى التى تحدث الآن فى مصر.
 

لماذا اتجهت الشركة للاقتراض بالعملة الأجنبية؟

 
- الاقتراض بالعملة الأجنبية الخيار الأفضل للشركة، حيث إنه يخفف ضغط أتعاب المصاريف التمويلية بشكل كبير على قائمة دخل الشركة المصرية للاتصالات نتيجة لفرق سعر الأقراض الحالى بين الدولار الأمريكى والجنيه المصرى، مما يساعد على تخفيف الضغط على صافى أرباح الشركة واستمرار نموه، كم أن المخاطر المتعلقة بتغيرات سعر صرف الجنيه مقابل الدولار منعدمة، حيث إن الشركة المصرية للاتصالات يتوافر لديها موارد دولارية من إيرادات خدمات الصوت الدولى والكوابل البحرية، كما يتضمن القرض آلية تحوط مالى لتأمين مخاطر تقلبات أسعار الفائدة.
 

بعد مرور أكثر من عام على الخدمة.. كم عدد مشتركى شبكة WE؟

 
- ارتفع عدد عملاء شبكة المحمول إلى 3.6 مليون عميل، بزيادة 300 ألف تقريباً خلال هذا الربع، على الرغم من فرض رسوم التنمية على الخطوط الجديدة، بدءا من الربع الثالث من العام 2018، كما ارتفع عدد مشتركى التليفون الثابت %10 مقارنة بالعام الماضى، وتزايد عدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت بـ%29.
 

هل استفادت المصرية للاتصالات WE من إطلاق عروض متكاملة؟ 

 
قامت الشركة بإطلاق نظام «إنديجو بلس» وهو يعد أول فاتورة موحدة فى مصر تضم المحمول والإنترنت والأرضى، الأمر الذى ساهم فى تغيير سوق التجزئة فى مصر، وذلك الأمر الذى يعد خطوة فارقة فى وحدة أعمال التجزئة بالشركة، وتعد WE هى المشغل المتكامل بالتوازى مع باقى المنافسين، حيث استطاعنا إنشاء مشغل رابع قوى داخل سوق الاتصالات.
 

هل وصل سوق المحمول للتشبع أم أن هناك فرصا للنمو؟

 
- مع انتشار إنترنت الأشياء الذى سيدفع المستهلكين لشراء أكثر من خط موبايل، وهذا سيحدث قريبا خلال عام أو عامين، من المتوقع أن يصل متوسط عدد الخطوط لكل فرد عالمياً 4 خطوط خلال 10 سنوات، لترتفع إلى 19 خطا خلال عام 2050، فسوق المحمول أمامه كثير ليتشبع، وهذا سوق دائم النمو، لذا هناك فرص كبيرة للنمو خاصة بخدمات نقل البيانات والإنترنت.
 
إن عدم وجود المصرية للاتصالات فى سوق المحمول كان سيكلفها الكثير، فأولا ستفقد وجودها فى المستقبل، حيث كان سيدفعها للخروج من سوق التجزئة المصرى بالكامل، لأننا لن نستطيع بالإنترنت الثابت منافسة المشغلين الآخرين، الذين سيكون لديهم G5 قريباً، مما سيؤدى إلى انخفاض مشتركى الإنترنت، وذلك بسبب سهولة استخدام الموبايل مقارنة بالتليفون الثابت، ولكن الآن الشركة تنافس بقوة فى السوق واستحوذت على نسبة 3.6 مليون عميل خلال عام.
 
 
p.10
 

 

مها رشاد القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لـ«إيتيدا»: نعمل  لنمو قطاع تكنولوجيا المعلومات وزيادة الاستثمارات الأجنبية..  تطوير التوقيع الإلكترونى بالحكومة للرد على 360 طلبا فى الثانية الواحدة بدلا من 12 حاليا

 
هبة السيد 
 
 
قالت مها رشاد، القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لـ«إيتيدا»: إن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تعمل على نمو قطاع تكنولوجيا المعلومات وزيادة جاذبية الاستثمارات الأجنبية فى هذا المجال، وبالطبع تهيئة بيئة ومناخ الأعمال، وبالأخص البيئة التشريعية، مما يدفع القطاع إلى الأمام ويضمن تنظيمه.  
 
وأضافت: إن الهيئة تسعى لتهيئة بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار فى قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ثم بناء قدرات الصناعة وزيادة تنافسيتها على المستوى المحلى والإقليمى والدولى، مشيرة إلى تركيز الهيئة على الإبداع وريادة الأعمال بهدف تحسين وضع مصر على الخريطة العالمية للخدمات عالية القيمة فى مجال تكنولوجيا المعلومات.
 
وقالت لـ«اليوم السابع»: إن «إيتيدا» تسعى للترويج لمصر كأحد المقاصد المفضلة لخدمات البحوث والتطوير وريادة الأعمال، كاشفة أنه تم البدء فى الخطة التنفيذية لمبادرة مجتمعات الإبداع فى الجامعات، وذلك بهدف تشجيع طلاب الجامعات ورواد الأعمال فى المحافظات على تأسيس مشروعاتهم الريادية فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
 
وأشارت إلى أن «إيتيدا» تساهم فى توافر المهارات الرقمية وبكثافة كمية ونوعية من خلال عدد من البرامج والمبادرات الاستراتيجية، وعلى رأسها مبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل، التى تنقل أحدث المجالات التكنولوجية للشباب المصرى من خلال شهادات معتمدة عالمياً.
 
وتوقعت أن تصل الصادرات المصرية فى مجال تعهيد خدمات مراكز الاتصال وخدمات تكنولوجيا المعلومات إلى حوالى 4 مليارات دولار بنهاية العام المالى 2018-2019، لافتة إلى أن عدد الشركات المسجلة بقاعدة البيانات بالهيئة نحو 3150، منها حوالى 1650 معتمدا بعد استيفاء الشروط والأوراق المطلوبة.
 
وأكدت أن هناك اهتماما متزايدا من جميع الجهات بتطبيق منظمة التوقيع الإلكترونى، ونتعاون مع عدد من مؤسسات الدولة والقطاع الخاص لنشر خدمات التوقيع الإلكترونى، مما يساهم فى خلق فرص أعمال للشركات مقدمى الخدمة، لافتة إلى أن الهيئة تعمل على تطوير منظومة التوقيع الإلكترونى لمواكبة التطور والزيادة المتوقعة على خدمات التحول الرقمى، خاصة منظومة الخدمات الحكومية المتكاملة، مما يعمل على تمكين المنظومة من الرد على 360 طلبا فى الثانية الواحدة بدلاً من 12 طلبا فى الوقت الحالى من طلبات التحقق من شهادات التوقيع الإلكترونى.
 
مها-رشاد-
 
 

بروتوكول لتوريد معدات لتحويل العاصمة الإدارية إلى مدينة ذكية عالميا 

 
 
يشهد معرض cairo ict 2018 توقيع عقد لبداية توريد معدات تحويل العاصمة الإدارية إلى عاصمة ذكية، بالتعاون مع إحدى الشركات المتخصصة، واللواء أحمد زكى عابدين رئيس العاصمة الإدارية، وفقا لتقدير المتخصصين أن العاصمة الإدارية ستصبح المدينة رقم 12 كمدينة ذكية على مستوى العالم، حيث تستقطب أعلى الشركات كفاءات لتحدث تطورا غير مسبوق على هذا العمل فريقا مصريا محترفا، ويتم الاستعانة بهذه الخبرات من جامعات وشركات عالمية ذى خبرات سابقة فى تصميم وتنفيذ هذا النوع من المشاريع عالية التقنية. ومن المقرر خلال المؤتمر بحث أنظمة شبكية تتيح إدارة وتشغيل المرافق الحيوية «كهرباء- مياه- غاز» بفاعلية، من حيث التكلفة والتوزيع، ويمكن لهذه الشبكات مراقبة الاستهلاك واستخلاص المعلومات من لوحات التوزيع «رئيسية- فرعية» والعدادات الذكية الرقمية، وتمكن هذه الشبكات الذكية الاستخدام الأمثل للمرافق عن طريق توزيع الفائض المنتج من إحدى الشبكات إلى الشبكات الأخرى، مما يؤدى إلى تخفيض الأحمال وتقليل تكلفة التشغيل والصيانة.
 
 

IDEMIA الفرنسية تشارك بجناحين داخل معرض Cairo ICT لاستعراض حلولها التكنولوجية 

 
 
كشف المهندس وليد فؤاد، مدير عام مجموعة IDEMIA مصر، المتخصصة فى الحلول التكنولوجية المتطورة، عن المشاركة بفعاليات معرض Cairo ICT، الذى تقام فعالياته فى الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر الجارى بقاعة مصر للمعارض الدولية تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.
 
وأوضح فؤاد أن مشاركة مجموعة IDEMIA ستكون من خلال جناحين هما الأضخم داخل المعرض، حيث يوجد الجناح الأول وسط شركات تكنولوجيا المعلومات، وسيشهد استعراض حلول الهوية الرقمية التى تتميز بها الشركة عالميا ومحليا، بجانب استعراض حلول الخدمات الحكومية والخدمات المالية، أما الجناح الثانى فيوجد داخل القاعة المخصصة لشركات الأمن والدفاع والسلامة.
 
حلول الهوية الرقمية التى تقدمها مجموعة IDEMIA ترتكز على تطبيقات تحديد الهوية، اعتمادا على قواعد البيانات الموحدة، وكذلك تطبيقات التعرف على بصمة الوجه والعين، وتطبيقات التحقق من هوية المواطن مثل جهاز القارئ الآلى الذى يتم الاعتماد عليه الآن فى عملية الانتخابات داخل عدة دول حول العالم.
وتركز IDEMIA على مجموعة من الحلول الخاصة بالقطاع البنكى، منها الكارت الذكى الذى يتمتع بأعلى درجات التأمين والحماية، اعتمادا على البصمات الحيوية التى تضمن صد أى محاولات للتزوير أو الاحتيال.
 
العاصمة الادارية
العاصمة الادارية
 
وأوضح المهندس وليد فؤاد أن مجموعة IDEMIA نجحت خلال العام الحالى فى اقتناص العديد من المشروعات داخل مصر، أبرزها صيانة وتطوير منظومة الرقم القومى بالتعاون مع مصلحة الأحوال المدنية بوزارة الداخلية، بجانب تولى مهام تقديم خدمات الدعم الفنى والصيانة لمصنع البطاقات المؤمنة للرقم القومى، وأيضا مشروع تطوير منظومة الجوازات، ومن المتوقع أن نشهد طفرة تكنولوجية داخل منظومة الجوازات خلال عام 2019.
 
وأشار فؤاد إلى أن القطاع الحكومى يمثل نحو %80 من أعمال المجموعة داخل مصر، لافتا إلى أن الشركة منذ بدء نشاطها داخل مصر عام 2010 قامت بضخ استثمارات ضخمة تصل إلى 2 مليار جنيه تقريبا، من خلال مشروعات مهمة مثل منظومة الرقم القومى ومنظومة الجوازات ومنظومة الانتخابات، بجانب مشروع كارت «ميزة» الذى أعلنت عنه الحكومة المصرية مؤخرا ممثلة فى المجلس القومى للمدفوعات.
 
وقال فؤاد: «حجم أعمالنا دخل مصر خلال عام 2018 يقترب من مليار جنيه، ونسعى لزيادة هذا الرقم خلال العام المقبل، حيث نقوم من خلال مكتبنا فى مصر بخدمة دول أخرى داخل القارة الأفريقية».
 
ونوه فؤاد عن اعتزام الشركة نقل خط إنتاج البطاقات المؤمنة إلى مصر بدلا من إحدى الدول، لافتا إلى أن الشركة تأمل أن يكون هذا المصنع نواة لتصدير البطاقات المؤمنة للخارج، متوقعا بدء الإنتاج مطلع عام 2019، بالتعاون مع عدة جهات مصرية بغرض توطين التصنيع المحلى للإلكترونيات.
 
P.11
 
 

عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد فى حواره لـ«اليوم السابع»: الكشف عن ماكينات ATM تقدم العديد من المعاملات المالية دون تدخل بشرى..  قريبا سيارات بريد متنقلة صديقة للبيئة وأكشاك ذكية بالقطارات.. وإصدار أول شهادة براءة ذمة لمخالفات المرور عبر البريد لمواطن بالقاهرة.. 3.5 مليار جنيه أرباح الهيئة فى العام المالى 2017/2018.. وسداد 2 مليار للضرائب خلال عامين

 
كتبت - هبة السيد
 
 
كشف عصام الصغير، رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد، أنه سيتم الكشف عن ماكينات صرف آلى تقدم العديد من الخدمات المالية للبريد من دون تدخل عنصر بشرى، كما يتجه لتوقيع بروتوكول مع وزارة النقل لنشر مكاتب البريد المصغرة بمحطات القطارات خلال الدورة 22 من معرض CAIRO ICT، مشيرا إلى إجراء تجربة ناجحة لإصدار أول شهادة براءة ذمة لمخالفات المرور لمواطن بالقاهرة، كما كشف فى حواره مع «اليوم السابع» عن تحقيق الهيئة لأرباح تصل إلى 3.5 مليار جنيه خلال العام المالى المنتهى وتسديد 2 مليار للضرائب خلال عامين وارتفاع حجم مدخرات العملاء لنحو 210 مليارات جنيه.

 

عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد
عصام الصغير رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للبريد

 

ما هى أهم الحلول والتقنيات التى تشارك بها الهيئة القومية للبريد خلال cairo ict؟

- نشارك هذا العام فى معرض ومؤتمر القاهرة الدولى لتكنولوجيا المعلومات تحت شعار الهوية الرقمية لعملاء البريد، وذلك عبر حزمة من الخدمات الجديدة والحلول التقنية التى تهدف إلى دعم خطط الدولة فى التسهيل على المواطنين، بعد أن أصبحت مكاتب البريد تقدم جميع الخدمات التى يحتاجها المواطن بكل سهولة ويسر، وذلك بعد تطويرها وتحويلها إلى مراكز خدمات متكاملة وتزويدها بأحـدث الأجهزة والأنظمة والبرامج المتطـورة وعاملين يتمتعون بالخبرة والكفاءة، مما يؤدى إلى سرعة أداء الخدمات وتوفير الوقت والجهد على العملاء. ​

هل يمكن معرفة بعض من هذه الأجهزة والحلول؟

- هى مجموعة من الأجهزة والحلول التقنية والتكنولوجية التى تساهم فى تطبيق التحول الرقمى بما يتيح للعملاء تأدية جميع الخدمات فى سهولة ويسر، حيث يقدم البريد المصرى هذا العام ولأول مرة ماكينات «مكتب البريد الذكى» وهى ماكينات خدمات وصراف آلى تفاعلية تمكن العملاء من الاستفادة من الخدمات البريدية وفتح حسابات جديدة وإصدار بطاقات الخصم المربوطة على حساب العميل، كما تسمح بصرف الشيكات، هذا بالإضافة إلى إنجاز العديد من المعاملات المالية التى يقدمها البريد دون أدنى تدخل من العنصر البشرى.
 
كما أن الماكينة ملحق بها نظام «Biometric» وهو نظام تأمين يعتمد على النظم الحيوية عن طريق بصمة اليد والعين لتأمين الحسابات والمعاملات، كما تتوفر بها إرشادات صوتية باللغة العربية لتسهل تعامل العملاء مع الماكينة واتباع الإرشادات، كما يمكن من خلالها التواصل مع مراكز خدمات العملاء كما تتمتع الماكينة بخاصية المسح الضوئى للوثائق المطلوبة من العملاء لفتح حسابات جديدة، بالإضافة إلى العديد من الخدمات الأخرى التى تيسر الحياه اليومية للعملاء​.

هل هناك خدمات جديدة ستطلقها الهيئة فى إطار التسهيل على المواطنين؟

 

- نعم سنقدم فى دورة هذا العام الجيل الجديد من سيارة البريد المتنقلة الصديقة للبيئة، حيث إنها تعمل بالطاقة الكهربائية، وتتميز بأنها تؤدى جميع الخدمات، سواء كانت بريدية أو مالية أو حكومية أو مجتمعية مثل خدمات الأحوال المدنية وسداد فواتير الكهرباء وشحنها وصرف الحوالات المالية والمعاشات، مشيراً إلى أن مندوب خدمات البريد المرافق للسيارة سيكون متاحا لديه جهاز «POS- Hand held» قادر على التعرف الرقمى على العملاء باستخدام بصمة اليد وأحدث النظم البايومترية بما يمكن مندوب خدمات البريد من تأدية مختلف الخدمات وإنهاء كل المعاملات بمقر تواجد العملاء سواء بالمنازل أو بمقار عملهم.​

متى سيتم إطلاق نموذج البريد المصغر؟

 
- يقدم البريد خلال فعاليات المعرض نموذج نقاط البيع الجديدة «KIOSK» وهو نموذج مصغر لمكتب البريد الذكى، حيث يؤدى كل الخدمات التى يقدمها البريد المصرى للعملاء بالاعتماد على موظف واحد لديه كل الأنظمة التى تمكنه من أداء كل الخدمات التى يؤديها مكتب البريد بمفهومه المعروف، ومن المقرر أن تكون هذه الأكشاك متاحة بأماكن تجمع العملاء فى المراكز التجارية الكبرى ومحطات القطارات والمترو والأماكن العامة، حيث يعد هذا المشروع نقلة نوعية فى انتشار منافذ البريد المصرى بهدف جذب شرائح جديدة من العملاء.​

هل هناك اتفاقيات بهذا الشأن؟

- نعم سيتم توقيع بروتوكول مع وزارة النقل خلال فعاليات المعرض خاص بنقاط البيع الجديدة للبريد، وهى ليست مكاتب، ولكن نموذج مصغر لمكتب البريد الذكى، حيث يؤدى كل الخدمات التى يقدمها البريد المصرى للعملاء بالاعتماد على موظف واحد لديه جميع الأنظمة التى تمكنه من أداء خدماته، ومن المقرر إنشاؤه فى نحو 12 محطة حيث سيتم البدء فى أول مرحلة بمحطات القطار وسيتم الكشف عن تفاصيل هذا الأمر والمحطات التى سيتواجد بها خلال فعاليات معرض القاهرة لتكنولوجيا المعلومات.

متى سيتم تطبيق خدمة إصدار شهادة براءة مخالفات المرور؟

 

- منذ أيام تم إصدار أول شهادة براءة ذمة لمخالفات المرور من أحد المراكز البريدية بالقاهرة، وتمت العملية بنجاح، حيث تم الاستعداد فنيا لهذا الأمر بشكل كبير، كما ستقدم الخدمة عبر 4 آلاف مكتب على مستوى الجمهورية، فهى من المشروعات التى تم بذل جهد كبير جدا بها خلال الثلاثة أشهر الماضية، كما سيتم توقيع بروتوكولات مع شركات عالمية وجهات حكومية خلال فعاليات معرض كايرو أى سى تى، وذلك فى إطار تطوير جميع الخدمات الحكومية عبر البريد.


ما هو حجم أرباح الهيئة عن العام المالى المنتهى؟

- الهيئة حققت أرباحا خلال العام المالى المنتهى 2017/2018 تصل إلى 3.5 مليار جنيه مقارنة بنحو 5 مليارات جنيه فى العام المالى 2016/2017، إذ إن انخفاض الأرباح جاء بسبب سحوبات بعض العملاء من البريد إثر رفع الفائدة فى البنوك العام الماضى، إلا أنه عاد لتوازنه ووصل إلى 210 مليارات جنيه، بعدما كان يصل لـ200 مليار جنيه، كما تم سداد مليارى جنيه للضرائب خلال عامين.

الهيئة كانت أعلنت أنها بصدد طرح منتجات لدعم الدفع الإلكترونى؟

- يقدم هذا العام خدمة بطاقات «Easy Pay» وهى بطاقات مسبقة الدفع تتيح للعملاء إمكانية الشراء عبر الإنترنت من جميع الأسواق فى مصر والعالم، هذا بالإضافة إلى أنها تتميز باحتوائها على محفظة مالية للعميل يمكن ربطها بالهاتف المحمول واستخدامها فى عمليات الدفع من خلال خاصية «QR CODE» وذلك باستخدام تطبيق «Scan to pay» من الهاتف المحمول بهدف تسهيل المعاملات المالية والدفع دون استخدام النقدية أو بطاقات الائتمان، ويمكن من خلاله سداد جميع الفواتير وشحن رصيد التليفون ودفع مصاريف الجامعات، بالإضافة إلى استقبال وإرسال الحوالات المالية على الهاتف المحمول.​

ما هو الجديد بخصوص مشروع العنونة البريدية؟

- يقدم البريد خلال فعاليات المعرض تجربة حية لمشروع العنونة البريدية الذى قام الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، بتدشينه العام الماضى، حيث تم الانتهاء من ترميز محافظتى القاهرة والجيزة والعديد من المحافظات الأخرى، وجارٍ استكمال جميع المحافظات على مستوى الجمهورية لتكون انطلاقة واعدة للتطبيق الفعلى لهذا المشروع الحيوى الذى يهدف إلى تسهيل الوصول إلى العناوين باستخدام الترميز البريدى، نظراً لدقة تحديده للمواقع بدلاً من استخدام الطرق التقليدية الحالية، مما سيكون له الأثر الكبير على تيسير أعمال العديد من الجهات الأخرى، مثل شركات الشحن والتوصيل وفرق الإنقاذ والإسعاف والشرطة والحماية المدنية وغيرها من الجهات الأخرى.​
 
 
p.12
 
 
 

140 مليار جنيه استثمارات شركات المحمول الأجنبية فى مصر..  مسؤولون بـ«أورنج وفودافون واتصالات» يطالبون بالاستثمار فى البنية التحتية.. ويؤكدون: نقدم أفضل خدمة لعملائنا 

 

كتبت - هبة السيد

 
تمثل شركات المحمول ضلعا رئيسيا فى منظومة الاتصالات والاقتصاد المصرى عامة لعدة أسباب منها توفيرها خدمة التواصل الفورى والمباشر، الذى انعكس إيجابا على القطاع الخاص فى سرعة اتخاذ القرار، وإبرام الصفقات والعقود وإدارة المؤسسات الاقتصادية بكفاءة عالية، وحجم الاستثمارات الضخمة التى تضخها فى شرايين الاقتصاد، والتى تجاوزت 140 مليار جنيه لشركات المحمول الأجنبية وحدها، بالإضافة إلى دورها المستقبلى فى تنفيذ خطط الدولة نحو الشمول المالى، لذا حرصت «اليوم السابع» على إجراء حوارات مع كبار مسؤولى شركات المحمول العاملة فى مصر وهى المصرية للاتصالات وأورنج وفودافون واتصالات للتعرف على رؤيتهم للسوق المصرى، واستراتيجيتهم خلال الفترة المقبلة، وأبرز المطالب لتنمية القطاع.
 
وبعدما تصدر ملف الجيل الرابع مطالب شركات المحمول الأجنبية فى مصر، على مدار الأعوام الماضية، تغيرت بوصلة الشركات نحو المطالبة بالاستثمار فى البنية التحتية لزيادة كفاءة الخدمات المقدمة لعملائها، وتوصيل الخدمات للمدن الجديدة التى تشرع الدولة فى إنشائها، فى المقابل تتوسع الشركة المصرية للاتصالات فى مشروع توصيل كابلات الفايبر بدلا من الكابلات النحاسية لزيادة سرعة نقل البيانات.
 
ورغم رغبتها فى الاستثمار لتحسين كفاءة الخدمة، فإن شركات المحمول الأجنبية أكدت أنها تقدم أفضل وأسرع خدمة، وذلك بشهادة شركات عالمية، مرحبين بقرار جهاز تنظيم الاتصالات تعيين شركة عالمية لقياس أداء الخدمة. فيما اختلفت الآراء حول فرض رسم تنمية على خطوط المحمول الجديدة، إذ ترى شركة اتصالات مصر أن هذه الرسوم حدت من شراء الخطوط الجديدة، وبالتالى أدى إلى تراجع إيرادات الشركات، ومن ثم انخفاض إيرادات الدولة من نسبتها فى إيرادات شركات المحمول، إذ تحصل وزارة الاتصالات على نسبة %6 من إيرادات شركات المحمول و%1 لهيئة إيتيدا، و%0.5 لصندوق الخدمة الشاملة ونسبة مماثلة للأبحاث والتطوير، بخلاف الضرائب، فيما ترى شركة فودافون أن القرار ساهم فى عملية ضبط السوق من ناحية خفض تهريب المكالمات الدولية، وانتظام المبيعات بشكل نموذجى، حيث ظهر العميل الحقيقى بدلا من العميل الذى كان يشترى الخطوط للاستفادة من عروض الشركات على الخطوط الجديدة ثم تركها عقب الاستفادة من العرض. وتستعد شركات المحمول، خلال الفترة المقبلة، للتنافس على مساندة جهود الدولة فى التحول الرقمى.
 
 

تقنيات متطورة لتمكين ذوى الاحتياجات فى cairo ict

 
 
وجهت الشركة المنظمة لمعرض cairo ict الدعوة لذوى الاحتياجات الخاصة لحضور الدورة الـ22 التى تقام فى الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر الجارى بمركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة الجديدة، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، وانتهت الشركة المنظمة من وضع الترتيبات الخاصة بتسهيل حضورهم وضمان تفاعلهم مع فعاليات المعرض.
 
ويتضمن المعرض منطقة مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة لاستعراض الحلول التكنولوجية الخاصة بهم، وعقد العديد من الورش والأنشطة المتعلقة بهذا الشأن، فيما سيقوم فريق كامل من ذوى الاحتياجات الخاصة بمساعدة القائمين على المعرض من خلال المشاركة فى التنظيم ومساعدة الزائرين على الوصول للشركات العارضة.
 

رئيس «إى فاينانس»: نقدم حلولا تغنى عن التعامل بالشيكات مطلع العام المقبل

 
تشارك «إى فاينانس» ضمن فعاليات معرض cairo ict 2018 الذى يعقد خلال الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى.
وقال المهندس إبراهيم سرحان، رئيس شركة تشغيل المنشآت المالية «إى فاينانس»: إن الشركة ستقدم نموذجين من أعمالها يتعلقان بالحكومة والمواطن عبر حلول تقنية لتنمية المجتمع وتسهيل خدمات المواطنين.
 
وأضاف سرحان قائلا: إنه ابتداء من مطلع يناير فى العام الجديد، سوف يتم منع التعامل بالشيكات، حيث تتعاون الشركة مع وزارتى المالية والتخطيط بهذا الشأن.
 
ابراهيم-سرحان-تصوير-احمد-معروف
 
 
 

«سامسونج» تكشف عن تقنيات لـ«إنترنت الأشياء» فى cairo ict

 
 
تشارك سامسونج إلكترونيكس مصر هذا العام بقوة فى معرض Cairo ICT الذى يعقد فى الفترة من 25 إلى 28 نوفمبر، وتعرض الشركة فى جناحها مجموعة من المنتجات للمستهلكين والشركات، بما فى ذلك تكنولوجيا الجيل الخامس 5G، وأحدث نظام من سامسونج Knox للأمان وحلول التشغيل الآلى للمنازل، باعتبارها جزءا من إنترنت الأشياء، والشاشات المقدمة للشركات، بالإضافة إلى مجموعة من منتجاتها، مثل هاتف Galaxy Note9 وتليفزيونات Q-LED، وتدعم خدمة الجيل الخامس تقنية جيجابايت، حيث تقوم بتحسين قدرة الهاتف بشكل كبير وتعزيز معدل سرعة الإنترنت لاستيعاب الطلب المتزايد على الإنترنت فى المستقبل وبهدف تلبية هذه الاحتياجات الفنية، وتدعم خدمات إنترنت الأشياء مفهوم المنازل الذكية، والرعاية الصحية، والسيارات المتصلة بالإنترنت.
 
وائل-ابو-العلا
 
 

«كريم» تطلق مبادرة لتحويل الإسكندرية لمدينة صديقة لذوى التحدى

 
 
أعلنت شركة كريم للنقل التشاركى عن مبادرة مجتمعية، لتحويل محافظة الإسكندرية إلى مدينة صديقة لذوى الإرادة والتحدى، وذلك كجزء من نشاط الشركة فى مجال المسؤولية المجتمعية، وقد بدأت الحملة من كورنيش الإسكندرية.
 
وقال وائل أبوالعلا، الرئيس التنفيذى لشركة كريم مصر: «يقارب عدد ذوى الإرادة بـ300 ألف مواطن فى محافظة الإسكندرية، لذلك عملنا على تقديم المزيد من السيارات التى تتواءم مع استخدام هذه الشريحة بإتاحة خدماتنا التكنولوجية لهم من خلال التطبيق عن طريق اختيار خدمة «Assist» من قائمة السيارات التى توفرها الشركة فى التطبيق.
 

أنظمة للمراقبة الذكية باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعى بـcairo ict

 
يتضمن معرض cairo ict عرض أنظمة أمنية للمراقبة الذكية عبر تقنية الذكاء الاصطناعى، وذلك خلال جناحى شركة مترا كمبيوترز بالتعاون مع هيكفيجن العالمية والمتخصصة فى تطوير كاميرات المراقبة الذكية وأدوات ومعدات أنظمة المراقبة بالفيديو، صاحبة الحصة السوقية الأولى عالمياً فى مجال أنظمة المراقبة الذكية. تستهدف هذه الشراكة تعزيز القدرات الأمنية لمؤسسات الأعمال عبر تقديم مجموعة من الحلول الأمنية المتكاملة لإتاحة أفضل بنية تحتية أمنية ومساعدتها على مواجهة أى نوعية من المخاطر على مدار الـ24 ساعة يوميا. وتتواكب هذه الحلول مع أولويات خطة التنمية الشاملة للدولة المصرية ورؤية مصر 2030، حيث تعتمد على تقنية الذكاء الاصطناعى، وهو ما يتواكب أيضا مع سوق العمل ومؤسسات الأعمال.

 

p.13
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة