صور.. تفاصيل عمل أول بعثة آثرية "مصرية صينية" بمعبد مونتو بالكرنك.. مصطفى الصغير: تساعد فى إعادة الحياة للمعبد.. الملحق الثقافى: بدأت عملها بعد 80 سنة من زيارة مؤسس علم الآثار الصينى.. رئيس البعثة: كان حلم

السبت، 01 ديسمبر 2018 04:00 ص
صور.. تفاصيل عمل أول بعثة آثرية "مصرية صينية" بمعبد مونتو بالكرنك.. مصطفى الصغير: تساعد فى إعادة الحياة للمعبد.. الملحق الثقافى: بدأت عملها بعد 80 سنة من زيارة مؤسس علم الآثار الصينى.. رئيس البعثة: كان حلم الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك
الأقصر – أحمد مرعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صور.. تفاصيل عمل أول بعثة آثرية "مصرية – صينية" فى معبد مونتو بالكرنك.. مصطفى الصغير: تعد الأولى وتساعد فى إعادة الحياة لمعبد مونتو التاريخى.. ومدير المركز الثقافى الصينى: البعثة بدأت عملها بعد 80 سنة من زيارة مؤسسة علم الآثار الصينى.. ورئيس البعثة الصينية: سعداء بالعمل فى مصر وكان حلم لنا منذ سنوات

في إحتفالية تاريخية داخل معابد الكرنك، شهدت منطقة معبد "مونتو" شمالي المعبد، ، تنظيم حفل لإعلان إنطلاق شارة البدء في أعمال أول بعثة أثرية مصرية - صينية في تاريخ مصر داخل محافظة الأقصر، وذلك بحضور قيادات وزارة الآثار المصرية، ومدير المركز الثقافي الصيني بمصر، وقيادات البعثة الآثرية الصينية، وعدد من وسائل الإعلام الصينية.

وفي بداية الإحتفالية قال الدكتور مصطفي الصغير مدير عام آثار الكرنك، لقد شرفت خلال وجودي في العمل داخل مكتب وزير الآثار ، وزرت جمهورية الصين الشعبية ضمن الوفد الرسمي المتجه للصين من الوزارة لمناقشة سبل التعاون المشتركة، وتم بالفعل إختيار معبد مونتو لبدء عمل أول بعثة آثرية صينية داخل معابد الكرنك أهم منطقة آثرية متواجدة في محافظة الأقصر وفي مصر، ويتركز عمل البعثة الصينية خلال الفترة المقبلة علي عمل النظافة العامة للموقع من الحلف والأشواك، ثم مسح آثري كامل للموقع لبيان الحدود الرئيسية للمباني ودراسة لكافة الكتل الموجودة بالمعبد وإعادة تركيبها بأماكنها الأصلية، بجانب توثيق كل قطعة بالمعبد من نقوش ومباني وإجراء حفائر علمية لإكتشاف تاريخ معبد مونتو منذ إنشاؤه حتي الآن.

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (1)

وأضاف الدكتور مصطفي الصغير، أن تلك الخطوة هى الأول لخدمة التاريخ الفرعوني من البعثات الآثرية الصينية ولن تكون الأخيرة، حيث أن وزارة الآثار بقيادة الدكتور خالد العناني تسعي لفتح سبل التعاون مع الدول المتميزة في مجالات الحفائر وتطوير المعابد الفرعونية، حيث جاءت أعمال تلك البعثة بعد زيارة الرئيس الصيني لمحافظة الأقصر برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وخلال الزيارة الأخيرة لنائب الرئيس الصيني لمصر ومعابد الأقصر المختلفة.

وقال "شي يوه وين" الملحق الثقافي الصيني ومدير المركز الثقافي الصيني بمصر ، أنا في غاية سروري للحضور لمحافظة الأقصر المعروفة في العالم أجمع لحضور مراسم إنطلاق عملية الإكتشاف الآثرية للبعثة الصينية المصرية المشتركة في معبد مونتو،  مؤكداً أنه بالنيابة عن السفارة الصينية يقدم خالص التهاني لأعضاء البعثة ورجال الآثار المصريين بالتعاون المشترك متمنياً نجاح هذا المشروع.

وأضاف مدير المركز الثقافي الصيني بمصر، أنه منذ حوالي 80 عام زار مؤسس علم الإكتشاف الآثري الصيني "شين ناي" معابد الكرنك وتواجد يوماً كاملاً داخله، وهنا بعد مرور 80 سنة تعمل داخلها أول بعثة صينية وتختار معابد الكرنك، مؤكداً أن مصر والصين كلاهما يعتبران دولة تاريخية وقديمة في العالم أجمع ويتمتعان بالحضارة العريقة والثقافة الممتدة لآلاف السنين، ومنذ أكثر من 60 سنة إنطلقت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وإزدادات عمق تلك العلاقات بعد زيارة الرئيس الصيني "شين بينج" لمصر بالتعاون الأكبر في مختلف المجالات، موضحاً أن الشعب الصيني والمصري يحترمان التاريخ ويعتزان بالحضارة والآثار ويعملون بكل جهدهم في خدمة التاريخ القديم، مناشداً رجال البعثة الآثرية المصرية الصينية بالعمل بكل جهد خلال الفترة المقبلة لإعادتهم جميعاً لنفس المكان بخبر سار يدهش العالم أجمع.

فيما قال جيا شياو بينغ رئيس البعثة الأثرية الصينية الأولى في مصر، أن العمل في معبد الكرنك بمثابة حلم جميل له وجميع أعضاء فريق العمل معه بالبعثة، حيث إن فريقه سوف يقوم بالتنقيب في معبد مونتو، الذي يقع في الجزء الشمالي من معبد الكرنك الشهير في محافظة الأقصر، موضحاً أن المرحلة الأولى من العمل مؤقتة، وتعتزم خلال البعثة القيام بإجراء أعمال الحفريات التجريبية على نطاق صغير حول الجدران الخارجية لمعبد مونتو، ومحاولة الحصول على المعلومات الأساسية مثل عمر المعبد.

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (2)

وأضاف رئيس البعثة الآثرية الصينية ، أنه عمل نائباً لمدير قسم علم آثار ما قبل التاريخ بمعهد الآثار التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، وأنه وفريقه المكون من 4 علماء آثار دائمين و3 خبراء للتناوب علي المدي القصير سيحاول في وقت لاحق معرفة تصميم الهيكل، وإمكانية إجراء عمليات الترميم.

وتم في ختام الإحتفالية وضع أول وتد في أرض منطقة "معبد مونتو" بمعابد الكرنك في محافظة الأقصر، للإعلان بدء عمل أول رجال البعثات الآثرية الصينية في تاريخ مصر، وإلتقط قيادات منطقة آثار الأقصر ومصر العليا الصور التذكارية داخل معبد مونتو، كما إنطلقت البعثة الآثرية الصينية بعمل معاينة للمعبد المقرر أن ينطلقا في ترميم وتطويره وإجراء الحفائر داخله خلال الفترة المقبلة، وذلك لفتحه أمام زيارات السائحين لأول مرة خلال الشهور القليلة القادمة.

 

 
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (3)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك 

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (4)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (5)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (6)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (7)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك 

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (8)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (9)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك 

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (10)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك 

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (11)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك 

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (12)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك (12)

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (13)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك (13)

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (14)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك (14)

 

الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك  (15)
الأقصر تحتفل بأول بعثة آثرية صينية في معبد مونتو بالكرنك (15)

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة