أكرم القصاص - علا الشافعي

قرأت لك.. صناعة أسطورة.. كيف تحدى جبل لبنان العثمانيين؟

الأحد، 25 نوفمبر 2018 07:00 ص
قرأت لك.. صناعة أسطورة.. كيف  تحدى جبل لبنان العثمانيين؟ غلاف الكتاب
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تاريخ الأتراك فى المنطقة العربية شائك، وذلك لأن احتلالهم للعالم العربي استمر قرونا، وكل بلد له حكايته الخاصة مع العثمانيين وخلفائهم  وولاتهم وله تاريخا في التمرد، ومحاولات كثيرة للتحرر.  
 
من الكتب المتوقع لها أن تحقق مقرؤية خلال الأيام المقبلة كتاب "صناعة الأسطورة: حكاية التمرد الطويل فى جبل لبنان" لـ عبد الرحيم أبو حسين، والصادر عن دار الساقى، وذلك لكون الكتاب يستند إلى مواد من الأرشيف العثمانى، كما يصلح أن يكون مرجعا فيما يخص بلاد الشام فى العهد العثمانى.
 
ويطرح الكتاب أسئلة صعبة حول علاقة "المناطق اللبنانية" بالسلطنة العثمانية، يتمحور الكتاب حول "التمرد الطويل" الذى صنع لبنان الكبير، على مدى أربعة قرون فى مقاومة العثمانيين، هذا التمرد الذى غيبته المصادر التقليدية اللبنانية.
 
ومن هذه الأسئلة، لماذا وكيف حدث هذا "التمرد"؟ والسؤال الأهم: من قاده؟ وما تأثيره فى خلق البيئة السياسية والعسكرية التى مهدت لنشوء "متصرفية جبل لبنان" المفترض أنها المدخل لقيام لبنان الكبير؟
 
ويقدم هذا الكتاب قراءة خاصة عن كيفية تشكل لبنان مستنداً إلى مصادر لم يسبق استعمالها من قبل، ولاسيما مواد الأرشيف العثمانى.
 
وعبد الرحيم أبو حسين أستاذ فى دائرة التاريخ في الجامعة الأميريكية فى بيروت منذ عام 1982، عمل أستاذاً زائراً فى عدد من الجامعات الأميركية والعربية، منحته "الجمعية التاريخية التركية"، عام 2013 العضوية الفخرية لإسهاماته فى حقل الدراسات العثمانية.  









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة