صور وفيديو.. مشرحة طب عين شمس.. ممنوع الدخول لأصحاب القلوب الضعيفة..عينات تشريحية لجثث وجماجم وجهاز الأنتوماج لتدريب الطلاب.."اليوم السابع" يشهد ورشة تدريب لجراحات العمود الفقرى لـ8 عينات لجثث مجمدة

الأربعاء، 12 ديسمبر 2018 07:00 م
صور وفيديو.. مشرحة طب عين شمس.. ممنوع الدخول لأصحاب القلوب الضعيفة..عينات تشريحية لجثث وجماجم وجهاز الأنتوماج لتدريب الطلاب.."اليوم السابع" يشهد ورشة تدريب لجراحات العمود الفقرى لـ8 عينات لجثث مجمدة ورشة تدريب لجراحات العمود الفقرى لعينات جثث مجمدة بمشرحة كلية الطب
كتب محمود راغب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

- وكيل طب عين شمس: العينات التشريحية لجثامين متوفين متبرعين بجثامينهم لأغراض علمية

- عبد الفتاح سعود: يتم استيراد العينات من جهة أمريكية ويصل تكلفة العينة الواحدة لـ 2000 دولار

- رئيس قسم التشريح: توريد الجثث متوقف حاليا ومعتمدين على عينات جثث قديمة

- شهيرة يوسف: بقالنا سنين مجالناش جثث ونستعين بجهاز الأنتوماج كبديل لتدريب الطلاب

 

"المشرحة".. هذه اللافتة لو وجدتها على مكان ما سيلحق فى قلبك الفزع والخوف ، ولكن هذا الاسم اعتاد عليه طلاب كلية الطب بجامعة عين شمس و التى تعنى لديهم موعد التدريب العملى ولكن الأمر سيكون مفزعا لو كنت طالبا فى الفرقة الأولى وكانت تلك المرة الأولى التى تدخل فيها مشرحة الكلية للتدريب ، ولكن عليك فى نهاية الأمر ألا تفزع لو سألت على صديق لك فى الكلية وأبلغوك رفقائك أنه فى "المشرحة" .

دخول مشرحة الكلية سيكون مفزعا لك وبالطبع أنت فى حاجه لتأهيل نفسى لدخولها ولكن ذلك سيكون مع أول سنة لك فى الكلية ومع مرور الوقت ستعتاد على الأمر وبالتالي ستنتظر موعد التدريب العملى داخل مشرحة الكلية .

مشرحة طب عين شمس (2)

أدوات تشريح وعينات بلاستيكية للتدريب 

أدوات تشريح وجماجم بلاستيكية ومتحف يضم عينات من أجزاء الجسم بلاستيكية وعينات جثث مجمدة حقيقة أبرز ما يمكن أن تجده داخل قسم التشريح "مشرحة كلية الطب" ، فضلا عن جهاز "الأنتوماج" الذى بات يستخدم فى كثير من الأحيان بديلا لعينات الجثث لتدريب الطلاب .

وفى جولة أجراها "اليوم السابع" داخل مشرحة كلية الطب ، رصدنا خلالها ورشة عمل عن التدخل المفتوح والتدخل المحدود وإصلاح الاعوجاج بالعمود الفقرى ، على عينات جثث حقيقة مجمدة بلغ عددها 8 عينات تشريحية لجثث مجمدة، لتدريب صغار الأطباء بمشاركة الجمعية المصرية لجراحة العظام وكلية الطب بجامعة عين شمس والجمعية العالمية لجراحات العمود الفقرى.

ومن جانبه قال الدكتور عبد الفتاح سعود وكيل كلية الطب بجامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث وأستاذ جراحة العظام والمشرف على الورشة ، أن الورشة يحضرها ويحاضر فيها أكبر أساتذة جراحة العمود الفقرى فى العالم وفى الجامعات المصرية ، وخبراء من الولايات المتحدة الأمريكية والبرتغال يمثلون جامعات كبرى والجمعية العالمية لجراحة العمود الفقرى التى شرفت برئاستها من عام 2014 وحتى عام 2016 .

مشرحة طب عين شمس (3)

عينات تشريحية لجثث مجمدة

وأضاف وكيل كلية الطب بجامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث وأستاذ جراحة العظام ، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن الورشة التدريبية تتم على عينات تشريحية لجثث مجمدة يتم خلالها التدريب العملى الحى على كل جراحات العمود الفقرى فى ظروف مماثلة لما يحدث داخل العمليات وهى أحدث الطرق للتدريب على جراحات العمود الفقرى فى العالم ، لافتا إلى أنها اول تدريب عملى يتم بهذه الدقة .

وأشار وكيل كلية الطب بجامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث وأستاذ جراحة العظام، أن التدريب يتم على 8 عينات تشريحية لجثث مجمدة ، لافتا إلى أن هذه لعينات تم استيرادها من الولايات المتحدة وهى عبارة عن جثامين موتى متوفين وفق اتفاقية شرعية مع إحدى الجامعات الأمريكية وتدخل البلاد بطريقة شرعية .

 

عينات جثامين متوفين متبرعين بجثامينهم لأغراض علمية

وكشف وكيل كلية الطب بجامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث وأستاذ جراحة العظام ، أن هذه العينات لجثامين متوفين متبرعين بجثامينهم لأغراض علمية ويتم استيرادها فى ضوء اتفاقية مع جهة أمريكية تحت مسمى الهدايا التشريحية ، لافتا إلى أن هذه الجثامين مكلفة للغاية ويصل تكلفة العينة الواحدة ل 2000 دولار .

وأوضح أن هذه العينات يتم استيرادها بشهادة تفيد خلوها من الأمراض حتى لا تكون بها أى خطورة على الجراحين والأطباء والآلات المستخدمة، وتشترط الاتفاقية أن تدفن الجثامين بطريقة كريمة بعد الانتهاء من التدريب ، لافتا إلى أن عينة الجثث المستوردة تختلف على حسب نوع التدريب وتستخدم فى تدريبات جراحات الحوض وزراعة الرئة والعمود الفقرى وغيرها .

مشرحة طب عين شمس (5)

وعن قسم التشريح ومشرحة الكلية ، كشف وكيل كلية الطب بجامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث وأستاذ جراحة العظام ، أنه تم تطوير جزء كبير من مشرحة الكلية لتصبح مركزا للتدريب على الجراحات بمختلف أنواعها لتشمل جراحات المخ والأعصاب ، وجراحات التجميل، وجراحات الأنف والآذن والحنجرة ، لافتا إلى أن تدريب الطلاب داخل المشرحة يبدأ من أول سنة بالكلية ويتم تأهيل الطلاب نفسيا فى البداية .

وفى نفس السياق ، قالت الدكتورة شهيرة يوسف رئيس قسم التشريح بطب عين شمس، أن قسم التشريح يتبعه مشرحة الكلية التى تضم عددا من الأقسام وتضم متحفا أيضا لتدريب الطلاب .

 

عينات عظام لجثث للتدريب

وأضافت رئيس قسم التشريح بطب عين شمس، فى تصريحات خاصة لليوم السابع، أن المشرحة تضم عينات عظام لجثث ويتم تقسيم الطلاب لمجموعات صغيرة كل مجموعة 20 طالبا يقودهم خلال التدريب مدرس مساعد تتعرف الطلاب على العينات الموجودة بنفسها ، لافته إلى أنه يتم الاستعانة بعينات بلاستيكية لأجزاء الجسم لتدريب الطلاب ، كما يضم المتحف عينات تم حفظها تسعد أيضا الطلاب فى التعليم الذاتى .

وأشارت رئيس قسم التشريح بطب عين شمس، إلى جهاز الأنتوماج والذى يستخدم أيضا لتدريب الطلاب ويوضح الطبقات المختلفة الجلد والعضلات والأعصاب والعظام ويوضح مقاطع عرضية وطولية للجسم .

 

جثث حالات فاقدة الأهلية

وعن الاستعانة بعينات لجثث حقيقة فى التدريب ، قالت رئيس قسم التشريح بطب عين شمس، إنه كان يتم طبقا لاتفاقيات مقننة بموافقة النائب العام الاستعانة بجثث الحالات الفاقدة الأهلية فى التدريب بعد مرور عام لم يستدل عليها ، لافتة إلى أن هذا الأمر متوقف حاليا ، قائلة :"موضوع توريد الجثث متوقف حاليا ومعتمدين على عينات جثث قديمة وبقالنا سنين مجالناش جثث ونستعين بجهاز الأنتوماج كبديل".

 

مشرحة طب عين شمس (6)
 
مشرحة طب عين شمس (1)









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة