أكرم القصاص - علا الشافعي

"التدريبات المشتركة".. كلمة السر فى توحيد رؤى القوات المسلحة المصرية مع الجيوش الصديقة والشقيقة.. الجيش المصرى يجرى أكبر تدريب عربى مشترك "درع العرب 1" بقاعدة محمد نجيب العسكرية.. وتنفيذ عشرات التدريبات سنويا

الثلاثاء، 06 نوفمبر 2018 02:10 م
"التدريبات المشتركة".. كلمة السر فى توحيد رؤى القوات المسلحة المصرية مع الجيوش الصديقة والشقيقة.. الجيش المصرى يجرى أكبر تدريب عربى مشترك "درع العرب 1" بقاعدة محمد نجيب العسكرية.. وتنفيذ عشرات التدريبات سنويا التدريبالعربى المشترك " درع العرب 1"
كتب زكى القاضى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم بمنتدى شباب العالم عن القوات العربية المشتركة، ودورها في حماية البلاد، مشيرا إلى أن القوات العربية قادرة على حماية بلادنا، ويعتبر حديث الرئيس السيسى، القائد الأعلى للقوات المسلحة، تماشيا مع ما يتم في مصر حاليا من تدريبات عربية مشتركة، بين جيوش 6 دول عربية بالإضافة لعدد من الدول الأخرى التي تقوم بدور مراقب.

درع العرب (1)

وخلال انعقاد منتدى شباب العالم بشرم الشيخ، تستضيف مصر في نفس التوقيت فعاليات التدريب المشترك "درع العرب -1"، والذى ينفذ لأول مرة بمصر فى المدة من 3-11/16/ 2018 بقاعدة محمد نجيب العسكرية ومناطق التدريبات الجوية والبحرية المشتركة بنطاق البحر المتوسط، وذلك فى إطار دعم علاقات التعاون العسكرى المشترك بين مصر والدول العربية الشقيقة لبناء القدرات القتالية للقوات المسلحة وتحقيق الأهداف المشتركة.

وبدأ توافد القوات العربية المشاركة إلى العديد من القواعد الجوية والمنافذ البحرية المصرية، حيث تشارك فى التدريب عناصر من القوات البرية والبحرية والجوية وقوات الدفاع الجوى والقوات الخاصة لكل من مصر والسعودية والإمارات والكويت والبحرين والأردن كما تشارك كل من (المغرب، لبنان ) بصفة مراقب.

ويأتى التدريب "درع العرب -1" فى إطار خطة التدريبات المشتركة التى تنفذها القوات المسلحة المصرية مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة لتنمية العلاقات العسكرية ومواجهه التحديات المشتركة ودعم جهود الأمن والاستقرار بالمنطقة.

درع العرب (2)

وبالإضافة للتدريب المشترك "درع العرب 1"، ففي تصريحات للفريق محمد عباس حلمى، قائد القوات الجوية، في تصريحات لليوم السابع، منذ عدة أسابيع، أكد أن القوات الجوية المصرية، محل تقدير للدول الشقيقة والصديقة ويظهر ذلك فى رغبة العديد من الدول بمشاركة قواتنا الجوية فى التدريبات لنقل الخبرات ومهارات القتال، فهناك تدريبات مشتركة كثيرة مع الدول الشقيقة، مثل التدريب الجوى المشترك (اليرموك 3) مع الجانب الكويتى والتدريب البحرى الجوى المشترك (حمد 2) والتدريب المشترك (خالد بن الوليد 7) مع الجانب البحرينى والتدريب الجوى المشترك (فيصل 11 – درع الخليج 1 مع الجانب السعودى وكذا التدريب المشترك (العقبة 3) مع الجانب الأردنى وكذلك التدريب البحرى المشترك (خليفة 3) والتدريب البحرى الجوى المشترك (زايد 2) مع الجانب الإماراتى وهناك تدريبات مشتركة كثيرة مع الدول الصديقة، مثل التدريب البحرى المشترك (تحية النسر 2017 – النجم الساطع 2017) مع الجانب الأمريكى وكذلك التدريب البحرى المشترك (كليوبترا 2017 – كليوبترا 2018 – التدريب العابر) مع الجانب الفرنسى والتدريب البحرى المشترك (ميدوزا 2017 / 1- ميدوزا 5 – ميدوزا 6) مع الجانب اليونانى والقبرصى والتدريب المشترك لوحدات المظلات (حماة الصداقة 2017) مع الجانب الروسى.

وأيضا كان لليوم السابع لقاء مع الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، في شهر أكتوبر الماضى، أكد أن قواتنا البحرية تشترك مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة في التدريبات البحرية المشتركة وهذه الدول هى (المملكة العربية السعودية – دول الإمارات العربية المتحدة – مملكة البحرين – اليونان – فرنسا – الولايات المتحدة الإمريكية – دولة روسيا الإتحادية – المملكة الأردنية الهاشمية).

درع العرب (3)

ويؤكد اللواء طيار متقاعد هشام الحلبى، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، أن خطة التدريبات المشتركة تقع ضمن خطط القوات المسلحة للاستفادة من خبرات وتجارب الجيوش الصديقة والشقيقة، ومعرفة التكنولوجيات الحديثة، التي يشهدها سوق التسليح بشكل متتابع.

وأوضح اللواء هشام الحلبى، أن القوات المسلحة المصرية تجرى سنويا عشرات التدريبات المشتركة، مع العديد من دول العالم، منها ما يتم فى مصر، ومنها ما يتم في تلك الدول، بهدف التعرف على طبيعة الأرض، والعمل على الأسلحة بشكل دقيق، ومعرفة كافة تفاصيل المعدة، وكيفية مواجهة العقبات التي قد تطرأ عليها، وذلك حتى يستفيد الضابط المقاتل، مشيرا إلى  أن تدريب درع العرب 1 على سبيل المثال، تطور نوعى كبير في شكل التدريبات التقليدية وغير التقليدية، خاصة في ظل التدريب على اقتحام بؤر إرهابية مسلحة، وكيفية التعامل معها، وكلها أساليب طرأت على تعامل القوات المسلحة مع العدائيات المحتملة.

 

 

درع العرب (4)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة