اليوم الدولى للجبال.. اعرف ليه العالم بيحتفل بيه × 5 أرقام

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 01:00 م
اليوم الدولى للجبال.. اعرف ليه العالم بيحتفل بيه × 5 أرقام الاحتفال باليوم الدولى للجبال
كتب محمد عبد العظيم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يحتفل العالم اليوم باليوم الدولى للجبال، وذلك لخلق الوعى حول أهمية الجبال فى الحياة، وتسليط الضوء على الفرص والمعوقات فى تنمية المناطق الجبلية وبناء شراكات من شأنها إحداث تغيير إيجابى فى الجبال والمرتفعات فى العالم.

ويعيش ما يقرب من مليار نسمة فى المناطق الجبلية، ويعتمد نصف سكان العالم على الجبال للحصول على المياه والأغذية والطاقة النظيفة، لكن الجبال عرضة للضغط، فتغير المناخ وتدهور الأراضى والكوارث الطبيعية تهدد رفاهية المجتمعات الجبلية وقدرة البيئات الجبلية على إتاحة السلع والخدمات الضرورية إلى جانب العواقب المحتملة البعيدة المدى والجسيمة التي قد تنتج عن وتؤثر على العالم، وفيما يلى نقدم أبرز الأرقام عن الجبال ودورها فى حياتنا، ولماذا يحتفل العالم بهذا اليوم.

1- تغطى الجبال 22% من مساحة اليابسة على الأرض، كما أنها موطن لـ13% من سكان العالم.

2- يعتمد 915 مليون شخص على الجبال فى معايشهم، كما أنها تفيد إفادة غير مباشرة مليارات الناس ممن يعيشون فى نهايات جداولها.

3- 90% من سكان الجبال يعيشون فى الدول النامية، ويعيش معظمهم تحت خط الفقر، فى حين يواجه 1 من كل 3 منهم مخاطر غياب الأمن الغذائى.

4- تجذب المناطق الجبالية نحو 15 إلى 20% من السياحة العالمية وهى مناطق ذات تنوع ثقافى مهم ومعرفة وتراث.

5- توفر الجبال ما بين 60 و80% من جميع موارد المياه العذبة للأرض.  

 

وتؤكد الأمم المتحدة أن اليوم الدولى للجبال 2018 يعد فرصة مناسبة لإنشاء حركة اجتماعية واسعة يمكن أن تجلب قضايا الجبال على طاولات السياسيين، ومن خلال حملة عالمية، واستراتيجية لوسائل الإعلام الاجتماعية والأحداث فى جميع أنحاء العالم، تخطط منظمة الأغذية والزراعة لإخبار العالم بالتوقف عن الإهمال الحالى للجبال.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة