مش بس تجميد بويضة.. بعض الرجال يلجأون لتجميد السائل المنوى للحفاظ على الخصوبة بعد التقدم فى السن أو التعرض للعلاج الكيميائى.. ليس لها أضرار جانبية إلا فى حالة الجراحة.. ونصائح طبية للحفاظ على صحتك الإنجابية

الأحد، 25 نوفمبر 2018 10:00 م
مش بس تجميد بويضة.. بعض الرجال يلجأون لتجميد السائل المنوى للحفاظ على الخصوبة بعد التقدم فى السن أو التعرض للعلاج الكيميائى.. ليس لها أضرار جانبية إلا فى حالة الجراحة.. ونصائح طبية للحفاظ على صحتك الإنجابية معمل - صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأمومة هو الحلم المنتظر، فقد يتحقق بعد الزواج بفترة قليلة وقد ينتظره البعض لشهور وسنوات عديدة قد يكون التأخير بسبب معاناة أحد الطرفين من مشكلة صحية، سواء مشكلة عند الزوجة فى الرحم أو البويضات أو مشكلة عند الرجل بسبب الحيوانات المنوية وغيرها من المشاكل المختلفة.

ولكن قد يعانى أحد الطرفين من مشكلة صحية أخرى تعيق عليهم حدوث الحمل مثل الأمراض المزمنة أو التعرض للإشعاع أو العلاج الكيميائى، وهنا قد تلجأ السيدات لتجميد البويضات لحفظها واستخدامها فى وقت مناسب، ويلجأ الرجل أيضًا لتجميد السائل المنوى.

فنسمع كثيرًا عن تجميد البويضات ولكن نادرًا ما نسمع عن تجميد السائل المنوى وما هى طرق التجميد، وكيف يتم تجميع الحيوانات المنوية، لذلك يقدم "اليوم السابع" فى التقرير التالى كل ما يخص تجميد السائل المنوى 

كيف يتم تجميد السائل المنوى؟

 

تجميد سائل منوى
تجميد سائل منوى

 

تجميد الحيوانات المنوية هو عملية جمع وتحليل وتجميد وتخزين الحيوانات المنوية للرجل، لحين استخدامها فيما للإنجاب، وفى بعض الدول الأجنبية يلجأون لهذه العمليات للتبرع بها للأزواج أو الأفراد الآخرين.

وفقًا لما ذكره موقع  Womenandinfants، فإن عملية تجميد السائل المنوى تتضمن عدة خطوات وهى:

1:توفير عينة من السائل المنوى أو الخضوع لاستخراج الحيوانات المنوية.

2: تحليل مخبرى لكمية ونوعية الحيوانات المنوية.

3: تجميد الحيوانات المنوية القابلة للحياة.

4: تخزين الحيوانات المنوية.

ويتم تجميع الحيوانات المنوية وتجميدها من خلال الاستمناء، كما يطلب من الرجل عدم ممارسة العلاقة الزوجية لمدة يومين قبل موعد أخذ العينة وذلك لإتاحة الفرصة لأفضل عينة ممكنة، أما حال عدم القدرة على استخراج العينة عن طريق القذف من الممكن اللجوء لعملية جراحية للاستخراج الحيوانات المنوية مباشرة من الخصية.

بعد ذلك يتم فصل العينات لتجميدها واستخدام عوامل البرودة المتخصصة للمساعدة فى الحفاظ على خلايا الحيوانات المنوية وحمايتها.

 

من الذى يلجأ لتجميد السائل المنوى؟

 

فحوصات
فحوصات

التعرض لفترات طويلة للعلاج الإشعاعى أو الكيميائى قد يؤثر على صحة الجسم وخصوصًا على صحة الحيوانات المنوية وعددها وكفاءتها، لذلك هناك فئة معينة من الرجال يلجأون لتجميد السائل المنوى، وحسب ما ذكره موقع londonwomensclinic فإن هناك أسباب لإجراء عملية تجميد السائل المنوى وهى:

1: مع التقدم فى السن قد تتأثر جودة الحيوانات المنوية وعددها  ما يضطر بعض الرجال لإجراء عملية تجميد السائل المنوى والاحتفاظ به لحين استخدامه أو التفكير فى الإنجاب وفى الغالب يلجأ الرجال الذى لم يسبق لهم الزواج بهذه الخطوة.

2: تدهور حالة الحيوانات المنوية أو انخفاض الكمية، فهذه الأسباب تسبب القلق الشديد على الرجال وخصوصًا الشباب ما يضطرهم لتجميد السائل المنوى والاحتفاظ به.

3:الإصابة بمرض السرطان والخضوع للعلاج الكيميائى الذى يؤثر على الخصوبة وتدهور حالة الحيوانات المنوية.

قد يقلق الكثيرون من تجميد السائل المنوى واستخدامه مرة أخرى ويعتقدون أن ذلك قد يسبب أضرارًا صحية لهم، ولكن أثبتت الأبحاث أنه لا يوجد أى آثار جانبية لجمع عينات السائل المنوى بشكل طبيعي، إلا حال إجراء عملية جراحية لاستئصال الحيوانات المنوية من الخصية ففى بعض الأحيان تسبب مشكلة مثلها مثل أى عملية جراحية لها مضاعفات.

 

أكلات تحافظ على صحة الحيوانات المنوية                         

 

صحة الرجل
صحة الرجل

قد تكون العادات الصحية الخاطئة من أبرز الاسباب التى تؤثر على صحة الحيوان المنوى وتسبب الضعف أو قلة الحيوانات المنوية، لذلك يقدم موقع orlandohealth بعض النصائح للحفاظ على صحة الحيوانات المنوية وهى:

 

1: الإكثار من تناول الأطعمة الصحية ومنها الخضراوات والفواكه التى تحتوى على مواد مضادة للأكسدة وفيتامينات مثل فيتامين سى وهـ، فهذه الأطعمة تعزز من القدرة الجنسية كما أنها تحافظ على صحة الحيوانات المنوية.

2:أثبتت الدراسات والأبحاث، أن ممارسة التمارين الرياضية باستمرار مثل رفع الأثقال والأنشطة الخارجية تعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وتعزيز صحتها.

3: تجنب الجلوس أمام شاشات التليفزيون والكمبيوتر لفترات طويلة، فحرارة هذه الأجهزة تؤثر على صحة الحيوانات المنوية والإخصاب.

4:أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن الإكثار من تناول الجزر يعمل على تعزيز صحة الحيوانات المنوية.

5:الحد من تناول اللحوم الحمراء، حيث إنها تعمل على تقليل عدد الحيوانات المنوية.

6:الامتناع عن التدخين والمشروبات الكحولية، حيث إنها تؤثر على عدد الحيوانات المنوية وجودتها.

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة