الصحف العالمية اليوم: اعتقال أمريكى خطط لشن هجوم على كنيس يهودى لصالح تنظيم داعش.. محكمة صينية تحظر مبيعات أنواع قديمة من آيفون.. وبريطانيا أنفقت 100 ألف إسترلينى على إعلانات فيس بوك للترويج لصفقة البريكست

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 02:43 م
الصحف العالمية اليوم: اعتقال أمريكى خطط لشن هجوم على كنيس يهودى لصالح تنظيم داعش.. محكمة صينية تحظر مبيعات أنواع قديمة من آيفون.. وبريطانيا أنفقت 100 ألف إسترلينى على إعلانات فيس بوك للترويج لصفقة البريكست تنظيم داعش وآيفون
كتبت إنجى مجدى - رباب فتحى - فاطمة شوقى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم الثلاثاء، عدد من القضايا أبرزها اعتقال أمريكى خطط لشن هجوم على كنيس يهودى لصالح تنظيم داعش، وحظر مبيعات أنواع قديمة من آيفون، وتأجيل تصويت العموم على صفقة البريكست.
 
 

الصحف الأمريكية 

 
ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" أن السلطات الاتحادية، أنها ألقت القبض على رجل من ولاية أوهايو أبدى إعجابه بالمسلح الذى قتل 11 شخصا، فى كنيس بمدينة بيتسبرج فى أكتوبر، وكان يخطط لشن هجوم على معبد يهودى آخر لصالح تنظيم داعش. 
 
 
ووجهت السلطات الأمريكية لدامون جوزيف (21 عاما) من هولاند بأوهايو تهمة محاولة تقديم دعم مادى لتنظيم داعش بعدما عبر عن تأييده للتنظيم المتشدد. وأبلغ جوزيف عميلا سريا بأنه معجب بالمسلح الذى صاح قائلا "ينبغى أن يموت جميع اليهود" لدى مهاجمته كنيس (شجرة الحياة) فى بيتسبرج يوم 27 أكتوبر.
 
 
وذكر جيف فورتشوناتو القائم بأعمال ممثل مكتب التحقيقات الاتحادى (إف.بي.آي) فى كليفلاند فى بيان إن جوزيف "تحول من جهادى افتراضى إلى مخطط لهجوم". وأفاد المسئولون الاتحاديون بأن جوزيف قال للعميل السرى "أنا معجب فى حقيقة الأمر بما فعله الرجل من إطلاق النار... بوسعى أن أتصور نفسى أنفذ هذا النوع من العمليات" وأنه بحث الاختيار بين كنيسين فى منطقة توليدو لاستهدافه.
 
 
وقال المسئولون، إن جوزيف بحث نوع الأسلحة التى يعتقد بأنها ستوقع عددا كبيرا من الضحايا وإنه أبدى رغبته فى قتل حاخام. وألقى القبض عليه بعد قبوله حقيبة سوداء تحوى بندقيتين من طراز (إيه.آر-15) أبلغه المحقق بأنه جرى شراؤهما للهجوم.
 
 
 
 
ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال"، أن محكمة صينية أمرت بحظر مبيعات بعض طرز هواتف آيفون القديمة التى أنتجتها شركة أبل فى الصين لانتهاكها براءتى اختراع لشركة صناعة الرقائق كوالكوم، وإن كان محامون متخصصون فى الملكية الفكرية قالوا إن من المستبعد تطبيق الحظر على الفور.
 
تأتى القضية التى أقامتها شركة كوالكوم فى إطار معركة عالمية بخصوص براءات الاختراع بين الشركتين الأمريكيتين تتضمن عشرات الدعاوى القضائية. وتثير هذه القضية الضبابية بشأن أنشطة أبل فى واحدة من أكبر أسواقها، فى وقت تتضرر فيه أسهمها جراء مخاوف ضعف الطلب على أجهزة آيفون الجديدة.
 
وقالت أبل إن جميع طرز هواتفها ما زالت مطروحة للبيع فى البر الرئيسى الصينى، وإنها قدمت طلبا إلى المحكمة لإعادة النظر فى القضية، فى أول خطوة ضمن عملية استئناف طويلة قد ينتهى بها المطاف فى المحكمة العليا الصينية.
 
 
بينما أوضحت كوالكوم فى بيان، أن المحكمة قضت بأن أبل انتهكت براءتى اختراع لشركة صناعة الرقائق وأمرت بحظر فورى لمبيعات هواتف آيفون من الطراز 6إس إلى الطراز تن. وأشارت أبل إلى أن القضية لا تشمل الطرز الثلاثة الجديدة التى جرى إطلاقها فى سبتمبر.
 
 
وتمثل الصين وهونج كونج وتايوان ثالث أكبر أسواق أبل، إذ شكلت نحو 20% من مبيعات أبل البالغة 265.6 مليار دولار فى أحدث سنواتها المالية. كانت كوالكوم، أكبر مورد رقائق للهواتف المحمولة، أقامت دعواها القضائية فى الصين فى أواخر 2017، قائلة إن أبل انتهكت براءات اختراع تتعلق بخصائص مرتبطة بتغيير حجم الصور وإدارة التطبيقات على شاشات اللمس.
 
 

الصحف البريطانية:

بريطانيا أنفقت 100 ألف إسترلينى على إعلانات فيس بوك للترويج لصفقة البريكست 

 
 
 
 
كشفت صحيفة "ديلى تليجراف"، أن الحكومة البريطانية أنفقت ما يقرب من 100 ألف إسترلينى على إعلانات فيس بوك للترويج لصفقة رئيسة الوزراء تيريزا ماى، الخاصة بكيفية خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى وذلك فى الأسبوع الذى سبق قرارها بتأجيل تصويت العموم على الاتفاق الذى كان ليرفض تمريره أعضاء المجلس. 
 
وأظهرت الأرقام الصادرة عن عملاق وسائل التواصل الاجتماعى أن الحكومة أنفقت 69.684 جنيه إسترلينى على 11 إعلانا فى الفترة من 2 إلى 8 ديسمبر ، حيث أصبح واضحا بشكل متزايد أن رئيسة الوزراء ستواجه هزيمة بين صفوف المجلس بسبب صفقتها.
 
وأوضحت الصحيفة البريطانية أن هذا المبلغ تجاوز الـ50 ألف إسترلينى الذين أنفقتهم الحكومة على إعلانات وسائل التواصل للترويج للخروج فى الثلاثة أشهر التى سبقت 20 نوفمبر الماضى. 
 
وأشارت "تليجراف" إلى أن الإعلانات تضمنت 3 فيديوهات تقدم شرحا حول الاتفاق فيما يتعلق بالتجارة الحرة والاقتصاد "والتحكم فى حدودنا"، وتراوحت تكلفة الترويج لكل منهم من 10 آلاف إسترلينى و50 ألف إسترلينى للوصول لـ 500 ألف - مليون مستخدم. 
 
كما شملت الأموال الترويج لمقاطع فيديو حول "ما تعنيه صفقة بريكست بالنسبة لك - موضحة فى 60 ثانية" والبعض الآخر يركز على الهجرة والوظائف.
 
ولكن عندما تم تأجيل التصويت فى مجلس العموم حول الصفقة فى الليلة الماضية، اتهمت الحكومة بتضييع أموال دافعى الضرائب وصرفها فى غير محلها بشكل "غير ملائم". 
 
وقال جون تريكيت ، الوزير فى حكومة الظل ، " هذا ليس فقط استخداما غير ملائما للمال العام ، ولكن تبين أنه تم إهداره بالكامل. وعندما تستخدم الموارد الرسمية للأغراض الشخصية لرئيسة الوزراء ، فهذا يهدد ديمقراطيتنا".
 
 

تويتر تحذر منتقدى التشدد الإسلامى: تغريداتكم ربما تنتهك القانون الباكستانى

 
 
 
 
قالت صحيفة "تليجراف" البريطانية، إن موقع التدوين القصير "تويتر" حذر منتقدين بارزين للتشدد الإسلامى بأن تغريداتهم ربما تخرق القانون الباكستانى.
 
وأشارت الصحيفة، إلى أن الشبكة الاجتماعية أرسلت عبر البريد الإلكترونى خطابا إلى معلقين معروفين يتناولان قضايا حول الإسلام والإرهاب وحقوق المرأة لإخبارهما أن تغريدات لهما ربما تكون غير قانونية فى البلاد.
 
وكانت باكستان قد هددت فى السابق بحظر تويتر إذا لم تقم الشركة بإزالة المحتوى الذى اعتبرته الحكومة "مهينا".
 
وأوضحت "تليجراف" أن مستلمى رسائل البريد الإلكترونى ليسوا باكستانيين أو حتى مقيمين فى باكستان.
 
وأحدهما، ناشطة حقوق الإنسان الكندية المولودة في المملكة العربية السعودية ، إنصاف حيدر ، حيث اتصلت بها الإدارة القانونية في تويتر ، وأخبرتها أن الشبكة الاجتماعية قد تلقت "مراسلات رسمية" تفيد بتلقى شكاوى بشأن تغريداتها. أما الآخر، فهو الإمام محمد توحيدى، الباحث الإسلامى التقدمى من أستراليا وولد فى إيران، وكلاهما ينتقدان التشدد واتهما عملاق التواصل الاجتماعى بالمساعدة على خنق أفكارهما التقدمية حول الإسلام. 
 
 

الصحافة الإيطالية والإسبانية: 

توقعات بانعقاد اللقاء الثلاثى كونتى-حفتر-السراج الخميس

 
 
قالت وكالة "آكى" الإيطالية، إن هناك توقعات بأن يكون صباح الخميس المقبل، موعدا للقاء الثلاثى الذى سيجمع رئيس الوزراء الإيطالى جوزيبى كونتى، مع كل من رئيس حكومة الوفاق الوطنى، فائز السراج والمشير خليفة حفتر.
 
 وأشارت الوكالة، إلى أنه من المعروف أن كونتى سيشارك فى القمة الأوروبية، التى ستنطلق عصر الخميس كما أنه سيجتمع  فى بروكسل يوم الأربعاء، مع رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر، فى لقاء تأمل فيه روما التوصل إلى حل وسط بشأن موازنة الحكومة الإيطالية للعام المقبل، التى لا يزال يرفضها الجهاز التنفيذى الأوروبى.
 
 ويذكر أن حفتر سجل زيارة غير معلنة لروما الاسبوع المنصرم، حيث استقبله كونتى فى مقر الحكومة، قصر (كيجي)، يوم الخميس الماضى.
 
وأفاد بيان صدر عن رئاسة الوزراء الإيطالية فى أعقاب اللقاء بأن المحادثات  بين الرجلين جاءت "متابعة لمؤتمر باليرمو"، الخاص بأزمة ليبيا، الذى انعقد فى صقلية نوفمبر الماضى، فضلا عن "دعم عمل الممثل الخاص ورئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا، غسان سلامة، لإحلال الاستقرار فى ليبيا".
 
 كما شهد مؤتمر باليرمو لقاء بين حفتر والسراج، وشاركا فى قمة مصغرة على هامش المؤتمر، بحضور كونتى ورئيس المجلس الأوروبى ورئيس الوزراء الروسى ووزير الخارجية الفرنسى.
 
  
 

التضخم بفنزويلا يتجاوز 1.299.000% ويصل لـ3.000.000% فى 2019

 
 
تجاوز التضخم فى فنزويلا المليون% فى نوفمبر الماضى، ونشرت الجمعية الوطنية، التى تسيطر عليها المعارضة، المعدل السنوى للتضخم، التى تحمل إحصاءات فى غياب أرقام رسمية، مؤكدة أن التضخم المفرط فى فنزويلا وصل إلى مستويات قياسية إلى 1.299.000%
 
ووفقا لصحيفة "اكسبانثيون" المكسيكية فإن ارتفاع الأسعار فى البلد النفطى، الذى يمر فى عامه الخامس من الركود،له تأثير على دخل الفنزويليين وقد ساهم فى هجرة نحو 3 مليون شخص.
 
فى شهر سبتمبر، وصل التضخم إلى مستوى قياسى بلغ 233.3%، ولكن فى أكتوبر ونوفمبر تباطأ الارتفاع فى الأسعار، وهو ما عزاه البرلمانيون إلى سلوك الدولار الموازى، الذى كان انخفاضه أقل، ومع ذلك، ارتفعت الأسعار فى نوفمبر بنسبة 144.2 %.
 
على مدار 15 عاما فى فنزويلا، كانت هناك سيطرة قوية على التبادل للعملة، لكن نظام العملة الرسمى لا يخصص ما يكفى من الدولارات لشركات القطاع الخاص لاستيراد المواد الخام والمعدات، وتلك التى تعمل فى البلاد يجب أن تلجأ إلى السوق الموازية، التى تضرب الأسعار.
 
وقال عضو البرلمان المعارض وخبير الاقتصاد أنجيل ألفارادو: "بسبب سلوك الأسعار، لا نستبعد أنه فى نهاية عام 2018 سيقترب التضخم من 3.000.000%"، مضيفا أن معدل التضخم اليومى يبلغ 3%، ويلقى الرئيس نيكولاس مادورو باللائمة على الأزمة فى "حرب اقتصادية" للولايات المتحدة والخاصة".
 
وقال النقاد والمحللون، إن نموذج الرقابة الحكومى قد عمق التشوهات على مدى ثلاث سنوات، لم يقدم البنك المركزى أرقامًا حول أداء الاقتصاد والتضخم وميزان المدفوعات، فى نهاية نوفمبر، رفع مادورو الحد الأدنى للأجور ومنح مكافآت للموظفين وأتباع الحزب الحاكم.
 

الصحافة الإيرانية

روحانى ينتقد معارضى الاتفاق النووى وانضمام بلاده لمعاهدة مكافحة غسيل الأموال

 
نقلت الصحف الإيرانية تصريحات للرئيس حسن روحانى، انتقد فيها مناهضى الاتفاق النووى، وانضمام إيران إلى معاهدة مجموعة العمل المالى ومكافحة غسلي الأموال FATF، وأكد على أنه من يرفع شعار يجب أن يتحمل ثمن هذا الشعار.
 
وبحسب صحيفة "ايران" الحكومية قال روحانى "هناك من يجلس ويحرض الشعب على عدم التوقيع على FATF لأنها ستضيع الإسلام!، ياليتهم يفهمون الاسلام".
 
لكن الصحف المتشددة هاجمت الرئيس، وكتبت صحيفة جوان، وعدود بانخفاض الاسعار 20% بعد زيادتها 200% بعد توقيع الاتفاق النووى!.
 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة