90 دقيقة بنكهة القارة السمراء فى منتدى شباب العالم.. اليوم السابع يقدم تحليلا مضمونا لكلمة السيسى فى جلسة إفريقيا 2063.. الرئيس يرسم طريقة التعامل مع القضايا الافريقية ويخاطب الدول المتقدمة لمساندة الفقراء

الأحد، 04 نوفمبر 2018 06:00 م
90 دقيقة بنكهة القارة السمراء فى منتدى شباب العالم.. اليوم السابع يقدم تحليلا مضمونا لكلمة السيسى فى جلسة إفريقيا 2063.. الرئيس يرسم طريقة التعامل مع القضايا الافريقية ويخاطب الدول المتقدمة لمساندة الفقراء منتدي شباب العالم
كتب محمود سعد الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ربما لأن مصر مقبلة على رئاسة الاتحاد الإفريقى فى فبراير 2019، فكان القرار المسبق من إدارة منتدى شباب العالم بتحديد جلسة عن افريقيا وحلمها المتمثل فى أجندة 2063 ، وهى الاجندة التى تضم محاور عمليات التنمية المختلفة للقارة السمراء، وبناء على هذا التصور كان ضيوف الجلسة ممثلين لأكثر من 5 دول إفريقية بتوزيع جغرافى مختلف وكان مدير الجلسة هو إعلامى إفريقى وليس مصرى كما هو متبع فى باقى جلسات المنتدى فى نسخته الثانية أو حتى الأولى بالعام الماضى وهو الإعلامى الجنوب أفريقى فيكتور كجنومويسوانا.

منتدى شباب العالم (17)

اللافت فى هذه الجلسة أنها سجلت أكبر مداخلة للرئيس عبد الفتاح السيسى منذ إطلاق المؤتمر وحتى وقتنا الحالى ، حيث تحدث الرئيس ما يقترب من 18 دقيقة ، وتناول خلال الكلمة قضايا مختلفة تتعلق بالقارة السمراء ما يعكس لنا نوعيا طريقة تفكير الرئيس المصرى تجاه إفريقيا، وكيف تكون سياساته المختلفة خلال فترة رئاسته للاتحاد الإفريقى بعد شهور قليلة، ما يدفعنا إلى تحليل مضمون كلمة الرئيس والبحث عن الرسائل التى أرسلها الرئيس بين السطور.

منتدى شباب العالم (1)

كيف ينشغل الرئيس بإعداد قاعدة بيانات للقارة السمراء؟

من بين أهم المحاور التى تحدث عنها الرئيس تجاه إفريقيا هو غياب المعلومات والبيانات المختلفة التى يمكن من خلالها تحديد احتياجات القارة السمراء ومن ثم توجيه المشاريع التنموية نحو القطاعات التى تحتاج بشدة او ترتيب الأولويات والاهتمامات المختلفة، وضرب مثلا على ذلك بحصة كل فرد فى بعض الدول الافريقية من الكهرباء، وأن هناك دول للأسف الشديد تعانى من ازمة شديدة، مؤكدا أن المعلومة هى العمود الرئاسى لنجاح عمليات التنمية المستهدفة فى القارة السمراء أو على الأقل الحد الأدنى منها.

منتدى شباب العالم (2)

صناعة مسارات سياسية لحل النزاعات دون التدخل فى الشئون الداخلية للبلاد

أعتقد أن الرئيس عبد الفتاح السيسى فى جلسة أجندة إفريقيا 2063 رسم الخط السياسى المصرى للتعامل مع جميع القضايا الخلافية والنزاعات بين الدول، لأنه شرح بإستفاضة مفهوم المسارات السياسية الناعمة لحل النزاعات مع شريطة عدم التدخل فى الشئون الإفريقية وربط ذلك بأن التنمية لا تتم فى وجود خلافات او نزاعات، مؤكدا أن الطريق إلى نهضة حقيقية هو التغير من الداخل وبالتالى قبل التنمية لا بد من حل أى خلاف سياسى، وضرب مثالا بالتطورات السياسية الأخيرة فى جنوب السودان وإريتريا والصومال وإثيوبيا وما حققته هذه المسارات السياسية الناعمة من تسوية الخلافات.

منتدى شباب العالم (3)

رسالة السيسى للدول المتقدمة

ربما اللافت فى كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى فى جلسة افريقيا 2063 هو رسالته للدول المتقدمة، ورسالته هنا ليس فقط بكونه رئيس مصر ولكن كرئيس قادم للاتحاد الافريقى ، حيث قال: "لا تستغلوا غلبنا بقدراتكم بل ساهموا معنا بقدراتكم" فى إشارة واضحة الى ضرورة الدعم للقارة السمراء فى خطوات البنية التحتية والمشاريع المستهدف إنشائها وفق رؤية افريقيا 2063 ، والمفارقة أن الرئيس لأكثر من مرة وجه حديثه لأحد الوزراء الألمان المشاركين فى الجلسة على اعتباره أنه ممثل للقارة الأوروبية فى حوار يخص قارة افريقيا، وقال له: "يجب أن تعلموا أن مشاركتكم للأفارقة فى عمليات البناء ستمنع عنكم الكثير من المشاكل وستحميكم من قوافل الهجرة غير الشرعية التى تملأ أوروبا ، والتنمية بافريقيا ستقلل من الإرهاب ، لأن الإرهاب يولد من الفقر".

منتدى شباب العالم (4)

كيف نصنع الأمل؟

رغم كل التحديات الكبيرة التى طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسى فى كلمته إلا أنه أصر على أن ينهيها بالأمل وقال: "اوعى تفقد أبدا حلمك.. احلم بس اجرى على حلمك وبالتأكيد هيكلل بالنجاح" ، وهى الكلمات التى لاقت ترحيبا كبيرا من كل الحاضرين بالتصفيق فى القاعة .

منتدى شباب العالم (5)

مفارقات جلسة إفريقيا 2063

من بين أهم المفارقات فى جلسة افريقيا 2063 الآتى:

•  حصل الإعلامى الجنوب إفريقى على تحية خاصة من الرئيس عبد الفتاح السيسى كأفضل من أدار جلسة، مع الأخذ فى الاعتبار أنه أول اعلامى غير مصرى يدير جلسة بمنتدى شباب العالم

منتدى شباب العالم (6)

•  تميز الإعلامى الجنوب الإفريقى بخفة الظل لدرجة أن حوارات جانبية دارت بين المشاركين أن الاعلامى الجنوب الافريقى "لو كان مصرى .. هيبقى ساكن فى شبرا لخفة دمه وتلقائيته"

•  جلس إلى جوار الرئيس عبد الفتاح السيسى اصغر صانعة أفلام فى العالم الإفريقية زوريل أدويل

•  إحدى المشاركات فى الجلسة من رواندى طلبت من الرئيس أن يخصص أموالا لدعم المرأة خلال رئاسته للاتحاد الافريقى فابتسم الرئيس وفى كلمته بعد ذلك عقب عليها  الرئيس أنه لا يفرق بين الرجل والمرأة وأن المرأة ستحصل حقها على اكمل وجه.

 

منتدى شباب العالم (7)
 

 

منتدى شباب العالم (8)
 

 

منتدى شباب العالم (9)
 

 

منتدى شباب العالم (10)
 
منتدى شباب العالم (11)
 
منتدى شباب العالم (12)
 
منتدى شباب العالم (13)
 
منتدى شباب العالم (14)
 
منتدى شباب العالم (15)
 
منتدى شباب العالم (16)
 
 
 
منتدى شباب العالم (18)
منتدى شباب العالم (18)

 

منتدى شباب العالم (19)
منتدى شباب العالم (19)

 

منتدى شباب العالم (20)
منتدى شباب العالم (20)

 

منتدى شباب العالم (21)
منتدى شباب العالم (21)

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة