أكرم القصاص - علا الشافعي

الصين وبولندا تدعوان أوكرانيا وروسيا إلى التحلى بضبط النفس

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 09:21 ص
الصين وبولندا تدعوان أوكرانيا وروسيا إلى التحلى بضبط النفس الرئيس البولندى اندريه دودا
موسكو(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن نائب وزير الخارجية البولندى، باتوش تشيخوتسكى، اليوم الاثنين، أن بلاده تدعو أوكرانيا وروسيا إلى التحلى بضبط النفس فيما يتعلق بالوضع فى بحر آزوف.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية عن نائب الوزير البولندى قوله للصحفيين: " فى الوضع الحالى، نتوقع استعادة حرية الملاحة من قبل روسيا، وندعو الجانبين للتحلى بضبط النفس".

من جهتها دعت الصين اليوم الاثنين، الجانبين الروسى والأوكرانى إلى التحلى بضبط النفس وتجنب أى تصعيد فى الأوضاع.

جاء ذلك فى تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية "جينج شوانج" اليوم خلال المؤتمر الصحفى اليومى تعليقا على إعلان جهاز الأمن الاتحادى الروسى أن القوات الروسية فتحت النار على 3 سفن بحرية أوكرانية فى المياه الإقليمية الروسية فى البحر الأسود بعد انتهاكها للحدود الروسية.

كما دعا شوانج الأطراف المعنية إلى حل أى خلافات عبر الحوار والتشاور.

يذكر أن حالة الملاحة فى بحر أزوف كانت قد تأزمت فى بداية هذا العام بعد أن قامت السلطات الأوكرانية فى مارس الماضى باحتجاز سفينة الصيد الروسية "نورد"، متهمة قبطانها بالقيام بزيارة غير مشروعة إلى منطقة القرم بهدف إلحاق الضرر بمصالح الدولة، كما تم فى أغسطس الماضى احتجاز سفينة روسية آخرى وهى ناقلة وقود "ميخانيك بوغودين".

من جانبها وصفت روسيا هذه الممارسات الأوكرانية بـ"الإرهاب البحرى" وشددت على عمليات تفتيش السفن الأوكرانية فى الجزء الخاص بها من بحر أزوف، إلا أن وزارة الخارجية الأوكرانية اعترفت فى نهاية الأمر بأن عناصر حرس الحدود الروسية تلتزم تماما بالبروتوكولات الخاصة بإجراء التفتيش.

من جانبه أعلن مركز العلاقات العامة فى جهاز الأمن الفدرالى الروسى اليوم احتجاز سفن البحرية الأوكرانية "بيرديانسك" و"نيكوبول" و"يانى كابو"، التى انتهكت الحدود مع روسيا الاتحادية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة