رئيس هيئة الأوقاف لـ اليوم السابع: مال الوقف يتخطى التريليون جنيه.. سيد محروس: طرح 700مليون جنيه فى البورصة خلال أسابيع.. ونفذنا 30ألف وحدة سكنية بقيمة إيجارية تبدأ من 180 لـ 300جنيه وتسليم مشروعات سكنية قريبا

الخميس، 29 نوفمبر 2018 08:00 م
رئيس هيئة الأوقاف لـ اليوم السابع: مال الوقف يتخطى التريليون جنيه..  سيد محروس: طرح 700مليون جنيه فى البورصة خلال أسابيع.. ونفذنا 30ألف وحدة سكنية بقيمة إيجارية تبدأ من 180 لـ 300جنيه وتسليم مشروعات سكنية قريبا
حوار - إسماعيل رفعت

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد المهندس سيد محروس، رئيس هيئة الأوقاف، أمين عام اتحاد الأوقاف العربية، أن حجم مال الوقف يتعدى تريليونا و37 مليون جنيه، بينما يصل مال البدل «الأموال السائلة المستثمرة»، إلى 2 مليار و18 مليون، و719 ألفا، مشيرا إلى أن الهيئة تستثمر مال البدل بالعديد من البنوك القومية، والاستثمارية فى صورة ودائع، وحسابات جارية، حيث يتم الصرف منه على مختلف مشروعات الهيئة الجارية، سواء إسكانية أو صناعية أو زراعية أو سياحية.
 
وكشف محروس، فى حوار خاص لـ«اليوم السابع»، أنه تم وضع رؤية استثمارية للهيئة خلال الفترة من عام 2018 حتى عام 2022، وإلى نص الحوار:
 
 

كيف تصنفون مال الوقف؟

- يصنف مال الوقف ما بين مساهمات فى شركات كمؤسس أو مساهم، وبعض الاستثمارات فى أدوات مالية مختلفة، ويوجد أوقاف مصرية باليونان تنال اهتماما بالغا ومتابعة شخصية من الوزير، بجانب أراضى زراعية وحدائق، وعقارات وأراض فضاء، ومصانع سجاد دمنهور، كما أن لدينا تصورا مستقبليا لاستثمارات الأوقاف، فى إطار دعم المجموعة الوطنية التابعة للهيئة لدفع عجلة الاستثمار، وتوفير السيولة اللازمة للمجموعة للانتهاء من كل المشروعات العالقة.
 

ما حجم استثمارات الأوقاف ودورها فى دعم المشروعات؟

- الهيئة تشارك بصورة فعالة فى مختلف قطاعات الإنتاج بالاقتصاد القومى، من خلال امتلاكها محفظة أوراق مالية قوية تقدر قيمتها بـ5 مليارات جنيه، ممثلة فى المساهمة فى شركات وبنوك قامت الهيئة بالمشاركة فى تأسيسها أو المساهمة فيها.
 

ما ملامح خطة تطوير الوقف وتحديث شركاته؟

- تم وضع رؤية استثمارية للهيئة خلال الفترة من عام 2018 حتى عام 2022، وتهدف إلى إدارة الأصول المالية، وغير المالية، بشكل علمى وفعال، لتعظيم العائد على الأصول وتحقيق أعلى معدلات من الربحية، مع مراعاة الأبعاد التنموية والاستراتيجية للدولة، فى إطار منظومة جديدة من حيث الرقابة وتقييم الأداء بصورة دورية، للوقوف على كل المستجدات، واتخاذ القرارات فى وقت مناسب بسرعة وكفاءة، حيث تتم إعادة تشكيل لجنتى الاستثمارات والاقتصادية المنبثقة عن مجلس إدارة الهيئة لوضع السياسة العامة خلال فترة الخطة، وكذلك وضع خطة للتدريب بغرض إعادة الهيكلة، من خلال رفع كفاءة العاملين، وتزويدهم بأفضل الأساليب العلمية والتكنولوجية.
 

ما مسارات تطوير العمل الداخلى فنيا بالهيئة؟

- سيتم تفعيل الميكنة بأكملها من خلال عمليات الحصر، والأرشفة، ونظام الشباك الواحد، من خلال إدارة السيولة النقدية فى الأوعية الاستثمارية المختلفة.
 

هل ما ذكرته يعد خطة كافية لتطوير مال الوقف؟

- كل ذلك جزء مهم، لكن ليس كل الخطة، فهناك جوانب أخرى نعمل على اتمامها كجوانب لتطوير مال الوقف، حيث قامت الهيئة بحصر وتجميع الأراضى المملوكة للأوقاف فى جميع المحافظات، وإدراجها ضمن الخطة الاستثمارية للهيئة للعام المالى 18/19، وتم إرسالها إلى وزارة الاستثمار، ليتم عرضها على المستثمرين المصريين للحصول على أفضل الفرص الاستثمارية المتاحة، وذلك بالتنسيق مع الهيئة ودمجها ضمن الخريطة الاستثمارية للدولة.
 
سيد محروس
 
وتم عمل بروتوكول تعاون مع وزارة الإسكان، ووزارة الإنتاج الحربى، ضمن الخريطة الاستثمارية المركزية، بالإضافة إلى مشاركات عينية بالأراضى والعقارات فى المشروعات المختلفة، حيث يوجد لجنة بالهيئة متخصصة بعمل المشاركات مع القطاع الخاص والعام، والأفراد، لتعظيم العائد على هذه الأصول، بهدف الاستفادة من الإمكانيات المادية والفنية والخبرات المتوفرة فى القطاع الخاص فى إنشاء مشروعات على أراضى الأوقاف.
 

كيف يتم التعامل فى سوق الأوراق المالية وما حج التعامل المستهدف؟

- الهيئة سوف تطرح أسهم شركاتها بالبورصة بقيمة 2.5 مليار جنيه، فى مناقصة عامة، بجانب طرح ودائع بقيمة 2 مليار جنيه، حيث إن الأصول المالية التى تتعدى التريليون خط أحمر ولا مساس بها، كما أن أصول الوقف ليست للتصرف، وأنها أصول ثابتة بعضها مؤجر للآخرين، وبعضها مباع وهو قليل، وبعضها يعمل بشكل تحكمه اللوائح القانونية والاستثمارية، ولا يمكن التصرف فى الجميع بموجب قانون الوقف وتداخل المنفعة مع الآخرين، وقد خاطبت الهيئة عددا من الجهات الحكومية، ومن بينها الهيئة العامة للرقابة المالية لترشيح قائمة مختصرة من شركات إدارة الأصول التى تتمتع بقدرة مالية عالية، تمهيدًا لطرح مناقصة محدودة لإدارة أسهم بـ4.5 مليار جنيه تقريبا.
 

ما المشروعات التى تم الانتهاء من تنفيذها فى تنفيذ مشروعات إسكانية؟

- تم تنفيذ عدد من المشروعات الإسكانية من خلال المجموعة الوطنية لاستثمارات الأوقاف، منها: الإسكان القومى للشباب بالصداقة 1 بأسوان، وإسكان مدينة بدر، والإسكان الاستثمارى بماقوسة، كما يجرى تنفيذ مشروعات إسكانية منها: الإسكان القومى للشباب ببرج العرب، ليتم تسليم 68 عمارة كمرحلة أولى نهاية ديسمبر المقبل، وتطوير عشوائيات المنيل بوقف مصطفى طبطباى، بعد الانتهاء من تنفيذ 2 عمارة ومشروع الإسكان الاقتصادى والإسكان الاستثمارى بفارسكور. وبالنسبة للمشروعات الإسكانية التى ستفتتح قريبا، سيتم تسليم مشروعات: مدينة الحرفيين بالغردقة، بعدد 420 ورشة ومحل إدارى، ومبانى خدمات الإسكان القومى للشباب بالسادات، ويتكون من حضانة مول تجارى ومركز صحى ونادٍ، مشروع مول البستان التجارى، ويتكون من دور أرضى به 8 محلات ودور أول به 3 محلات و6 وحدات إدارية و4 أدوار متكررة، بإجمالى 24 وحدة سكنية، ومشروع الإسكان الاجتماعى بماقوسة بالمنيا على مساحة 8.5 فدان بإجمالى وحدات 1068 وحدة سكنية، ومشروع سوق الخضار بماقوسة بمساحة 13.6 فدان بإجمالى 381 فدان و14 ثلاجة وكافيتريا.
 
وتم تنفيذ عدد من مشروعات الخدمات التى شملت إنشاء اسكان اجتماعى بالمحافظات بقيمة إيجارية مناسبة تتراوح ما بين 180 إلى 300 جنيه شهريا لعدد 30 ألف وحدة سكنية، ومشروع تطوير العشوائيات بالمنيل ومشروع المستقبل بالوايلى وعزبة هريدى، وإقامة مدينة الحرفيين بالغردقة، وتنفيذ مبانى خدمات ملحقة بمشروعات الإسكان الاجتماعى من حضانات ومركز صحى ومول تجارى ونادٍ.
 

الهيئة يتبعها ما يقارب من 22 شركة وبنكا ما بين ملكية ومساهمات فما هو وضعها كونها أذرع تنفيذية للخطة الاستثمارية؟

- تم حصر الشركات التى نساهم بها بصفة مؤسسين أو مساهمين، وعرضها على لجنة الاستثمار والشؤون الاقتصادية، لدراسة مؤشر أداء كل شركة على حدى خلال الفترة السابقة والمتوقع لها من خلال مؤشرات الأداء بالبورصة والقوائم المالية، لحصر الشركات التى يمكن التخارج منها التى تحقق مؤشر أداء ضعيف أو خاسرة والدخول فى مساهمات جديدة مؤشرات أداء جيدة.
 
وتتأهب الهيئة لتدشين أوراق مالية بـ700 مليون جنيه خلال أسابيع تضم أصول وقفية تم بيعها بالمزاد الأخير، حيث تشارك بصورة فعالة فى كل قطاعات الإنتاج بالاقتصاد القومى من خلال امتلاكها لمحفظة أوراق مالية بالمساهمة فى شركات وبنوك قامت الهيئة بالمشاركة فى تأسيسها أو المساهمة فيها، حيث تمت موافقة مجلس الإدارة عليها، بطرح ممارسة محدودة بين أكبر 10 شركات متخصصة فى مجال إدارة الأوراق المالية لإعادة تدوير وإدارة المحفظة بكفاءة وفعالية، من خلال طرح ممارسة محدودة بين الشركات المتخصصة.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة