بكين: لن نقف مكتوفى الأيدى فى قضية توقيف المسئولة فى هواوى

الثلاثاء، 11 ديسمبر 2018 03:29 م
بكين: لن نقف مكتوفى الأيدى فى قضية توقيف المسئولة فى هواوى الرئيس الصينى شى جين بينج
بكين(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت وزارة الخارجية الصينية الثلاثاء، أن الصين "لن تقف مكتوفة الأيدى" إذا تعرض مواطنوها "لسوء معاملة" فى الخارج، ملمحة بذلك إلى توقيف المديرة المالية لمجموعة هواوى العملاقة للاتصالات فى كندا.

وأوقفت مينج وانتشو (46 عاما) فى الأول من ديسمبر فى كندا بطلب من الولايات المتحدة خلال توقفها بين رحلتين بين هونغ كونغ والمكسيك. وقد دعت الاثنين إلى إطلاق سراحها خصوصا بسبب مشاكل صحية قالت إنها يمكن أن تتفاقم خلال حبسها.

وقال وزير الخارجية الصينى وانج يى فى خطاب خلال اجتماع دبلوماسى فى بكين، نشر نصه الكامل على الموقع الالكترونى لوزارته "نهتم دائما بأمن ورفاه كل مواطنينا فى الخارج".

وأضاف أن "الصين لن تبقى أبدا مكتوفة الأيدى أمام حالات سوء معاملة تمس بشكل تعسفى حقوق مواطنين صينيين ومصالحهم المشروعة"، مؤكدا أن بكين "لن تألو جهدا لحماية الحقوق القانونية للمواطنين الصينيين".

ولم يرد فى خطاب وانج الذى يتعلق بمنجزات الدبلوماسية الصينية، أى إشارة مباشرة إلى قضية المديرة المالية لهواوى مينغ وانتشو، لكن وسائل الإعلام أبرزت جملته الأخيرة فى عناوينها الرئيسية.

وكان الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية لو كانج صرح "نعتقد أن هذا غير إنسانى ويمس بحقوقها كفرد". وأكد أن كندا لم تبلغ على الفور السلطات القنصلية الصينية بتوقيف المديرة المالية لهواوى، ما يشكل مخالفة لاتفاق ثنائى موقع بين البلدين.

يذكر أن المديرة المالية لمجموعة هواوى الصينية طالبت أمام محكمة فى فانكوفر الاثنين بالإفراج عنها مشيرة إلى مشاكل صحية، ووعدت بالامتثال لإجراءات مراقبة مشددة فى كندا حيث أوقفت بطلب من الولايات المتحدة.

ورفعت الجلسة مساء الاثنين بدون أن يعلن أى قرار فى وقت ضاعفت بكين ضغوطها على أوتاوا وواشنطن طوال نهاية الأسبوع للتوصل إلى إطلاق سراح مينج وانتشو ابنة مؤسس المجموعة. وأعلن القاضى أن الجلسة ستستأنف الثلاثاء.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة