أكرم القصاص - علا الشافعي

الرئيس الأمريكى يقر بالهزيمة أمام الحزب الديمقراطى.. دونالد ترامب يضع استراتيجية لتحقيق طموحاته التشريعية.. ويبدأ بتفاهمات مع الحزب الفائز تخص البنية التحتية والرعاية الصحية.. ويؤكد: إذا أعاقونا سوف نتصدى لهم

الأربعاء، 07 نوفمبر 2018 10:20 م
الرئيس الأمريكى يقر بالهزيمة أمام الحزب الديمقراطى.. دونالد ترامب يضع استراتيجية لتحقيق طموحاته التشريعية.. ويبدأ بتفاهمات مع الحزب الفائز تخص البنية التحتية والرعاية الصحية.. ويؤكد: إذا أعاقونا سوف نتصدى لهم ترامب ونانسي بيلوسي
كتب أيمن رمضان - عبد الوهاب الجندى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حقق الديمقراطيون انتصارا كبيرا فى الانتخابات النصفية الأمريكية بانتزاعهم السيطرة على مجلس النواب، مما يعنى أن هذا سيكبل عمل الرئيس الخامس والأربعين للولايات المتحدة فى النصف الثانى من ولايته حتى العام 2021.

وانتزع الديمقراطيون نحو ثلاثين مقعدا فى مجلس النواب ويتجهون الى الحصول على 229 مقعدا مقابل 206 للجمهوريين بحسب آخر تقديرات صحيفة نيويورك تايمز.

 
2018-11-07T200603Z_875423335_RC1A1918D0F0_RTRMADP_3_USA-TRUMP

 

ويمكن للديمقراطيين أن يجبروا ترامب على الحد من طموحاته التشريعية، ربما بالقضاء على تعهداته بتمويل جدار حدودي مع المكسيك أو تمرير حزمة كبيرة ثانية لخفض الضرائب أو تنفيذ سياساته الصارمة فيما يخص التجارة.

أما فى مجلس الشيوخ، يتوقع أن ترتفع الغالبية الجمهورية من 51 إلى 53 مقعدا من أصل 100 مقعد.

ويواجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قيودا أكبر على رئاسته بعد سيطرة الديمقراطيين على مجلس النواب وتعهدهم بمحاسبة الرئيس الجمهوري بعد عامين صاخبين بالبيت الأبيض.

واعترف الرئيس الأمريكي، بخسارة الجمهوريين أمام الديمقراطيين فى الانتخابات النصفية للكونجرس، اليوم الأربعاء، فى انتكاسة له بعد حملة أصبحت بمثابة استفتاء على قيادته، واصفا أيها بأنّها "يوم كبير" للجمهوريين.

وغرد ترامب على تويتر قائلا: "بكل إنصاف، تستحق نانسي بيلوسي أن يختارها الديمقراطيون رئيسة للمجلس، إذا جعلوها تواجه وقتا عصيبا ربما نضيف لها بعض أصوات الجمهوريين، لقد نالت هذا الشرف العظيم".

 

2018-11-07T200839Z_660926669_RC1CDB3434C0_RTRMADP_3_USA-TRUMP

ويسعى الرئيس الخاسر فى الانتخابات إلى وضع خطة استراتيجية للتعامل مع الديمقراطيين لتحقيق طموحاته التشريعية وقراراته التى ينتقده العديد من الأمريكان، مؤكدًا أنه يعمل على إمكان التوصل إلى تفاهمات مع الحزب الفائز على صعيد البنية التحتية والرعاية الصحية.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي في البيت الأبيض: "أمس كان يوماً كبيراً، يوماً رائعاً"، مضيفا أنه "مساء أمس تحدّى الحزب الجمهوري التاريخ لتعزيز أكثريتنا في مجلس الشيوخ وفي الوقت نفسه أفشل بقدر كبير التوقّعات في مجلس النواب".

وأضاف أن الديمقراطيين لديهم الأغلبية الآن بمجلس النواب وعليهم أن يقدموا مقترحاتهم وبخاصة فيما يتعلق بالبيئة ومسائل وسنتفاوض بشأنها، مضيفا: "بالطبع إذا قاموا بمعوقات ضدنا سنقوم بمعوقات ضدهم وسيؤدى ذلك إلى شلل الحكومة".

وأوضح، أن الديمقراطيون خسروا مقاعد مهمة فى مجلس الشيوخ وما حدث فى انتخابات التجديد النصفى هو "يوم كبير لأمريكا"، وتابع:" أمريكا تزدهر أكثر مما كان في أي وقت مضى، وقطاعات الصناعة والتجارة والخدمات تشهد نمو غير مسبوق".

2018-11-07T201049Z_1374638622_RC1815B4A8C0_RTRMADP_3_USA-TRUMP

ومضى الرئيس الأمريكى يقول: "نأمل بأن نتمكّن من أن نعمل سويّاً العام المقبل للاستمرار في تحقيق نتائج جيدة للشعب الأمريكي، على أن تشمل النمو الاقتصادي والبنية التحتية والتجارة وخفض كلفة الأدوية"، موجها تحية إلى نانسي بيلوسي زعيمة الديموقراطيين في مجلس النواب والرئيس المقبلة على الارجح لهذا المجلس.

وتابع ترامب خلال مؤتمره: "قد نتوصل إلى اتفاق وقد لا نتوصل، هذا ممكن، ولكن تجمعنا كثير من القواسم المشتركة حول البنية التحتية، نريد أن نفعل شيئا بالنسبة الى الرعاية الصحية وهم يريدون القيام بشيء بالنسبة الى الرعاية الصحية، ثمة أمور كثيرة عظيمة يمكن أن نقوم بها معا".

وفى سقطة جديدة هاجم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأربعاء، مراسل شبكة  CNN، جون أسوستا، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده فى البيت الأبيض، تعليقا على نتائج انتخابات التجديد النصفى للكونجرس.

ترامب يهاجم مراسل سي أن أن
ترامب يهاجم مراسل سي أن أن

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة