رئيس جامعة حلوان ..امتحانات الكليات تنطلق آخر ديسمبر ونسبة التصحيح الإلكترونى عالية وتكافح الغش.. ماجد نجم: التحقيق مع حالتين تجاوزتا الحدود على "فيسبوك".. وفصل 4 من أساتذة الإخوان بعد إدانتهم من القضاء

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 07:00 م
رئيس جامعة حلوان ..امتحانات الكليات تنطلق آخر ديسمبر ونسبة التصحيح الإلكترونى عالية وتكافح الغش.. ماجد نجم: التحقيق مع حالتين تجاوزتا الحدود على "فيسبوك".. وفصل 4 من أساتذة الإخوان بعد إدانتهم من القضاء الدكتور ماجد نجم رئيس جامعة حلوان
حاوره: وائل ربيعى تصوير خالد كامل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ضبط حالتين يروجان للمخدرات بالجامعة وتسليمهما للنيابة

 الحل الوحيد لمشكلة الكتاب الجامعى هو تحويله إلى "إلكترونى"

 ليس من المنطق أن تدخل منتقبة لإلقاء محاضرة

 

استعرض الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان، إجراءات الجامعة لجذب الطلاب الوافدين الذين بلغ عددهم 1800 طالب بالعام الدراسى الحإلى، مؤكدا أن الجامعة تعمل على تذليل العقبات البيروقراطية التى قد تواجه هؤلاء الطلاب.

الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان (1)

وأضاف نجم، فى حوار خاص لـ"اليوم السابع"، أن التعليم فى مصر على الطريق الصحيح بالإجراءات الإصلاحية الأخيرة التى تنفذها وزارتى التعليم والتعليم العإلى، مؤكدا أن الحل الوحيد لمشكلة الكتاب الجامعى هو تحويله لكتاب إلكترونى يحمله الطلاب مباشرة على أجهزتهم.

وأشار نجم إلى أن امتحانات الكليات تنطلق آخر ديسمبر ونسبة التصحيح الإلكترونى عالية، وأن امتحانات التصحيح الإلكترونى تكافح الغش وقد تعلن نتائجها فى نفس اليوم.. وإلى نص الحوار:

الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان (2)

كيف ترى وضع جامعة حلوان فى التصنيفات الدولية؟

 لست راضيا على مركز جامعة حلوان وعملنا على هذا الملف بكل جدية من خلال الاهتمام بوحدة التصنيف الدولى للجامعات والوقوف على أسباب عدم وجود جامعة حلوان فى التصنيف الدولى للجامعات"، هناك 11 سببا لضعف مركز الجامعة بين الصنيفات الدولية.

ومن بين هذه الإجراءات ألزمنا أعضاء هيئة التدريس بالتسجيل فى مؤشر Google Scholar  الذى لم يكن إلا 10% فقط من أساتذة الجامعة به.

كما أن جامعة حلوان ظهرت فى تصنيف التايمز البريطانى فى ألفئة من 800 إلى 100 على مستوى العالم، وكذلك نحتل المركز 634 على العالم فى تصنيف US News ونستهدف المزيد خلال ألفترة المقبلة.

الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان (3)

ما هى التطورات التى شهدتها الجامعة خلال ألفترة الأخيرة؟

جامعة حلوان شهدت العديد من التطورات التى تنفذها الإدارة حاليا فى قاعة العروض بالجامعة التى تعد ثانى أكبر قاعة عروض بعد جامعة القاهرة وهى أكبر من دار الأوبرا من حيث التقنيات وعدد المقاعد بها 350 مقعدا فى قاعة وأحدة وملحق بها 6 قاعات فرعية، موضحا أن بها مركز ترجمة ومركز للمؤتمرات، وأن الجامعة طورت 14 دورة مياه بالجامعة على مستوى عإلى وكذلك مظلات لحماية الطلبة من الشمس وتطوير بعض المدرجات ما زلنا طامحين فى المزيد.

الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان (4)

وتم تطوير المركز التجارى بالجامعة وكذلك تكييف المدرجات بالجامعة الذى كلفها أكثر من مليون جنيه بنظام الـ Free stand لما يقرب من 12 مدرجا كبيرا؛ لخلق بيئة مريحة ومناسبة للطلاب بهذه المدرجات، إضافة إلى نشر مبردات المياه بكليات الجامعة. 

الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان (5)

هل تمنع العمل السياسى بجامعة حلوان؟

التثقيف السياسى مطلوب لكن لا عمل سياسى داخل أسوار الجامعة، الجامعة تقوم بهذا الدور الخاص بالتثقيف السياسى من خلال الندوات واللقاءات التى تعقدها لطلابها مثل ندوة الدكتور شوقى علام مفتى الجمهورية وندوة الدكتور مصطفى ألفقى المزمع إقامتها أوآخر نوفمبر المقبل، وكذلك ندوة حرب أكتوبر السابقة وندوة للفنان محمد ثروت وطارق الدسوقى قريبا، هذا ما يمثل تثقيفا سياسيا وتوعية سياسية ولكن لا ممارسة للعمل السياسى داخل الجامعة.

كما أن الموسم الثقافى للجامعة يساهم بشكل كبير فى تشكيل شخصية الطلاب فى هذه المرحلة العمرية المهمة وتؤصل الآنتماء لديهم وهذا عنوان الموسم الثقافى للجامعة خلال العام الحإلى، و"نعمل على تأصيل الآنتماء من خلال إظهار النمإذج المضيئة من الطلاب ليكونوا قدوة لقرنائهم تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسى بإعادة بناء الإنسان المصرى".

 

ما هو الجديد بخصوص مستشفى الجامعة وتطوير مستشفى بدر؟

 هناك خطين تعمل فيهما جامعة حلوان فيما يخص مستشفى الجامعة، أولهما بناء مستشفى الجامعة داخل الحرم الجامعى إلا أن الميزانية لا تكفى للبدء فى هذا المشروع بعد، كما أن هناك خطوات مع وزارة الصحة والسكان ومجلس الوزراء لتتولى جامعة حلوان إدارة مستشفى 15 مايو والجامعة تنتظر القرار فى ذلك، مؤكدا أن التطوير فى مستشفى بدر قارب على الآنتهاء وأن العيادات الخارجية بالمستشفى سيتم افتتاحها فى نوفمبر المقبل، مؤكدا أن مشكلة بدر الوحيدة فى بعد المكان، حيث تبعد عن الجامعة ما يقرب من 80 كيلو.

 

كم تبلغ ميزانية جامعة حلوان؟ وهل تعد كافية لاحتياجاتها؟

 ميزانية جامعة حلوان أقل من المليار جنيه بأشياء بسيطة 80% منها مرتبات وأجور، وإدارة الجامعة تعمل فى المشروعات المختلفة وأعمال الصيانة بـ 200 مليون جنيه فقط، هناك الباب السادس من وزارة التخطيط وهو ما يسمى بالموازنة الاستثمارية وتصل إلى 150 – 200 مليون زيادة، والجامعة تحتاج لأكثر من ذلك لتنفيذ مشروعاتها الكبرى.  

 

ما هى الموارد الذاتية لجامعة حلوان؟ وكم تبلغ قيمة دعمها للجامعة؟

هناك وحدات خاصة وصناديق خاصة مثل صندوق الوافدين وبه مبالغ بالملايين وبالعملة الصعبة، وهذه الصناديق لا نستطيع الصرف منها على مشروعات الجامعة لوجود إجراءات قانونية مقيدة لذلك، ألفترة الحالية تشهد حالة من المرونة بين الجامعة ووزارة المالية وتفاهمات متبادلة خلال ألفترة الحالية.

 

كم يبلغ عدد الطلبة الوافدين بجامعة حلوان؟ وما هى إجراءات جذبهم؟

أعلن أن الجامعة استقبلت العام الحإلى 1800 طالبا وافدا مقارنة بـ 1500 للعام الماضى، ونطمح فى إيصال هذا العدد إلى 5 آلاف طالب قبل نهاية مدتى كرئيس جامعة من خلال التواصل مع المستشارين الثقافيين فى الدول المختلفة والمشاركة فى المعارض الدولية والعمل على تحسين تصنيف الجامعة الذى يمثل نوعا من التسويق الذاتى للجامعة وحسن استقبال الطلاب الوافدين وتسهيل الإجراءات عليهم بوجود مكتب وأحد لإنجاز جميع الأوراق الخاصة بهؤلاء الطلاب.

ولدى خطة لتحويل مبنيين من مبانى المدينة الجامعية إلى دور ضيافة للطلبة الوافدين بمستوى عال يكون موردا ذاتيا جديدا للجامعة.

 

كيف تنظمون عملية الأسئلة السياسية بامتحانات الكليات؟

هناك بعض التخصصات من الإعلام والعلوم السياسية ذات طبيعة خاصة وهناك مقرر تحت عنوان "قضايا سياسية" طالما لا تبتعد الأسئلة السياسية هنا عن شخصنة الأمور فأهلا وسهلا تكون فى الإطار العام للمنهج أما إذا دخل فى الهجوم على شيء بعينه أو تشخيص قضية ما يكون للجامعة وقفة ضد هذا الأستإذ.

الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان (6)

هل تُحاسب الجامعة المتجأوزون على "فيسبوك"؟

 لدى تحفظ شخصى على "فيسبوك" وهو ليس منبرا للهجوم على البعض والتجرؤ على البعض الآخر، ولا مانع أن يكون منبرا لإظهار النشاطات التى يقوم بها الطلاب أو إدارة الجامعة، لكن إدارة الجامعة تواجه أى خروج عن المألوف بالإحالة للتحقيق وأحالت بالفعل  حالتين تجأوزتا على فيسبوك خلال العام الحإلى إلى التحقيق، العقوبة قد تصل إلى مجلس التأديب، لأن الحرية الشخصية تنحصر فى نطاق الأمور الشخصية والأقارب والأسرة و"أتسامح فيما يخصنى ولا أتسامح فيما يخص العموم سواء الجامعة أو الدولة".

الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان (8)

هل تم الانتهاء من تسكين الطلاب المغتربين بالمدينة الجامعية؟ ومإذا تفعلون مع غير القادرين؟

 تم تسكين أكثر من 3 آلاف طالب بالمدينة الجامعية لجامعة حلوان، ويتوقع أن المدينة الجامعية لن تكمل 1000 طالب بعد عامين من الآن لأن أغلب الطلاب المغتربين بالجامعة فى كليتى الحقوق والتجارة ومن محافظة ألفيوم وأن جامعة ألفيوم بداية من العام الدراسى المقبل سيكون بها كليتى التجارة والحقوق مما سيخفف الضغط على جامعة حلوان فى هاتين الكليتين، والمدينة الجامعية تعمل الآن بنصف طاقتها فقط بعد أن كان بها أكثر من 16 مبنى منذ عشرة سنوات مضت، سياسة تقليل الاغتراب التى انتهجتها وزارة التعليم العإلى عملت على حل مشكلة الطلاب المغتربين بشكل كبير.

كما أن الطلاب غير القادرين يتقدمون بما يثبت ذلك لإدارة الجامعة وتقوم بإعفائهم من مصروفات الدراسة والتسكين بالمدن الجامعية وكذلك تساعدهم فى الحصول على اشتراك بمترو الأنفاق فى ظل زيادة أسعار التذاكر، معلنا إعفاء الطلاب من ذوى الاحتياجات الخاصة من الرسوم الدراسية والإقامة بالمدن الجامعية.

 

كم يكلف طلاب المدينة الجامعية جامعة حلوان؟ وكم يتحمل الطالب من هذه التكلفة؟   

 الطالب الوأحد بالمدينة الجامعية يكلف الجامعة 1800 جنيه شهريا يدفع منها الطالب 450 جنيها فقط، مؤكدا أن إجمإلى تكلفة الجامعة فى المدن الجامعية تقارب الـ 50 مليون جنيه سنويا يدفع منها الطلاب حوإلى 10 ملايين جنيه، وبهذه النسب فإن الجامعة تدعم طلاب المدن الجامعية بما يقارب 400 أو 500%،  زيادة المصروفات لـ 450 جنيه جاء بسبب زيادة أسعار الطعام والمنتجات.

 

حدثنى عن إجراءات الجامعة لمكافحة الإدمان والمخدرات داخل أسوارها؟

 نقوم بتنظم حملات توعية للطلاب كما أن الأمن الإدارى بالجامعة يتصدى لأى شخص يتجأوز فى هذا الأمر، هناك فرق بين التعاطى والترويج.

هل هناك مروجون للمخدرات بجامعة حلوان؟

نعم يوجد، ويتم التعامل معهم بشكل فورى، تم ضبط حالتين يروجان للمخدرات بالجامعة وتم تسليمهما إلى النيابة، وأحأول التفرقة بين التعاطى والترويج لأننا لا نهدف إلى إضاعة مستقبل طالب تم جره لهذا الأمر ولكن نطبق القانون بحزم ونراعى روح القانون لمن يضبط متعاطيا فنوجهه ونصحح مساره.

 

هل هناك نية لإنشاء جامعة دولية أو أهلية تابعة لجامعة حلوان؟

نعم، هناك دراسات تجرى حاليا بخصوص هذا الأمر، سأفصح عن نتائجها فى الوقت المناسب.

الدكتور ماجد نجم، رئيس جامعة حلوان (7)

كيف تواجهون أساتذة الإخوان بالجامعة؟

تم فصل 4 من أساتذة الإخوان بجامعة حلوان بكليتى هندسة حلون والمطرية لأنه تمت إدانتهم بألفعل بقضايا تتعلق بهذا الأمر، و"من يتجأوز من أعضاء التدريس مبنسكتلوش ونحيله مباشرة إلى التحقيق لأن الجامعة مكانا للتدريس وليس للترويج للفكر الإرهابى وأقدر على القول إن هذا الأمر فى الجامعة تحت السيطرة".

 

كيف نرتقى ببيئة البحث العلمى بالجامعات المصرية؟

 ذلك يتم من خلال توفير مناخ مناسب للباحث وزيادة التمويل لدعم البنية التحتية والباحثين.

 

كيف ترى التعليم فى مصر؟

قال الدكتور ماجد نجم: "نحن الآن على الطريق الصحيح سواء فى مجال التربية والتعليم أو التعليم العإلى والدليل على ذلك وجود 19 جامعة مصرية فى التصنيفات الدولية للعام الحإلى مقابل 8 جامعات فقط خلال العام الماضى".

 

كم عدد طلاب المدينة الجامعية الذين اكتشفتم تعاطيهم للمخدرات؟

 لم يتم رصد طلاب خلال العام الحإلى لأن الحملات العشوائية التى تقوم بها الجامعة على الطلاب لم تبدأ بعد، معلنا أن الطلاب الذين يتم اكتشافهم يتم التعامل معهم وتوجيههم وتحذيرهم وهذا لا يمنع الحسم.

 

إلى أين وصل مركز تصنيع الدواء بجامعة حلوان؟

هذا المشروع متوقف حتى الآن لأنه يحتاج أموال ضخمة ونفكر فى الحصول على قرض لتنفيذ هذا المشروع الضخم، هذا المشروع سيؤدى إلى تصنيع عجينة الدواء فى مصر بدلا من استرادها من الهند أو أوروبا.

 

كيف ترى إمكانية تطوير الكتاب الجامعى بالجامعات؟

 الحل الوحيد لحل مشكلة الكتاب الجامعى هو تحويله إلى كتاب إلكترونى من خلال شبكة الإنترنت ويتم تحميله من قبل الطلاب، مؤكدا أن هذا الحل يواجه الملازم والمذكرات والترويج لها، وأنه تم ضبط مكتبة تروج للمذكرات والملازم داخل الجامعة وتم إخراج مندوبيها والتعامل معهم.

 

ما هى الإجراءات الخاصة بمشاركة أعضاء هيئة التدريس فى المؤتمرات الدولية؟

هذه الإجراءات تتمثل فى طلب للجامعة بعد قبول بحثه فى هذا المؤتمر أو ذاك وتقوم الجامعة بدعمه مرة فى العام بتذكرة الطيران ورسوم تسجيل المؤتمر إضافة إلى أن الباحثين يحصلون على نفس القيمة من أكاديمية البحث العلمى.

 

هل يتم منع عضوات هيئة التدريس المنتقبات من التدريس بالجامعة؟

 ليس من المنطق أن تدخل منتقبة لإلقاء محاضرة.

 

ما أبرز استعدادت جامعة حلوان لامتحانات التيرم الأول؟ ومتى تنطلق؟

انطلقت امتحانات التخلفات بكليات الجامعة وخاصة كلية الحقوق لكبر عدد الطلاب بهذه الامتحانات خلال الأسبوع الجارى، على أن تبدأ امتحانات التيرم الأول بكليات الجامعة نهاية شهر ديسمبر الجارى، امتحانات العملى ستنطلق 14 ديسمبر الجارى بعد انتهاء كافة الاستعدادات الخاصة بهذه الامتحانات على مستوى كليات الجامعة، الجديد فى هذه الامتحانات أن هناك عددا كبيرا من المقررات الدراسية ستخضع لعملية الامتحانات والتصحيح الإلكترونى الذى وجهت به وزارة التعليم العإلى والبحث العلمى، وأن هذه الامتحانات تتلخص فى امتحان الطلاب لها من خلال ورقة مصممة خصيصا لهذا النوع من الامتحانات تعطى القدر لعضو هيئة التدريس على التصحيح الإلكترونى لهذه الامتحانات من خلال أجهزة الحاسوب، والفائدة الأولى من هذه الامتحانات أنها تكافح الغش لأن عدد الأسئلة على قدر الوقت المعطى كما أنه يمكن لعضو هيئة التدريس إعلان نتائج هذه الامتحانات فى نفس يوم الامتحان.

مإذا عن إجراءات مكافحة الغش بامتحانات الكليات؟ وأساليب تطبيقها؟

تم بالفعل إعلان جداول الامتحانات للطلاب، وتوفير كافة المساعدات اللازمة للطلاب أثناء فترة الامتحانات وداخل اللجان الامتحانية، وتم اتخاذ إجراءات رادعة للغش، بتطبيق مواد 125 و126 من قانون الجامعات، والتى تنص على عقاب من يقوم بالغش أو محأولة الغش داخل اللجان عقوبات رادعة قد تصل للفصل من الجامعة لمدة فصل دراسي أو سنة كاملة، وهناك استعداد كامل من قبل الجامعة لمواجهة وسائل الغش الحديثة مثل الساعات الإلكترونية والسماعات الدقيقة وبعض النظارات المتطورة من خلال مراقبى اللجان وتفتيش الطالب الذى يكون موضعا للشك، وكذلك وضع لافتات على أبواب اللجان تتضمن محظورات الامتحانات.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة