من الاسكتش إلى البرونز.. كواليس تصنيع تمثال محمد صلاح المشارك فى منتدى شباب العالم.. "نحاتة المنيا": استغرق شهرا كاملا.. اخترت وقفته المميزة بعد إحراز الأهداف.. وتؤكد: لم أكن صاحبة اللمسات النهائية عليه.. صور

الأحد، 04 نوفمبر 2018 05:35 م
من الاسكتش إلى البرونز.. كواليس تصنيع تمثال محمد صلاح المشارك فى منتدى شباب العالم.. "نحاتة المنيا": استغرق شهرا كاملا.. اخترت وقفته المميزة بعد إحراز الأهداف.. وتؤكد: لم أكن صاحبة اللمسات النهائية عليه.. صور تمثال محمد صلاح بالجبس ثم البرونز
كتبت سارة درويش

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
طيلة شهر كامل من العمل لم تكن مى عبد الله، الشهيرة بـ"نحاتة المنيا"، تفكر فى المكان الذى يعرض فيه تمثال اللاعب المصرى الدولى محمد صلاح، لكنها كانت تفكر فى كل مرة نجح أن يدخل الفرحة فى قلوب المصريين، وقصة نجاحه الملهمة للشباب والأطفال من العالم كله وليس فقط فى مصر. وحين انتهت من العمل عليه فكرت أن تشارك به فى منتدى شباب العالم بدورته الثانية، ليكون التمثال وقصته الملهمة فى المكان المناسب إلى جوار عشرات القصص الملهمة لشباب مصر النابغين.
 
تمثال محمد صلاح فى منتدى شباب العالم
تمثال محمد صلاح فى منتدى شباب العالم
 
ومنذ تم الكشف عن التمثال أمام إحدى قاعات منتدى شباب العالم فى قاعة المؤتمرات بشرم الشيخ انقسمت "السوشيال ميديا" حوله، بين من أحب تلك اللفتة من منظمى المنتدى وذلك الحضور الخاص للاعب الذى أبهر العالم، ومن انتقد شكل التمثال البرونزى، وهو ما أوضحته مى لـ"اليوم السابع": التمثال تحول من الجبس إلى البرونز مما تطلب أن يمر بمراحل عديدة بعد أن انتهى عملى، فلم أكن أنا صاحبة اللمسات النهائية عليه".
 
تمثال محمد صلاح بالجبس فى ورشة مى
تمثال محمد صلاح بالجبس فى ورشة مى
 
وأضافت مى: "فرحت جدًا لمشاركتى للعام الثانى على التوالى بمنتدى شباب العالم وعرض عمل لى به، ولكننى كنت أتمنى لو كان بإمكانى أن أعمل بنفسى على تحويله من الجبس إلى البرونز أو أن يعرض كما كان بالجبس".
 
التمثال أثناء العمل عليه
التمثال أثناء العمل عليه
 
مراحل عدة مر بها التمثال فى رحلته من ورشة "مى" بالمنيا إلى مكانه أمام إحدى قاعات منتدى شباب العالم، فكانت البداية بعد أن حددت الشخصية هى رسم الاسكتش المبدأى للتمثال، والذى ركزت فيه على الحركة والشكل العام للتمثال وتوزيع الكتل والاتزان، واختارت أن تخلد وقفته المميزة بعد إحراز هدف جديد. 
 
اسكتش التمثال
اسكتش التمثال
 
 
تحديد أبعاد وكتلة التمثال
حساب أبعاد وكتلة التمثال
 
 
أما المرحلة الثانية كانت تكوين "الكاريكاز" الحديدى للتمثال الذى غطته بـ"السلك المجلفن" لعمل الأساس الذى يرتكز عليه التمثال ثم غطته بطين الصلصال.
 
الهيكل الحديدى للتمثال
الهيكل الحديدى للتمثال
 
 
بعدها جاءت مرحلة نحت التمثال من الطين لتكوين القالب من الجبس وصبه ثم كسر القالب ليظهر التمثال وتضع عليه اللمسات النهائية التى تبرز تفاصيله. 
 
التمثال من الطين
التمثال من الطين

 

38758308_1655298881247537_7414661317375557632_o
صب القالب الجبس 
 
38768519_1658505597593532_5808588988872654848_o (1)
التمثال بعد نحته من القالب 

38675500_1655299227914169_6507439983941386240_o

كسر القالب 
 
مراحل العمل هذه استغرقت شهرًا كاملاً من مى، وتقول لـ"اليوم السابع": بعد أن انتهى التمثال فكرت أن أشارك به فى منتدى شباب العالم فتقدمت بطلب لحضور المنتدى وأوضحت السبب وهو المشاركة بالتمثال، وبعد الموافقة على مشاركتى بدأت مرحلة جديدة من العمل على التمثال وهى تحويله إلى البرونز، وهى المرحلة التى لم أقم بها لأننى لا أعمل فى التماثيل البرونزية.
 
يشار إلى أن "مى" شاركت العام الماضى فى منتدى شباب العالم بتمثال صمم خصيصًا للمنتدى، نال إعجاب الرئيس السيسى وطلب اقتنائه ليعرض بقصر الاتحادية. كما كرمها كرنفال مصر الدولى للفنون العام الماضى عقب مشاركتها فى المنتدى.
 
الرئيس السيسى يشيد بتمثال مى فى منتدى الشباب العام الماضى
الرئيس السيسى يشيد بتمثال مى فى منتدى الشباب العام الماضى
 
 
وجاءت مشاركتها فى المنتدى بعد النجاح الكبير الذى حققته منحوتاتها لمشروع التخرج والتى بلغ عددها 8 تماثيل لفنانى الزمن الجميل، حققت نجاحًا كبيرًا على مواقع التواصل الاجتماعى ونالت عليها تقدير امتياز. 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة